إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

سيارة كامارو حمراء، وسلة قمامة برتقالية وأزهار ماغنوليا بيضاء:حشد المصادر للإدانة على إنستجرام

English 

شاهين غيبي هو مجرم مدان مختبئ في إيران. الصورة من إنستغرام

كان أحد المتهمين الهاربين من هولندا يسخر من الشرطة الهولندية بصور ومقاطع فيديو إستفزازية صورت في إيران، حيث يمارس معهم لعبة ” فلتقبض علي إذا استطعت” على إنستغرام” ويقول “أعشق حريتي كما أعشق الطقس والأجواء الطبيعية”.

إستطاعت  بيلينكات أن تكشف عن آخر موقع معروف للمجرم بمساعدة أكثر من (60) شخصا من مستخدمي تويتر. ونوضح هنا كيف فعلنا ذلك.

الهروب

الهارب المدعو شاهين غيبي، ذو الخمسة وثلاثين عاما، اسمه مدرج على قائمة “الأشخاص الخطرين المطلوبين” في هولندا. ففي ٥ يوليو ۲٠١١م، تم الحكم على المدعو غيبي بتهمة محاولة قتل شخصين.

وفي مدينة سانت- هيرتوجنبوش ، وتحديدا في ٦ يوليو ۲٠٠٩م، حاول غيبي المولود في الجمهورية الإيرانية، قتل شخصين بإطلاق النار عليهما، وسرق منهما ١٧٥ ألف يورو. وعلى إثرها، حكم عليه بالسجن لمدة ١٣ سنة.

بدون حشد المصادر وطلب المساعدة من الآخرين، سيكون من الصعب العثور على  آخر عنوان ألأي هارب ما. أكثر من ٦٠ شخصا ساعدوا في بيلينكات بحثها عبر تويتر.

تمكن غيبي من الهرب من السجن في ٦ أكتوبر ۲٠١١م، وظل هاربا منذ ذلك الحين. ولا زالت الشرطة في هولندا  تبحث عن هذا الشخص منذ ذلك الحين

يواصل المتهم المدان النشر على إنستجرام (يوجد أكثر من ١٧٠ صورة وفيديو) عن أماكن تواجده (هنا الرابط الأصلي لحسابه الخاص ورابط النسخة الإحتياطية) وأغلب الأماكن التي تم تصويرها كانت في إيران.

لم يقم مطلقا بعمل “تاغ” لنفسه في أي موقع جغرافي محدد بل كان بالعموم  يشير الى بعض المدن والأماكن. ولكنه قام بذلك لمرة واحدة فقط؛ فقد قام بالإشارة الى شارع في طهران وكانت الإحداثيات دقيقة.

أُنشيء حساب غيبي على إنستجرام في يوليو ۲٠١٥م ،وأصبح شخصيا في مارس بعدما أصبح على قائمة أكثرالمجرمين المطلوبين.

كان أخر منشور له على إنستجرام مقطع من فيلم (سكار فيس) (المنشور المؤرشف). يحتوي حساب غيبي على مواد إستفزازية مثل اﻟفيديوهات الشخصية التي يتهم فيها القاضي الذي حكم عليه في هولندا زاعماً ” أن الحقيقة مختلفة تماماً” فيحاول أن يشرح لمتابعيه أنه شخص لطيف قام بإرتكاب خطأ..

الناطق  بإسم الشرطة الهولندية  وصف هذا الأمر”بالصدمة” وأضاف: “إنه أمر لا يصدق كيف يشوه الحقائق وكيف يستطيع ألا يبدي إهتماماً بضحاياه ومُجتمعنا. يبدو أنه يعتقد نفسه محصناً في إيران”.

مشاكل يجب حلها

إن التدقيق في أي من منشورات إنستجرام يظهر مشكلة وهي أن المتهم يستطيع خداع الشرطة عن طريق الإشارة لنفسه في مواقع وهمية في إنستجرام أو تأريخ المعلومات أو بشكل أخر إخفاء مواقع إقامته الحقيقية.  

وفي كثير من الأحيان، بحثنا عن الأدلة حيث كان المتهم ظاهراً بوضوح وفي نفس الوقت قريباً من شيء يمكن تقفي أثره ( فقد كان غيبي قريباً من سيارة، أو تصور في ناد، أو حاملاً لسكين ذو علامة تجارية معروفة)

بإستخدام تلك الطريقة حاولنا التقليل من الخداع والتضليل الذي يمارسه علينا.

مشكلة أخرى تركزت على أخلاقيات التأثير على التحقيق. إذا تمكنا من العثور على آخر موقع معروف له، كما فعلنا في النهاية، فإن أي متهم سوف يدرك بلا شك أنه سيكون نصب الأعين.

بدون حشد المصادر، سيكون العثور على أخر عنوان لأي هارب أكثر صعوبة. وقد حصلت بيلينكات على مساعدة أكثر من ٦٠ شخصا بحثوا معنا عبر تويتر وتم إجراء هذا البحث تحديدا  في ١٨ مارس ۲٠١٩م.

أخبرت الشرطة الجمهور بعدم معرفتهم لموقع المتهم، ولكن الجمهور نفسه (حشد المصادر) عرف الموقع في النهاية.

هذا مثال على الشفافية وكيفية عملها في كلا الإتجاهين: حيث يمكن إستخدامها من قبل مختلف أصناف الناس: الطيببون والسيئون. قررنا أن نرسل للشرطة حتى أصغر الأدلة التي نعثر عليها خلال التحقيق. وأن نقوم بتنبيههم في اللحظة التي نجد فيها شيئًا قابلاً للتحرك، فيكون لديهم شيئاً على الأقل ليبدأوا به.

الإستعدادات الفنية

لكي نضع أيدينا على كل منشورات الإنستجرام، كان علينا التحضير أولاً. فإتبعنا هذه الخطوات الثلاث:

تصفح إنستجرام على سطح المكتب

لم نكن نريد العبث على هاتف محمول أو عبر جهاز لوحي، بل نعمل على حاسوب مكتبي. ولنفعل هذا، قُمنا بتحميل متصفح إنستجرام علي الحاسوب المكتبي وهو مكون إضافي في متصفح كروم.

تحميل الفيديوهات

إن تنزيل أكثر من ١٧٠ مقطع فيديو وصورة على إنستجرام  يدويا يستغرق وقتًا طويلاً. استخدمنا مكونًا إضافيا لمتصفح كروم  يسمى أداة تنزيل لإنستجرام فهو سريع، ويقوم بتنزيل جميع المواد بدقة كاملة، كما يدعم تنزيلات قصص إنستجرام.

إيجاد الروابط الخفية

للعثور على الروابط  الخفية بين مستخدمي إنستجرام، ولإيجاد ما أعجب هدفنا، وأكثر من ذلك بكثير، إستخدمنا أدوات المساعدة  لإنستجرام وهو أيضا مكون إضافي لمتصفح كروم.

في الصورة أعلاه، على سبيل المثال، يقف المتهم بجوار عرض للمشروبات الكحولية –  يؤدي التركيز على أشياء محددة في بعض الأحيان لإيجاد روابط أو على الأقل، إيجاد شيء ما حول رغبات الهدف وأسلوب حياته.

السؤال الأول: بمن إلتقى؟

طلبت الشرطة الهولندية مساعدة الجمهور الهولندي في هذه القضية عبر شاشة التلفزيون.

كان هناك سؤال واحد: من الذي تعامل مع المتهم؟ ربما يعرف محاوروه هويته الزائفة المُحتملة، مثل جواز سفر مزيف أو إسم مزيف. ركزنا على هذا السؤال أولاً.

رجل وتمثال:

هذه الصورة التى تم تحميلها في ۲٧ نوفمبر ۲٠١٨م، تظهر الهدف ينازل تمثالًا، والذي يناسب حاجتنا للحصول على شيء يسهل تحديده في صورة واحدة مع  الهدف. أجرينا بحث عكسي عن الصورة في جوجل و ياندكس، وكما هو الحال في أغلب الأحوال كان ياندكس الإختيار الأفضل.

هكذا وجدنا جزيرة كيش التي تبعد حوالي ۲٠٠ كيلومتر عن دبي.

هناك قصة ترويجية غريبة نوعا ما عن هذه الجزيرة تخبرك بما تستطيع فعله هناك.

“تجلس النساء و السجائر في أيديهن، ويرتدين الحجاب الملون الذي يتراجع للخلف ليكشف عن كثير من المكياج وتسريحات الشعر باهظة الثمن. والشوارع الواسعة التي تحف جانبيها اشجار النخيل لتحيط بالجزيرة التي تبلغ مساحتها ١٠٠ كيلومتر مربع و تمتلئ بأغلى فئات السيارات، بما في ذلك الموديلات الأمريكية الفاخرة. “

في نفس اليوم،۲٧ نوﭭمبر ۲٠١٨م، وجدنا فيديو حيث كان هدفنا بجانب سيارة تحمل لوحة ترخيص يمكن التعرف عليها. يظهر الفيديو الهدف وهو يدخل سيارة حمراء ويقودها بعيدا.

كانت الخطوة التالية لأشخاص يتمتعون بقدر عال من الصبر. حاولنا إيجاد فنادق في جزيرة كيش عبر جوجل ستريت ﭭﻴو والتي تُطابق المباني التي تظهر في خلفية الفيديو. في النهاية، وجدنا النقطة المحددة ( صورت هنا في وضح النهار):

لم يعمل عكس صورة لوحة الأرقام في البداية. في بعض الأحيان، لا يتعرف جوجل على التفاصيل الكبيرة للصورة.

ومع ذلك، يمكنك معالجة تلك المشكلة عن طريق كتابة الكلمات التي تراها في صور جوجل، دون البحث العكسي عن الصورة نفسها.

وهذا يقودنا لصور بعض السياح وهم يقودون نفس سيارة شيفروليه كامارو حمراء والتي تحمل نفس لوحة الأرقام.

في النهاية، وجدنا تاجر الكامارو عبر النقر على بعض منشورات إنستجرام  التي تبرز عملاء سعداء.

لم يسرق المتهم السيارة. فبعدما قاد الكامارو، مازال الناس يقومون بإستئجارها، كما إكتشفنا بعد التحقق من سلسلة أخرى من المنشورات من مستأجرين راضين. لهذا إفترضنا أنه قام بتأجير المركبة.

كيش لتأجير السيارات، متجر محلي لتأجير السيارات، يمكنه كشف الهوية الحالية لهدفنا. لدينا إجابة أولية محتملة لسؤالنا المبدئي  بمن التقى هدفنا؟

إيجاد ردود مرسلة لحسابات أخرى على إنستجرام

هل قام هدفنا بالرد على مستخدمين آخرين لإنستجرام؟ لإكتشاف ذلك، قمنا بإستخدام هذه الصيغة في جوجل.

لا نريد أن نرى منشورات من حساب الهدف الخاص (وبالتالي نستبعد الموقع: instagram.com/shahin)  و لكننا مازالنا مهتمين إن كان قد نشر تعليقا على منشورات إنستجرام ( من هذا الموقع: instagram.com). وهذا ما وجدناه:

تقريبا في ٣ أغسطس ۲٠١٨م، سأل الهدف على حساب إنستجرام إيراني يدعى knife._.store لبيع السكاكين أّذا كان من الممكن أن يشتري سكينا ومدى إمكانية إرسال السكين إليه. لقد كان مستعداً لدفع   ٦٥ ألف تومان (عملة إيرانية) أي ما يوازي ١٥ دولارا ثمنا للسكين.

لاحقًا في تلك السنة، وتحديدا في ۲۲ أكتوبر ۲٠١٨م، نشر غيبي  صورة لإثنتين من السكاكين على حسابه على الإنستجرام، الأول من اليسار (إنظر الصورة في الأعلى) هو سكين مخصص للقتال من نوع فوربس III باك جين ٤ إم ٩ بجراب قاطع الأسلاك العسكري USGI.  وقد عرض هذا الموديل من السكاكين للبيع لوقت قصير في خريف ۲٠١٨ في المتجر المذكور سابقًا في إيران.

تمكَنا من إيجاد حساب فارسي على تيليجرام والعنوان الصحيح للتاجر، إجابة أخرى لسؤال مع من تعامل الهدف؟

تم إعطاء الشرطة ملخصا عما وجدناه حتى الحصول على مرجع السكين على حساب الهدف، وتم نشره لاحقًا في الصحيفة الهولندية والتي طلبت مساعدة بيلينكات حينها. وقد قمت بعرض النتائج أيضًا في مؤتمر.

السؤال الثاني: أين هو الآن؟

نظرا لسير الأمور بسلاسة، تعاملنا مع أصعب سؤال: أين الهدف الآن؟ ركزنا على مقطع فيديو من ٩ مارس ۲٠١م.

في هذا اﻟﭭﻴديو، يسخرغيبي من الشرطة واقفًا أمام منزل.

إستعدادات فنية أكثر

قمنا بتحليل الفيديو الذي يمتد (35) ثانية من ٩ مارس ۲٠١٩م، وقسمناه إلى ١۲٠٠ صورة منفصلة، كل منها يغطي جزءا من المنطقة مما ينتج عنه صورة واحدة فقط لجميع إطارات الفيديو. لذلك، إستخدمنا برنامجا متطورا يسمى (Agisoft Metashape)، وبهذه الطريقة (الشرح متاح حاليا باللغة الألمانية فقط)، يمكنك أن ترى الهدف أكثر من مرة لأنه كان يتحرك داخل الإطار.

السبب في إجراء هذا التحويل هو أننا نحصل على رؤية  أفضل لكل تفاصيل الفيديو، وهي طريقة تم استخدامها أيضا في “داخل خنادق حرب المعلومات

مشاكل يجب حلها

نشر المتهم الفيديو في ٩ مارس ۲٠١٩م ولكنه قد يكون قام بتصويره منذ أشهر. كنا بحاجة لإيجاد شيء ما في الفيديو ليساعد في تحديد المكان، على سبيل المثال، إكتشاف متى تم تصوير الفيديو بالتحديد.

بالإضافة الى الوقت، فقد إحتجنا إلى إثبات أكبر لمكان التصوير: حيث لا توجد أي إشارة للموقع ولا علامة جغرافية للموقع في منشور الإنستجرام نفسه.

التحديق في أزهار شجرة الماغنوليا

لقد حدقنا مطولًا وكثيرا في الأزهار البيضاء،  ولكن بفضل خبراء علم النبات، عثرنا على خيوطنا التالية.

يطلق على هذا النبات إسم  ماغنوليا ستيلاتا، وهي تحمل أزهارا كبيرة رائعة بيضاء أو وردية اللون، تظهرمعظمها في بدايات الربيع ، قبل أن تتفتح أوراقها. هذه الزهور لا تدوم طويلا. ربما إزدهرت أزهار الماغنوليا في الفيديو نهاية فبراير أو أول مارس  قُرب تاريخ نشر الفيديو.

على الأغلب تم تصويره في الجزء الشمالي من إيران، لأن ماغنوليا ستيلاتا لن تنمو في مناخ  جنوب البلاد. إعتقدنا أنه حي غني جدا، بسبب الحديقة المنسقة جيدا إضافة إلى حجم المنزل.

حاوية القمامة

إن سلة القمامة الموجودة  أمام المنزل بلون وموديل يباع في إيران.

إنعكاس يقدم المزيد من الأدلة

إذا نظرت عن قرب إلى المنزل في الخلفية ، سوف ترى نافذة.

وهناك إنعكاس في النافذة كما هو واضح هنا. هناك منزل آخر في هذا الإنعكاس.

كان علينا التركيز على منطقة ثرية وغنية في شمال إيران فيها ثلاثة منازل على الأقل في وسط مكان ما يشبه الغابة.

الطراز المعماري

التفاصيل التي في الشرفة تطابق بعض المباني في مقاطعة مازاندران الإيرانية، بعض السكان المحليين أخبرونا بذلك عبر تويتر.

البحث عن المواد المرجعية

عدنا إلى مقاطع الفيديو الخاصة بالمتهم غيبي على إنستجرام لنبحث عن مواد قد تكون من مازاندران. في أحد الفيدوهات المنشور في ٥ أكتوبر ۲٠١٨م،  ظهر وهو يقود في المطر.

تظهر أمامه سيارة وعلي يساره تستطيع أن ترى لافته لأحد المحال (١) والمحل هو مكتب عقاري في عباس آباد، في مازانداران. لوحة الأرقام (۲) أيضا محلية. فهي تبدأ برقم ٨۲، وهي خاصة بالمنطقة، كما إكتشف الصحفي الإيراني إرشاد اﻟﻴجاني من فرانس 24 اوبزيرفيرز.

لدينا دليل جديد. في أحد فيديوهاته، الذي مازال بإمكاننا مشاهدته. المكتب العقاري على يساره من عباس أباد. ولوحة الأرقام أيضا من عباس أباد/ تونكابون، هل يمكن أن يبحث كل محبي إستخبارات المصادر المفتوحة عن منزل قريب من عباس أباد مطابق للمنزل الظاهر في الصورة على اليمين؟ 

الطراز المعماري الذي ركزنا عليه من قبل يوجد في عباس أباد. عند تلك النقطة أصبح تويتر غريباً. بدأ بعض الإيرانيين تلقائيا بتعقب أزهار الماغنوليا وسلال القمامة البرتقالية في المنطقة مستخدمين سيارة.

ومع ذلك، فقد تم حل اللغز في لندن. مؤخرا تتبع مراسل ITV  ناثان لي في ورشة عمل  من بيلينكات مع إليوت هيجينز ومؤلف هذا المقال مكان الرجل الهارب.

“لقد ساعدت دورة بيلينكات كثيرا” يقول لي . “لقد بحثت كثيرا على جوجل عن صور لعباس أباد وتونكابون وأميرداشت وإتباع فرضية كونها منطقة ثرية/ منطقة جيدة في إيران” . لقد إكتشف ناثان منزل المتهم الهارب.

إذا تحولت للرؤية للمنزل عبر الشارع بدرجة 360، فسوف ترى بوضوح السلة البرتقالية التي وجدناها مسبقًا.

بمساعدة الحشد الجماعي، تمت الإجابة على السؤال الثاني أخيرا. لم أتمكن من العثور على الكلمات الصحيحة، كما يتضح من كتابتي.

سألنا أحد الإيرانيين من السكان المحليين لمعرفة المزيد عن المنزل. فعرفنا أنه تحت الحراسة.

عدنا مرة أخرى لمنشورات إنستجرام القديمة. أردنا معرفة ما إذا كان قد تم تصوير بعض الفيديوهات التي شاهدناها داخل المنزل في أخر أخبار حساب الإنستجرام الخاص به. وجدنا ثلاثة  فيديوهات من المحتمل أنها صورت في هذا المنزل لأنها تتوافق مع أماكن النوافذ وغيرها من التفاصيل التي شاهدناها خارجا.

وجدنا لقطات مماثلة على حساب إنستجرام آخر. هذا الحساب يخص صديقة المجرم الهارب. وهي محامية. حضر الهارب حفل زفافها، حسب منشوراتهم. العريس هو أعز صديق للمجرم غيبي وتزعم العروس أنه منزلها. لذلك، كان الهدف على الأرجح يعيش في منزل أحد الأصدقاء.

https://twitter.com/ErikLambooy/status/1108705007011065856

والآن نحن نعرف كيف يبدو المنزل من الداخل، يمكننا أن نحدد مكان هذا المنشور على إنستجرام من عيد الميلاد في عام ۲٠١٨ في نفس المنزل، إذن فالهدف كان يعيش في هذا المنزل لعدة أشهر.    

وبهذا أكد الهارب أن الموقع صحيح:

هل يمكنك الوثوق بإفادة متهم مطلوب؟ لسنا بحاجة للإجابة عن هذا السؤال بأنفسنا. وجدنا المكان المحدد بفضل التحقيق مفتوح المصدر. لكن ماذا الان؟

النهاية

بجمع كل النتائج التي توصلنا إليها، ذهبنا إلى الشرطة الهولندية. كانوا سعداء للغاية بالمعلومات واستخدموها في إعداد ملفات القضية اليومية، و قرروا ما يجب القيام به بعد ذلك. لكنهم كانوا مقيدين.

أعلن مكتب المدعي العام الهولندي أنهم لن يتمكنوا من إلقاء القبض على المتهم المطلوب: “ليس لدينا معاهدة لتسليم المجرمين. لقد درسنا خياراتنا، لكن ليس لدينا أي أساس قانوني لإلقاء القبض عليه أو مطالبة الحكومة الإيرانية بذلك “.

في حين أن هذه الإجابة قد تكون مخيبة للآمال، إلا أن مسعانا يوضح كيف يمكن لوسائل التواصل الاجتماعي وحشد المصادر أن يساعد في تحديد موقع المجرم. حتى لو كان الأخير يناور الشرطة  في  لعبة القط والفأر الذكية.


ظهر هذا المقال لأول مرة في بيلينكات وتم نشره هنا بإذن رسمي.

يدرس هنك ﭭان إس المولود في هولندا أبحاث الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي والوسائط المتعددة / وسائل الإعلام المتقاطع. يسافر المدرب المخضرم إلى جميع أنحاء أوروبا للقيام بورش عمل للبحث على الإنترنت. تشمل مشاريعه “التحقق من الويب”، “كتيب صحافة البيانات”، والتحدث بصفة متخصص في وسائل التواصل الاجتماعي وأبحاث الإنترنت.

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

ورقة نصائح الأمن والأمان نصائح وأدوات

كيف يمكن للصّحفيين أن يعتنوا بأنفسهم عند التّحقيق في الصور القاسية للحرب والصراع

يواجه خبراء المصادر المفتوحة كمًا هائلاً من الصّور القاسية. فكيف يمكن للصّحفيين حماية أنفسهم من الأذى الناجم عن مشاهدة الصّور الصّادمة باستمرار؟
التّحقيقات مفتوحةُ المصدرِ التي كانت في السابق محصورةً بمواقع متخصّصة مثل Bellingcat، دخلت عالم الصحافة السائدة، مدفوعة بالحاجة إلى التحقُّق على الفور من كميات كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو والادّعاءات. بات لدى وسائل الإعلام الكبيرة مثل بي بي سي ونيويورك تايمز فرق مخصصة للتّحقيقات البصريّة، وتزايدت أهمية عملها في سياق حرب المعلومات.

العثور على سجلات أمريكية لمتابعة التّحقيقات العابرة للحدود

دليل لبعض مصادر البيانات الحكوميّة الأمريكيّة التي يمكن أن تساعد الصّحفيين الأجانب والأمريكيين في تغطية الحروب الأمريكيّة ومبيعات الأسلحة وتأثير السياسة الخارجيّة الأمريكيّة.

رون ديبرت في الجلسة الافتتاحية #gijc23

الأمن والأمان

أزمة القرصنة العالمية: كيف يمكن للصحفيين الاستقصائيين مواجهتها

تم تحذير أكبر تجمع على الإطلاق من الصحفيين الاستقصائيين من أنهم يواجهون وباء التجسس السيبراني ، ويجب أن يذهبوا إلى الهجوم لفضح الممثلين السيئين الذين يسعون إلى تقويض الأمن الرقمي.