إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

المواطنون الاستقصائيون: البحث في موضوع الشركات ومالكيها

 الفصل السابقالفصل اللاحق

تعد دراسة الشركات أحد أصعب التحديات التي تواجه المحققين الاستقصائيين، المحترفين أو الهواة.

الخبر السيئ أن القانون يتيح إخفاء هوية المالكين الحقيقيين، أما الخبر الجيد أن هناك العديد من الطرق للبحث عن الشركات من خلال:

– قواعد البيانات المجانية

– قواعد بيانات الاشتراك

– السجلات الرسمية

– مواقع الشركات الإلكترونية

– سجلات المحكمة

– البحث على شبكة الإنترنت

– المصادر العالمية المجانية

– تقوم عدد من المؤسسات غير الربحية بجمع التقارير التي يجب على الشركات تقديمها للحكومات، غالبًا ما تسمى أرشيف الشركات الرسمية “السجلات”.

ومن أفضل التصنيفات:

OpenCorporates هي مصدر بيانات مفتوح للحصول على معلومات عن أكثر من 150 مليون شركة، يستمد معلوماته من السجلات التجارية الوطنية. ومن الممكن أن تقدم قاعدة البيانات تاريخ تأسيس الشركة، وعناوينها المسجلة، وأسماء المديرين والمسؤولين. ويمكن أن تظهر العلاقات بين الشركات، كما تطور أيضًا قاعدة بيانات لأنشطة الشركات.

– تحتوي Investigative Dashboard، التي يرعاها مشروع الإبلاغ عن الجريمة المنظمة والفساد، على ملايين العناصر ذات الصلة من مصادر البيانات حول العالم، بما في ذلك العديد من الشركات. ابحث عن المستندات عبر البدء من  هنا (انقر فوق “بحث” عن خيارات بحث متقدمة). ليس كل قاعدة بيانات قابلة للبحث من قبل العامة ، ولكن هناك الكثير منها متوفر في هذه القاعدة.

The Offshore Leaks Database، الصادرة عن الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين (ICIJ) ، هي قاعدة بيانات لمعلومات الشركات تستند إلى وثائق مسربة حول ما يقرب من 785000 من الشركات الخارجية والصناديق الائتمانية.  وتتيح البحث في قاعدة البيانات عن طريق الأسماء والشركات والعناوين المتصلة بالكيانات الخارجية والبلد أو من خلال سلطة الاختصاص إضافة الى أرشيف ICIJ المكون من القصص المستندة إلى أوراق بنما مما يجعل القراءة ممتعة. انظر أيضًا ما وراء بنما: الكشف عن مناطق الاختصاص السرية في العالم. إليك ثلاث نصائح حول استخدام قاعدة البيانات تلك  للحصول على معلومات أساسية جيدة.

– تتضمن “مبادرة استرداد الأصول المسروقة ” STAR التابعة للبنك الدولي أدلة ملكية المستفيدين في 23 دولة ، توضح  المبادرة الخطوات التي يجب اتخاذها لتحديد المالكين المستفيدين  من تلك الأصول والأطراف الأخرى ذات العلاقة.

المصادر التجارية

هناك العديد من قواعد البيانات الخاصة حول الشركات، ومعظمها يتطلب اشتراكاً للحصول على أفضل المعلومات، ولكن قد يتوفر الوصول المجاني اليهل من خلال المكتبات.

– وتعد قاعدة البيانات هوفرز D&B من أعرق القواعد في هذا المجال. ويقدم موقعها المجاني على الإنترنت وصفا على وجه الاختصار لألاف الشركات الموجودة في الولايات المتحدة وخارجها، وتتوفر مواصفات أكثر تفصيلاً في خدمة الاشتراك Nexis.

– تشمل شركات الاشتراك الرئيسية الأخرى: Arachnys وORBIS و Bureau van Dijk و Bloomberg و PrivCo (مصدر لأعمال الشركات الخاصة الأمريكية) و Thomson Reuters و LexisNexis و DueDil. ولمزيد من المعلومات التي تركز على البلدان النامية ابحث في موقع Sayari.

– للحصول على فكرة عن مجموعة من المصادر راجع المواقع الإلكترونية لمكتبة كليات إدارة الأعمال بالجامعات، مثل كلية الأعمال بجامعة هارفارد.

السجلات الحكومية الرسمية

تطالب العديد من الحكومات الشركات بالتسجيل، ولكن غالباً ما تكون المعلومات المتوفرة ضئيلة ومضللة. للعثور عليها راجع:

   السجل التجاري هو قائمة بالسجلات الوطنية التي يحتفظ بها الباحثون السويسريون.

    يتم الاحتفاظ بقائمة أخرى من السجلات من جميع أنحاء العالم من قبل دار الشركات التنظيمية البريطانية.

 روابط لمصادر عن الاقتصادات الكبرى

 الولايات الأمريكية المتحدة

– تحتفظ هيئة الأوراق المالية والبورصة الأمريكية بمعلومات في نظام EDGAR، بما في ذلك الإيداعات الإلزامية. يسمح لك النظام عبر الإنترنت بالبحث في بيانات تسجيل الشركة والنشرات والتقارير الدورية التي تتضمن بيانات مالية.

–  ابدأ بتقرير 10 K السنوي، الذي يتضمن عرضا شاملا لحالة الشركة التجارية والمالية، بما في ذلك البيانات المالية المدققة. تحتفظ EDGAR أيضًا بقوائم سنوية للشركات الدولية المسجلة والمبلغة، وهي الشركات المملوكة لأجانب والمطلوب منها تقديم تقارير دورية في الولايات المتحدة.

– تم دمج العديد من الشركات في قسم الشركات التابع لولاية ديلاوير، وهو مكان جيد للبدء منه. ومع ذلك، لا يتم جمع أي بيانات عن المالكين المستفيدين، ويمكن لـ “وكلاء تشكيل الشركة” أن يكونوا مديرين مرشحين. (انظر وصف منظمة الشفافية الدولية).

– يمكن أن تنقلك الجمعية الوطنية لوزراء خارجية الولايات إلى جميع مواقع الدولة (انظر “خدمات الأعمال التجارية عبر الإنترنت” في الأسفل بعد اختيار الولاية). ستجد هناك روابط لأماكن مثل البحث عن الشركات في كاليفورنيا وقاعدة بيانات الشركات ووجودها في نيويورك.

– ابحث عن المقاولين الحكوميين الأمريكيين هنا.

 المملكة المتحدة/ بريطانيا

– تقدم دار الشركات بعض التفاصيل بما في ذلك:

– معلومات الشركة، مثل العنوان المسجل وتاريخ التأسيس

– الضباط الحاليين والمستقيلين

– صور الوثيقة

– بيانات رسوم الرهن العقاري

– أسماء الشركات السابقة

– معلومات الإفلاس

كندا

SEDAR موقع كندي لتسجيل الشركات العامة، بدأ العمل في يناير/ كانون الثاني 1997.

فرنسا

Infogreffe يوفر الموقع معلومات أساسية مجانية باللغة الفرنسية.

– المانيا

Company Register موقع يمنح بحث مجاني للمعلومات بعدة لغات، لكن بعض البيانات مدفوعة الثمن.

– الصين

يمكن الوصول إلى النظام الوطني لإشهار المعلومات المالية للشركات هنا، كما يمكن الوصول إلى بعض البيانات المتاحة من خلال موقع China Checkup.

– مصادر أخرى

عمليات البحث من خلال الإنترنت لمواقع الشركات ومواقع التواصل الاجتماعي ستظهر مجموعة من المعلومات. فيما يلي بعض الاقتراحات المتكررة من قبل باحثين محترفين:

ابحث عن مسؤولي الشركة ومديريها. اطلع على الأسلوب المضمون للعثور على الموظفين السابقين، والذي تم عرضه في مؤتمر GIJN لعام 2017.

عندما تبحث عن تقارير وسائل الإعلام، انتبه إلى الأعمال التجارية والصحافة المتخصصة للعثور عليهم، حاول الوصول إلى خدمات الاشتراك مثل النشرات الدورية في Ulrich أو المنشورات التجارية.

ابحث عن عنوان الشركة ورقم الهاتف.

الشركات المختصة بالأعمال الخيرية قد تكون معلوماتها غير معلنة. في الولايات المتحدة، يمكنك أن تبحث في هذه المواقع CitizenAudit، ProPublica’s Nonprit Explorer، وGuidestar. وبالنسبة للمملكة المتحدة، ابحث في Open Charities، وCharityBase.

اتصل بالمنظمات غير الحكومية مثل الجماعات المعنية بالتلوث أو الاتجار بالبشر لمعرفة المعلومات التي لديهم. يعد Violation Tracker محرك بحث أمريكيً يتعلق بسوء سلوك الشركات في الولايات المتحدة.

أماكن رسمية أخرى للبحث

كل نقطة تقاطع بين الحكومات والقطاع التجاري قد تنشئ سجلًا عامًا. إليك اقتراحات حول أماكن أخرى للبحث عن تفاعلات الشركات مع الحكومة:

– ملكية الأرض – الأسماء والتفاصيل (ابحث في مصادرGIJN ذات الصلة).

– تطوير الأراضي – البناء، تقسيم المناطق، تصاريح خاصة.

– قوانين البيئة – أذونات الصرف، تقارير الانبعاثات، إجراءات التنفيذ.

– قوانين العمل – السجلات المهنية، المنازعات العمالية.

– سجلات المحاكم – التقاضي من قبل الخصوم.

– التنظيم المالي – الطلبات أو التنفيذ.

– الملكية الفكرية – تسجيل براءات الاختراع وتسجيل العلامات التجارية.

– المقاولات الحكومية – سجلات العطاءات والمكافآت.

– الإعانات الحكومية – سجلات المدفوعات.

– التبرعات السياسية – مساهمات للمسؤولين.

– سجلات جماعات الضغط – الكشف عن النفوذ

– قد يؤدي التفكير في القطاع الذي تعمل فيه الشركة إلى اكتشاف المعلومات ذات المتعلقة بها.

– فكّر في القوانين واللوائح التي تؤثر على الأعمال التجارية والأوراق المتورطة. ستختلف هذه الروابط بشكل مذهل بحسب موقع ونوع العمل التجاري، وقد توفر عملاء محتملين.

– قد تنعكس بعض الإجراءات الرسمية، أو طلبات العمل الرسمي، في المنشورات الحكومية للتسجيلات. بالنسبة لأوروبا، ابحث في Open Gazettes، وهو الأمر الذي يجعل الجريدة الرسمية الأوروبية أكثر مشاهدة.

مصادر متصلة على موقع GIJN

صفحة مصادر GIJN المتعلقة بالفساد

صفحة مصادرGIJN حول التجارة والمهن

صفحة مصادر GIJN حول الصناعات الاستخراجية

صفحة مصادر GIJN على سلسلة التوريد

مركز مصادر GIJN حرية المعلومات

العثور على الموظفين السابقين، عرض في مؤتمر  GIJN عام 2017


إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

ورقة نصائح الأمن والأمان نصائح وأدوات

كيف يمكن للصّحفيين أن يعتنوا بأنفسهم عند التّحقيق في الصور القاسية للحرب والصراع

يواجه خبراء المصادر المفتوحة كمًا هائلاً من الصّور القاسية. فكيف يمكن للصّحفيين حماية أنفسهم من الأذى الناجم عن مشاهدة الصّور الصّادمة باستمرار؟
التّحقيقات مفتوحةُ المصدرِ التي كانت في السابق محصورةً بمواقع متخصّصة مثل Bellingcat، دخلت عالم الصحافة السائدة، مدفوعة بالحاجة إلى التحقُّق على الفور من كميات كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو والادّعاءات. بات لدى وسائل الإعلام الكبيرة مثل بي بي سي ونيويورك تايمز فرق مخصصة للتّحقيقات البصريّة، وتزايدت أهمية عملها في سياق حرب المعلومات.

العثور على سجلات أمريكية لمتابعة التّحقيقات العابرة للحدود

دليل لبعض مصادر البيانات الحكوميّة الأمريكيّة التي يمكن أن تساعد الصّحفيين الأجانب والأمريكيين في تغطية الحروب الأمريكيّة ومبيعات الأسلحة وتأثير السياسة الخارجيّة الأمريكيّة.

رون ديبرت في الجلسة الافتتاحية #gijc23

الأمن والأمان

أزمة القرصنة العالمية: كيف يمكن للصحفيين الاستقصائيين مواجهتها

تم تحذير أكبر تجمع على الإطلاق من الصحفيين الاستقصائيين من أنهم يواجهون وباء التجسس السيبراني ، ويجب أن يذهبوا إلى الهجوم لفضح الممثلين السيئين الذين يسعون إلى تقويض الأمن الرقمي.

توصّل الموقع الاستقصائيّ الفنزويلي Armando.info إلى أن ميامي ومواقع أخرى في جنوب فلوريدا أصبحت مراكز للشّركات والممتلكات المسجلّة من قبل مسؤولين سابقين رفيعي المستوى في الدّولة الفنزويليّة.

منهجية

كيف تمكن “أرماندوا. إنفو” من كشف أصول سرية لمسؤولين فنزويليين في فلوريدا

عندما شرع فريق في Armando.info في العثور على أفراد مرتبطين بالحكومة الفنزويلية والذين قد يكون لديهم استثمارات سرية – وحتى تصاريح إقامة – في الولايات المتحدة، لم يتخيلوا أبدًا حجم ما سيجدونه بمجرد أن يبدأوا في متابعة الأموال.