إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

دليل المحقق الأسبوعي

دليل المحقق لاستخدام البحث العكسي باستخدام الصور 
 كتابة Aric Toler


يُعد البحث العكسي عن الصور أحد أكثر أساليب البحث الرقمية شهرةً وأسهلها وذلك باستخدام النقر المزدوج لاختيار “البحث في Google عن الصور”.

ومع ذلك، إذا كنت تستخدم Google فقط للبحث العكسي عن الصور، فسوف تشعر بخيبة أمل في كثير من الأحيان. قد يساعدك موقع images.google.com على البحث عن الصور في شكلها الأصلي فحسب، وهو بحث مهم للصور المسروقة أو الشائعة. لكن بالنسبة لأي مشروع بحث متطور، فأنت بحاجة إلى مواقع إضافية مع الكثير من الإبداع.

سيتناول هذا الدليل استراتيجيات مفصلة لاستخدام البحث العكسي عن الصور في التحقيقات الرقمية، مع التركيز على تحديد الأشخاص والمواقع إلى جانب تحديد مصدر الصورة. سيقوم الدليل بتفصيل الاختلافات الأساسية بين محركات البحث عبر اختبار محركات بحث بينها Yandex و Bing  و Google على خمس صور تجريبية تعرض كائنات مختلفة ومن مناطق مختلفة من العالم.

 جوجل الأفضل؟
النصيحة الأولى والأكثر أهمية في هذا الموضوع: بحث Google العكسي عن الصور ليس الأفضل!

اعتبارًا من تاريخ نشر هذا الدليل، فإن الزعيم بلا منازع للبحث عن الصور العكسي هو موقع ياندكس الروسي. بعد ياندكس، الوصيفان هما Microsoft Bing و Google. الخدمة الرابعة التي يمكن استخدامها أيضًا في التحقيقات هي  TinEye، ولكن هذا الموقع متخصص في انتهاكات حقوق الملكية الفكرية ويبحث عن التكرارات الدقيقة للصور.


 إخفاقات الطب الشرعي الفلسطيني
الفساد الإداري يصل حتى إلى الجثامين

إخفاقات الطب الشرعي الفلسطيني...الفساد الإداري يصل حتى إلى الجثامين

تحقيق “العربي الجديد” يكشف عن بعض المناصب والمسميات الوهمية غير الموجودة في الهيكلية التنظيمية لدائرة الطب الشرعي الفلسطيني، من بينها منصب المدير الإداري الذي يشغله يسري عليوي، بالإضافة إلى ارتكاب المدير الطبي للدائرة ريان العلي مخالفة ازدواجية الوظيفة، مع العلم أن ذلك كان يجري تحت إشراف وكيل وزارة العدل محمد أبو السندس، ووثق التحقيق وجود تلاعب بعيّنات الجثث، وانتحال شخصية الأطباء الشرعيين المختصين من قبل عاملين آخرين في الدائرة.

تعاني دائرة الطب الشرعي من أزمات عدة يجري استنساخها في قضايا عدة، من أبرزها مسألة العينات التي تعد مشكلة مستمرة داخل الدائرة، بحسب مصادر من داخل وزارة العدل ودائرة الطب الشرعي، التي أكدت لـ”العربي الجديد”، أنه يتم نقل العينات بواسطة غير المختصين من موظفين غير محلفين، وليس لديهم معرفة بالظروف التي يجب أن تحفظ فيها العينة وكيفية نقلها حسب الأعراف الطبية، مما يؤثر سلبا على سرعة النتيجة وجودة العينة، كما أنه من الممكن أن يكون هناك تداخل بين العينات، وهذا يعرف اصطلاحا بفساد الأدلة وانقطاع سلسلة الدليل وهو ما يعني شبهة فساد.

التأثير:

عقب ثلاثة أشهر من نشر تحقيق “العربي الجديد”، أحالت هيئة مكافحة الفساد الفلسطينية ملف التجاوزات في دائرة الطب الشرعي مع الأسماء التي أثيرت الشبهات حولها في التحقيق الصحافي على نيابة جرائم الفساد لإجراء التحقيقات مع المخالفين.

وأكد مصدر مطلع في هيئة مكافحة الفساد الفلسطينية (فضل عدم الكشف عن اسمه)، أن الهيئة بدأت التحقيقات مع الشخصيات التي أثيرت الشبهات حولها في التحقيق الصحافي، واتخذت المقتضى القانوني لذلك، عقب توصلها إلى وجود شبهات فساد، استناداً إلى استدلالات قوية على ذلك، وبالتالي قررت إحالة الملف على النيابة.

وكشف المحامي المكلَّف بمتابعة الملف لدى هيئة مكافحة الفساد، عيسى العاروري، أن هذه المخالفات وشبهات الفساد كانت السبب الرئيسي لاستقالة ثلاثة من الأطباء الشرعيين من دائرة الطب الشرعي في يوليو/ تموز عام 2019، مؤكداً أن ملف التجاوزات في دائرة الطب الشرعي أصبح أمام نيابة جرائم الفساد، واعتبر أن هذه الخطوة الهامة من قبل هيئة مكافحة الفساد تؤكد وجود شبهات فساد قوية في الملف.


أكاديمية دويتشه فيله تُطلق برنامجها التدريبي

02.2012 DW Akademie Volontariat Imagebild

يمكن للصحفيين الذين لديهم معرفة باللغات الإنجليزية والألمانية وغيرها من اللغات التقدم بطلب للمشاركة في هذا البرنامج التدريبي.

تستقبل أكاديمية دويتشه فيله طلبات للمشاركة في برنامج تدريبي لمدة 18 شهرًا اعتبارًا من أيلول/سبتمبر 2020، ويقدم البرنامج مزيجًا من الدراسة الأكاديمية والتعلم أثناء العمل.

سوف يشارك المرشحون المختارون الأشهر الستة الأولى في الندوات النظرية والممارسة العملية. وفي الأشهر التسعة التالية سيشاركون في مختلف أقسام التحرير في دويتشه فيله في بون، برلين وأحد المكاتب الخارجية لدويتشه فيليه في بروكسل أو واشنطن أو موسكو. كما سيقضي المتدربون شهراً إضافياً في Deutschlandradio.

وسيحصل المتدربون على رواتب خلال البرنامج التدريبي.

الموعد النهائي للتقديم هو 24 كانون الثاني/يناير.

قدموا هنا


مؤسسة صناع الأفلام بلا حدود تقدّم منحًا

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

ورقة نصائح الأمن والأمان نصائح وأدوات

كيف يمكن للصّحفيين أن يعتنوا بأنفسهم عند التّحقيق في الصور القاسية للحرب والصراع

يواجه خبراء المصادر المفتوحة كمًا هائلاً من الصّور القاسية. فكيف يمكن للصّحفيين حماية أنفسهم من الأذى الناجم عن مشاهدة الصّور الصّادمة باستمرار؟
التّحقيقات مفتوحةُ المصدرِ التي كانت في السابق محصورةً بمواقع متخصّصة مثل Bellingcat، دخلت عالم الصحافة السائدة، مدفوعة بالحاجة إلى التحقُّق على الفور من كميات كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو والادّعاءات. بات لدى وسائل الإعلام الكبيرة مثل بي بي سي ونيويورك تايمز فرق مخصصة للتّحقيقات البصريّة، وتزايدت أهمية عملها في سياق حرب المعلومات.

العثور على سجلات أمريكية لمتابعة التّحقيقات العابرة للحدود

دليل لبعض مصادر البيانات الحكوميّة الأمريكيّة التي يمكن أن تساعد الصّحفيين الأجانب والأمريكيين في تغطية الحروب الأمريكيّة ومبيعات الأسلحة وتأثير السياسة الخارجيّة الأمريكيّة.

رون ديبرت في الجلسة الافتتاحية #gijc23

الأمن والأمان

أزمة القرصنة العالمية: كيف يمكن للصحفيين الاستقصائيين مواجهتها

تم تحذير أكبر تجمع على الإطلاق من الصحفيين الاستقصائيين من أنهم يواجهون وباء التجسس السيبراني ، ويجب أن يذهبوا إلى الهجوم لفضح الممثلين السيئين الذين يسعون إلى تقويض الأمن الرقمي.