إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

دليل المحقق الأسبوعي

لماذا أنا مهووسة بالفواتير الطبية للمرضى؟

للتحقيق في التكلفة الحقيقية للرعاية الصحية، من الأهمية بمكان معرفة ما يفرضه المستشفى على المرضى. ولكن بما أن المستشفيات تحافظ على سرية هذه المعلومات، فيجب الانتقال إلى المصدر الأفضل التالي: المريض. يشرح هذا المقال لكاتبته سارة كليف كيف أن تتبع ضمادة باهظة الثمن مكنها من اكتشاف عالم متشابك ومخفي في نظام الرعاية الصحية الأمريكي.

بدأت القصة عندما أرسل إليها أحد القراء قصة مفاجئة. كان قد اصطحب ابنته البالغة من العمر سنة واحدة إلى غرفة الطوارئ بعد أن أصيب أصبعها بجرح طفيف. حصلت الفتاة الصغيرة على ضمادة صغيرة سقطت منها في السيارة في طرق العودة. لكن الأب فوجئ بعد ذلك بالفاتورة قيمتها 629 دولارًا للزيارة. وتساءلت الصحفية كيف يمكن أن تكلف مثل هذه الزيارة البسيطة الكثير منا لمال؟ فاكتشفت أن التكلفة الحقيقية تكمن في الرسوم التي تتقاضاها كل غرفة طوارئ مقابل السير فقط عبر بابها.

دليل دخول عالم صحافة البيانات

نقدم لكم هذا الدليل الذي صمم لمساعدة الطلاب والصحفيين المحترفين على دخول عالم صحافة البيانات. من طرف الصحافية كاتلين أوستروف مراسلة شؤون الأسواق في مكتب وول ستريت جورنال بلندن. عملت سابقًا كمراسلة بيانات لصحيفة ميامي هيرالد، حيث أنتجت مقالات استقصائية باستخدام تحليل البيانات والرموز.

كيفية مواجهة التضليل عند تغطية الانتخابات

يحذر الخبراء من أن الكثير من الخطاب الذي سيراه الناخبون خلال هذه الانتخابات الرئاسية سوف تكون مليئة بالأخبار الكاذبة، والمعلومات المضللة أو الخارجة عن السياق. لهذا نقترح عليكم هذا الدليل الذي يوفر أفضل الخطوات الملموسة والبسيطة التي يمكن للصحفيين اتخاذها لمحاربة المعلومات المضللة وتجنب الالتباس، والتدقيق في السياق خلال تغطية الانتخابات.

دورة تدريبية للمدربين في صحافة البيانات

تنظم شبكة أريج بالتعاون مع منظمة إنترنيوز دورة تدريبية للمدربين في صحافة البيانات التي ستقام عن بُعد والتي تتناول كيفية تعليم مهارات التواصل بالبيانات. ستُعرِّف الدورة المشاركين على مفاهيم الفرضيات المدفوعة بالبيانات. كما سيتمكن المشاركون من استكشاف أساليب مختلفة لطرح الأسئلة من خلال استخدام البيانات المرئية. سيتم اختيار ثمانية متدربين للمشاركة، وسيغلق باب التقديم  بعد اختيار أول ثمانية مرشحين يستوفون المعايير الموضوعة.

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

ورقة نصائح الأمن والأمان نصائح وأدوات

كيف يمكن للصّحفيين أن يعتنوا بأنفسهم عند التّحقيق في الصور القاسية للحرب والصراع

يواجه خبراء المصادر المفتوحة كمًا هائلاً من الصّور القاسية. فكيف يمكن للصّحفيين حماية أنفسهم من الأذى الناجم عن مشاهدة الصّور الصّادمة باستمرار؟
التّحقيقات مفتوحةُ المصدرِ التي كانت في السابق محصورةً بمواقع متخصّصة مثل Bellingcat، دخلت عالم الصحافة السائدة، مدفوعة بالحاجة إلى التحقُّق على الفور من كميات كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو والادّعاءات. بات لدى وسائل الإعلام الكبيرة مثل بي بي سي ونيويورك تايمز فرق مخصصة للتّحقيقات البصريّة، وتزايدت أهمية عملها في سياق حرب المعلومات.

العثور على سجلات أمريكية لمتابعة التّحقيقات العابرة للحدود

دليل لبعض مصادر البيانات الحكوميّة الأمريكيّة التي يمكن أن تساعد الصّحفيين الأجانب والأمريكيين في تغطية الحروب الأمريكيّة ومبيعات الأسلحة وتأثير السياسة الخارجيّة الأمريكيّة.

رون ديبرت في الجلسة الافتتاحية #gijc23

الأمن والأمان

أزمة القرصنة العالمية: كيف يمكن للصحفيين الاستقصائيين مواجهتها

تم تحذير أكبر تجمع على الإطلاق من الصحفيين الاستقصائيين من أنهم يواجهون وباء التجسس السيبراني ، ويجب أن يذهبوا إلى الهجوم لفضح الممثلين السيئين الذين يسعون إلى تقويض الأمن الرقمي.