إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

أنت تقوم بعمليات بحثية استخباراتية من مصادر مفتوحة دون أن تدري

English
إعداد :يوري ڤان دير ڤيدي

ترجمة: جهاد الشبيني

يستخدم العديد من الأشخاص بعض الأدوات والتقنيات الأكثر شيوعًا، التي تقوم بعمليات بحثية استخباراتية معتمدة على مصادر مفتوحة، دون قصد. وفي حقيقة الأمر، فإن أغلب الأشخاص ربما لا يعرفون العمليات البحثية الاستخباراتية المعتمدة على مصادر مفتوحة، أو المقصود بـOSINT.

وأنا اليوم أريد أن أتناول واحدة من الأدوات التي يستخدمها جميع من هم على اتصال يومي بالإنترنت، في حياتهم الإلكترونية. هل عرفتها؟ أنا أتحدث عن جوجل وعن محركات البحث بشكل عام. في هذا المقال، أود أن أتناول مجموعة من الحالات التي أثبتت فيها العمليات البحثية المعتادة القديمة، التي نقوم بها على جوجل، أنها أكثر فعالية وكفاءة من جميع العمليات البحثية المبتكرة المعتمدة على الصور.

سأعرض عليكم بعض الأمثلة؛ لنبدأ بالاختبار الذي وضعته “جوليا باير” في الـ11 من مارس عام 2019 على Quiztime.

سؤال بسيط، إجابة صعبة

تُحذِرُنا من أن السؤال ربما يبدو سهلًا في البداية، لكنه ما يلبث أن يثبت أنه أكثر صعوبة بكثير مما بدا في مُستهل الأمر فور أن تتصدى له.

كان السؤال: “أين التقطتُّ هذه الصورة؟”.

في هذه الحالة بعينها، أثبت اللجوء إلى العمليات البحثية المعتمدة على الصور في جوجل أو Yandex عدم جدواه. ربما يجد القارئ الذي يطالع هذا المقال في المستقبل نتائج أفضل بكثير، ذلك أن بحوث الصور مستمرة في التحسن، بالإضافة إلى أنها أحيانًا تعطينا نتائج مختلفة في أوقات مختلفة.

ومع ذلك، كانت نتائجي مخيبة للآمال نوعًا ما، إذ كانت هكذا في Yandex:

وهكذا في جوجل:

تحليل الصور وفلترة المعلومات

الآن، ما الذي يمكنك فعله حتى تجد الإجابة؟ أولًا: قم بتحليل الصورة لترى إن كانت هناك أية ملامح لأين يمكن لهذا المكان أن يكون. يوجد ملمح واضح جدًّا في هذه الصورة. أضفتُ orig: إلى نهاية الصورة حتى يتسنى لي رؤيتها بجودتها الأصلية. بمجرد أن تفعل ذلك وترى ألواح السيارات، ستلاحظ أنها جميعًا ألواح سيارات ألمانية تبدأ بـB أو بـBAR. من خلال بحث سريع على الإنترنت، ويكيبيديا على سبيل المثال، نجد أنها تشير إلى منطقة برلين، ومن ثم سيجعلني هذا أركز على برلين أولًا.

نلاحظ أيضًا أن المساكن غير مألوفة نوعًا ما، ذلك أن الخشب لديه حضور بارز جدًّا في هذه المساكن، ومن هنا فكرت: لم لا أصف لجوجل ما أراه في هذه الصورة وحسب؟

“مسكن خشبي برلين”

مسكن خشبي برلين كان هو ما طلبت من جوجل أن يبحث عنه؛ فتحتُ تبويبًا جديدًا وكتبت تلك العبارة، ثم ذهبت إلى نتائج الصور وحركت شريط التمرير قليلًا إلى أسفل، وهكذا رأيت هذه الصورة:

كان من الواضح أنها نفس المنطقة السكنية، فضلًا عن أن Alamy أشار إلى أنها بُنيت في بلدة “ويدنج” ببرلين.

إن هذين ملمحان مفيدان، ذلك أننا لم نتأكد من أنها برلين فحسب، بل اكتشفنا أيضًا أين تقع في برلين على نحو تقريبي.

يمكننا الآن أن نجرب بحثًا آخر على جوجل؛ لنترجم ما نود البحث عنه إلى الألمانية ونضيف Wedding (اسم البلدة المُشار إليها سابقًا) إلى الكلمات البحثية، ليصبح ما نبحث عنه هو berlin wedding holzwohnung (شكرًا لترجمة جوجل)، إذ تعني holzwohnung مسكنًا خشبيًّا.

توصلت بعد ذلك إلى عنوان الشارع بالضبط، مثلما نرى فيما يلي:

ربما يتعين عليك الآن القيام بالمزيد من الخطوات أو ربما بخطوات أقل، إذ إن جميع ذلك يختلف باختلاف الحالة؛ ذلك أنك إذا بحثت عما وجدته منذ يوم أو شهر، من الممكن للنتائج أن تكون مختلفة.

الحالة الثانية: “Cumhuriyeti ve …”

في مقال سابق، استعنتُ بمشهد من فيلم من أجل توضيح الكيفية التي يمكن من خلالها تضييق نطاق النتائج. وسأستعين هنا بمشهد من نفس الفيلم، الذي تم إنتاجه في عام 2006: Kader. في أحد المشاهد، يأخذ بطل العمل شخصًا في سيارته الأجرة ويقود. ثم في وقت لاحق، يقود السيارة عبر نفق أو جسر (يمكنك رؤية فيديو للمشهد أدناه).

ربما لا تكون واضحة بدرجة كبيرة، لكن هناك شيئًا مكتوب على الجسر أو الكوبري.

يبدو أن “… cumhuriyeti ve” مكتوبة عليه. يمكنك استخدام ترجمة جوجل لمعرفة المعنى: “جمهوري و …”. أما الكلمات الأخيرة التي كانت مكتوبة أسفل هذا، فلم تكن مقروءة.

كيف يمكننا العثور عليها من خلال البحث في جوجل؟

بوسعك أن تحاول البحث من خلال الصورة بالتأكيد، لكنني أشك أنك ستصل إلى أية نتائج مفيدة.

لقد فعلت ما فعلته بالضبط مع الحالة السابقة؛ وصفت ما رأيته في لقطة الشاشة.

ما الذي أراه؟ أرى جسرًا أو نفقًا أو كوبري كُتب عليه cumhuriyet ve، وهو متواجد في مكان ما في إسطنبول، على طريق/شارع به أشجار كثيرة. لنصف هذه الأشياء الآن، ونخبر جوجل عن ماذا يبحث. لاحظ أنك ستكون بحاجة إلى قدر من الصبر، وإلى تجربة كلمات مفتاحية مختلفة حتى يتسنى لك معرفة المكان محل البحث.

يمكنك محاولة استخدام العبارة المكتوبة على الكوبري/الجسر حتى تصل إلى المكان. إذا فعلت هذا، أنصحك باستخدام البحث المتقدم. فيما يلي شرحٌ مختصر للأشخاص الذين يُعتبر هذا الأمر جديدًا عليهم: في جوجل، يمكنك الوصول إلى نتائج مطابقة إذا وضعت أي نص بين علامتي تنصيص، على سبيل المثال: “أكلتُ شطيرة تونة اليوم”.

مثلما ترى، تعود عملية البحث بنتائج مطابقة، ويُستنثى من ذلك جُملٌ على شاكلة “اليوم أكلتُ شطيرة تونة” لأنها ليست نفس الجملة بالضبط. تكون هذه الطريقة مفيدة عندما تكون لديك نتائج كثيرة جدًّا. لنحاول البحث عن نفس الجملة بدون علامات تنصيص.

مثلما ترى، يُظهِر البحث أعلاه نتائج عديدة. ومن ثم، دعنا نحاول البحث باستخدام علامات التنصيص.

أصبح لدينا الآن نتائج أقل بكثير؛ 198 نتيجة فقط.

المشكلة هنا أن الجملة غير كاملة وقصيرة جدًّا، وعليه ستحصل على نتائج كثيرة جدًّا (غير مفيدة).

لذا، دعنا نجرب طريقة مختلفة. على سبيل المثال “إسطنبول جسر تاريخي”.

يعود إلينا هذا بصور عديدة لقناطر مياه في إسطنبول. لذا، دعنا نضع علامة ناقص قبل كلمة قنطرة من أجل فلترة جميع النتائج التي تحتوي على كلمة قنطرة وحذفها.

الآن، يوجد مبنى كثير الشبه به. فيما يلي بعض العمليات البحثية الأخرى التي أوضحت المكان الصحيح:

– إسطنبول قوس كوبري (istanbul arch bridge).

– إسطنبول قوس -جامعة -مسجد -قنطرة (istanbul arch -university -mosque -aqueduct).

– إسطنبول كوبري تاريخي -غلطة -بوسفور (istanbul historical bridge -galata -bosphorus).

وغيرها المزيد. لقد وضعت هنا عمليات البحث باللغة الإنجليزية فقط، بيد أن بإمكانك محاولة البحث بلغات أخرى أيضًا.  

أمر إضافي: أكمل الجملة

إذا ضغطت على تلك الصورة، ستلاحظ أن تلك الحروف لم تعد موجودة. كسؤال إضافي، يمكنك محاولة اكتشاف ما كان مكتوبًا هناك من قبل. يمكنك الآن وقد أصبحتْ لديك صورة أفضل لهذا الجسر/كوبري المشاة أن تقوم ببحث عن طريق الصورة باستخدام Yandex.

لقد كانت:

“Cumhuriyeti ve demokrasiyi seviyoruz.”

“نحن نحب الديمقراطية والجمهورية”. لكن يبدو أنها قد حُذِفت؛ كل ما نعرفه هو أنها كانت قد أزيلت بالفعل بحلول عام 2011.

خلاصة

إن البحث عن طريق الصور والأدوات أمرٌ ممتع، لكن عليك حقًّا أن تبدأ في تعلم مشغلات بحث جوجل ما لم يكن قد سبق لك أن فعلت هذا. يُطلق البعض على هذا الأمر “عملية قرصنة من خلال جوجل”، وهو يتسع لأكثر مما عرضت عليكم، بيد أن هذه الأشياء هي المشغلات البحثية الأكثر بساطة ويمكن القول بأنها أكثر ما ستستخدمه. إن مزيجًا من البحوث المعتمدة على الصور والمشغلات البحثية يكمل بعضه بعضًا عند محاولة تحديد المكان الجغرافي لشيء ما باستخدام جوجل.

هذه قائمة شاملة لمن يجدون هذه المشغلات البحثية أمرًا جديدًا.


نُشِر هذا الموضوع للمرة الأولى على مدونة Quiztime، ويُعاد نشره هنا بعد الحصول على إذن.

يوري ڤان دير ڤيدي مدرب ومحقق مستقل معني بالمصادر المفتوحة. يساهم في Quiztime، وهي مجموعة على “تويتر” تسعى إلى نشر المعرفة المتعلقة بالتقنيات والأدوات مفتوحة المصدر. تتضمن أعماله تحقيقات لـ”بي بي سي” ومؤسسات إخبارية أخرى.

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

ورقة نصائح الأمن والأمان نصائح وأدوات

كيف يمكن للصّحفيين أن يعتنوا بأنفسهم عند التّحقيق في الصور القاسية للحرب والصراع

يواجه خبراء المصادر المفتوحة كمًا هائلاً من الصّور القاسية. فكيف يمكن للصّحفيين حماية أنفسهم من الأذى الناجم عن مشاهدة الصّور الصّادمة باستمرار؟
التّحقيقات مفتوحةُ المصدرِ التي كانت في السابق محصورةً بمواقع متخصّصة مثل Bellingcat، دخلت عالم الصحافة السائدة، مدفوعة بالحاجة إلى التحقُّق على الفور من كميات كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو والادّعاءات. بات لدى وسائل الإعلام الكبيرة مثل بي بي سي ونيويورك تايمز فرق مخصصة للتّحقيقات البصريّة، وتزايدت أهمية عملها في سياق حرب المعلومات.

العثور على سجلات أمريكية لمتابعة التّحقيقات العابرة للحدود

دليل لبعض مصادر البيانات الحكوميّة الأمريكيّة التي يمكن أن تساعد الصّحفيين الأجانب والأمريكيين في تغطية الحروب الأمريكيّة ومبيعات الأسلحة وتأثير السياسة الخارجيّة الأمريكيّة.

رون ديبرت في الجلسة الافتتاحية #gijc23

الأمن والأمان

أزمة القرصنة العالمية: كيف يمكن للصحفيين الاستقصائيين مواجهتها

تم تحذير أكبر تجمع على الإطلاق من الصحفيين الاستقصائيين من أنهم يواجهون وباء التجسس السيبراني ، ويجب أن يذهبوا إلى الهجوم لفضح الممثلين السيئين الذين يسعون إلى تقويض الأمن الرقمي.