إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

قواعد بيانات التنظيمات المتطرفة

English

قام فريق شبكتنا بجمع أكثر من ٢٥ مصدراً وقاعدة بيانات حول مواضيع تدور في مجملها حول التنظيمات المسلحة والكيانات المتطرفة. يوفر هذا الدليل كنزاً ثرياً للباحثين، المحققين والصحفيين المهتمين برصد تطور ونشأة تلك الجماعات. سياعدكم الدليل أيضاً في فهم العلاقات المتشابكة بين حقوق الإنسان ونزعة التطرف في العالم النامي.

ملحوظة: يتم إدراج بعض الكيانات على قوائم الإرهاب لأغراض سياسية بحتة في بعض الحالات. هدف الدليل حصر الموسوعات المتعلقة بهذا الملف والشبكة العالمية للصحافة الاستقصائية غير مسؤولة عن آلية أو كيفية توصيف المنظمات وإنما تترك للمحققين حرية تنويع المصادر.

الاتحاد الوطني لدراسة وردع الإرهاب (U MD)

قاعدة بيانات الإرهاب العالمي (GTD) هي قاعدة بيانات مفتوحة المصدر تتضمن معلومات عن الهجمات الإرهابية في جميع أنحاء العالم من 1970 إلى 2014 (مع تحديثات سنوية ). بخلاف العديد من قواعد بيانات الأحداث الأخرى، تتضمن GTD بيانات منتظمة حول الحوادث الإرهابية المحلية والدولية التي وقعت خلال هذه الفترة الزمنية وتضم الآن أكثر من 140،000 حالة.


تحالف الاثار

إن رسم خرائط للتهديدات التي يتعرض لها التراث الثقافي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يوضح أن الكثير من”مهد الحضارة” معرض لخطر الدمار الوشيك. مع ضياع القطع الأثرية التي لا تقدر بثمن وآلاف السنين من التاريخ، تعمل فرق خبراء التراث في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بلا كلل لتتبع نطاق النهب حتى الآن. تسعى هذه الخريطة إلى مساعدة الجهود المبذولة لحماية التراث من النشاط الإرهابي في المنطقة.


RAND Corporation

قاعدة بيانات RAND الخاصة بحوادث الإرهاب في جميع أنحاء العالم (RDWTI) هي عبارة عن تجميع للبيانات من عام 1968 حتى عام 2009.

 قامت RAND بتطوير وصيانة قاعدة بيانات لحوادث الإرهاب التي تمتد حتى عام 1968، والتي توفر معلومات شاملة عن الإرهاب الدولي والمحلي. على مر السنين، ساهم العديد من الرعاة من القطاعين العام والخاص في الحفاظ على التسلسل الزمني للإرهاب.

قاعدة البيانات مجانية ومتاحة للجمهور للبحث والتحليل.


الخارجية الأميركية – التقارير القُطرية عن الإرهاب

يشترط القانون الأمريكي على وزير الخارجية تزويد الكونغرس، بحلول 30 أبريل من كل عام، بتقرير كامل عن الإرهاب فيما يتعلق بتلك البلدان والجماعات التي تستوفي المعايير المنصوص عليها في التشريع. هذا التقرير السنوي يحمل عنوان “التقارير القطرية عن الإرهاب”.


الخارجية الأميركية – المنظمات الإرهابية الأجنبية

المنظمات الإرهابية الأجنبية (FTOs) هي منظمات أجنبية يعينها وزير الخارجية وفقًا للمادة 219 من قانون الهجرة والجنسية (INA) ، بصيغته المعدلة. تلعب تعيينات FTO دورًا مهمًا في مكافحة الإرهاب وهي وسيلة فعالة لتقليص الدعم للأنشطة الإرهابية والضغط على الجماعات للخروج من أعمال الإرهاب.


Our World in Data

يرصد آلاف الباحثين استطلاعات رأي حول مواضيع التطرف والإرهاب إضافة لـ الفقر، المرض، الجوع، تغير المناخ، الحرب، المخاطر الوجودية وعدم المساواة.

يعتقد المركز أن أحد الأسباب الرئيسية لفشلنا في تحقيق التقدم الذي نحن قادرون عليه هو أننا لا نستفيد بشكل كافٍ من هذه البحوث والبيانات الموجودة: غالبًا ما يتم تخزين المعرفة المهمة في قواعد البيانات التي يتعذر الوصول إليها وإغلاقها خلف الجدران المدفوعة ودفنها تحت المصطلحات. في الأوراق الأكاديمية.


Institute for Economics and Peace

 يقدم مؤشر الإرهاب العالمي في عامه الثالث تحليلاً مفصلاً للاتجاهات المتغيرة في الإرهاب عبر 162 دولة وعلى مدى السنوات الـ 15 الماضية. يبحث المؤشر في أنماط الإرهاب من خلال النشاط الجغرافي، أساليب الهجوم، المنظمات المعنية والسياق الاقتصادي والسياسي الوطني.


Counter Extremism Project

مشروع مكافحة التطرف (CEP) هو منظمة سياسية دولية غير حزبية وغير هادفة للربح تم تشكيلها للمساعدة في مواجهة القوة المتزايدة للجماعات المتطرفة في جميع أنحاء العالم. يقوم CEP بتجميع قاعدة البيانات البحثية الأكثر شمولاً في العالم بشأن الجماعات المتطرفة وشبكات الدعم الخاصة بها، مما يوفر مورداً لا غنى عنه للحكومات ووسائل الإعلام والمنظمات غير الحكومية والجمهور.


تقارير خدمة أبحاث الكونغرس حول الإرهاب

تقدم مجموعة محدثة باستمرار من الأبحاث الجيدة والتقارير من مصادر مختلفة حول الإرهاب العالمي.


جامعة ستانفرد

يطور المشروع سلسلة من المخططات التفاعلية التي “تحدد” العلاقات بين المجموعات وتظهر كيف تتغير تلك العلاقات مع مرور الوقت. يمكن للمستخدم تغيير إعدادات الخريطة لعرض ميزات مختلفة (مثل تغييرات القيادة) ، ضبط النطاق الزمني، وتتبع مجموعات فردية. تحتوي الخرائط على روابط إلى ملفات تعريف التنظيمات. تتضمن ملفات التعريف معلومات عن حجم المجموعة، التكوين، الأيديولوجية، النشاط، القادة، العلاقات مع المجموعات الأخرى، الموارد، العلاقات المجتمعية وأكثر من ذلك.


مشروع شيكاغو للأمن والإرهاب

يحتفظ مشروع شيكاغو للأمن والإرهاب (CPOST) بقاعدة بيانات قابلة للبحث عن جميع الهجمات الانتحارية من 1982 إلى سبتمبر 2015. وتتضمن قاعدة البيانات معلومات حول موقع الهجمات ونوع الهدف والسلاح المستخدم والمعلومات المنهجية عن الديموغرافية والعامة السيرة الذاتية للمهاجمين الانتحاريين. تعمل قاعدة البيانات على توسيع نطاق البيانات المتاحة باللغة الإنجليزية باستخدام مصادر اللغة الأم (مثل العربية والعبرية والروسية والتاميلية) التي يحتمل أن تحتوي على أكبر قدر من المعلومات ذات الصلة.


رابطة المتخصصين المعتمدين في مكافحة غسل الأموال

قامت ACAMS بإنشاء صفحة الموارد هذه كأداة لمساعدة مكافحة غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب في العثور على المقالات الإخبارية الرئيسية والأوراق البحثية والمؤسسات الحكومية وجلسات المؤتمرات المسجلة للمساعدة في تحديد مخططات تمويل الإرهاب ومنع تمويلهم ووقف خطط الإرهابيين قبل تنفيذها.


برنامج مونتيري لبحوث الإرهاب وتعليمه (MonTREP)

يتم إنتاج أبحاث MonTREP من قبل موظفيها من المهنيين ذوي الخبرة والباحثين البارزين في هذا المجال  ومساعدي أبحاث الدراسات العليا. يعمل أساتذة MonTREP كمديرين للمشروع وفقًا لخبراتهم وموضوع المشروع. تستفيد MonTREP من موهبة الطلاب في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا عن طريق التعاقد مع الباحثين الخريجين الذين يجلبون تجاربهم إلى المناصب.


المركز الدولي لأبحاث العنف السياسي والإرهاب (جامعة نانيانغ التكنولوجية)

تجري ICPVTR برامج بحث وتدريب وتوعية تهدف إلى الحد من تهديد العنف ذي الدوافع السياسية وتخفيف آثاره على النظام الدولي. يعمل بالمركز متخصصون أكاديميون وعلماء دين وغيرهم. يتميز المركز بالتنوع الثقافي واللغوي ويتألف من محللين  بالإضافة إلى علماء دين مسلمين من آسيا والشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا وأمريكا الشمالية.


مبادرة أبحاث الإرهاب ومركز الدراسات الأمنية والإرهابية

في هذه القائمة، نقدم مجموعة من 100 مركز ومنظمة ومعهد وبرامج ومشاريع تسعى إلى توسيع المعرفة الجماعية لمجتمع الأبحاث حول مكافحة الإرهاب والعنف السياسي والتطرف والصراع . في محاولة لتقديم نظرة عامة، تم تضمين مجموعة واسعة من الكيانات خارج مراكز البحوث الأكاديمية والمعاهد المناسبة. على الرغم من أن العديد من الإدخالات في هذه القائمة قد تتلقى تمويلًا حكوميًا، إلا أنه لم يتم تضمين وكالات الدولة والإدارات المعنية بأبحاث الإرهاب.


معهد أثينا

قاعدة بيانات شاملة عن الجماعات المتطرفة الناشطة في القارة الأوروبية.


معهد الولايات المتحدة للسلام

حفنة من الحركات المتطرفة – بما في ذلك داعش وبوكو حرام وطالبان والشباب – تغذي أشد الحروب عنفا في العالم، والتي تتركز في الدول المنهارة أو الهشة في إفريقيا والشرق الأوسط وآسيا. غالباً ما تنبع هذه النزاعات والإرهاب المرتبط بها من المظالم الاجتماعية والسياسية التي يمكن معالجتها على أفضل وجه من خلال نهج بناء السلام مثل تعزيز مهارات الحوار والوساطة ودعم سيادة القانون. تجري USIP البحوث وتجتمع بالخبراء وتصدر ملخصات  وتجري برامج على الأرض في مناطق النزاع بهدف الحد من التطرف العنيف.


مبادرة أبحاث الإرهاب ومركز الدراسات الأمنية والإرهابية

تسعى مبادرة البحث عن الإرهاب التي تتخذ من أوروبا مقرا لها ومركز الدراسات الأمنية والإرهابية الذي يتخذ من أمريكا مقراً له، إلى دعم المجتمع الدولي للباحثين والمحللين من خلال تسهيل التنسيق والمشاركة في المساعي التعاونية. يتم نشر المجلة العالمية عبر الإنترنت “وجهات نظر حول الإرهاب” من قِبل هذين الكيانين، ويتم زيارتها عبر الإنترنت من قبل أكثر من 100000 زائر لموقع الويب سنويًا.


الاتحاد المشترك بين الجامعات للبحوث السياسية والاجتماعية (ICPSR)

يقع مركز موارد بيانات الإرهاب والاستعداد (TPDRC) في اتحاد جامعة ميشيغان للبحوث السياسية والاجتماعية (ICPSR). تقوم TPDRC بأرشفة وتوزيع البيانات التي تجمعها الهيئات الحكومية والمنظمات غير الحكومية والباحثون حول طبيعة حوادث الإرهاب والمنظمات الدولية والجناة والضحايا؛ إضافة للاستجابات الحكومية وغير الحكومية للإرهاب، بما في ذلك التدخلات الأولية والثانوية والثالثية؛ ومواقف المواطن من الإرهاب والحوادث الإرهابية والرد على الإرهاب. كما تنظم وتبسط الوصول إلى الأبحاث والبيانات الإدارية الموجودة من جميع أنحاء العالم ذات الصلة بدراسة الإرهاب وردعه من أجل التحليل الوصفي والعلمي من قبل الأكاديميين والباحثين.


المركز الدولي لمكافحة الإرهاب (لاهاي)

يحلل تقرير مشروع البحث هذا المتغيرات الشخصية لـ 120 من مرتكبي الإرهاب المنفردين، مما ينتج عنه عدد من توصيات السياسة. يؤكد المركز على ضرورة خفض الحواجز أمام خدمات الصحة العقلية، فضلاً عن التعاون بين الوكالات. إن هذه العوامل مجتمعة ستسهم في صياغة استجابة فعالة للتحدي المتمثل في منفذي الإرهاب المنفردين.


مكتبة الكونغرس للقانون

يحتوي هذا التقرير على معلومات حول الأحكام المعمول بها أو قيد النظر من قبل الأمم المتحدة (UN) والاتحاد الأوروبي و 73 دولة حول معاملة الأفراد الذين ينضمون إلى المنظمات الإرهابية في البلدان الأجنبية ويقاتلون فيها. بالإضافة إلى التقرير الخاص بهذه الولايات القضائية.


إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

ورقة نصائح الأمن والأمان نصائح وأدوات

كيف يمكن للصّحفيين أن يعتنوا بأنفسهم عند التّحقيق في الصور القاسية للحرب والصراع

يواجه خبراء المصادر المفتوحة كمًا هائلاً من الصّور القاسية. فكيف يمكن للصّحفيين حماية أنفسهم من الأذى الناجم عن مشاهدة الصّور الصّادمة باستمرار؟
التّحقيقات مفتوحةُ المصدرِ التي كانت في السابق محصورةً بمواقع متخصّصة مثل Bellingcat، دخلت عالم الصحافة السائدة، مدفوعة بالحاجة إلى التحقُّق على الفور من كميات كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو والادّعاءات. بات لدى وسائل الإعلام الكبيرة مثل بي بي سي ونيويورك تايمز فرق مخصصة للتّحقيقات البصريّة، وتزايدت أهمية عملها في سياق حرب المعلومات.

العثور على سجلات أمريكية لمتابعة التّحقيقات العابرة للحدود

دليل لبعض مصادر البيانات الحكوميّة الأمريكيّة التي يمكن أن تساعد الصّحفيين الأجانب والأمريكيين في تغطية الحروب الأمريكيّة ومبيعات الأسلحة وتأثير السياسة الخارجيّة الأمريكيّة.

رون ديبرت في الجلسة الافتتاحية #gijc23

الأمن والأمان

أزمة القرصنة العالمية: كيف يمكن للصحفيين الاستقصائيين مواجهتها

تم تحذير أكبر تجمع على الإطلاق من الصحفيين الاستقصائيين من أنهم يواجهون وباء التجسس السيبراني ، ويجب أن يذهبوا إلى الهجوم لفضح الممثلين السيئين الذين يسعون إلى تقويض الأمن الرقمي.