إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

التّحقيق في الجائحة: دليلٌ لمصادرِ البيانات

لقطة شاشة  للوحة المتابعة العالميّة لوباء كوفيد-19   في جامعة جون هوبكنز. التُقطت هذه الصورة في 28 من مايو\أيّار.

أنشأ فريق الشبكة الدوليّة للصحافة الاستقصائيّة دليلاً من عدّة أجزاء عن المصادر التي يمكن أن نحصل منها على بيانات عن انتشار كوفيد-19 وعواقبه. المصادر مجموعةٌ في جدول  وتمّ  تقسيمها إلى الفئات التّالية التي يمكن الوصول إليها من خلال علامات التبويب الموجودة في أسفل الصفحة:

مصادر دوليّة رسميّة

يبدأ جدولنا بمجموعة من المصادر الدوليّة للمعلومات الرسمية عن الوباء، من  منظّمة الصحّة العالميّة   والمنظّمات الدّوليّة الأخرى.

البيانات العالمية – مصادر غير رسميّة

تتوفر بيانات عالميّة غير رسميّة من مؤسسات مثل  مركز علوم وهندسة النُّظُم بجامعة جونز هوبكنز،  وبرنامج جامعة أكسفورد مارتن للتنمية  العالميّة، وWorldometer.

المواقع الوطنية الرئيسيّة

وضَعنا هنا روابط المواقع الوطنيّة الرئيسيّة. كما ذكَرنا بعض مجموعات البيانات غير الرسميّة المؤثّرة، التي أنشأتها  صحيفة نيويورك تايمز، ذا أتلانتك،  ودير  شبيغل.

نماذج إسقاط الجائحة

هذه النماذج التي أنشأتها الجامعات بشكلٍ أساسيّ حاسمةٌ لفهم مسار الوباء في المستقبل.  قائمة GIJN  تحتوي على العديد منها، من بينها موقعٌ يقارن بين النماذج. كما أضفنا موادّ لمساعدة الصحفيين على فهم النماذج.

استجابات السياسات الحكومية

جمعت هيئاتٌ دوليّة كبرى مثل صندوق النقد الدولي وغيرها ما قامت به الحكومات استجابةً لوباء كوفيد-19. وتشمل الموارد ملخصات للإجراءات الماليّة، وإغلاقات المدارس، والقيود المفروضة على السفر.

البيانات الاقتصادية

يجري قياس الخسائر الاقتصاديّة بطرقٍ عديدة. تقدّمُ المصادر الواردة في هذا الفرع بياناتٍ عن الأثر العامّ للوباء، وكذلك عن أثره على الوظائف والتّجارة، وتدفُّق التحويلات المالية.