إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

دليل المحقق الأسبوعي

“ميديا بريدج” أو برنامج “تيندر” للإعلام

“Media Bridge” مشروع يهدف إلى بناء منصة رقمية تعاونية تفاعلية، توفر نظاما عبر الإنترنت يربط غرف الأخبار في جميع أنحاء العالم من أجل التشجيع على الإنتاج المشترك وتوزيع القصص على مجموعة متنوعة من المنابر والمنصات. تم تمويل تطوير المشروع من قبل صندوق مبادرة غوغل للأخبار وسيتم إطلاقه بالكامل في يناير 2021.

الصحافة التفسيرية: تعلم كيفية إنشاء محتوى توضيحي دائم الخضرة وعالي الجودة 

من بين أنواع الصحافة العلمية التي شهدنا ازدهارها في زمن الوباء،فـ”الصحافة التفسيرية” تشير إلى القصص  الهادفة إلى شرح ظاهرة ضمن سياق أوسع. فبدلاً من الكتابة عن “الأخبار” والركض خلف السبق، فإن (الصحافة التفسيرية) توفر خلفية واضحة لما يحدث في الأخبار. وأفضل صحافة تفسيرية هي التي تختزل تعقيد مجال ما في مقالة سهلة الفهم على القارئ البسيط. يمكن للكتاب المهرة أن يجعلوا هذا يبدو سهلاً.

بناء استعلامات بحث قوية في التحقيقات مفتوحة المصدر

يعد استخدام عوامل التشغيل المنطقية وعوامل تصفية البحث تقنيات رائعة لتضييق نتائج البحث وجعله أكثر دقة. إذ هناك الكثير مما يجب التفكير فيه خاصة فيما يتعلق بكيفية ومن أين نبدأ البحث. على سبيل المثال، كيف يمكنك العثور على المعلومات ذات الصلة بموضوع ما؟ ما المصادر والكلمات الرئيسية التي يجب أن نستخدمها؟ والعديد من الأسئلة المهمة الأخرى. يناقش هذا المنشور نصائح وحيلًا مختلفة لإنشاء مفاتيح بحث قوية يمكن تطبيقها على أي موضوع.

.

ملتقى أريج السنوي الثالث عشر (الملتقى الرقمي الأول) 

نختم دليلنا لهذا الأسبوع بتذكير بسيط بحدث هام في ساحة الصحافة الاستقصائية العربية. إنه الملتقى أريج الرقمي السنوي والذي يعد فرصة ذهبية للتدرّب وتعلّم الأدوات والمهارات المطلوبة في الصحافة الاستقصائية والتشبيك مع المهنيين العرب والدوليين. يغلق باب التسجيل في 20 نوفمبر 2020

رابط التسجيل: https://arij.me/na-register

 

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

ورقة نصائح الأمن والأمان نصائح وأدوات

كيف يمكن للصّحفيين أن يعتنوا بأنفسهم عند التّحقيق في الصور القاسية للحرب والصراع

يواجه خبراء المصادر المفتوحة كمًا هائلاً من الصّور القاسية. فكيف يمكن للصّحفيين حماية أنفسهم من الأذى الناجم عن مشاهدة الصّور الصّادمة باستمرار؟
التّحقيقات مفتوحةُ المصدرِ التي كانت في السابق محصورةً بمواقع متخصّصة مثل Bellingcat، دخلت عالم الصحافة السائدة، مدفوعة بالحاجة إلى التحقُّق على الفور من كميات كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو والادّعاءات. بات لدى وسائل الإعلام الكبيرة مثل بي بي سي ونيويورك تايمز فرق مخصصة للتّحقيقات البصريّة، وتزايدت أهمية عملها في سياق حرب المعلومات.

العثور على سجلات أمريكية لمتابعة التّحقيقات العابرة للحدود

دليل لبعض مصادر البيانات الحكوميّة الأمريكيّة التي يمكن أن تساعد الصّحفيين الأجانب والأمريكيين في تغطية الحروب الأمريكيّة ومبيعات الأسلحة وتأثير السياسة الخارجيّة الأمريكيّة.

رون ديبرت في الجلسة الافتتاحية #gijc23

الأمن والأمان

أزمة القرصنة العالمية: كيف يمكن للصحفيين الاستقصائيين مواجهتها

تم تحذير أكبر تجمع على الإطلاق من الصحفيين الاستقصائيين من أنهم يواجهون وباء التجسس السيبراني ، ويجب أن يذهبوا إلى الهجوم لفضح الممثلين السيئين الذين يسعون إلى تقويض الأمن الرقمي.