إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

نصائح للعمل في الكويت

English

الدليل الكامل 

البيئة الإعلامية

إن حرية التعبير في الكويت محمية بموجب المادتين 36 و37 من الدستور. ولكن تلك الحرية محدودة تبعًا لما “ينص عليه القانون”. انتقاد أمير الكويت أمر مخالف للقانون، ويمكن أن يترتب عنه الحبس لأكثر من خمس سنوات أو الأذى الجسدي أو الاستجواب القاسي أو الترحيل. من غير القانوني أيضًا نشر أعمال تمسّ الإسلام أو الأنبياء أو الذات الإلهية. قد يترتب على نشر أعمال تناقش هذه النواحي بصورة سلبية فرض غرامة تفوق 50 ألف دولار أمريكي والحبس لمدة سنة (أو أكثر).

تراقب وزارة الإعلام في الكويت وسائل الإعلام العالمية من ناحية  المحتويات “المنافية للأخلاق”.

فرض قانون الإعلام الإلكتروني الصادر عام 2016 المزيد من اللوائح على وسائل الإعلام عبر شبكة الإنترنت والمدوّنات الإخبارية الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي وما شابه ذلك. حيث يجب على هذه الوسائل الحصول على تصريحٍ من الحكومة لأداء عملها.

ربما لا يكون من غير القانوني إزعاج الشخصيات التي تتمتع بعلاقات قوية مع شخصيات نافذة، ولكن من يقدم على ذلك قد يتعرض للتوقيف أو حتى الترحيل .

يتمتع المراسلون الكويتيون بصورة عامة بحرية اجتماعية وسياسية أكبر من المراسلين الأجانب في انتقاد السياسيين في البلاد.

أين من الممكن العثور على قصص؟

المحامون الذين يقدمون خدمات قانونية للعمّال المهاجرين، مثل ask@fajerthelawyer.com

المنظمات ومؤسسات المجتمع المدني العاملة في مجال شؤون الهجرة، ومنها:

جمعية القانون الدولي الكويتية

الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان

المنظمة الدولية للهجرة الكويت

منظمة الخط الإنساني

مركز التضامن الكويتي (information@solidaritycenter.org)

اتحاد نقابات العمال الكويتي (KTUF)

بريرة – حملة وطنية للتوعية بحقوق العاملات المنزليات، وهو مشروع أطلقته وزارة الأوقاف

إنساني

En.v Earth

حكمة

تستطيع الكثير من هذه المؤسسات أيضًا ربطك بقادة الجاليات المهاجرة الذين يساعدون العمّال المتعرضين لانتهاكات، فهم قادرون على مساعدتك في الدخول إلى معسكرات العمال، أو الوصول إلى الملاجئ التابعة للسفارات.

عندما تكتب عن قضايا المهاجرين، تذكّر أن المهاجر نفسه هو محور الاهتمام في القصة.  ومن شأن نوع القصة التي تكتبها بالطبع أن يحدّد نوع المهاجرين الذين ينبغي أن تتحدث إليهم وطريقة التواصل معهم.

على سبيل المثال، إن رغبت بالكتابة عن مشاكل العاملات المنزليات، فلن تفلح على الأغلب إذا اقتربت من العاملة بوجود صاحب العمل. ولكن يمكن التواصل معهم في الأماكن التي يترددون عليها بمفردهم كالكنيسة مثلاً. الجدير بالذكر أن جميع العمّال لن يكونوا مرتاحين للحديث علنًا إلى شخص كويتي (أو شخصٍ تبدو عليه الملامح الكويتية). تأكد من شرح الغرض من نقاشك بصورة واضحة والحصول على موافقة العمّال على مشاركة قصصهم.

كيفية التعامل مع المصادر الحكومية

أولا: اذهب إلى الوزارات والوكالات شخصيًا، ويفضل أن تكون ضمن مجموعة من الأشخاص يفضل أن يكونوا كويتيين لتجنب الشبهة أو عدم الثقة.

ثانيا: ربما يثير الإفصاح عن كونك صحفيًا الريبة، ولا سيما إذا كنت تسأل عن معلومات حساسة. ربّما تحظى بالمزيد من التعاون إذا قلت إنك طالب تنجز مشروعًا أو باحث في الجامعة.

ثالثا: ضع في الحسبان أن المعلومات التي ستحصل عليها ستكون على الأغلب شفوية. لا توثّق الجهات الحكومية في الكويت كل المعلومات ورقيًا أو على شبكة الإنترنت.

أمثلة على أماكن ينبغي زيارتها:

دائرة العمال المنزليين في الدجيج – على الرغم من أنك قد لا تتلقى الكثير من التعاون من موظفي الدائرة، إلا إنك ستجد غالبًا رتلاً طويلاً من العمال المنزليين في انتظار التوقيع على إقاماتهم موقعة من قبل رئيس الدائرة.

تدير الحكومة مأوى للعمال المنزليين – يأوي العمال المنزليين (مع أطفالهم) الذين فرّوا من أصحاب العمل، وذلك على الأغلب لأسبابٍ الإساءة أو عدم سداد الرواتب. إذا لم تستطع ترتيب موعد مع الإدارة، فاطلب المساعدة من إحدى المؤسسات المشار إليها أعلاه.

يمكن الوصول إلى الشخصيات أو النشطاء السياسيين بسهولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي. يعدّ أعضاء مجلس الأمّة مستخدمين نشطين لمختلف منصات التواصل الاجتماعي. على سبيل المثال،  Majlesalommah  (الحساب الموثّق لمجلس الأمة الكويتي على الانستغرام).

تميل سفارات الدول المرسلة إلى إبداء قدرٍ أكبر من التعاون بشأن الإفصاح عن المعلومات، وهي مصدر أساسي للقصص.

المعلومات الخاصة بالقوانين المتصلة بالعمال المهاجرين.

إحداث تأثير

– تذكّر أن المقالات وحدها قد لا تشكّل الطريقة المثلى للوصول إلى شريحة واسعة من الجمهور. ضع في الحسبان عند إجراء تحقيقك ما يلي:

– عند استخدام تسجيلات الفيديو (اطمس وجه الأشخاص الذين تجري معهم المقابلات حفاظًا على خصوصيتهم وسلامتهم)، دع العامة يسمعوا صوت المهاجرين، تابع القصص— لا تدَعها ناقصة. اروِ كيف تغيرت حياة المهاجر بعد ذلك، ربما عبر الحديث إلى أسرته أو كفيله السابق. دع الناس تعرف القصة كاملة.

– استخدام قصصك لإعداد مواد إعلامية متعددة ومحتويات على وسائل التواصل الاجتماعي. شارك تحقيقاتك في حلقات عمل ومحاضرات وعلى شاشة التلفاز. اطلب من شخصيات كويتية بارزة على مواقع التواصل الاجتماعي مشاركة أعمالك الهامة كي تصل إلى شريحة واسعة من الجمهور – معظمهم على استعدادٍ لدعم هذه القضية بأصواتهم.