إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

المواطنون الاستقصائيون: البحث في الإنترنت

الفصل السابق          الفصل اللاحق
استراتيجيات البحث على الانترنت
سنتوصل في هذا الفصل إلى نصائح وأدوات محددة حول البحث في الإنترنت. ولكن قبل ذلك، لابد لنا من التفكير بعناية في ما نريد معرفته، تلك الخطوة ضرورية لصياغة البحث بفعالية. من الأفضل عادة بدء عمليات البحث عبر الإنترنت باستخدام بعض الكلمات الرئيسية. بعد الاطلاع على النتائج، جرِّب المتغيرات.

يحتوي Expertise Finder على برنامج تعليمي جيد حول تخطيط عمليات البحث إضافة لنصائح بحث Google للصحفيين.

تذكر أيضًا أن الإنترنت ليس هو المكان الوحيد الذي يجب البحث فيه.

فكر في الأماكن التي قد توجد بها المستندات، على سبيل المثال: المكتبات أو المكاتب الحكومية . وفكر في من يمكن أن تتحدث معه.

تذكر إن التفكير خارج الصندوق سيؤتي ثماره.

كيف يستخدم المواطن وسائل التواصل الاجتماعي لحل الجريمة؟

قام إيليس باتشيكو، مدير التسويق البالغ من العمر 47 عامًا في بروكلين، بتحليل مقطع فيديو لرجل يركل قطة لمعرفة مكان حدوثها ثم نشرها على الإنترنت. جذبت الدعاية على الفيسبوك اهتمام وسائل الإعلام والشرطة، مما أدى إلى القبض على الجاني.

جوجل ومهارات البحث.
سنقدم لك مجموعة متنوعة من الأدوات لتحسين مهارات البحث على Google على وجه التحديد.

تعد صفحة البحث المتقدم مكانًا جيدًا للبدء، ولكن هناك المزيد.

يمكن لبعض الخطوات تحسين عمليات البحث.

سيؤدي وضع عبارة في علامات الاقتباس إلى ظهور نتائج بنفس الكلمات التي كتبتها في نفس الترتيب. وأكثر من ذلك: يمكنك استبعاد مصطلحات بعينها، وتعيين تاريخ معين. إليكم ورقة نصائح سريعة حول تلك الخطوات، أعدها بول مايرز من هيئة الإذاعة البريطانية .

لدى Google فصول تدريبية للصحفيين، بما في ذلك دورة في البحث. انظر أيضًا ندوات Google المسجلة، ودورة “البحث الفعال” والمزيد.

محركات البحث البديلة

تسيطر Google على 75٪ من سوق محركات البحث، ولكن هناك بدائل.
تتمتع بعض تلك المواقع بميزة عدم تسجيل عمليات البحث الخاصة بك.

DuckDuckGo  لا يتتبعك. لمزيد من التفاصيل، راجع  DuckDuckGo vs. Google: An In-Depth Search Engine Comparison التي نشرتها Search Engine Journal في عام 2019. إليك قائمة أخرى من البدائل من Techspot.

Search Engine Colossus يسرد محركات البحث الأفضل حسب البلد، مثل  Yandex الروسية أو  Baidu باللغة الصينية. وإليكم قائمة تضم 12 بديلًا قامت به Search Engine Watch. تم تجميع قائمة أخرى من محركات البحث بواسطة  Mashable. تم إجراء مقارنة لنتائج استخدام محركات البحث المختلفة بواسطة Make Tech Easier.

تبحث عن موضوعات أو صفحات قديمة؟ يمكن لـ The Wayback Machine  مساعدتك في العثور على معلومات من الماضي تم أرشفتها.

تبحث عن أرقام هواتف؟ World.192.com لديه قائمة الدلائل الهاتفية الدولية.

باحث صيني يستخدم صور الأقمار الصناعية
بدأ شون تشانغ، طالب القانون الصيني في كندا، في البحث مستخدماً برنامج Google Earth بحثًا عن أدلة على عمليات الاحتجاز في شينجيانغ، حيث قام بتطوير مجموعة من صور الأقمار الصناعية التي تثبت وجود معسكرات الاعتقال. “يواصل تشانغ، وهو مواطن صيني، إجراء هذا البحث على الرغم من حقيقة أن الشرطة الصينية قد ضغطت على عائلته من قبل فيما يتعلق بالمحتوى الآخر الذي نشره على الإنترنت”، وفقًا لمقال نشر في China File عن جهوده.

إعداد التنبيهات
يشبه إعداد “تنبيهات” تلقائية في موضوع ما تعيين صحفي لمدة 24 ساعة للبحث عن موضوع معين!من السهل جدًا إنشاء تنبيه Google. إليكم الطريقة!
اليكم مدونة ممتعة تسمى ResearchBuzz: أهمية استبعاد الكلمات عند إعداد تنبيهات Google.
إذا لم تنتج التنبيهات المواد ذات الصلة ، يمكنك دائمًا حذفها.

المجال ومعلومات IP
قد ترغب في معرفة المزيد حول من يدير موقع ويب معين.

جرّب WHOIS domain database من ICANN (المؤسسة الدولية للأسماء والأرقام المخصصة)، قائمة بجميع المجالات المسجلة (تقلصها إلى حد ما قواعد الاتحاد الأوروبي للخصوصية). Domaintools هي واحدة من عدد من مواقع البحث المشتقة.
قد يؤدي البحث باستخدام اسم موقع الويب إلى الحصول على اسم/نشاط جهة الاتصال ومعلومات الاتصال الخاصة بالمسجل. ومع ذلك، فإن بعض المسجلين يسمحون للمستخدمين بالبقاء “مجهوليين”، ويستخدم بعض مالكي المجال Proxy. يمكن العثور على مزيد من المعلومات المفصلة على صفحة موارد GIJN: Online Research Tools.


إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

ورقة نصائح الأمن والأمان نصائح وأدوات

كيف يمكن للصّحفيين أن يعتنوا بأنفسهم عند التّحقيق في الصور القاسية للحرب والصراع

يواجه خبراء المصادر المفتوحة كمًا هائلاً من الصّور القاسية. فكيف يمكن للصّحفيين حماية أنفسهم من الأذى الناجم عن مشاهدة الصّور الصّادمة باستمرار؟
التّحقيقات مفتوحةُ المصدرِ التي كانت في السابق محصورةً بمواقع متخصّصة مثل Bellingcat، دخلت عالم الصحافة السائدة، مدفوعة بالحاجة إلى التحقُّق على الفور من كميات كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو والادّعاءات. بات لدى وسائل الإعلام الكبيرة مثل بي بي سي ونيويورك تايمز فرق مخصصة للتّحقيقات البصريّة، وتزايدت أهمية عملها في سياق حرب المعلومات.

العثور على سجلات أمريكية لمتابعة التّحقيقات العابرة للحدود

دليل لبعض مصادر البيانات الحكوميّة الأمريكيّة التي يمكن أن تساعد الصّحفيين الأجانب والأمريكيين في تغطية الحروب الأمريكيّة ومبيعات الأسلحة وتأثير السياسة الخارجيّة الأمريكيّة.

رون ديبرت في الجلسة الافتتاحية #gijc23

الأمن والأمان

أزمة القرصنة العالمية: كيف يمكن للصحفيين الاستقصائيين مواجهتها

تم تحذير أكبر تجمع على الإطلاق من الصحفيين الاستقصائيين من أنهم يواجهون وباء التجسس السيبراني ، ويجب أن يذهبوا إلى الهجوم لفضح الممثلين السيئين الذين يسعون إلى تقويض الأمن الرقمي.