شبكة ماري كولفن للصحفياتresources.jpg

هي مجموعة إلكترونية من الصحفيات العرب. تقدم الشبكة الدعم من خلال الإرشاد المهني، وتقديم الاستشارة، وإتاحة الوصول إلى مصادر وفرص مهنية، والتشبيك.

تؤدي الصحفيات العضوات في الشبكة دوراً هاماً في تغطية الأحداث التاريخية في بلادهن: من العراق، إلى اليمن ومصر والمغرب. لكنهن غالبا ما يغطين أهم الأخبار والقضايا الدولية دون دعم أو مساندة من زملاء موثوقين، وحتى دون دعم نفسي.

العديد منهن يعملن دون تدريب مهني أو تدريب في السلامة، وبدون عقود قانونية أو تأمين أو ضمانات بالحصول على أجر. بعضهن يرسلن تقارير من الخطوط الأمامية في الصراعات مع أنهن لا يملكن الحد الأدنى من معدات السلامة.

وبخلاف المراسلين الأجانب الذين يمكنهم المغادرة والانتقال إلى مكان آخر إذا تدهورت الأوضاع، فإن أغلب الصحفيات في هذه الشبكة لا خيار لهن سوى البقاء وتحمل تبعات الحرب والعنف، والاعتناء بأسرهن والتعامل الصدمات النفسية ومواجهة المضايقات والتهديدات.

شبكة ماري كولفن للصحفيات هو مشروع تديره منظمة “ذا سيركل” الخيرية، والتي أسستها الفنانة آني لينوكس. وتعمل المؤسسة على تعزيز التواصل بين النساء حول العالم لمحاربة اللامساواة.

يمكنكن الاطلاع على قائمة ثرية من المصادر عبر موقع الشبكة


كيف حيزت لقاسم سليماني كل تلك السلطات؟

قبل مقتله، كان اللواء قاسم سليماني ذراع إيران في كل مكان. شخصيته هي دليل جلي على كيفية عمل فيلق القدس.

قبل أن يقتل في غارة جوية أمريكية بدون طيار، كان الجنرال الإيراني قاسم سليماني يظهر في كل مكان – في حلب ، بغداد، بيروت، مع قيادة الثورة الإسلامية، مع رئيس الوزراء العراقي السابق. لم يكن الأمر هكذا دائمًا.

لسنوات، كان سليماني يعمل في الشرق الأوسط. أدار وحدة عسكرية نخبوية تسمى فيلق القدس. إنها ذراع الحرس الثوري الإيراني الذي يعمل على توسيع نفوذ إيران في الشرق الأوسط باستخدام التكتيكات العسكرية والاستخبارية السرية. ولكن في عام 2014 ، بدأت الأمور تتغير.

عبر تتبع الانستغرام الخاص، مر فريق نيويورك تايمر عبر مئات الصور ومقاطع الفيديو، وكثير منها دعاية من أيام سليمان العسكرية في وقت مبكر إلى فترة عمله الأخيرة باعتبارها ضجة كبيرة على وسائل التواصل الاجتماعي. ساعدت تلك المعلومات في رسم صورة أكثر اكتمالًا عن كيفية عمل قوة القدس. من خلال شبكة من الميليشيات المحلية والإقليمية.

نقدم لكم القصة كاملة.


تونس وعهد بن علي ، نظام في خدمة ديكتاتور وبدون عقاب.