إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

الإبلاغ عن الهجرة في الخليج: دليل منقَّح وموسَّع من شبكة

الرسم: من “مارسيل لو” لشبكة GIJN

تمثّلُ دولُ الشّرق الأوسط السّتّة: السّعودية والكويت والإمارات العربية المتّحدة وقطر والبحرين وعمان، سلسلةً من التّحديات الفريدة والصّعبة في كثيرٍ من الأحيان للصّحفيين الاستقصائيين بسبب القيود المنتشرة التي تفرضها هذه الدّول على حرّية الصّحافة وتهديداتها لأمن الصّحفيين.

ونتيجة لذلك، فإن تغطية القضايا الحرجة مثل إساءة معاملة العمّال، والعمل القسري، والاتّجار بالبشر يمكن أن تكون شاقّة دون الاطّلاع على تفاصيل اقتصادات المنطقة والهجرة والنّظم القانونية والعادات غير الرّسميّة.

لهذه الأسباب، تعاونت الشّبكة الدّوليّة للصّحافة الاستقصائيّة و Migrant-Rights.org لتحديث وتوسيع هذا الدّليل المفصّل متعدِّد اللغات لتثقيف الصّحفيين حول الممارسات الفضلى والأدوات والموارد الخاصة بكل بلد لتغطية شؤون العمّال المهاجرين في الخليج الذين يبلغ عددهم 23 مليونًأ، في ظلّ وباء كوفيد-19 المستمر.

كمقدّمةٍ للموضوع ، كثّفنا بعض الدّروس والخلاصات المفيدة أدناه.

العثور على قصص

– المنظّمات المحلّية والسّفارات مصادر مفيدةٌ للصّحفيين الذين يتناولون مواضيع الاتّجار بالبشر والعمل القسري.

– يمكن أن تكون التّشريعات الجديدة أو التي تمّ اعتمادها أو إنفاذها مؤخرًا نقطةَ انطلاقٍ للقصص. غالبًا ما لا يكون هناك الكثير من المتابعة الحقيقيّة لتنفيذِ التّشريعات وكيفيّة تأثيرها على العمّال المهاجرين (مثلاً: من خلال مقابلات شاملة مع العمّال أو أصحاب العمل أو مسؤولي التّوظيف أو المسؤولين الحكوميين). قياسُ أثرِ الإصلاحات على نظام حماية الأجور ونظام الكفالة أمثلةٌ على قصصٍ قيّمة وضروريّة.

– مراكز الاحتجاز مصدرٌ رئيسي للمعلومات، إذا كنت قادرا على إقناعهم بإدخالك إليها.

– افهمْ ماهيّة العمل القسريّ ولاحظ الأنماط المتكرّرة في الأخبار التي قد تبدو وكأنّها غير ذات علاقة. على سبيل المثال، قد يعطيك تقريرٌ حول تفشّي مرضٍ أو فيروس في إسكانات العمّال فكرةً عند التّحقيق في ظروف العمّال. استَقصِ عن التّداعيات الممكنة للرّكود الاقتصادي على حركة العمالة: فالقصّة الأكبر لنضال البشر غالبًا ما تضيع وسط تغطية التّداعيات الاقتصاديّة الوطنيّة.

تغطية عادلة

– احرصْ على تضمين وجهات نظر المهاجرين في تقاريرك، واحرص على تنوُّع وجهات النّظر هذه. من المرجّح أن يكون للمهاجرين آراءٌ وقصصٌ مختلفة باختلاف بلدانهم وقطاعات عملهم. احرصْ على سرد قصصهم بدلاً من إعادة تدوير البيانات الصحفيّة الحكوميّة.

– تذكّرْ أن ضحايا الاتّجار بالبشر أو التّجارب المؤلمة الأخرى غالبًا ما يواجهون صعوبةً في تذكُّر الأحداث بالتّرتيب الزّمني السّليم، وقد تتغيّر قصصهم. هذا لا يعني أنّهم يكذبون.

– احرصْ على الحصول على موافقة أيِّ شخصٍ يتمُّ تصويره أو إجراء مقابلةٍ معه، وتأكّد من أنهم فهموا طلبك. تذكّر أنه لا يمكنك الحصول على موافقة عاملٍ متوفى، لذا كن حذرا في تغطية هذه القصص.

– ينبغي إيلاء عناية خاصة للعمّال الذين تعرّضوا للإيذاء.

– احرصْ على أن يكون عملك منصفًا لتجربة العامل.

– انتقِ كلماتك. تميل وسائل الإعلام النّاطقة باللغتين الإنجليزيّة والعربيّة إلى استخدام كلماتٍ تحطُّ من إنسانية المهاجرين وتعزّز صورًا نمطيّة سلبيّة. يقدّم مسرد مصطلحاتنا اقتراحاتٍ حول أفضل المصطلحات.

كن حذرا

– حماية نفسك ومصادرك أمرٌ في غاية الأهميّة.

– احرصْ على أن تحصل على أيّ تصاريح أو تأشيرات لازمة لعملك.

– احرصْ على طلب ردٍّ من الإدارات الحكوميّة، إذا كان ذلك مناسبًا، لضمان أن تكون تغطيتك عادلة ولتجنُّب اتّهامك بالتّشهير.

– احمِ خصوصيّةَ العمّال. احرصْ على استخدام أسماء مستعارة للعمّال المهاجرين إذا كانوا غير موثّقين أو إن كان من الممكن أن يواجهوا ردّ فعلٍ عنيف من صاحب العمل. إذا كنت تغطّي قصّةَ عاملٍ مهاجر في طرفٍ صعب، فمن الأفضل أحيانًا الانتظار ريثما تتمّ مساعدته أو إعادته إلى وطنه قبل نشر القصّة. لا تنشر وثائق تكشف أرقام جوازات سفر العمّال أو بطاقات هوّياتهم الوطنيّة.

– استخدمْ تطبيقات المراسلة المشفرة، مثل سيغنال وواتساب، وشجّع مصادرك على استخدامها أيضًا.

– إذا لم تتمكّن منْ نشرِ قصّةٍ مهمّةٍ في منصّةٍ محليّة لأسباب أمنية، اعرضْها على ناشرين دوليين أو على ناشرين في بلدِ العمّال المهاجرين، حتى لو نُشرت بدون اسمك، نظرًا لأهمية نشر هذه القصص.

البيانات والإحصاءات

– ضع في اعتبارك أن معظم البيانات العالميّة المتعلّقة بالهجرة لا تمثّل منطقتي الشرق الأوسط والخليج كما ينبغي بسبب نقص البيانات في هذه البلدان.

– تذكّر أيضًا أن البيانات لا تفرّق دائمًا بين العمل والهجرة القسريّة واللاجئين.

– لا تأخذ الإحصاءات الرّسميّة بحَرفيّة. تحقَّق من التّعريفات المُستَخدمة لتحديد أمور مثل عدد عمليات الاتّجار بالبشر أو المنهجيّة المُستَخدمة لحساب عدد الشكاوى المُقدَّمة من العمّال.

– تابع الأخبار المنشورة باللغة الإنجليزيّة في بلدانِ العمّالِ المهاجرين. كثيرًا ما تتوفّر إحصاءات عن السّكّان في المنطقة، وعن أكثر وجهات الهجرة شيوعًا، وعدد الشكاوى التي قدّمها العمّال في بلدان معينة، والقضايا ذات العلاقة. تواصلْ مع صحفيين لعلّهم يربطونك بمصادرهم واطلب منهم المساعدة في الحصول على المزيد من المعلومات.

 

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

ورقة نصائح الأمن والأمان نصائح وأدوات

كيف يمكن للصّحفيين أن يعتنوا بأنفسهم عند التّحقيق في الصور القاسية للحرب والصراع

يواجه خبراء المصادر المفتوحة كمًا هائلاً من الصّور القاسية. فكيف يمكن للصّحفيين حماية أنفسهم من الأذى الناجم عن مشاهدة الصّور الصّادمة باستمرار؟
التّحقيقات مفتوحةُ المصدرِ التي كانت في السابق محصورةً بمواقع متخصّصة مثل Bellingcat، دخلت عالم الصحافة السائدة، مدفوعة بالحاجة إلى التحقُّق على الفور من كميات كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو والادّعاءات. بات لدى وسائل الإعلام الكبيرة مثل بي بي سي ونيويورك تايمز فرق مخصصة للتّحقيقات البصريّة، وتزايدت أهمية عملها في سياق حرب المعلومات.

العثور على سجلات أمريكية لمتابعة التّحقيقات العابرة للحدود

دليل لبعض مصادر البيانات الحكوميّة الأمريكيّة التي يمكن أن تساعد الصّحفيين الأجانب والأمريكيين في تغطية الحروب الأمريكيّة ومبيعات الأسلحة وتأثير السياسة الخارجيّة الأمريكيّة.

رون ديبرت في الجلسة الافتتاحية #gijc23

الأمن والأمان

أزمة القرصنة العالمية: كيف يمكن للصحفيين الاستقصائيين مواجهتها

تم تحذير أكبر تجمع على الإطلاق من الصحفيين الاستقصائيين من أنهم يواجهون وباء التجسس السيبراني ، ويجب أن يذهبوا إلى الهجوم لفضح الممثلين السيئين الذين يسعون إلى تقويض الأمن الرقمي.

توصّل الموقع الاستقصائيّ الفنزويلي Armando.info إلى أن ميامي ومواقع أخرى في جنوب فلوريدا أصبحت مراكز للشّركات والممتلكات المسجلّة من قبل مسؤولين سابقين رفيعي المستوى في الدّولة الفنزويليّة.

منهجية

كيف تمكن “أرماندوا. إنفو” من كشف أصول سرية لمسؤولين فنزويليين في فلوريدا

عندما شرع فريق في Armando.info في العثور على أفراد مرتبطين بالحكومة الفنزويلية والذين قد يكون لديهم استثمارات سرية – وحتى تصاريح إقامة – في الولايات المتحدة، لم يتخيلوا أبدًا حجم ما سيجدونه بمجرد أن يبدأوا في متابعة الأموال.