إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

إعداد تقرير عن كوفيد-19 : قائمة بأفكار للقصص المُشتَركة

English 

لقطة شاشة: خريطة جامعة جونز هوبكنز  

ما هي أفضل طريقة لتناول قصة عن فيروس كوفيد-19؟ اختر زاوية. بغض النظر عن مجال اختصاصك فإنّ الوباء حاضرٌ تقريبًا في كل القصص الصحفيّة. استجابةً للوضع القائم، وضعَ المركز الأفريقي للتميُّز الإعلامي (ACME) ومقره كمبالا، قائمة أفكارٍ للقصص الصحفية عن كوفيد-19 في كل المجالات: من الزراعة والغذاء إلى الاقتصاد والتعليم والدين والرياضة والفنون والترفيه.

القطاعات في القائمة كالتّالي:

الزراعة والأغذية

– كيف أثر انخفاض الأسعار الدولية للسلع الغذائيّة الرئيسيّة على كبار التجار في بلدكم؟ ما هي السلع الأكثر تضرُّراً؟ هل وصل أثر هذا الانخفاض إلى الأسواق الريفية؟

– كيف تفاقمت الأزمات الغذائية الحاليّة أو المتوقعة في بلدكم بسبب جائحة كوفيد-19؟

– ما هو تأثير الوباء على المجتمعات الهشّة العاملة في القطاع الزّراعي غير الرسميّ؟

– ما هي البرامج القائمة، إن وجدت، لمعالجة المخاوف الملحّة بشأن الوضع الغذائي للأطفال في الأسر التي تعتمد على برامج التّغذية المدرسية، أو على التبرعات الإنسانية لسدّ الثّغرات الغذائيّة؟

– كيف تدير الأسر التي تعتمد على إنتاج الأغذية وتربية الماشية الخلل القائم في سلسلة توريد المُدخلات الزراعيّة، وعدم قدرتها على الوصول إلى أسواق الماشية؟

– هل تأثر الرُّعاة الرُّحَّل وشبه الرُّحَّل بإغلاق الحدود؟ كيف تعمل حكومتكم وسلطاتكم المحلية مع هذه المجتمعات لضمان عدم إغلاق مسارات هجرة الماشية أو انقطاعها بشدّة؟

– هل ارتفعت تدابيرُ الأمن الغذائي على سلّم الأولويات في بلدكم بسبب كوفيد-19؟ ما هي الحوارت السياسيّة التي تجري حول هذا الموضوع على مستوى الحكومة والمجتمع المدنيّ والمجتمعات المحلية للوقاية من فقدان الغذاء؟

– من هم الأكثر عرضةً لأن يتأثر أمنهم الغذائي ومصدر رزقهم بسبب الوباء؟

– ما هي الإجراءات التي اتُّخِذتْ لضمان الإمداد المستمر بالأغذية الأساسية والأغذية المغذية وبيعها خلال فترات الحجر؟

– كيف أثَّر حظر التجول والإغلاق وحظر النقل العام على صغار المزارعين؟

– كيف زاد الوباء من ضعف المجتمعات الزراعية في البلدان المتضررة من هجمات الجراد الأخيرة، وعدم انتظام هطول الأمطار والفيضانات في غير موسمها؟ ما هي جهود الإنعاش لما بعد الجائحة التي تُبذل لدعم هذه المجتمعات؟

– ما هي السلع غير القابلة للتّلف التي يتمّ طلبها بشكلٍ كبيرٍ في المدن والمراكز الريفيّة في هذا الوقت؟ هل ارتفعت أسعار المواد الغذائيّة غير القابلة للتلف مثل الذُّرة والدُّخْن ودقيق الكسافا (البفرة) والبذور الجافّة والبازلاء والفول السوداني والسمسم؟  هل يستطيع موردو الأغذية تلبية الطلب المتزايد؟

– ما هي نظم توزيع الإغاثة الغذائية الطارئة التي وُضعت في البلد لإطعام الفئات الأكثر هشاشة؟ ما هي هذه الأنظمة، ومن يديرها، وهل تؤدّي الغرض منها؟ ما هي الفرص المتاحة لموزعي الأغذية للمشاركة في جهود الإغاثة هذه؟ ما هي العَقَبات في طريق الحصول على الإغاثة الغذائية؟

– كيف أثّرت تدابير الوقاية من كوفيد-19 على إمدادات البذور والأدوية البيطريّة والأسمدة والمبيدات الحشريّة؟ ما الذي يفعله المورّدون المحلّيون والدوليون للمُدخلات الزراعيّة لكي يخففوا من اضطراب أنظمة التوصيل لديهم؟

– ما هي عواقب إغلاق الحدود على الصادرات والواردات الزراعية بالنسبة للتجار الصغار والكبار؟ هل تأثرت أسعار المنتجات الزراعية بهذا؟

الاقتصاد والتمويل

– كيف أثّر انخفاض أسعار السّلع المتداولة عالمياً مثل النفط والغاز والمعادن والغذاء على اقتصاد بلدك؟ ما الذي يتم القيام به لتوفير الاحتياطيات أو الدعم لحماية بلدك من صدمات الأسعار هذه؟

– كيف يشارك بلدكم في التدابير الإقليمية والقارّية للتصدّي للتحدّيات الاقتصادية التي أدّى إليها وباء كوفيد-19 في العالم؟

– ما هي الجهات التي تقدّم التمويل لمعالجة الأثر الاقتصادي والمالي لوباء كوفيد-19؟

– في الوقت الذي تُقرُّ فيه البرلمانات ميزانيات تكميلية وتحصل فيه الحكومات على تمويل جديد، هل تتّسّمُ عملية استخدام هذه الأموال بالشفافية؟ من المسؤول عن إدارة هذه الأموال؟ هل يتمّ التمسك بمعايير الشفافيّة والمساءلة فيما يتعلق باستخدام الموارد العامّة؟

– هل تغيرت السياسة النقديّة لبلدكم للتعامل مع تباطؤ الاقتصاد؟ ما هي تعديلات السياسة الماليّة التي يجري النظر فيها؟

– ما الذي تفعله بلادكم لمنع الركود، أو الأسوأ من ذلك، الكساد؟

– ما هي التحديات التي تواجه المشاريع الصغيرة والمتوسطة خلال فترة الإغلاق؟

– كيف استفادت الشركات التقليديّة من الإغلاقات لضبط عملياتها والانتقال للعمل عبر الإنترنت؟ هل يخضع الموظفون للتدريب لإدارة الأعمال التجارية عبر الإنترنت؟ ما هي أنواع الشركات التي تقوم بذلك، وما هي النتائج؟ ما هي احتياجات أو التحديات  التي تواجه من ينقلون الأعمال التجارية إلى الإنترنت؟

– ما هي الفرص التجارية التي خلقها وباء كوفيد-19 في بلدك؟ كيف تمّ استثمار هذه الفرص؟ من استثمرها؟

– ما هو تأثير عمليات الإغلاق على التصنيع؟ هل أثّر انقطاع الإمدادات على توفُّر السلع المُصنَّعة محليًّا أو المستوردة؟ ما هي التكلفة الصافية لهذه الاضطرابات في قطاع التصنيع؟

– ما هي التدابير التي اتخذتها الحكومات وسلطات الإيرادات للتخفيف من الصعوبات الضّريبيّة التي يواجهها قطاع الأعمال؟

– كيف تأثر قطاعا التّعدين والنفط بتباطؤ الأعمال؟ ما هي البلدان الأكثر تضرراً من نقص المشترين؟ كيف أثر انخفاض أسعار السلع الأساسية على عمليات التّعدين والنفط؟

– هل كان هناك طلب متزايد على المياه والكهرباء نتيجة لحملة “اغسل يديك”؟ كيف تدير شركات الخدمات العامة هذا الطلب المتزايد، أو المناشدات العامة بخفض الرسوم؟

– من المقرر أن يبدأ تنفيذ منطقة التجارة الحرّة القارّية الأفريقيّة في يوليو 2020. كيف تتأثر المفاوضات المتعلّقة بأول اتفاق تجاري على نطاق القارة الأفريقية بوباء كوفيد-19؟ ما هي آفاق الانتعاش الاقتصادي وتعزيز الاستثمار في القارة بعد الوباء؟

– هل لدى الشركات والأفراد تأمين على آثار COVID-19؟ فهو مرض جديد وليس مدرجًا على وجه التحديد في عقود التأمين الحاليّة، ولكن هل هناك مجال لتغطية التأمين لانقطاع الأعمال أو خسائر المنتجات أو الوفاة؟ كيف تستجيب شركات التأمين لهذه المسألة؟

التعليم

– ما هي استراتيجية بلدكم بشأن إدارة الامتحانات والتقييمات المهمة؟ ما هي الأساليب الجديدة المتّبعة في الامتحانات والتّقييم؟

– كيف تستخدم وتكيّف الأُسَرُ مواردَ التعليم المجاني التي تقدمها حكومتكم ومدارسكم والمنظمات غير الحكومية؟ ما هي التحدّيات التي تواجه الوصول إلى هذه الموارد واستخدامها؟

– ما الذي تفعله المدارس العامة والخاصة، أو لا تفعله، لدعم تعلُّم الطلاب “عن بعد”؟

– ما هي التحدّيات التي تواجه الآباء ذوي التعليم والموارد المحدودة في مساعدة الأطفال في التعلُّم في المنزل؟ هل هناك أي دعم من وزارة التعليم أو المدارس أو منظمات المجتمع المدني؟

– كيف تأقلمَ الطلاب مع إغلاق المدارس؟

– ما هي المجتمعات الموجودة على الإنترنت وخارجه لدعم المعلمين وأولياء الأمور والعاملين في المدارس؟ ما هي المعلومات التي يتمّ تبادلها في هذه المجتمعات، وكيف يتمّ استخدامها؟

– ما هي الأدوات المتاحة للآباء الذين يعانون من صعوبات في التعلّم؟

– كيف تستخدم مؤسسات التعليم العالي خيارات التعلُّم عن بعد؟ ما هي التحديات التي تواجه التعلُّم عن بعد، وكيف تستجيب الجامعات والكليات لاحتياجات طلابها وهيئة التدريس فيها؟

– ما هو مصير موظفي الدعم المدرسي؟ هل ما زالوا على قائمة منْ يتلقّون الرواتب؟ هل تلقّوا أي مساعدة من الحكومة أو مديري المدارس؟

الحكم

– هل الفئات المهمشة تاريخياً وغير المُمثّلَة بشكلٍ كافٍ مدرجة في استراتيجيات بلدانكم لوباء كوفيد-19؟ كيف يتمّ ذلك؟ من الغائبون عن المشهد؟ من تم تجاهلهم؟

– من يراقب إدارة المساعدات الإنسانية والمالية لبلدكم لدعم استجابته لفيروس كورونا؟ ما الذي تفعله حكومتكم لضمان الشفافية في استخدام هذه المساعدة؟ ما هي ثغراتُ المساءلةِ التي قد تؤجّجُ إساءةَ استخدام المساعدات؟

– ما الذي يتم القيام به لمعالجة الفجوة الرقمية في بلدك إذا كان الإغلاق قد نقل التعليم والعمل والمعلومات العامة إلى الإنترنت؟ ما هي المناقشات حول إمكانية الوصول إلى الإنترنت والقدرة على تحمل كلفته؟ كيف يستجيب القطاع الخاص والحكومة لهذا؟

– كيف أثرت توجيهات “ابقَ في المنزل” أو “احتمِ مكانك” على جلسات الاستماع والبت في قضايا المحاكم؟ كيف أثّرت عمليات الإغلاق الجزئية أو الكاملة على تنفيذ أوامر المحكمة؟

– ما هو أثر الحظر المفروض على استخدام وسائل النقل العام على وصول الضعفاء والمعوزين إلى المحاكم؟

– ما الذي يتم القيام به لوقف الفساد بين موظفي إنفاذ القانون أو الموظفين الحكوميين أو المُعَينين السياسيين المسؤولين عن تقديم الخدمات في هذا الوقت؟ وإذا كان هنالك فساد في تطبيق تدابير الاحتواء، فما هي طبيعته ومن يقف وراءه؟

– ما هي الأنشطة الحكومية الرئيسية التي تم تعليقها أو تأجيلها بسبب الوباء؟ كيف أثر ذلك على مسؤوليات الحكومة، مثل وضع التشريعات أو إجراء الانتخابات والتعدادات؟

– كيف تحصل المجتمعات المقيمة في المناطق التي يصعب الوصول إليها على المعلومات المتعلقة بكوفيد-19؟ ما الذي تفعله الحكومة لضمان الوصول إلى المعلومات؟

– كيف أثّر تفشي فيروس كورونا على شفافية الحكومة؟ هل أدى ذلك إلى زيادة تدفق المعلومات أو إلى انخفاض في المساءلة؟ كيف تغيرت تصورات المواطنين عن حكومتهم وقادتهم المنتخبين بسبب ذلك؟

– كيف تقوم السلطات الحكومية المحلية بتكييف لوائح الصحة العامة الجديدة لاحتواء انتشار كوفيد-19 في مناطقها؟

– كيف تقوم المكاتب الحكومية التي لا تتوفر لها خيارات على الإنترنت بإدارة واجباتها؟ هل شهدت أي أعطال في الخدمة، وما هي النتائج؟

– كيف استجاب النظام القضائي لوباء كوفيد-19؟ ما هو أثر أيّ تغيير جديد على قدرة المواطنين للوصول إلى العدالة؟

– ما هو المبلغ الذي تم إنفاقه على الاستجابة لوباء  كوفيد-19 في بلدك حتى الآن؟ على ماذا يتمّ إنفاق المال بالتحديد؟ ما هو الشيء الذي يأخذ حصة الأسد من الإنفاق؟

– ما هو المبلغ الذي تم تلقيه كتبرعات من أجل الاستجابة لوباء كوفيد-19؟ من هم المتبرعون؟

– كيف أثّر التّباعد الاجتماعيّ على الأعمال الحكومية على مستوى الحكومة المركزية والحكومات المحلية؟

– ما الذي يكشفه الوباء عن نقاط القوة أو الضعف في أنظمة الحماية الاجتماعية في بلدكم؟

– ما هي التدابير المتخذة لحماية الأشخاص في مراكز الاحتجاز من تفشي فيروس كورونا؟ وفي حالة تفشي المرض في مرفق احتجاز، ما هي الأنظمة الموضوعة للعلاج والمراقبة؟ هل هناك خطط لإخلاء مراكز الاحتجاز في هذا الوقت؟

– عند اتخاذ تدابير وقائية، هل تكفل الحكومات حماية حقوق المواطنين؟ ما هي مخاطرُ تجاوزِ الحكومة وإفراطها في التنظيم؟ كيف أدى ذلك إلى انتهاكات لحقوق الإنسان؟

– كيف كان رد فعل الشعب على التدابير الحكومية للحد من انتشار وباء  كوفيد-19؟

– كيف يمكن لحكومتكم أن تستخدم استجابتها لوباء كوفيد-19  لقمع الحريات المدنية، أو إسكات الإعلام، أو تعزيز السلطة؟ ما هي الأدلة الموجودة على حدوث ذلك؟ من يسيء استخدام سلطته؟ من هو الأكثر تضرراً؟

الرعاية الصحيّة

– كيف يتم استخدام البحث والابتكار  بشأن التحديات الصحية الحرجة الأخرى لدراسة وعلاج كوفيد-19؟

– ما هي آليات العدالة الصحيّة التي أُدخِلتْ إلى نظم الاستجابة لوباء كوفيد-19 في بلدكم للحد من النتائج الصحية غير المُنصِفة؟ هل زادت التفاوتات الصحية أو انخفضت نتيجة للوباء؟

– ما هي النماذج التي تم الاستدلال بها لوضع تدابير الصحة العامة التي اعتمدها بلدكم للتصدي لوباء كوفيد-19؟ ما هي القيود المفروضة على هذه النماذج؟ كيف تغيّرت النماذج مع مرور الوقت أثناء تطبيقها على بيانات العالم الحقيقي؟

– هل أنشطة الوقاية من فيروس الإيدز مستمرة خلال فترة الاحتواء؟ ما هي التدابير التي يتم اتخاذها لضمان سلامة المتطوعين والعاملين في مجال الرعاية الصحية والمرضى أثناء تقديم خدمات الوقاية؟

– ما الذي يجري عمله لضمان حصول المصابين بفيروس الإيدز على إمدادات كافية من العلاج المضاد للفيروسات العكوسة؟ ما هي التحديات التي تواجه تقديم العلاج؟ ما الأمور التي تمّ ابتكارها لتقديم وصفات طبية أو إعادة تعبئة وصفات قديمة لعدة أشهر للأشخاص المصابين بفيروس الإيدز؟

– هل حقوق المرضى الذين يُعالجون من كوفيد-19 محميّة؟ كيف يمكن للخوف من انتشار الوباء أن يؤجج الإساءة لحقوق المرضى؟ من يناصر حقوق عن المرضى؟

– ما هو نسق الإدارة السريرية لمرضى كوفيد-19 المتّبَع في بلدك؟ ما مدى نجاح بروتوكولات العلاج في بلدك؟ ما هي التحديات التي يواجهها الأطباء والممرضون في علاج مرضى كوفيد-19؟

– ماذا يحدث خلف جدران مناطق الحجر الصحي المؤسسية؟

– ماذا يحدث بعد تعافي الشخص من كوفيد-19؟ إلى متى يبقى الأشخاص معرضين لخطر انتقال الفيروس؟ ماذا يقول العلم عن هذا الموضوع، وما هي الأمور التي لا تزال غير معروفة؟

– ما هو الدعم المقدَّم للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الصحة العقلية؟ كيف يتم إعداد العاملين في مجال الرعاية الصحية للارتفاع المتوقع في الأمراض العقلية خلال فترة الاحتواء؟

– هل يحصل الأشخاص الأكثر ضعفاً والقاطنون في الأماكن الي يصعب الوصول إليها على فحوصٍ ورعاية مجانيّة أو بكلفة مخفّضة؟ ما هي المجتمعات الأكثر عرضة للخطر بسبب محدودية قدرتهم على الحصول على العلاج؟

– هل لدى بلدكم نظم لضمان استمرار الناس في الوصول إلى خدمات تنظيم الأسرة، والرعاية الماهرة قبل الولادة، والولادة، وما بعد الولادة؟ هل يمكن لهذه النظم أن تضمنَ توفُّرَ العلاج المناسب للأمراض المنقولة جنسيًا؟

– كيف تأثّرت التبرّعات الطوعيّة بالدم بوباء كوفيد-19؟ ما الذي تفعله منظّمات التبرّع بالدم لضمان إمدادات ثابتة في هذا الوقت؟

– ما هو دور العاملين في المهن الطبية الأقل شهرة كالصيادلة وفنيي المختبرات وأخصائيي الطوارئ وأخصائيي العلاج التنفسي في احتواء وباء كوفيد-19؟ ما الذي تم القيام به لضمان سلامتهم الوظيفية؟

– هل تمّت إعادة رسملة النظم الصحية والوبائية في بلدكم للتعامل مع كوفيد-19؟ ومن أين تأتي الموارد اللازمة للقيام بذلك، وما هو أثر أي إعادة تخصيص للموارد على القطاعات الأخرى؟

– هل سيؤثر تعطُّل التّجارة الدوليّة، على إمدادات الأدوية الأساسية والنثريات الطبية والمعدات في بلدكم؟ كيف؟  وما هي النظم التي وضعتها المجالس الصيدلانية والسلطات الصيدلانية لضمان التوزيع المستقرّ للموادّ الأساسيّة؟

– في الوقت الذي تبذل فيه نظم الرعاية الصحية جهودها لاحتواء تفشّي كوفيد -19، ما هي مسؤوليات الرعاية الملقاة على عاتق النساء والفتيات اللاتي يتحملن عادةً مسؤوليّة رعاية أفراد الأسرة المرضى؟ كيف تتأثر هؤلاء النساء والفتيات بهذا العبء المتزايد؟ ما هو الدعم المتوفّر لهن؟

– وفي أوائل مارس، أعلنت عدة حكومات عن فرض قيود على صادرات المنتجات والمكوّنات الطبيّة. وهذا يعني توقُّف تسليم الباراسيتامول وبعض المضادّات الحيويّة والأدوية الأساسية من أكبر مورّدي هذه السلع إلى بعض الدول. هل بدأ بلدكم يعاني بسبب هذا التوقّف؟ ما هي خطة الطوارئ الموجودة لسدّ الثغرات الناجمة عن انخفاض الواردات؟

– كيف غيّر كوفيد-19 شكل أو محتوى رسائل القطاع العام حول النّظافة والتغذية؟ كيف كانت استجابة المواطنين في جميع أنحاء البلاد لهذه الرسائل الجديدة؟

– هل كان لإغلاق مؤسسات التعليم العالي تأثير على الدعم الذي يقدمه الطلاب الأطباء والممرضون للمستشفيات الداعمة؟ يقدّم العديد من الطلاب الدّعم الذي تشتد الحاجة إليه من خلال القيام بمهام مثل مراقبة المرضى، وتخصيص الأسرة، وإعطاء الأدوية. هل أدى ذلك إلى زيادة الضغط والطلبات على موظفي المستشفى؟ هل يتدخل معلمون من المؤسّسات المغلقة لدعم موظفي المستشفى؟ كيف؟

– ما هي التدابير التي تم اتّخاذها للحدّ من خطر العدوى من قبل العاملين في مجال الرعاية الصحية في المستشفيات في جميع أنحاء البلاد؟ ما مدى استعداد العاملين الصحيين لـكوفيد-19؟

– كيف تأقلمت مراكز الاتصال مع كوفيد-19؟

– كيف يعمل نظام الحجر الصحي المؤسسي؟ ما الذي يحدث في الأماكن التي يتم فيها الحجر الصحي للحالات المشتبه فيها، أو العائدين من البلدان عالية الخطورة؟

– وردت تقارير عن رشاوى في المطارات وغيرها من نقاط الدخول، دفعها أشخاصٌ لا يريدون أن يدخلوا هم أو أقاربهم إلى الحجر الصحي. كيف حدث هذا؟ من هم المسؤولون الحكوميون المتنفّذون أو المواطنون العاديون المتورّطون في الموضوع؟

– ما هي قدرة مستشفيات الإحالة الوطنية والإقليمية، من حيث أسرّة العناية المركزة والمهارات والمعدات؟

– كيف تستعدّ مستشفيات الإحالة الإقليمية والمستشفيات الخاصة لمواجهة موجةٍ مُحتَملة على نطاق واسع لكوفيد-19؟ ما هي خطط الطوارئ المعمول بها لدعم الخدمات السريرية؟

– ما هي خطط الطوارئ المعمول بها في حالة امتلاء المستشفيات بمرضى كوفيد-19؟ ما رأي العاملين والخبراء الصحيين بهذه الخطط؟

– مع تركيز الموارد على الوقاية من فيروس كورونا واحتوائه، كيف تستعد البلدان لموجات تفشّي الأمراض الحالية والمستقبلية؟

– ما الذي كشفه كوفيد-19 عن نقاط القوّة أو الضعف في نظام الرعاية الصحية في البلاد؟

– إلى أين وصلت الجهود المبذولة على الصعيد العالمي لإيجاد علاج أو لقاح؟

– كيف يعمل اختبار فيروس كورونا؟

العمل

– من شهد  انخفاضاً في الطلب على خدماته بين العمّال المهرة منذ بداية جائحة كوفيد-19؟

– ما هي الخيارات المتاحة أمام العمّال المؤقتين والمتجولين خلال فترة الاحتواء؟ كيف تستجيب الحكومات لنقص الحماية الاجتماعية والاقتصادية لهؤلاء الناس؟

– ما هي الالتزامات العامة لأصحاب العمل في بلدك في مجال الصحة والسلامة؟ ما الذي يتم القيام به لضمان امتثال أصحاب العمل للأنظمة الحكومية لحماية موظفيهم؟

– مع تعليق خدمات العمالة الخارجية في معظم البلدان، ما هو الدعم الموجود للأشخاص العاملين من خلال شركات العمالة الخارجية؟ ما هي المساعدة، إن وجدت، التي يحصلون عليها من مقرّات بلدكم الدبلوماسية؟

– ما هي القطاعات الأكثر تأثراً بمسألة التنقُّل وتعطُّل العمل؟ التعليم والسياحة والترفيه والضيافة والإلكترونيات والسلع الفاخرة؟ وما هو تأثير ذلك على القوى العاملة في هذه القطاعات؟ ماذا يعني ذلك بالنسبة لخطط الاستثمار والتوسُّع؟

مصادر الرّزق

– هل أثّر الوباء على إيصال المساعدات الإنسانيّة إلى بلدكم؟ هل يجري تحويل الموارد المخصصة للمساعدة لدعم جهود مواجهة كوفيد-19، وما هي النتائج؟

– ما الذي كشف عنه كوفيد-19 من أوجه عدم المساواة الاجتماعية والاقتصادية في بلدك؟  كيف تستجيب الجهات الفاعلة الحكومية وغير الحكومية لهذا الواقع؟

– هل تعطلت خدمات رعاية ودعم الناجيات من العنف على أساس النّوع الاجتماعي بسبب الوباء؟ وما هي المخاطر التي يشكلها ذلك على الضعفاء، ولا سيّما النساء والفتيات؟

– كيف يتم تنفيذ تدابير الوقاية من فيروس كورونا عند المجتمعات التي تعيش في بيئات تعاني من شحّ المياه؟ هل هناك أي حكومة أو منظمات غير حكومية تعمل على توفير المياه الآمنة والنظيفة في هذا الوقت؟

– ما هي أبعاد النّوع الاجتماعي المرتبطة بكوفيد-19  كيف تأثرت النساء بفترة الاحتواء، وإغلاق المدارس، والتباطؤ الاقتصادي؟

– هل تمّ توفير الرّعاية الكافية للأشخاص ذوي الإعاقة في فترة الاحتواء هذه؟ هل يمكنهم الوصول إلى المعلومات المناسبة لاحتياجاتهم من خلال وسائل الإعلام والمجتمع المحلي والقنوات الحكومية؟ ما هي التدابير الداعمة المعمول بها من الحكومة والمجتمع المدني والمنظمات المجتمعية للأشخاص ذوي الإعاقة؟

– وهناك خوف من أن تتعرّض تجمّعات اللاجئين بشدة لوباء كوفيد-19، بسبب نقص الخدمات الأساسية مثل الرعاية الطبية ومصادر مياه الشرب. كيف استعدت البلدان المضيفة لهذا الاحتمال؟

–  كيف يتم تنفيذ بروتوكولات الاحتواء في مخيمات اللاجئين والتجمّعات المكتظة التي يسكنها اللاجئون؟

– كيف أثّر إغلاق الحدود على الحياة الاقتصادية والاجتماعية للمجتمعات المقيمة في المناطق الحدودية؟

– كيف تعالج حكومتكم احتياجات الناس الذين يعيشون في تجمّعات غير رسمية؟ هل ما زالت تقدم خدمات أخرى للوقاية من الأمراض في هذه المجتمعات وهل ما زالت تكتشف الأمراض وتعالجها؟

الناس

– من هم “الأبطال الصامتون” في مكافحة فيروس كورونا في بلدك؟ من يتصدّر مشهد التّواصل العامّ، أو استجابات القطاع الصحي، أو الجهود المجتمعية لمعالجة كوفيد-19؟ قابل أكبر عدد ممكن منهم.

– ما هو شعور الذي يحس به الطبيب عندما يكون على خط المواجهة ويعالج مرضى كوفيد-19؟

– ما هي الابتكارات الاجتماعية التي أُنجِزت، أو التي يجري تطويرها، لمساعدة الفئات الأكثر ضعفا في المجتمع خلال الوباء؟

– كيف يتأقلم الأشخاص الذين ثبتت إصابتهم مع وضعهم في المستشفى ومع العلاج العلاج؟

– كيف يبدو المرض بعيون هؤلاء المرضى أو أقاربهم ومقدمي الرعاية؟

– كيف يبدو المرض بعيون الحالات المشتبه بها الذين جاءت نتيجة فحصهم سلبية؟

– كيف يبدو المرض بعيون المرضى الذين تعافوا؟

– ما هي تدابير السلامة الشخصية ضد كوفيد-19 التي يتخذها القادة في بلدكم؟

الأشغال العامة والبنية التحتية

– ما هي مشاريع البنية التحتية الرئيسية التي تأثرت بالإغلاق والتباطؤ الاقتصادي؟ ما هي تواريخ مراحل العمل التي يمكن أن تفوت؟ وما هي الاستراتيجيات القائمة لضمان سلامة الموارد المالية والبشرية لإنجاز هذه المشاريع في الوقت المناسب؟

– كيف ستتأثر مشاريع البنية التحتية الكبيرة التي تمولها المؤسسات المالية الصينية، أو تنفذها الشركات الصينية، بـ كوفيد-19؟

الدين

–  كيف تستجيب المجتمعات الدينية في بلدكم للوباء؟

– كيف غيّرت تدابير الاحتواء الخدمات التي تقدمها الجماعات الدّينيّة والصدقات في بلدكم؟

– هل فُرضت قيود على الدخول إلى الأماكن المقدسة والأضرحة وغيرها من أماكن العبادة التقليدية الأفريقية؟ كيف يتكيف المُتعبّدون مع هذه التدابير؟

– هل ضيق كوفيد-19 أو وسّع الفجوة بين العلم والدين في بلدكم؟ ما هي المناقشات التي تدور حول “صراع الأفكار” هذا؟

–  كيف قدّم القادة الدينيون في بلدكم الدعم لأداء العبادات والطّقوس للمجتمعات المحلية والمحتاجين؟ هل تسمح لهم تدابير الإغلاق والاحتواء بالاستمرار في هذه الطقوس؟ وإذا لم يكن الأمر كذلك، فما الذي يفعلونه لتلبية احتياجات الناس؟

– ما هي الرعاية التي يستطيع القادة الدينيون توفيرها في هذا الوقت لأتباع جماعتهم الدينيّة، وكيف يفعلون ذلك؟

–  هل يلعب أي قادة دينيين دوراً محورياً – سواء كان إيجابيا أو سلبياً – في احتواء انتشار فيروس كورونا، وما هي نتائج هذا الدور؟

–  ما هو الدور الذي تلعبه المنظمات الدينية خلال الأزمة؟

–  كيف تبدو العبادات في بلدك في هذه الفترة؟

الرياضة والفنون والترفيه

– هل هناك أي برامج إغاثة في بلدك لدعم اللاعبين المحتاجين بسبب إيقاف الأنشطة الرياضية؟

– كيف غيّر كوفيد-19 النشاط البدني للناس وعاداتهم في ممارسة الرياضة؟

– ما مقدار الإيرادات التي فقدت بسبب إلغاء الحفلات الموسيقية والمناسبات الفنية والأنشطة الرياضية؟ ما هي الاستراتيجيات التي يجري وضعها لاستعادة هذه الإيرادات في المستقبل؟

– ماذا يفعل الرياضيون خلال فترة الاحتواء؟ ما الذي تفعله الأندية ومديروها لتقليل الضرر الذي يلحق باللاعبين، لا سيما بالنسبة للرياضات التي تتطلب احتكاكًا؟

– كيف يتعامل الفنانون الأدائيون مع إيقاف أنشطتهم؟ من هو الأكثر تضرراً؟

– كيف يستخدم مشاهير الرياضة والترفيه منصاتهم لتثقيف وإعلام الجمهور حول طرق الوقاية من كوفيد-19؟ من يقود المشهد، وما هي النتائج؟

– أيُّ الفنانين يستخدمون الإنترنت للبقاء على اتصال بجمهورهم في هذا الوقت؟ هل يجني أي منهم المال من هذه القنوات؟

نُشرتْ هذه القصة في الأصل على موقع ACME، ويتم نشرها بإذن. يمكنكم إرسال المزيد من الأفكار والاقتراحات إلى موقع ACME، من خلال صفحاتهم  الاجتماعية  أو عبر البريد الإلكتروني.

المركز الإفريقي للتميّز الإعلامي، مؤسسةٌ محترفةٌ مستقلة غير ربحيّة، مقرّها كامبالا، ملتزمةٌ بالتميّز الصحفيّ والتواصل الجماهيري في أفريقيا. يعتمد المركز أسلوبًا طويل الأمد قائمًا على الورشات التدريبية المتبوعة بعمليّةِ تدريبٍ وتوجيه.

 

 

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

ورقة نصائح الأمن والأمان نصائح وأدوات

كيف يمكن للصّحفيين أن يعتنوا بأنفسهم عند التّحقيق في الصور القاسية للحرب والصراع

يواجه خبراء المصادر المفتوحة كمًا هائلاً من الصّور القاسية. فكيف يمكن للصّحفيين حماية أنفسهم من الأذى الناجم عن مشاهدة الصّور الصّادمة باستمرار؟
التّحقيقات مفتوحةُ المصدرِ التي كانت في السابق محصورةً بمواقع متخصّصة مثل Bellingcat، دخلت عالم الصحافة السائدة، مدفوعة بالحاجة إلى التحقُّق على الفور من كميات كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو والادّعاءات. بات لدى وسائل الإعلام الكبيرة مثل بي بي سي ونيويورك تايمز فرق مخصصة للتّحقيقات البصريّة، وتزايدت أهمية عملها في سياق حرب المعلومات.

العثور على سجلات أمريكية لمتابعة التّحقيقات العابرة للحدود

دليل لبعض مصادر البيانات الحكوميّة الأمريكيّة التي يمكن أن تساعد الصّحفيين الأجانب والأمريكيين في تغطية الحروب الأمريكيّة ومبيعات الأسلحة وتأثير السياسة الخارجيّة الأمريكيّة.

رون ديبرت في الجلسة الافتتاحية #gijc23

الأمن والأمان

أزمة القرصنة العالمية: كيف يمكن للصحفيين الاستقصائيين مواجهتها

تم تحذير أكبر تجمع على الإطلاق من الصحفيين الاستقصائيين من أنهم يواجهون وباء التجسس السيبراني ، ويجب أن يذهبوا إلى الهجوم لفضح الممثلين السيئين الذين يسعون إلى تقويض الأمن الرقمي.

توصّل الموقع الاستقصائيّ الفنزويلي Armando.info إلى أن ميامي ومواقع أخرى في جنوب فلوريدا أصبحت مراكز للشّركات والممتلكات المسجلّة من قبل مسؤولين سابقين رفيعي المستوى في الدّولة الفنزويليّة.

منهجية

كيف تمكن “أرماندوا. إنفو” من كشف أصول سرية لمسؤولين فنزويليين في فلوريدا

عندما شرع فريق في Armando.info في العثور على أفراد مرتبطين بالحكومة الفنزويلية والذين قد يكون لديهم استثمارات سرية – وحتى تصاريح إقامة – في الولايات المتحدة، لم يتخيلوا أبدًا حجم ما سيجدونه بمجرد أن يبدأوا في متابعة الأموال.