إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

دليل المحقق الأسبوعي

منح الاتحاد الأوروبي لدعم حرية وسائل الإعلام والصحافة الاستقصائية

يطلق الاتحاد الأوروبي دعوة لتقديم مقترحات مشاريع حول حرية الصحافة والإعلام بهدف التخفيف من عواقب تدهور حرية الصحافة والإعلام في بعض الدول. سيكفل هذا الدعم الرصد المنتظم لانتهاكات حرية الصحافة ، وسيقدم الدعم القانوني والعملي للصحفيين المهددين. وسيتم تنفيذه بالتعاون مع شركاء أوروبيين و إقليميين ومحليين في مجال حرية الإعلام. تبلغ الميزانية الإجمالية للمبادرة أكثر من مليون يورو.

دليل الصحافة الاستقصائية من معهد الجزيرة للإعلام 

نقدم لكم هذا الدليل الشامل والجامع لأهم جوانب العمل الصحافي الاستقصائي ليساعد الصحفيين على اكتشاف مراحل إنتاج التحقيق الاستقصائي والكيفية التي تتم بها كل مرحلة. انطلاقا من وضع الفكرة الأولى للتحقيق ثم بناء الفرضية، ووصولا إلى النشر. بني الدليل، الذي ساهمت GIJN الشبكة العالمية للصحافة الاستقصائية في جزء منه على حالات من صميم التجربة الاستقصائية العربية، كجنس يكرس مبدأ مراقبة السلطة.

ندوة: كيف يمكن للبيانات والتكنولوجيا أن تساعد في معالجة الفساد في الصيد غير المهيكل

سنكشف في هذا الويبينار كيف يمكن للبيانات والتكنولوجيا أن تساعد في معالجة الفساد في استغلال الموارد الطبيعية، لا سيما في مجال الصيد غير القانوني والسري وغير المهيكل، حيث تبرز تحديات مثل البحار المفتوحة، وصعوبة المراقبة والتفتيش. سيتباحث الخبراء في التكنولوجيات الحالية الموجودة ومناقشة فعاليتها المحتملة فيما يخص المساعدة في الكشف عن هذا النوع من الممارسات والفساد المرتبط به.

كيفية إدارة الموارد مفتوحة المصدر 

صارت الموارد مفتوحة المصدر متعددة ومتنوعة، وفي حالة تغير مستمر. تظهر أدوات جديدة كل يوم ، بينما يتم التخلص من الأدوات القديمة بصمت. لهذا السبب يستخدم العديد من الصحفيين أو الباحثين أو المحققين موقع start.me يوميًا. لإنه يسهل مهمة تتبع الغيرات المستمرة على هذا المجال . يمكنكم إنشاء صفحتكم الخاصة وتصميمها بالشكل الذي تريدونه حتى تتمكنوا من العثور بسرعة على الأدوات والتقنيات والموارد الأخرى.

 

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

دليل المحقق الأسبوعي

دليل المحقق الأسبوعي، منصة توتم للأمن الرقمي، كيف تقدم منحة للبوليتزر، دليل الصحافيين لتقصي قضايا الهجرة