إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

مصادر

القصص

مواضيع

ماذا تفعل واشنطن في بلدك: نصائح للتّحقيق في النفوذ الأمريكي في العالم

إقرأ هذه المقال في

مؤتمر صحفي في البيت الأبيض في واشنطن العاصمة. الصورة: Shutterstock

تتعامل حكومة الولايات المتّحدة بشكلٍ أو بآخر مع كلّ بلاد العالم تقريبًا. ويمكن أن يشمل ذلك إجراءات على مستوى الكونغرس والرّئاسة، والتّحقيقات الجنائيّة لوزارة العدل، والمساعدات الأجنبيّة، والتّعاملات الماليّة العامّة والخاصّة، والعقود الفيدرالية الأمريكية التي تُنفّذ في بلدان أخرى، فضلاً عن أنظمة الأسلحة التي يتمّ بيعها وتسليمها. تمّ تصميم الأدوات التّالية لمساعدة الصّحفيين خارج الولايات المتحدة على فهم أثر هذا التّعامُل على بلدانهم. يمكن تتبُّع كلّ هذه الأنشطة إلى حدٍّ ما من خلال قواعد البيانات التي يستخدمها الجمهور.

بعض المصادر المذكورة لها تكلفة، ولكن معظمها مجّاني. في بعض الأحيان يسأل الصحفيون عما إذا كان الاطّلاع على هذه المواقع قانونيًا. الجواب: إنّه قانونيٌّ تمامًا. القصصُ كثيرةٌ على هذه المواقع ، لذا اذهبْ واستخدمْها.

السّياسة والمال

أنفقت الحكومة الأمريكيّة حوالي 38 مليار دولار على المساعدات الخارجية في عام 2021 لدعم جهود التّنمية ولتقديم الإغاثة الإنسانية. يمكن أن تكون المساعدات سياسيّة أو استراتيجيّة أو اقتصاديّة، وهي منفصلةٌ عن الإنفاق العسكري (سنتناول هذه النقطة تاليًا). معظم المساعدات الخارجيّة تذهب في الواقع إلى متعاقدين أمريكيين (وأجانب) الذين ينفّذون مشاريع أو برامج مختلفة. وللكونغرس والبيت الأبيض تأثيرٌ كبيرٌ على هذا الإنفاق، لكن الدّول تضغط أيضًا على الولايات المتحدة لتكسب دعمها في قضايا معيّنة، ويمكن تتبُّع كل هذا أيضًا.

سؤال: على ماذا تنفق حكومة الولايات المتّحدة في بلدي؟

المصدر:  Foreign Assistance(المساعدات الأجنبية) تتيح لك قاعدة البيانات هذه البحث حسب البلد والسّنة، بل وتسمح للصحفيين بتنزيل جداول البيانات. يمكنك أيضا البحث عن المعلومات باستخدام هذه المعايير:

– الالتزامات: الأموال التي وافق الكونغرس على إنفاقها.

– المدفوعات: الأموال التي تمّ إنفاقها بالفعل.

– طلبات ميزانيّة الرّئيس: الأموال التي طلب الرّئيس من الكونغرس الموافقة عليها.

– مرصودة ومخطَّط لها: الأموال التي رَصَدها الكونغرس وخطّط لها، وهي الخطوة أولى نحو الالتزامات.

سؤال: ما هي العقود الحكوميّة الأمريكيّة في بلدي على وجه التّعيين؟

المصدر: USA Spending (إنفاق الولايات المتّحدة الأمريكيّة) يحتوي هذا الموقع على إمكانات بحث متّقدمة ويمكِّنُ الصّحفيين من البحث عن الإنفاق حسب البلد والسّنة الماليّة وغيرها.

للتنقُّل في الموقع، اذهب إلى:  USA Spending   البحث عن منحة البحث المتقدّم  ←  السّنة الماليّة  ←  الموقع البلد  ←  إضافة فلتر بحث 

سؤال: منْ يحاول في بلدي التّأثير على السّياسة الأمريكية وما هي القضايا التي يسعى للتّأثير عليها؟

المصدر: FARA Efile. يلزمُ قانونُ تسجيل الوكلاء الأجانب (FARA) الأشخاصَ الذين يعملون كوكلاء للجهات الأجنبيّة أن يقدّموا إقرارات علنيّة دوريّة. يتيح لك هذا الموقع تصفُّح هذه الملفات حسب البلد أو الموقع الذي تمثّله لمعرفة الدّول المشارِكة وشركات الضّغط وجماعات الضّغط – وهم أحيانًا مسؤولون سابقون في الحكومة الأمريكية قاموا بتوظيفهم.

للتنقُّل في الموقع، اذهب إلى: FARA Efile تصفُّح الملفّات المسجلون النّشطون حسب البلد أو الموقع الممثَّل البلد/الموقععرض المستند.

الصورة: Shutterstock

سؤال: من يضغط في الولايات المتحدة نيابةً عن حكومتي أو الشّركات في بلدي، وما هي القضايا؟

المصدر:  Lobbying Disclosure (الإفصاح عن جماعات الضغط). يضعُ قانونُ الإفصاح عن جماعات الضّغط معاييرَ لجماعات الضغط داخل الولايات المتّحدة، وتشمل قاعدةُ البيانات هذه سجلاتٍ وتقارير فصليّة لأنشطة الجهات الأجنبيّة وممثّليها.

للتنقُّل في الموقع، اذهب إلى: Lobbying Disclosure سجلّات وتقارير النشاط الفصليّةالجهات الأجنبية البلد  تقارير البحث عرض.

سؤال: من هم المشرّعون الأمريكيون الذين زاروا بلدي في مجال الأعمال السّياسيّة، لماذا زاروها ومتى؟

المصدر: Congress.gov. يوثّق هذا الموقع الرّحلات الخارجيّة الرسمية التي يقوم بها وكلاء الحكومة الأمريكية أو أعضاء الكونغرس حسب البلد الذي يزورونه.

للتنقُّل في الموقع، اذهب إلى: Congress.govالبحث حسب المصدرسجل الكونغرس  “السّفر الرّسمي إلى الخارج” واسم البلد.

سؤال: ما هي مشاريع القوانين الأمريكيّة التي تُناقَش حاليًا وقد تُؤثّر على بلدي؟

المصدر: Congress.gov يتضمّن هذا الموقع كلّ التّشريعات الفيدراليّة الأمريكيّة قيد الدّراسة، ويتيح للصّحفيين الأجانب البحث في نصوص هذه القوانين المقتَرحة بحثًا عن اسم بلدهم أو مصطلحات أخرى ذات الصّلة.

للتنقُّل في الموقع، اذهب إلى: Congress.gov  ←   البحث البلد  ←  البحث في التّشريعات.

سؤال: ما العمل الذي تخطّطُ له حكومةُ الولايات المتّحدة في بلدي؟

المصدر: SAM.gov. هذه قاعدةُ بيانات مفيدة تحتوي كلّ العقود الحكوميّة في أيّ بلد وتمكّنك من البحث عن المعلومات من نظام بيانات المشتريات الفيدرالي.

للتنقُّل في الموقع، اذهب إلى: SAM.gov  ←  البحث  ←  البلد.

سؤال: ما هي الأصول الماليّة للمسؤولين الأمريكيين العاملين في بلدي وأزواجهم وزوجاتهم (مثل السّفراء أو مدراء الوكالة الأمريكيّة للتّنمية الدّوليّة)؟

المصدر: مكتب الأخلاقيات الحكوميّة. تحتوي قاعدةُ البيانات هذه على وثائق أخلاقيّة وتقارير إقرار الذمة المالية (نموذج OGE 201) وسجلات المعيَّنين والمرشَّحين الرّئاسيين، والمزيد من المعلومات بناءً على البلد.

للتنقل في الموقع:  الوصول الى الوثائق الأخلاقية →عرض الإفصاحات الفردية للمسؤولين → (انقر فوق اللافتة) → العنوان → البلد.

سؤال: ما هي القيود والعقوبات التي تفرضها الولايات المتّحدة على التّصدير ؟

المصدر: قائمة الفرز الموحّدة. محرّك البحث الحكوميّ هذا تابعٌ لإدارة التّجارة الدولية الأمريكية ويتيح لك أن تبحث باستخدام الاسم والبلد والمصدر في عددٍ من الوكالات الرّسميّة التّابعة لمجلس الوزراء.

الهجرة

الجدار الحدودي بين الولايات المتّحدة والمكسيك في ولاية أريزونا جنوب الولايات المتحدة. يمكن أن يبحث الصّحفيون في قواعد بيانات مختلفة ليعرفوا إن كان مواطنوهم الأجانب محتجزين في مراكز احتجاز المهاجرين. الصورة: Shutterstock

على كلِّ شخصٍ تقريبًا أن يحصل على تأشيرةٍ من نوعٍ ما ليدخل الولايات المتّحدة، سواء كان ذلك لإقامة سياحيّة قصيرة الأجل أو عملٍ أو فرصةٍ تعليميّة أو سعيًا للحصول على الجنسيّة. ومع ذلك، فإن نظام الهجرة الأمريكيّ غامض، والقوانين الفيدراليّة التي تغطّيه قوانين عفا عليها الزّمن. لنظام الهجرة الفيدراليّ محاكمه الخاصّة ونظام الاحتجاز الخاص به بشكلٍ منفصل تمامًا عن نظام العدالة الجنائيّة الأمريكيّ. تتبّع الولايات المتحدةُ قواعدَ وأنظمةً محدّدة لكلّ بلد، ويمكن أن تختلف عن بعضها اختلافًا كبيرًا. التّحقيق في وضع المهاجرين أو الزوّار الأجانب في الولايات المتّحدة أمرٌ ممكنٌ جدًا، حتّى لو كان الصّحفيُّ غير قادرٍ على القدوم إلى الولايات المتّحدة بنفسه. سنذكر هنا بعض الأدوات المفيدة.

سؤال: كم عدد مواطني بلدي الموجودين حاليًا في مراكز احتجاز المهاجرين في الولايات المتّحدة، وأين مكان حجزهم؟

المصدر: غرفة الوصول إلى سجلات المعاملات (TRAC). وتتضمن قاعدة البيانات الواسعة هذه، التي تديرها جامعة سيراكيوز، كمًا وفيرًا من المعلومات عن الاعتقالات حسب الجنسيّة والبلد.

للتنقُّل في الموقع، اذهب إلى: TRAC جميع أدوات الهجرة  محتجزي ICE ، أحدث البيانات اسحب للأسفل: الجنسيّة  ←  اسم البلد.

سؤال: كم عدد مواطني بلدي الذين أصدرتْ محاكمُ الهجرة أوامر بترحيلهم أو بالسماح لهم بالبقاء في الولايات المتّحدة هذا العام؟

المصدر: TRAC الهجرة. ويركّز هذا الموقع الفرعيّ منْ قاعدة البيانات الأوسع (المذكورة أعلاه) على القضايا المتعلّقة بالهجرة، التي تشمل قرارات محاكم الهجرة والتّرحيل حسب الجنسيّة.

للتنقُّل في الموقع، اذهب إلى: TRAC الهجرةكلّ أدوات الهجرة أداة قرارات محكمة الهجرة  بدءًا من: الجنسيات  ←  اسم البلد.

سؤال: أين يعمل مواطنو بلدي؟ كيف يمكنني معرفة المزيد عن التّأشيرات/الإقامات الدّائمة في الولايات المتّحدة؟

المصدر: MyVisaJobs. يتيح لك هذا الموقع الاطّلاع على الأجانب الذين يحملون تأشيرات عمل أمريكيّة والبحث عنهم باستخدام جنسياتهم.

للتنقُّل في الموقع، اذهب إلى: MyVisaJobs الإقامة الدّائمة بلد الجنسيّة.

السؤال: أعتقد أن دائرة الهجرة الأمريكيّة تحتجز شخصًا من بلدي. كيف يمكنني العثور  عليه؟

المصدر: مُحدِّد المواقع من دائرة الهجرة (ICE). يتيحُ لك هذا الموقع البحثَ عن المهاجرين المحتَجزين باستخدام رقم A (رقم تسجيل الأجانب) أو بلد الميلاد أو المعلومات الشّخصيّة.

الجيش

الصورة: Shutterstock

تقوم وزارة الدّفاع الأمريكيّة بتدريب وتزويد الجيوش الأجنبيّة في جميع أنحاء العالم. من الممكن معرفة الوحدات العسكريّة التي تلقت تدريبًا في الولايات المتحدة، ومعرفة هذا التدريب على وجه الدّقة بشيءٍ من البحث في المواقع المذكورة أدناه. كما يمكن معرفة أنظمة الأسلحة أو التّقنيات النووية التي تمّ إرسالها من الولايات المتّحدة إلى بلدٍ آخر.

سؤال: هل يستورد بلدي أو يصدّر تقنيات متقدمة في تبادلها التّجاري مع الولايات المتّحدة؟

المصدر: بيانات منتجات التكنولوجيا المتقدمة التّابعة لهيئة الإحصاء الأمريكيّة. يغطي هذا الموقعُ الفرعيُّ لهيئة الإحصاء الأمريكيّة التّجارةَ الخارجيّةَ الشّهريّة – الواردات والصّادرات – مع الولايات المتحدة عبر عدد من الفئات المحدّدة، بما في ذلك التّكنولوجيا النّوويّة.

للتنقُّل في الموقع، اذهب إلى:  بيانات التّكنولوجيا المتقدّمة   (10) التكنولوجيا النّوويّة ابحث في القائمة عن اسم البلد.

سؤال: ما هي التّدريبات والأصول العسكريّة التي تلقتها بلدي من الولايات المتّحدة؟

المصدر: التّدريب العسكري الأجنبي وأنشطة التّعاون مع وزارة الدّفاع. ملاحظة: تعود هذه البيانات إلى ست سنوات فقط على موقع وزارة الدّفاع.

سؤال: كم أنفقت الولايات المتحدة على المبيعات العسكرية والتدريب في بلدي أو لبلدي؟

المصدر: كتاب الحقائق التّاريخية وسلسلة السّنة الماليّة من وكالة التّعاون الأمني الدّفاعي. يقدم كتاب المبيعات التّاريخية قائمةً حسب البلد بالمبيعات العسكريّة الأمريكيّة من السّنوات الماليّة 1950 حتى 2021.

سؤال: ما هي بالضبط أنظمة الأسلحة والدّعم الذي أرسلته الولايات المتّحدة إلى بلدي؟

المصدر: أداةُ قاعدةِ بياناتِ الموادِّ الدّفاعيّة الزّائدة. معلومات هذا الموقع تشملُ البلدَ المتلقّي، والعنصر أو المادّة، وكمّية كلٍّ منها، والقيمة السّوقيّة، وطريقة تحويل (بيع) المعدّات العسكريّة.

الأعمال

الصورة: Shutterstock

يمكن للصحفيّ في عالم التّجارة العالميّة  الذي نشهده اليوم أن يتعرّف على شركةٍ في بلده من خلال البحث في السجلّات الأمريكيّة. من الممكن أيضا النظر في الإقرارات الضّريبيّة للمنظّمات غير الربحيّة التي تعمل في جميع أنحاء العالم إذا كان مقرها في الولايات المتّحدة، بما في ذلك رواتب مدرائها التّنفيذيين. وأخيرًا، فإن تتبع الواردات والصادرات هو نقطة البداية لدراسة انتهاكات العمل في بلدك الأم، أو في دول الجنوب العالميّ، وكيف ترتبط هذه الممارسات بالمنتجات التي ينتهي بها المطاف على رفوف المتاجر في البلدان الغربيّة.

سؤال: من هم الموظّفون المسؤولون وما هي المستندات التي تمّ تقديمها عن شركةٍ معيّنة؟

المصدر: الشركات المفتوحة.

سؤال: ما هي الشّركات الأمريكية المساهمة العامّة التي تستثمر أو تعمل في بلدي؟

المصدر: هيئة الأوراق الماليّة والبورصات. تتيح لك قاعدة البيانات هذه البحث باستخدام اسم الشّركة والبلد للعثور على الإيداعات الرسميّة وغيرها من المعلومات، بما في ذلك النصّ الكامل لهذه المستندات التي تعود إلى أربع سنوات ماضية.

للتنقُّل في الموقع، اذهب إلى: لجنة الأوراق الماليّة والبورصات البحث عن إيداعات الشركاتالنص الكامل للسّنوات الأربع الماضية  ←  اسم البلد.

سؤال: كيف يمكنني الاطّلاع على السجلّات الماليّة لمنظّمة غير حكوميّة أو غير ربحيّة مقرّها في الولايات المتحدة، بما في ذلك الرّواتب والتبرّعات والإنفاق؟

المصدر: Candid (GuideStar). تمكنك هذه النّسخة المجانيّة من الموقع أن تبحث باستخدام اسم المنظّمة والوصول إلى نموذج مصلحة الضرائب 990s الخاص بها، والذي يوفّر معلومات ماليّة مفصّلة عن المانحين/المستفيدين من المنح والنشاط والدّفع للموظفين والمديرين. ملاحظة: هنالك تأخير في توفير هذه النماذج للجمهور، وبالتالي فإن أحدث بيانات 990 يمكن أن يكون عمرها عدّة سنوات.

للتنقُّل في الموقع، اذهب إلى: GuideStar اسم المنظّمة غير الحكوميّةالتّقارير الماليّةنموذج 990.

سؤال: أيُّ الشركات في بلدي تصدّرُ إلى الولايات المتّحدة، وما هي المنتجات أو السّلع التي تبيعها؟

المصدر:Panjiva  و ImportGenius. تتيح لك هذه المواقع البحث حسب أسماء البلدان عن الواردات (الولايات المتحدة) والصّادرات.

للمزيد من النّصائح والأدوات حول الاستقصاء عن الأعمال التّجارية والشركات، راجع دليل GIJN للبحث عن الشّركات وأصحابها.

العدالة الجنائية

هناك العديد من القصص التي يمكن اكتشافها في سجلات المحاكم الأمريكيّة، وهي مفتوحة إلى حد بعيد ومتاحة مجانًا أو مقابل رسوم رمزيّة. من الممكن أيضًا العثور على قضايا لأشخاص من بلدان أخرى تتمّ مقاضاتهم في الولايات المتّحدة. إذا كان الرعايا الأجانب محتجزين لدى الولايات المتّحدة، فمن الممكن أيضًا تبادل رسائل إلكترونيّة معهم أو تحديد موعد لزيارتهم.

سؤال: منْ يُحاكم فيدراليًا في الولايات المتّحدة من بلدي ولماذا؟

المصدر: وزارة العدل الأمريكيّة.  على موقع وزارة العدل، ابحث في البيانات الصحفيّة عن البلد المعنيّ.

سؤال: كيف يمكنني الاطّلاع على ملفات المحكمة الفردية؟

الموارد: الوصول المفتوح إلى السجلات الإلكترونيّة للمحاكم (PACER).

للتنقُّل في الموقع، اذهب إلى: Pacer  ←   ابحث عن قضية  ←  الاسم  ←  تقرير جدول الدعاوى

للاطّلاع على Court Listener اذهب إلى: أرشيف الملخص

سؤال: كيف يمكنني كتابة أو ترتيب مقابلة مع مواطنين أجانب محتجزين في الولايات المتّحدة؟

المصدر: مكتب تحديد موقع السّجناء في السجون. ابحث عن الشخص المسجون عبر إحدى طرق تحديد الهويّة الأربع (على الأرجح “رقم INS” للأجانب) أو اسمه الكامل (العمر والعرق والجنس مدخلات إضافيّة). إذا كنت تخطط لزيارته لإجراء مقابلة، فاتصل بالمأمور واملأ نموذج وسائل الإعلام الإخباريّة.

للتنقُّل في الموقع، اذهب إلى: المكتب الفيدرالي للسجون  ←  السجناء  العثور على سجين  ←  اطلب منهم ملء نموذج طلب الزّوار.

السياسة الخارجية

هذه المواقع مصدرٌ كبيرٌ للقصص التي تلقي نظرةً على التّاريخ الحديث للدّبلوماسيّة والسّياسة الخارجية والعلاقة مع الولايات المتّحدة. قد تحتوي هذه المواقع على قصصٍ لم تُروَ بعد متعلّقة ببلدان أخرى.

سؤال: أين توجد سجلات نشاط وزارة الخارجيّة الأمريكية/وكالة الاستخبارات المركزيّة؟

المصدر: الوصول إلى قواعد البيانات الأرشيفية (AAD).  سجلات الأرشيف الوطنيّة متاحة حتى سنوات السّبعينات. كما تضمّ غرفة القراءة الافتراضيّة التّابعة لوزارة الخارجيّة الأمريكيّة الكثير من وثائق السّياسة الخارجيّة التي نُشِرت بسبب طلبات قانون حريّة المعلومات (FOIA). يوجد لدى وكالة الاستخبارات المركزيّة (CIA) غرفةُ قراءة لطلبات الحصول على المعلومات للبحث في الرّوابط التّاريخية مع الولايات المتّحدة وسلوكها في الخارج.

لمعرفة المزيد حول تتبع نفوذ الولايات المتحدة في جميع أنحاء العالم ، شاهد مراسلة AP الاستقصائية مارثا ميندوزا في ندوة GIJN عبر الإنترنت.

martha mendoza profileمارثا ميندوزا  مراسلة وكالة أسوشيتد برس، حائزة على جائزة بوليتزر. تكتب حاليا الأخبار العاجلة وأخبار المشاريع والقصص الاستقصائية من سيليكون فالي، في كاليفورنيا. كانت ضمن الفريق الذي  كَشَفَ العمل القسري في قطاع صيد الأسماك في جنوب شرق آسيا في عام 2015، مما أدّى إلى تحرير 2000 عبد.

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

ورقة نصائح الأمن والأمان نصائح وأدوات

كيف يمكن للصّحفيين أن يعتنوا بأنفسهم عند التّحقيق في الصور القاسية للحرب والصراع

يواجه خبراء المصادر المفتوحة كمًا هائلاً من الصّور القاسية. فكيف يمكن للصّحفيين حماية أنفسهم من الأذى الناجم عن مشاهدة الصّور الصّادمة باستمرار؟
التّحقيقات مفتوحةُ المصدرِ التي كانت في السابق محصورةً بمواقع متخصّصة مثل Bellingcat، دخلت عالم الصحافة السائدة، مدفوعة بالحاجة إلى التحقُّق على الفور من كميات كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو والادّعاءات. بات لدى وسائل الإعلام الكبيرة مثل بي بي سي ونيويورك تايمز فرق مخصصة للتّحقيقات البصريّة، وتزايدت أهمية عملها في سياق حرب المعلومات.

العثور على سجلات أمريكية لمتابعة التّحقيقات العابرة للحدود

دليل لبعض مصادر البيانات الحكوميّة الأمريكيّة التي يمكن أن تساعد الصّحفيين الأجانب والأمريكيين في تغطية الحروب الأمريكيّة ومبيعات الأسلحة وتأثير السياسة الخارجيّة الأمريكيّة.

رون ديبرت في الجلسة الافتتاحية #gijc23

الأمن والأمان

أزمة القرصنة العالمية: كيف يمكن للصحفيين الاستقصائيين مواجهتها

تم تحذير أكبر تجمع على الإطلاق من الصحفيين الاستقصائيين من أنهم يواجهون وباء التجسس السيبراني ، ويجب أن يذهبوا إلى الهجوم لفضح الممثلين السيئين الذين يسعون إلى تقويض الأمن الرقمي.

توصّل الموقع الاستقصائيّ الفنزويلي Armando.info إلى أن ميامي ومواقع أخرى في جنوب فلوريدا أصبحت مراكز للشّركات والممتلكات المسجلّة من قبل مسؤولين سابقين رفيعي المستوى في الدّولة الفنزويليّة.

منهجية

كيف تمكن “أرماندوا. إنفو” من كشف أصول سرية لمسؤولين فنزويليين في فلوريدا

عندما شرع فريق في Armando.info في العثور على أفراد مرتبطين بالحكومة الفنزويلية والذين قد يكون لديهم استثمارات سرية – وحتى تصاريح إقامة – في الولايات المتحدة، لم يتخيلوا أبدًا حجم ما سيجدونه بمجرد أن يبدأوا في متابعة الأموال.