إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

دليل المحقق الأسبوعي

واشنطن بوست: الحكومات الامريكية المتعاقبة تعمدت تغيير الحقائق بشان حرب افغانستان وإظهار “انتصار أمريكي وهمي”

نشرت صحيفة واشنطن بوست صفحة خاصة أطلقت عليها اسم “أوراق أفغانستان” أكدت فيها أن المسؤولين الأمريكيين طالما زعموا أن الولايات المتحدة تحقق الانتصار في افغانستان، بينما كانت الحقيقة غير ذلك. واستندت الصحيفة الى عدد من الشهادات و الوثائق السرية الرسمية التي أكدت أن مسؤولي حرب افغانستان المتعاقبين أخفوا حقائق حرب افغانستان عن الجمهور الامريكي.

الوثائق التي كشفت عنها صحيفة واشنطن بوست تؤكد أن رواية الانتصار وتحقيق التقدم على الأرض  التي طالما رددها المسؤولون الامريكيون نقلاً عن سياسيين وعسكريين، كانت منافية للواقع، وتقول الصيحفة إن المسؤولين الامريكيين ضللوا الراي العام الامريكي.

تؤكد الوثائق أن الإدارات الأمريكية المتعاقبة منذ فترة جورج بوش الابن وحتى فترة الرئيس أوباما، ضللت الرأي العام الأمريكي عن قصد و كررت للأمريكيين رواية رسمية  تتحدث عن الانتصارات و تحقيق الاهداف و تقدم فعلي على الأرض. كما أوضحت الصحيفة انطلاقاً من مئات الوثائق و الاحاديث مع المسؤولين السابقين ان الادارات الامريكية المتعاقبة كانت تتخبط في حرب أفغانستان وأن أهداف الحرب لم تتضح أبدا للقيادات العسكرية بسبب غموض موقف السياسيين بواشنطن.


 جامعة هيوستن تدعوكم للمشاركة في دراسة حول صحافة البيانات

هل تودون المشاركة؟

الغرض من هذه الدراسة هو فهم ممارسات صحافة البيانات بشكل أفضل في غرف الأخبار عبر وسائل الإعلام والأنظمة السياسية المختلفة.

يهدف البحث إلى
– استكشاف العوامل الفردية والتنظيمية التي تسهم في تكييف ممارسات صحافة البيانات.
– استكشاف الوسائل التي تؤثر بها السياسات العامة على الشفافية وانفتاح الحكومة على العمل الإخباري.

 كم هي مدة الاستبيان؟
نتوقع أن يستغرق هذا الاستبيان أقل من 15 دقيقة.

كم عدد المشاركين المطلوب؟
.ستكون واحدًا من 1000 صحفي بيانات سيُطلب منك المشاركة في هذه الدراسة

ماذا يحدث إذا شاركت؟
إذا وافقت على المشاركة في هذه الدراسة، فسيُطرح عليك العديد من الأسئلة حول تجاربك في العمل مع البيانات في الصحافة والمواقف حول صحافة البيانات بشكل عام.

 إن كانت لديكم أسئلة أو مخاوف أو شكاوى: يجب عليكم التحدث إلى لينديتا كاما، أستاذة مشاركة في مدرسة فالنتي للاتصالات، عبر البريد الإلكتروني lcamaj@uh.edu أو رقم الهاتف: 713-743 -1656.

أو شاركوا عبر هذا الرابط


وأخيراً، بوليترز للبودكاست!

بدءاً من ٢٠٢٠، ستكون هناك جائزة بوليتزر للتقارير الصوتية  حسبما أعلن مجلس بوليتزر يوم الخميس الماضي.

سيتم منح الجائزة للأداء المتميز للصحافة الصوتية التي تخدم المصلحة العامة، وتتميز بالتقارير الملهمة ورواية القصص المضيئة.

بذلك، تكون التقارير الصوتية هي فئة بوليتزر الصحفية الخامسة عشرة؛ والتي كان آخرها  فئة التقارير المحلية وصحافة الإنترنت.

https://twitter.com/lpolgreen/status/1202687092373016579?ref_src=twsrc%5Etfw%7Ctwcamp%5Etweetembed%7Ctwterm%5E1202687092373016579&ref_url=https%3A%2F%2Fwww.niemanlab.org%2F2019%2F12%2Fin-2020-podcasts-will-be-able-to-win-pulitzers-oh-and-radio-too%2F

بينما يرى جانب من منتجي البودكاست الصحفي أن الإعلان جاء متأخراً كثيراً وأن مجلس إدارة الجائزة “شائخ وبحاجة لمواكبة الجديد في عالم الصحافة”.

ما رأيكم؟


فضح الشبكة المالية السرية التابعة لقوات التدخل السريع: من يمول أقوى ميليشيات السودان؟

Sudan RSF

في أبريل 2019 ، أدت موجة التظاهرات الشعبية في السودان إلى إقالة الرئيس عمر البشير بعد ما يقرب من 30 عامًا في السلطة. دخل السودان الآن فترة جديدة، حيث يتقاسم المدنيون السلطة مع الجيش السوداني في مجلس السيادة الحاكم.

الميليشيا المسماة قوات الدعم السريع (RSF) هي أقوى قوة شبه عسكرية في السودان. على رأسها  يقف رجل يدعى محمد حمدتي.

برز حمدتي لأول مرة في عام 2003 كواحد من قادة الجنجويد، وهي قوة شبه عسكرية منتشرة في دارفور أسفرت عن مقتل العشرات من المدنيين.

في الآونة الأخيرة، يتهم العديد من الشهود تلك الميليشيا بأنها تابعة لمنظمة حمديتي والشرطة السودانية بقتل متظاهرين مؤيدين للتظاهرات الديمقراطية في اعتصام في الخرطوم بتاريخ 3 يونيو/حزيران 2019 ، حيث أبلغت جماعات حقوق الإنسان عن مقتل أكثر من 100 شخص. تتناسب عمليات القتل هذه مع نمط من انتهاكات حقوق الإنسان التي ارتكبتها قوات الدعم السريع وأسلافها، الجنجويد، في منطقة دارفور بغرب السودان . نفى حيمدي تورط قواته.

تظهر الوثائق التي تم تسريبها والتي حصلت عليها Global Witness، الشبكات المالية وراء حميدتي و قوات التدخل السريع. لم يقتصر الأمر على استحواذهم على جزء كبير من صناعة الذهب في البلاد من خلال شركة مشبوهة، ولكن البيانات المصرفية التي تم تسريبها ووثائق الشركات تُظهر استخدامهم لشركات كمجرد واجهة، إضافة للبنوك الموجودة في السودان والإمارات العربية المتحدة.

نُشرت بعضًا من وثائق البنك والشركات في الأصل بواسطة قناة البشوم السودانية الساخرة على الإنترنت، بينما حصلت جلوبال ويتنس على وثائق أخرى في سياق التحقيق.


إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

دليل المحقق الأسبوعي

دليل المحقق الأسبوعي، منصة توتم للأمن الرقمي، كيف تقدم منحة للبوليتزر، دليل الصحافيين لتقصي قضايا الهجرة