إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

العضوية في الشبكة العالمية للصحافة الاستقصائية

English

العضوية في الشبكة العالمية للصحافة الاستقصائية

إن العضوية في الشبكة العالمية للصحافة الاستقصائية متاحة الآن للجمعيات غير الربحية والجمعيات الأهلية والجمعيات التعليمية او ما يكافئها ممن يعمل بجد في دعم الصحافة الاستقصائية والبيانات المتعلقة بالصحافة. لا يحق للصحفيين والأفراد المستقلين والأعمال الربحية والهيئات الحكومية الانضمام للشبكة.

يتم تعريف الصحافة الاستقصائية على أنها البحث والإبلاغ المنتظم والمتعمق والأصلي، وكثيراً ما تنطوي على كشف الأسرار والاستخدام المكثف للسجلات العامة، مع التركيز على العدالة الاجتماعية والمساءلة. لمعرفة المزيد عن هذا، يمكنك الاطلاع على مركز مصادر الشبكة العالمية للصحافة الاستقصائية.

تتم العضوية في الشبكة العالمية للصحافة الاستقصائية من خلال تقديم طلب العضوية ويخضع لموافقة مجلس الإدارة. إذا كنت تعتقد أن مؤسستك مؤهلة للعضوية، فيرجى ملء النموذج في أسفل الصفحة.

بالنسبة لأغراض عضوية الشبكة العالمية للصحافة الاستقصائية، تشمل المنظمات غير الربحية المؤسسات غير الربحية والخيرية، وجمعيات العضوية، والائتمان، والمنظمات غير الحكومية، والمنظمات التعليمية، وبرامج الصحافة الجامعية، أو المنظمات المماثلة في جميع أنحاء العالم. تضم الشبكة حاليا 177 منظمة في 76 دولة.

تقتصر عضوية الشبكة العالمية للصحافة الاستقصائية على:

– المجموعات التي تنظم صحفيين استقصائيين في الجمعيات والشبكات.

– المنظمات التي ترعى و / أو تجري تقارير استقصائية أصلية، سواء مع منصات النشر الخاصة بها أو بالشراكة مع وسائل الإعلام الأخرى، طالما أن محتواها المنشور أو الإذاعي يتضمن مستوى كبير من صحافة الاستقصاء الأصلية

– المجموعات والمراكز والمؤسسات التي تدرب الصحفيين الاستقصائيين كجزء مهم من نشاطهم.

يجب على الأعضاء المحتملين تقديم دليل على وجود نشاط كبير لدعم الصحافة الاستقصائية من خلال التدريب أو الترقية أو الدعم أو إعداد التقارير أو النشر أو البث. ويتم هذا كإثبات أن المنظمة كيان يعمل باستمرار. كما تبحث الشبكة العالمية للصحافة الاستقصائيةعن أفراد للتسجيل كموظفين غير متفرغين، يعملون بدوام كامل، وميزانية تشغيل وموقع اليكتروني فعال.

من المتوقع أن تشارك المنظمات الأعضاء بنشاط في الشبكة العالمية للصحافة الاستقصائية، وأن تحافظ على أعلى مستويات الكفاءة المهنية الصحفية، بما في ذلك الدقة والاستقلالية والشفافية والعدالة في مجال الصحافة والأنشطة الأخرى.

تخضع المنظمات الأعضاء التي لم تعد نشطة أو تفشل في الالتزام بمعايير عالية من الصحافة والإدارة غير الربحية لإلغاء العضوية بتصويت من مجلس الإدارة.

إن العضوية في الشبكة العالمية للصحافة الاستقصائية متاحة الآن للجمعيات غير الربحية والجمعيات الأهلية والجمعيات التعليمية او ما يكافئها ممن يعمل بجد في دعم الصحافة الاستقصائية والبيانات المتعلقة بالصحافة. لا يحق للصحفيين الفرديين والأعمال الربحية والهيئات الحكومية الانضمام لهذه الشبكة.

ما الخدمات التي تقدمها GIJN لأعضائها؟ 

– التصويت لمجلس إدارة GIJN وموقع انعقاد المؤتمر العالمي للصحافة الاستقصائية.
– الأولوية في حضور مؤتمرات GIJN وورش العمل ومكتب المساعدة.
– التشاور بشأن قضايا الاستدامة وجمع الأموال والتغطية الصحافية والتكنولوجيا.
– الترويج لعمل الأعضاء بلغات متعددة.
– الوصول إلى البرامج المخفضة أو المجانية.
– فرصة لتكون جزءًا من شبكة عالمية تشجع على الصحافة الاستقصائية.
– الدعم عندما يكون الأعضاء تحت الهجوم.

أنشطة أخرى تقوم بها GIJN


– تنشر الأدلة والتقارير وأوراق البحث والقصص حول آخر التطورات في صحافة التحقيقات الاستقصائية والبيانات ونماذج العمل الجديدة في التغطية المالية الجديدة والقضايا الأمنية والقانونية. في عام 2018 ، نشرنا 385 قصة كتبها 272 مؤلفًا بـ 7 لغات.

التشبيك من خلال ربط الصحفيين عبر الإنترنت وشخصياً. بدعم من 177 منظمة عضو في 76 دولة.

– تنظم مؤتمرات الصحافة الاستقصائية العالمية التي تعقد كل سنتين. منذ عام 2001 ، بالتعاون مع شركائنا ، جمعت GIJN أكثر من 7000 صحفي من 140 دولة.

-تنظم مؤتمر الصحافة الاستقصائية الآسيوي الذي يُعقد كل سنتين ، ويوفر الدعم للمؤتمرات وورش العمل الإقليمية في إفريقيا وأمريكا اللاتينية وفي جميع أنحاء العالم.

– تدريب الصحفيين حول العالم على لأدوات المهمة في التحقيقات الاستقصائية، والتقنيات، والموارد، من خلال ورش العمل والندوات والمحاضرات ومقاطع الفيديو عبر الإنترنت والندوات عبر الإنترنت.

– توزع من خلال أكثر من عشر مواد إعلامية يومية بثمان لغات، وتربط بين الصحفيين الاستقصائيين في جميع أنحاء العالم.


– تنشر آخر الأخبار حول الصحافة الاستقصائية – نصائح وأدوات ، وقصص إرشادية، وقصص رائعة، ونماذج جديدة، ومناقشة حول مستقبل تقارير المراقبة. يتم عرض مواقع الويب الخاصة بنا من قِبل أشخاص في 100 دولة يوميًا.

توفر مركز موارد مجاني متعدد اللغات مع أكثر من ألف ورقة معلومات، وقصص إرشادية ، ومقاطع فيديو حول نصائح التقارير، والزمالات ، والجوائز، والتمويل ، والشبكات، وغير ذلك.


تدير مكتب مساعدة مزدحم للأشخاص الذين لديهم أسئلة حول الصحافة الاستقصائية ، مع الوصول إلى أكثر من 100 خبير في الصحافة، والمنظمات غير الربحية ، والأمن ، والبيانات ، وأكثر من ذلك. منذ عام 2012 ، استجاب موظفونا لأكثر من 6500 طلب للمساعدة.


– نشر الأحداث والمناسبات الصحافية والمؤتمرات في جميع أنحاء العالم في تقويمنا ، والتي تزيد عن أكثر من 50 فعالية كل عام.


– تمنح جائزة Global Shining Light التي تصدر كل عامين ، وذلك بسبب الصحافة الاستقصائية المتميزة التي تتعرض للتهديد.


– تقدم الخدمات إلى المنظمات الأعضاء لدينا، بما في ذلك الترويج لعملهم ؛ الوصول إلى البرامج المخفضة ؛ يفضل الوصول إلى مؤتمرات GIJN وورش العمل ومكتب المساعدة ؛ التصويت لمجلس إدارة GIJN وموقع المؤتمر العالمي ؛ والدعم عندما تتعرض للهجوم.

للإنضمام، الرجاء تعبئة الطلب المرفق

Loading…

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

ورقة نصائح الأمن والأمان نصائح وأدوات

كيف يمكن للصّحفيين أن يعتنوا بأنفسهم عند التّحقيق في الصور القاسية للحرب والصراع

يواجه خبراء المصادر المفتوحة كمًا هائلاً من الصّور القاسية. فكيف يمكن للصّحفيين حماية أنفسهم من الأذى الناجم عن مشاهدة الصّور الصّادمة باستمرار؟
التّحقيقات مفتوحةُ المصدرِ التي كانت في السابق محصورةً بمواقع متخصّصة مثل Bellingcat، دخلت عالم الصحافة السائدة، مدفوعة بالحاجة إلى التحقُّق على الفور من كميات كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو والادّعاءات. بات لدى وسائل الإعلام الكبيرة مثل بي بي سي ونيويورك تايمز فرق مخصصة للتّحقيقات البصريّة، وتزايدت أهمية عملها في سياق حرب المعلومات.

العثور على سجلات أمريكية لمتابعة التّحقيقات العابرة للحدود

دليل لبعض مصادر البيانات الحكوميّة الأمريكيّة التي يمكن أن تساعد الصّحفيين الأجانب والأمريكيين في تغطية الحروب الأمريكيّة ومبيعات الأسلحة وتأثير السياسة الخارجيّة الأمريكيّة.

رون ديبرت في الجلسة الافتتاحية #gijc23

الأمن والأمان

أزمة القرصنة العالمية: كيف يمكن للصحفيين الاستقصائيين مواجهتها

تم تحذير أكبر تجمع على الإطلاق من الصحفيين الاستقصائيين من أنهم يواجهون وباء التجسس السيبراني ، ويجب أن يذهبوا إلى الهجوم لفضح الممثلين السيئين الذين يسعون إلى تقويض الأمن الرقمي.

توصّل الموقع الاستقصائيّ الفنزويلي Armando.info إلى أن ميامي ومواقع أخرى في جنوب فلوريدا أصبحت مراكز للشّركات والممتلكات المسجلّة من قبل مسؤولين سابقين رفيعي المستوى في الدّولة الفنزويليّة.

منهجية

كيف تمكن “أرماندوا. إنفو” من كشف أصول سرية لمسؤولين فنزويليين في فلوريدا

عندما شرع فريق في Armando.info في العثور على أفراد مرتبطين بالحكومة الفنزويلية والذين قد يكون لديهم استثمارات سرية – وحتى تصاريح إقامة – في الولايات المتحدة، لم يتخيلوا أبدًا حجم ما سيجدونه بمجرد أن يبدأوا في متابعة الأموال.