إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

دليل المحقق اليومي

كيف فعلوها: التحقيق في التهديدات الرقمية وغير الرقمية ضد الصحافيين والناشطين في اليمن

بالأمس احتفلنا بجائزة بوليتزر الممنوحة لسلسلة تحقيقات اليمن.
لكن وراء كل تحقيق جاد، يواجه الصحفيون المحليون تهديدات حقيقية.

من القتل إلى القصف مروراً بالتنمر الإلكتروني والتهجير القسري، يواجه صحفيو اليمن معاناة يومية تضاف إلى كاهلهم المثقل أصلاً بهموم بلادهم.

زميلنا عمرو سيد حاور الصحفي اليمني Fuad Rajeh حول المشهد الذي نادراً ما تنقله وسائل الإعلام. التهديدات الرقمية التي تواجه صحفيي اليمن والتي وصل بعضها لحد القتل بفعل التحريض.

يعد اليمن مكانًا محفوفًا بالتحديات بالنسبة للصحفيين العاملين فيه، فهم يواجهون تهديدات من جميع الأطراف في الحرب الأهليةالمستمرة. في عام 2018، سجل مرصد حرية وسائل الإعلام في اليمن 144 انتهاكًا لحرية الإعلام هناك، بما في ذلك 12 حالة اغتيال للعاملين في مجال الإعلام. كانت هناك أيضًا انتهاكات عديدة  شملت جرح وخطف ومضايقة واعتداء على العاملين في المؤسسات الإعلامية.

قرر الصحفي اليمني فؤاد راجح، المقيم في الأردن، فضح التهديدات لحرية التعبير في بلده من خلال تتبع قصص اثنين من الناشطين واثنين من الصحفيين الذين واجهوا تهديدات على الإنترنت وأخرى على الأرض إذ انتهت حالة واحدة من الحالات المتناولة بالتحقيق بالقتل.

الحوار كاملاً بالعربية عبر موقعنا

كيف يمكن لكم الانضمام لشبكتنا؟

العضوية في الشبكة العالمية للصحافة الاستقصائي

 إن العضوية في الشبكة العالمية للصحافة الاستقصائية متاحة الآن للجمعيات غير الربحية والجمعيات الأهلية والجمعيات التعليمية او ما يكافئها ممن يعمل بجد في دعم الصحافة الاستقصائية والبيانات المتعلقة بالصحافة. لا يحق للصحفيين والأفراد المستقلين والأعمال الربحية والهيئات الحكومية الانضمام للشبكة.يتم تعريف الصحافة الاستقصائية على أنها البحث والإبلاغ المنتظم والمتعمق والأصلي، وكثيراً ما تنطوي على كشف الأسرار والاستخدام المكثف للسجلات العامة، مع التركيز على العدالة الاجتماعية والمساءلة. لمعرفة المزيد عن هذا، يمكنك الاطلاع على مركز مصادر الشبكة العالمية للصحافة الاستقصائية.

تتم العضوية في الشبكة العالمية للصحافة الاستقصائية من خلال تقديم طلب العضوية ويخضع لموافقة مجلس الإدارة. إذا كنت تعتقد أن مؤسستك مؤهلة للعضوية، فيرجى ملء النموذج في أسفل الصفحة.بالنسبة لأغراض عضوية الشبكة العالمية للصحافة الاستقصائية، تشمل المنظمات غير الربحية المؤسسات غير الربحية والخيرية، وجمعيات العضوية، والائتمان، والمنظمات غير الحكومية، والمنظمات التعليمية، وبرامج الصحافة الجامعية، أو المنظمات المماثلة في جميع أنحاء العالم.

تضم الشبكة حاليا 177 منظمة في 76 دولة.تقتصر عضوية الشبكة العالمية للصحافة الاستقصائية على:– المجموعات التي تنظم صحفيين استقصائيين في الجمعيات والشبكات.– المنظمات التي ترعى و / أو تجري تقارير استقصائية أصلية، سواء مع منصات النشر الخاصة بها أو بالشراكة مع وسائل الإعلام الأخرى، طالما أن محتواها المنشور أو الإذاعي يتضمن مستوى كبير من صحافة الاستقصاء الأصلية– المجموعات والمراكز والمؤسسات التي تدرب الصحفيين الاستقصائيين كجزء مهم من نشاطهم.يجب على الأعضاء المحتملين تقديم دليل على وجود نشاط كبير لدعم الصحافة الاستقصائية من خلال التدريب أو الترقية أو الدعم أو إعداد التقارير أو النشر أو البث. ويتم هذا كإثبات أن المنظمة كيان يعمل باستمرار. كما تبحث الشبكة العالمية للصحافة الاستقصائيةعن أفراد للتسجيل كموظفين غير متفرغين، يعملون بدوام كامل، وميزانية تشغيل وموقع اليكتروني فعال. بانتظار انضمامكم لأسرتنا!

وسائل التواصل الاجتماعي في الشرق الأوسط: خمسة اتجاهات يحتاج الصحفيون إلى معرفتها
ما هي القناة الأكثر شعبية في المملكة العربية السعودية؟ وما هو عدد الشباب الذين لا يزالون يستخدمون Facebook؟
فيما يلي بعض الحقائق الأساسية حول واحدة من أكثر المناطق شبابًا على هذا الكوكب: بقلم:  
darcey-beau-1265447-unsplash.jpg
الشرق الأوسط منطقة كبيرة ومتنوعة. حقيقة أن ثلث السكان تقل أعمارهم عن 15 عامًا، وأن واحدًا آخر من بين كل خمسة تتراوح أعمارهم بين 15 و 24 عامًا، يعني أن الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (MENA) واحد من أكثر المناطق الشابة على هذا الكوكب.منذ الربيع العربي، كان هناك اهتمام متزايد بالدور الذي تلعبه وسائل الإعلام، وخاصة وسائل التواصل الاجتماعي  في المنطقة. إليكم أبرز نتائج التقرير الصادر عن كلية الصحافة في جامعة أوريغون لأخير الذي يحمل عنوا “حالة وسائل التواصل الاجتماعي بالشرق الأوسط لعام 2018”

استهلاك الأخبار للشباب العربي تقوده وسائل التواصل الاجتماعي
يقول سونيل جون، مؤسس ورئيس مجلس إدارة ASDA ‘Burson-Marsteller  التي تصدر الاستبيان السنوي للشباب العربي: “مثل أقرانهم في الغرب، فإن الشباب العرب اليوم هم من المواطنين الرقميين”.”يحصل الشباب العربي الآن على أخبارهم أولاً عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وليس التلفزيون. هذا العام، يكشف استطلاعنا أن حوالي ثلثي (63 في المائة) الشباب العرب يقولون إنهم يتطلعون أولاً إلى Facebook و Twitter للحصول على الأخبار. منذ ثلاث سنوات ، كانت النسبة لا تتجاوز الربع فقط “.

يوتيوب ضخم ويتنامى:
ارتفع عدد قنوات YouTube في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بنسبة 160 في المائة في السنوات الثلاث الماضية. أكثر من 200 قناة يوتيوب في المنطقة لديها أكثر من مليون مشترك. أكثر من 30000 قناة لديها أكثر من 10000 مشترك.

في عام 2017، أفاد استطلاع الشباب العربي الذي يشمل 16 دولة أن يوتيوب يشاهده نصف الشباب العرب يوميًا.

للتشجيع على زيادة نمو الشبكة  افتتحت Google موقع YouTube Space في مدينة دبي للإعلام في مارس 2018 ، وهو المركز العاشر من نوعه الذي يتم افتتاحه بواسطة YouTube في جميع أنحاء العالم.

وفقًا لأرابيان بيزنس، يتمتع منشئو المحتوى الذين لديهم أكثر من 10000 مشترك في YouTube “بالوصول المجاني إلى المعدات السمعية والبصرية والتحريرية، بالإضافة إلى البرامج التدريبية وورش العمل والدورات. سيتمتع من لديهم أكثر من 1000 مشترك بالوصول إلى كافة ورش العمل والفعاليات .”

في معظم البلدان ، لم يتعثر Facebook
تضم الشبكة الاجتماعية الآن 164 مليون مستخدم شهري نشط في العالم العربي. هذا يزيد عن 56 مليون مستخدم على Facebook قبل خمس سنوات فقط.

ومن المثير للاهتمام، على عكس العديد من الأسواق الأخرى، أن 61 في المائة من الشباب العربي يقولون إنهم يستخدمون Facebook بشكل متكرر لأكثر من عام، مما يشير إلى أن الشبكة لا تزال تنمو.

مصر، الدولة الأكثر اكتظاظا بالسكان في المنطقة التي يبلغ عدد سكانها أكثر من 100 مليون، لا تزال أكبر سوق وطني لفيسبوك في المنطقة  مع 24 مليون مستخدم يومي وحوالي 37 مليون مستخدم للهاتف المحمول شهريا.

نتائج مثيرة؟ المزيد منها هنا

جائزة الضوء الساطع العالمية


تعلن الشبكة العالمية للصحافة الاستقصائية عن فتح باب التقديم لجائزة الضوء الساطع العالمية لعام 2019. سيحصل الفائزون على جائزة نقدية ورحلة مجانية إلى المؤتمر العالمي للصحافة الاستقصائية في سبتمبر المقبل.

الموعد النهائي لقبول الطلبات هو 19 مايو/أيار 2019 ، 11:59 مساءً، بتوقيت الساحل الشرقي est.      


كل عامين تمنح الشبكة العالمية للصحافة الاستقصائية جائزة (الضوء الساطع)، وهي جائزة لتكريم الصحافة الاستقصائية في الدول الناشئة، اوالتي تشهد تحولا انتقاليا. حيث يعمل الصحافيون تحت التهديد أو في ظروف صعبة.

هذا العام ، سيكون هناك فئتان من الجوائز: جائزة مخصصة للمؤسسات الصحافية الصغيرة والمتوسطة (المؤسسات التي يبلغ عدد صحافييها 10 أو أقل ، بمن فيهم المستقلون)  وجائزة مخصصة للمؤسسات الصحافية الكبيرة (المنظمات التي تضم أكثر من 10 صحافيين).
سيحصل الفائزون على جائزة قدرها 2000$ أميريكي، إضافة الى دعوة لحضور المؤتمر العالمي للصحافة الاستقصائية المنعقد في شهر سبتمبر القادم في هامبورغ/ المانيا، وسيتسلمون الجائزة في حفل تكريمي أمام المئات  من الصحافيين من جميع انحاء العالم.

يفضل إرسال الطلبات من خلال البريد الالكتروني هنا، كما تقبل النسخ المرسلة عبر البريد على العنوان التالي:

Light Awards/GIJN, Pozsonyi Way 10, 2nd floor 8 door, Budapest 1137, Hungary.

في حال كانت الأعمال بغير اللغة الانجليزية، الرجاء ارسال تلخيص بالانجليزية للقصة المكتوبة او الالكترونية. للاعمال المرئية أو المسموعة يرجى إرسال سكريبت (نص) بالانجليزية.

لأي استفسارات أخرى حول الجائزة  الرجاء التواصل معنا على البريد الالكتروني:

shininglightaward@gijn.org

زمالات المؤتمر العالمي للصحافة الاستقصائية  الحادي عشر

المؤتمر العالمي للصحافة الاستقصائية (GIJC) هو أول تجمع دولي لصحفيي التحقيق والبيانات، يعقد مرة كل سنتين. هذا العام سيعقد المؤتمر الحادي عشر في هامبورغ، ألمانيا ، في الفترة من 26 إلى 29 سبتمبر ، وتستضيفه شبكة الصحافة الاستقصائية العالمية ، Netzwerk Recherche و Interlink Academy.

سيشمل GIJC19 أكثر من 150 حلقة عمل وحلقة عمل وجلسة تواصل وتشبيك مثيرة، تتراوح بين التعاون عبر الحدود والفساد إلى تحليل البيانات المتقدم. سيكون لدينا مسارات خاصة على الأفلام الوثائقية، استراتيجيات الاستدامة، السلامة والأمن  وأكثر من ذلك! هذه فرصة للتعلم من أفضل الصحفيين والخبراء في هذا المجال وتحسين مهاراتك باستخدام أحدث النصائح والأدوات.

بدعم من الجهات الراعية لنا، يقدم المؤتمر أكثر من 200 منحة دراسية لكل من الصحفيين المبتدئين والشباب الواعدين في البلدان النامية والبلدان التي تمر بمرحلة انتقالية وللصحفيين من مجتمعات محددة مثل الشعوب الأصلية للمشاركة في هذا الحدث المرموق.
المنافسة محتدمة للغاية!
لذا عليك أن تقنعنا بأنك ستستفيد شخصياً وتفيد مجتمعك أيضاً من التدريب الذي ستحصل عليه في GIJC19.

قدموا هنا!

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

ورقة نصائح الأمن والأمان نصائح وأدوات

كيف يمكن للصّحفيين أن يعتنوا بأنفسهم عند التّحقيق في الصور القاسية للحرب والصراع

يواجه خبراء المصادر المفتوحة كمًا هائلاً من الصّور القاسية. فكيف يمكن للصّحفيين حماية أنفسهم من الأذى الناجم عن مشاهدة الصّور الصّادمة باستمرار؟
التّحقيقات مفتوحةُ المصدرِ التي كانت في السابق محصورةً بمواقع متخصّصة مثل Bellingcat، دخلت عالم الصحافة السائدة، مدفوعة بالحاجة إلى التحقُّق على الفور من كميات كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو والادّعاءات. بات لدى وسائل الإعلام الكبيرة مثل بي بي سي ونيويورك تايمز فرق مخصصة للتّحقيقات البصريّة، وتزايدت أهمية عملها في سياق حرب المعلومات.

العثور على سجلات أمريكية لمتابعة التّحقيقات العابرة للحدود

دليل لبعض مصادر البيانات الحكوميّة الأمريكيّة التي يمكن أن تساعد الصّحفيين الأجانب والأمريكيين في تغطية الحروب الأمريكيّة ومبيعات الأسلحة وتأثير السياسة الخارجيّة الأمريكيّة.

رون ديبرت في الجلسة الافتتاحية #gijc23

الأمن والأمان

أزمة القرصنة العالمية: كيف يمكن للصحفيين الاستقصائيين مواجهتها

تم تحذير أكبر تجمع على الإطلاق من الصحفيين الاستقصائيين من أنهم يواجهون وباء التجسس السيبراني ، ويجب أن يذهبوا إلى الهجوم لفضح الممثلين السيئين الذين يسعون إلى تقويض الأمن الرقمي.