إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

المواطنون الاستقصائيون: البحث عن الأفراد

               الفصل السابقالفصل اللاحق 
البحث عن الأفراد والخبراء
هناك العديد من الأدوات المتطورة عبر الإنترنت لإجراء البحوث حول الأفراد.

سنقوم بعرض مجموعة من أدوات التحقيق الرقمية في هذا الفصل ضمن إطار عمل المصادر المفتوحة. انقر فوق أي فئة في المخطط التفصيلي وشاهد مجموعة واسعة من الخيارات.

Online Research Tools and Investigative Techniques التي قام بها بول مايرز من بي بي سي منذ فترة طويلة، كانت نقطة انطلاق للبحث عبر الإنترنت لمتابعينا. موقع مايرز على الإنترنت المسمى Research Clinic، غني بروابط البحث والمواد الهامة، بما في ذلك هذه القائمة الشاملة؛  exhaustive list” والتي تمكنك من الحصول على اقتراحات بشأن تحديد موقع الأشخاص وغير ذلك الكثير.

منجم ذهب آخر هو  Open Source Intelligence Resources ، الذي تحتفظ به الشركة الكندية Toddington International Inc. (يمكن الحصول على أفكار مفيدة لإجراء التحقيقات من  checklists for investigations TII للتحقيقات والنصائح).

مجموعة أدوات Malachy Browne’s  والتي تضم أكثر من 80 رابطًا لأدوات التحقيق مفتوحة المصدر من قبل The New York Times. تتضمن الموارد الأخرى الموجودة على Startme.com قواعد البيانات ومحركات البحث والأدوات.

كيف نعثر على شخصيات بعينها من خلال البحث عبر وسائل التواصل الاجتماعي؟

هناك العديد من الوسائل عبر الإنترنت للحصول على معلومات تتعلق بأشخاص محددين.

أحد المواقع الرئيسية هو Pipl، وهو محرك بحث يشمل أكثر من 3.2 مليار شخص. إجراء البحث على Pipl بسيط ويتمثل في إدخال اسم وموقع اختياري. يقوم محرك البحث بعد ذلك بسحب السجلات المطابقة التي يمكن أن تتضمن تفاصيل عن موقع الشخص وتاريخ عمله والأشخاص المرتبطين به، وغير ذلك الكثير.

8 طرق عملية للعثور على عنوان البريد الإلكتروني لأي شخص، بقلم Nick Churick من Ahrefs، يقدم فيه موقعاً لمراقبة حركة المرور على الانترنت، تتضمن نصائحه أيضًا ملاحظات حول طريقة مخضرمة في الوصول لتخمينات واعية. أحد المواقع المقترحة بكثرة في هذا المضمار هو  Hunter.io. تبحث عن عنوان البريد الإلكتروني لشخص ما؟ جرب SiegeMedia الذي سيقدم لك اقتراحات متعددة. راجع أيضًا البحث عن أي عنوان بريد إلكتروني مجانًا مع سلسلة من النصائح والأدوات من Jessica Greene من Zapier.

فيما يتعلق بفيسبوك، فإن بول مايرز أيضًا يغوص فيه بعمق. اقرأ ست طرق للعثور على أشخاص على Facebook عبر  LifeWire.

على نطاق أوسع، راجع قسم مايرز المتخصص في أدوات وسائل التواصل الاجتماعي التي تشمل Facebook و Twitter و Instagram والمزيد.

أما عن LinkedIn، فإليكم هذا الدليل المفيد من PIBuzz.com الذي يديره محقق خاص ومقره الولايات المتحدة. أو جرِّب دليل LinkedIn الخاص، ونصائح من Zapier، مطور التطبيقات الذي يقع مقره أيضاً الولايات المتحدة.

بالنسبة إلى Twitter، ابدأ بصفحة البحث المتقدم. هناك أيضاً أدوات وموارد مفيدة من إعداد ريموند جوزيف وهو صحفي ومدرب جنوب أفريقي وتتضمن المزيد من النصائح على تويتر.

دليل عام جيد آخر هو 7 أدوات ممتازة للبحث عن وسائل التواصل الاجتماعي، من خلال مدونة تكنولوجيا التسويق RazorSocial.

هناك العديد من النصائح! لذا، ابحث في وسائل التواصل الاجتماعي عن الأفكار على منصات أخرى.

العثور على الخبراء
قد ترغب في التواصل مع أنواع معينة من الأشخاص، مثل الأطباء، أو العثور على خبراء في موضوع معين.

مكان واحد للبدء هو البحث عن تلك المجموعات المتخصصة، والتي قد تشمل بقوائم الخبراء. إليكم رابط CLEAR، حيث يمكنك العثور على دليل للجمعيات المهنية المتخصصة في جميع أنحاء العالم.

عمليات البحث على LinkedIn يمكن أن تكون مفيدة. إلى جانب استخدام البحث المتقدم، ابحث عن مجموعات إوصفحات للشركات المتخصصة فيما تبحث عنه .

بالنسبة للخبراء، انظر القسم الخاص بشبكة GIJN حول العثور على مصادر الخبراء أو راجع صندوق أدوات الصحفي.

تحتوي صفحة مركز موارد GIJN، أدوات البحث عبر الإنترنت، على ثروة من الموارد الإضافية حول البحث عبر الإنترنت، حيث توفر معلومات أعمق عن جميع الموضوعات المذكورة أعلاه.


إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

ورقة نصائح الأمن والأمان نصائح وأدوات

كيف يمكن للصّحفيين أن يعتنوا بأنفسهم عند التّحقيق في الصور القاسية للحرب والصراع

يواجه خبراء المصادر المفتوحة كمًا هائلاً من الصّور القاسية. فكيف يمكن للصّحفيين حماية أنفسهم من الأذى الناجم عن مشاهدة الصّور الصّادمة باستمرار؟
التّحقيقات مفتوحةُ المصدرِ التي كانت في السابق محصورةً بمواقع متخصّصة مثل Bellingcat، دخلت عالم الصحافة السائدة، مدفوعة بالحاجة إلى التحقُّق على الفور من كميات كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو والادّعاءات. بات لدى وسائل الإعلام الكبيرة مثل بي بي سي ونيويورك تايمز فرق مخصصة للتّحقيقات البصريّة، وتزايدت أهمية عملها في سياق حرب المعلومات.

العثور على سجلات أمريكية لمتابعة التّحقيقات العابرة للحدود

دليل لبعض مصادر البيانات الحكوميّة الأمريكيّة التي يمكن أن تساعد الصّحفيين الأجانب والأمريكيين في تغطية الحروب الأمريكيّة ومبيعات الأسلحة وتأثير السياسة الخارجيّة الأمريكيّة.

رون ديبرت في الجلسة الافتتاحية #gijc23

الأمن والأمان

أزمة القرصنة العالمية: كيف يمكن للصحفيين الاستقصائيين مواجهتها

تم تحذير أكبر تجمع على الإطلاق من الصحفيين الاستقصائيين من أنهم يواجهون وباء التجسس السيبراني ، ويجب أن يذهبوا إلى الهجوم لفضح الممثلين السيئين الذين يسعون إلى تقويض الأمن الرقمي.