إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

مارثا ميندوزا، الصحفية الحائزة على العديد من الجوائز، تُطلعنا على أسرارها. الصورة: أسوشيتد برس.

القصص

أدواتي المفضلة: مارثا مندوزا

English

مارثا ميندوزا، الصحفية الحائزة على العديد من الجوائز، تُطلعنا على أسرارها. الصورة: أسوشيتد برس.

في حلقةٍ جديدةٍ من سلسلتنا حول عن الأدوات المفضّلة للصحفيين، سألنا مارثا مندوزا  – وهي مراسلة فازت مرتين بجائزة

البوليتزر – عن الأدوات التي تستخدمها للتحقيق في سلاسل التوريد.

كانت مندوزا، وهي صحفية استقصائيّة تعمل لدى وكالة أسوشيتد برس، جزءًا من فريق كشفَ عن العمل القسريّ في قطاع صيد الأسماك في جنوب شرق آسيا في عام 2015، وأدّى هذا الكشف الصحفي إلى تحرير 2000 عبد (نالت على إثره جائزة البوليتزر الثانية). وفي عام 2018، ساعدت في فضح محنة الأطفال المهاجرين الذين تم انتزاعهم قسراً من والديهم على الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك. في عام 2000، كشف فريقها عن مذبحة للمدنيين ارتكبها جنود أمريكيون خلال الحرب الكورية (فازت عنه بأول جائزة بوليتزر).

هذا العام، كيفت مندوزا المنهجيات التي طورتها خلال عملها على القصص السّابقة لتتبُّع سلاسل التوريد للأدوية والمعدّات المرتبطة بالاستجابة العالميّة لـوباء كوفيد-19.

وقد شاركت معنا بعض الأفكار حول تتبّع العقاقير والمعدّات أثناء الجائحة خلال ندوة عبر الإنترنت حول سلاسل الإمداد – وهي الندوة التاسعة في سلسلة الندوات التي تعقدها GIJN حول التحقيق في الجائحة .

.

في مارس/ آذار، كشفت مندوزا وزميلتها جولييت ليندرمان عن نقصٍ حادٍّ في معدّات الحماية الشخصيّة في الولايات المتحدة، ونشرتا قصةً تكشف أن شحنات من المواد مثل أقنعة N95 والمسحات الطبية التي تحتاج إليها الطواقم المعالِجة للمرضى المصابين بفيروس كورونا قد انخفضت – بدلا من أن ترتفع – مقارنةً بنفس الفترة في السنوات السابقة.

في مايو/ أيار، كشفت الصحفيتان أن أقنعة N95 المزيفة – المهمّة لمكافحة العدوى لأنها تنقّي 95٪ من جميع الجسيمات المحمولة في الهواء – لم تخترق فقط سلاسل التوريد الأمريكية، ولكنها وصلت إلى عاملي القطاع الصحي الذين يتعاملون مع المرضى بشكلٍ مباشر، مما يعرّض حياتهم للخطر.

الأقنعة المستوردة المزيفة التي كشفت عنها ميندوزا وفريقها. الصورة من أسوشيتد برس

وكانت مندوزا قد لاحظت خللا في حلقات الأذن للأقنعة المستوردة، وتذكّرت تحذيراً من المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض مفاده أنّ حلقات الأذن المعيوبة قد تكون علامةً على أن الأقنعة مزيّفة.

وقالت إنها تريد من الصحفيين “التفكير في سلاسل التوريد التي تمّ اختراقها في مناطقهم ليثبتوا أن سلاسل التوريد المختَرقة لها عواقب بالتأكيد”.

وقالت مندوزا إنه يتعيّن على الصحفيين أن يفكروا أيضًا في الآثار الناجمة  عن نقص الموادّ . على سبيل المثال، قالت إن نقص معدّات الوقاية الشخصية في المستشفيات الأمريكية دفع الممرضات إلى نقل رفوف السوائل الوريدية خارج غرف العلاج، لكي لا يضطررن إلى ارتداء الرداء الواقي لتغيير أكياس السوائل للمرضى. وأدّى هذا بدوره إلى  استخدام الكثير من الأنابيب الوريديّة،  والذي نجمَ عنه نقصٌ في الأنابيب.

وقالت ” إن المصانع التي تنتج هذه الأشياء لا تعتزم زيادة الإنتاج، بل أن بعض المصانع هنا في الولايات المتحدة ترفض ذلك، لأنّ الأمر مكلفٌ جدّاً في حال قرروا ذلك ، فعندما ينتهي كوفيد-19 يمكن أن تفلس هذه المصانع التي زادت خطوط إنتاجها وكوادرها لإنتاج سلع يعد هنالك حاجةٌ إليها. لذلك هناك الكثير مما يمكننا أن نفكّر فيه”.

وقالت مندوزا إن المقوّم الأهم لجميع المراسلين الاستقصائيين هي مصداقيتهم الصحفية – وهو أمر يحتاج إلى حماية خاصة خلال الوباء: “كل ما لدينا هو مصداقيتنا كصحفيين، وهناك الكثير من القوى التي تضغط على المصداقية، لذلك يتوجّب علينا أن نقوم بعملنا بالشكل الصحيح.

وأضافت “هناك الكثير من المعلومات الخاطئة. لا يوجد مشكلة إذا لم تفعل شيئاً، ولكن لا تفعل شيئًا بطريقة غير صحيحة. يجب أن تطلب من زملائك مراجعة كل خطوةٍ تقوم بها على طول الطريق. نحتاج إلى تقديم المعلومات الدقيقة في هذا الزمن أكثر من أي وقت مضى”.

سنتناول هنا أدوات مندوزا المفضلة للنبش في سلاسل التوريد.

Panjiva و ImportGenius

“عندما بدأت هذه الأزمة لم يكن هنالك كمامات [كافية]، أو عباءات جراحية ، أو مطهرات لليدين، أو مسحات متاحة. التفتُّ  حينها إلى قواعد البيانات المفضلة لدي: ImportGenius و  (Panjiva.” (ImportGenius وPanjiva هي قواعد بيانات تجارية تحتوي سجلات عن التجارة الدولية.

“في وقت مبكر، ذهبت إلى الجمعيات الكبرى وطلبت منهم معلومات عن النقص. نقابات الممرضين ومنظمات أطباء الطوارئ مفيدة.

“في 15 يناير/كانون الثاني، عندما [علمنا لأول مرة أن] كوفيد-19 قد ضرب ووهان، ذهبت إلى بانجيفا وبحثت عن المورّدين الأمريكيين الذين كانوا يتلقون السلع من ووهان، واتصلت بهم، وكان من بينهم مورد طبي، لمعرفة كيف كان الوضع يؤثر على وارداتهم. أتحدّث الآن أسبوعياً مع ذلك المورّد الطبي، فضلاً عن موظفي المشتريات في المستشفى.

“أصبح من الواضح لنا – نحن الذين نتتبع الإمدادات الطبية – في وقت مبكر عدم كفاية الإمدادات في الولايات المتحدة . تمّ إعطاء أكياس القمامة للممرضين والممرضات في أجنحة الكوفيد في المستشفيات، ليقصوها ويربطوها ويرتدوها.

“ليس لدي اشتراكات مدفوعة إلى ImportGenius أو Panjiva. لكن ImportGenius سخية بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بالصحفيين، لذلك إذا ذهبت ببساطة إلى نموذج الاتصال بهم، أو إذا عرّفهم أحدٌ عليك، فهم يقدمون المعلومات عادة.  ينطبق نفس الكلام على Panjiva ، ولكنه من المهم أن تذكرهم كمصدر للبيانات.

“في منتصف مارس، [بحثت عن] عدد شحنات كمامات N95s والعباءات الجراحية ومعقمات الأيدي والمسحات التي تم استيرادها إلى الولايات المتحدة بين 15 فبراير و15 مارس في عام 2020، ولنفس الفترة من عام 2019، حتى أتمكن من المقارنة بين العامين. وأدركت حينها أننا نواجه مشكلة كبيرة في سلسلة التوريد.”كما انخفض مخزون القفازات المطاطية، والقفازات هي قضية قائمة بذاتها من قضايا سلسلة التوريد، لأنه كان هناك الكثير من إساءة استخدام العمالة في تاريخ القفازات المطاطية، خاصة في تايلاند وماليزيا”.

النبش في FPDS

“مصدر كبير آخر للمعلومات هو نظام بيانات المشتريات الفيدرالية الأمريكية  (FPDS). يمكننا هذا الموقع من تتبُّع ما تشتريه الحكومة الأمريكية. أعرف أن [المراسلين] في بعض البلدان يحصلون على هذا [النوع من البيانات] بسهولة أكبر، وبعضهم  يحصل عليها بصعوبة.

“ولكن FPDS أنشأت لكوفيد-19  قاعدة بيانات إكسل الخاصة بها، ويمكنك عبرها أن ترى ما تنفقه الحكومة … وهذا يشمل كل شيء بدءاً من زبدة الفول السوداني للسجناء في السجون الاتحادية إلى آلات الأورغان النفخية للجنائز التي تشتريها إدارة شؤون المحاربين القدامى، إلى عقود كبيرة لدعم كوفيد في الخارج.

“من خلال ذلك، تمكنت من رؤية ما كانت تشتريه الحكومة الأمريكية من الكمامات والمسحات، وعندما كانت تشتري هذه المواد لإعداد نفسها بعد أن علمت من خلال منظمة الصحة العالمية والصين أن هذا الوباء قادم، تمكنت من إثبات أن الولايات المتحدة وصلت متأخرة.

“هناك بعض الأماكن للحصول على بيانات جيدة عن الكوفيد. وقد اعتمدت وكالة أسوشيتد برس على جونز هوبكنز، ولكن هناك الآن حوالي 15 مصدراً مختلفاً لديها أرقام مماثلة لما حدث في الساعات ال 24 الماضية، فضلا عن التوقعات، وهذه أرقام ممتازة يمكن الاعتماد عليها”.

أداة التفريغ الرقمي Trint

“خدمات التفريغ الرقمي مفيدة بشكل خاص خلال جائحة كورونا، لأننا نتعاون حقا أكثر من أي وقت مضى، ولأننا نشكّل فارقًا ملموسًا من المواقع التي نتواجد فيها.

“ولهذا ذهبتُ إلى محاكم المقاطعة المحلية للحصول على نسخ من السجلات وأجريت المقابلات، وعملت كوسيطة … أنا فقط [أستخدم المنصة المدفوعة التي تحوّل الكلام إلى نصٍّ مطبوع]  ترينت، ثم أرسل تلك المقابلات إلى زملائي. Trint خدمة تفريغ جيدة حيث يمكنك إرسال الصوت والفيديو الخاص بك إليهم، ويقومون هم بتفريغها لك على شكل نص مطبوع في دقائق. سيكون لديك أيضا سجل دائم للمحادثة بأكملها. قد يكون هناك شيء قد قيل عن أقنعة N95 لم أكن أهتم به قبل شهر، والآن يمكنني البحث في مقابلاتي عن هذه الكلمة”.

FlightAware و MarineTraffic

FlightAware  و   MarineTraffic هي أدوات جيدة لتتبع الطائرات والسفن. لقد كنت بحاجة لتعقب طائرات FEMA (وكالة إدارة الطوارئ الاتحادية) أو طائرات الشحن التابعة لشركة UPS  أو FedEx.

“يمكنني أيضا تتبع السفن في البحر. لذا إذا قالت شركة “لدينا شحنة قادمة”، أستطيع أن أرى من بانجيفا ما هي السفن التي يحملون عليها حاويات الشحن الخاصة بهم في العادة، وما هي الشركات التي يعملون معها، وبعد ذلك يمكننا أن نرى إلى أين تبحر تلك السفينة. عليك فقط أن تعرف اسم السفينة أو رقم المنظمة البحرية.

“مع FlightAware، تحتاج إلى رقم N  الخاص بالطائرة، ولكن غالباً ما تكون هذه الأرقام متوفرة بسهولة.”

شريك موثوق به

“عملت بشكل مشترك مع زميلتي جولييت ليندرمان، واتفقنا في وقت مبكر على أننا سوف نتبادل الخطوط العامة لكل قصة صحفية. لا يهم من منا التي قامت بأي جزء من العمل الصحفي، وتبيّن أن هذا مفيدٌ للغاية من حيث التعاون – فهو يقلل من أهمية السؤال: من منّا قدّمت أكثر.

“نحن بحاجة إلى زملائنا أكثر من أي وقت مضى. إذا كنت تستطيع العثور على شخص ما ليكون شريكك، فإن هذا يشكّل فارقًا حقيقياً في هذا العمل الصعب. بالنسبة لقصة [الأقنعة] المزيفة، طلبت من زميل لي في الصين الذهاب إلى المصنع في شنغهاي. حين لم يستطع زميلنا في بكين القيام بذلك، ولهذا طلبنا من شخص في شنغهاي أن يذهب إلى المصنع ويتحدث إلى الناس في الخارج”.

روان فيليب: صحفيٌّ عاملٌ مع الشبكة العالمية للصحافة الاستقصائية. كان المراسل الرئيسي لصحيفة Sunday Times الجنوب إفريقية. عمل كمراسل أجنبيّ وتناول الأخبار والسياسة والفساد والصراعات في أكثر من عشرين بلدًا.

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

ورقة نصائح الأمن والأمان نصائح وأدوات

كيف يمكن للصّحفيين أن يعتنوا بأنفسهم عند التّحقيق في الصور القاسية للحرب والصراع

يواجه خبراء المصادر المفتوحة كمًا هائلاً من الصّور القاسية. فكيف يمكن للصّحفيين حماية أنفسهم من الأذى الناجم عن مشاهدة الصّور الصّادمة باستمرار؟
التّحقيقات مفتوحةُ المصدرِ التي كانت في السابق محصورةً بمواقع متخصّصة مثل Bellingcat، دخلت عالم الصحافة السائدة، مدفوعة بالحاجة إلى التحقُّق على الفور من كميات كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو والادّعاءات. بات لدى وسائل الإعلام الكبيرة مثل بي بي سي ونيويورك تايمز فرق مخصصة للتّحقيقات البصريّة، وتزايدت أهمية عملها في سياق حرب المعلومات.

العثور على سجلات أمريكية لمتابعة التّحقيقات العابرة للحدود

دليل لبعض مصادر البيانات الحكوميّة الأمريكيّة التي يمكن أن تساعد الصّحفيين الأجانب والأمريكيين في تغطية الحروب الأمريكيّة ومبيعات الأسلحة وتأثير السياسة الخارجيّة الأمريكيّة.

رون ديبرت في الجلسة الافتتاحية #gijc23

الأمن والأمان

أزمة القرصنة العالمية: كيف يمكن للصحفيين الاستقصائيين مواجهتها

تم تحذير أكبر تجمع على الإطلاق من الصحفيين الاستقصائيين من أنهم يواجهون وباء التجسس السيبراني ، ويجب أن يذهبوا إلى الهجوم لفضح الممثلين السيئين الذين يسعون إلى تقويض الأمن الرقمي.