إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

قواعد بيانات حقوق الإنسان

English

بمناسبة  اليوم العالمي لحقوق الإنسان. نهدي لكم هذه المراجع وقواعد البيانات الأساسية التي ستساعدكم في تنفيذ تحقيقات متعمقة حول أي من الدول التي تعملون عليها. توفر هذه المجموعة من المصادر تقارير موثقة وقوائم خبراء وبيانات مدققة لكافة أنواع الانتهاكات ضد حقوق الإنسان.

OHCHR DatabasesRelated image

ستوفر لكم وكالة الأمم المتحدة  التثقيف والتدريب في مجال حقوق الإنسان، الفقه القانوني، حالات التصديق على معاهدات حقوق الإنسان، قواعد البيانات للإعلان العالمي لحقوق الإنسان (UDHR)، فهرس حقوق الإنسان العالمي، قاعدة بيانات هيئات ميثاق الأمم المتحدة والكثير. المعلومات قابلة للبحث أيضًا حسب المنطقة والبلد.


سجلات الحكومة الأميركية
التقارير والبيانات الرسمية للحكومة الأمريكية حول حالة حقوق الإنسان حول العالم والتي يمكن فهرستها من خلال القضايا والبلدان. ترتبط صفحة التقارير بالتقييمات الرسمية، بما في ذلك التقارير القطرية السنوية لوزارة الخارجية الأمريكية حول ممارسات حقوق الإنسان، تقرير الحرية الدينية الدولية، الاتجار بالبشر وعمالة الأطفال . لدى وزارة الخارجية الأمريكية أيضًا مكتبا يغطي جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية حول العالم.


Image result for amnestyمنظمة العفو الدولية
تتخصص المنظمة غير الحكومية التي تتخذ من المملكة المتحدة مقراً لها، في البحث والحملات الدعوية. توفر الإحصاءات والتقارير والتعليقات حول حقوق الإنسان في 160 دولة وتركز على موضوعات تشمل النزاع المسلح وبيع الأسلحة ومساءلة الشركات وعقوبة الإعدام والاحتجاز والاختفاء القسري والتمييز والحرية.


هيومن رايتس ووتش

توثق منظمة البحوث والدعوة غير الحكومية التي تتخذ من نيويورك مقراً لها أوضاع حقوق الإنسان في 90 دولة.

يمكن أن تكون التقارير موزعة حسب البلد وفي مجالات مثل مجال  الأسلحة المحرمة عنقوديا (الذخائر العنقودية والأسلحة المتفجرة في المناطق المدنية والأسلحة الحارقة والروبوتات القاتلة والألغام الأرضية)  الأعمال (الصناعات الاستخراجية، سياسات البنك الدولي و صندوق النقد الدولي)؛ حقوق الطفل (عمالة الأطفال، التعليم، قضاء الأحداث، الأيتام، المهجرون واللاجئون).


Human Rights LibraryUniversity of Minnesota

توفر مكتبة حقوق الإنسان بجامعة مينيسوتا موارد وروابط لمؤسسات حقوق الإنسان الحكومية وغير الحكومية.


مركز موارد الأعمال وحقوق الإنسان
تتخصص المنظمة البحثية والدعوية غير الحكومية التي تتخذ من لندن مقراً لها في انتهاكات حقوق الإنسان.
تضم المجموعة 14 باحثًا إقليميًا مقيمين في البرازيل، وكولومبيا، ومصر، وهونج كونج، والهند، وكينيا واليابان، وميانمار، والمكسيك، والسنغال، وجنوب إفريقيا، والمملكة المتحدة، وأوكرانيا، والولايات المتحدة .وتتتبع سياسة وأداء حقوق الإنسان لأكثر من 6000 جهة. في أكثر من 180 دولة


أطباء لحقوق الإنسان

تعتمد المنظمة غير الحكومية التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها، على الخبرة الطبية والعلمية وطرق إجراء التحقيقات في انتهاكات حقوق الإنسان وإصدار النتائج. تشمل مجالات البحث على التركيزعلى التعذيب، والعنف الجنسي، والهجمات على المدنيين، واستخدام القوة أثناء الاضطرابات المدنية، وحماية المؤسسات الطبية، والمهنيين الصحيين في مناطق الأزمات. توفر أيضا قائمة بمصادر الخبراء.


المحكمة الجنائية الدولية
تتضمن مكتبة المحكمة الجنائية الدولية وثائق عن حقوق الإنسان، والقضايا الجنائية والقرارات، لجان تقصي الحقائق ، التشريعات والقضايا الوطنية، والصكوك القانونية الدولية. يتم تنظيم الوثائق حسب البلد وقد تكون متاحة بلغات متعددة.


NICS Human Rights Guide Logo CFNHRI
منتدى الكومنولث للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان هو هيئة غير رسمية وشاملة للمؤسسات الوطنية للكومنولث لتعزيز وحماية حقوق الإنسان، وآليات المساءلة الوطنية الأخرى التي لها ولاية في هذا المجال


Freedom HouseImage result for freedom house

تقوم منظمة بيت الحرية بتأليف تقارير عالمية تفيد بأن الدول تصنف على أساس الحريات المدنية، وحرية الصحافة، وحرية الإنترنت، إلخ.


مركز العدالة والمحاسبة

تتمثل مهمة CJA في ردع التعذيب وجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية وغيرها من انتهاكات حقوق الإنسان الشديدة في جميع أنحاء العالم، من خلال استراتيجيات التقاضي والسياسة والعدالة الانتقالية المبتكرة.


هل لديكم مقترحات أخرى؟
لا تنسوا مراسلاتنا gijn.arabic@gijn.org

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

ورقة نصائح الأمن والأمان نصائح وأدوات

كيف يمكن للصّحفيين أن يعتنوا بأنفسهم عند التّحقيق في الصور القاسية للحرب والصراع

يواجه خبراء المصادر المفتوحة كمًا هائلاً من الصّور القاسية. فكيف يمكن للصّحفيين حماية أنفسهم من الأذى الناجم عن مشاهدة الصّور الصّادمة باستمرار؟
التّحقيقات مفتوحةُ المصدرِ التي كانت في السابق محصورةً بمواقع متخصّصة مثل Bellingcat، دخلت عالم الصحافة السائدة، مدفوعة بالحاجة إلى التحقُّق على الفور من كميات كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو والادّعاءات. بات لدى وسائل الإعلام الكبيرة مثل بي بي سي ونيويورك تايمز فرق مخصصة للتّحقيقات البصريّة، وتزايدت أهمية عملها في سياق حرب المعلومات.

العثور على سجلات أمريكية لمتابعة التّحقيقات العابرة للحدود

دليل لبعض مصادر البيانات الحكوميّة الأمريكيّة التي يمكن أن تساعد الصّحفيين الأجانب والأمريكيين في تغطية الحروب الأمريكيّة ومبيعات الأسلحة وتأثير السياسة الخارجيّة الأمريكيّة.

رون ديبرت في الجلسة الافتتاحية #gijc23

الأمن والأمان

أزمة القرصنة العالمية: كيف يمكن للصحفيين الاستقصائيين مواجهتها

تم تحذير أكبر تجمع على الإطلاق من الصحفيين الاستقصائيين من أنهم يواجهون وباء التجسس السيبراني ، ويجب أن يذهبوا إلى الهجوم لفضح الممثلين السيئين الذين يسعون إلى تقويض الأمن الرقمي.