إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

صحفيات التحقيقات الاستقصائية: بين العمل والحياة

 English  

العمل في مجال التحقيقات الاستقصائية أمرٌ صعبٌ؛ فيما يضيف لعمل المرأة كصحفية استقصائية جديدة من التحديات والتعقيدات قد تتفاقم لتصل إلى التحرش. في المؤتمر الحادي عشر للصحافة الاستقصائية العالمية الذي عقد في هامبورغ سبتمبر/أيلول 2019، كانت الضغوط التي تمارس على الصحفيات الاستقصائيات حاضرة على جدول الأعمال.

خطوة بخطوة، تستطيع النساء التسلل واختراق القصص الهامة في مختلف أنحاء العالم. ولكن على الرغم من الأعداد المتزايدة، وبدرجة أقل، فإن عدد النساء ما يزال أكبر في قطاع الأعمال التجارية. فلا يزال هناك الكثير مما ينبغي القيام به لمكافحة عدم المساواة والتمييز في مجال الصحافة. إذ غالبًا ما تدفع الصحفيات ثمنًا شخصيًا باهظاً ويعانين من ساعات عمل طويلة ومستويات عالية من التوتر. قضايا من المهم مناقشتها بالتزامن مع الاحتفال بالعمل الملهم الذي تقوم به النساء العاملات في جميع أنحاء العالم.

 استراتيجيات البقاء (Survival Strategies)

في إحدى الجلسات الأكثر شعبيةً والأوسع انتشارًا في المؤتمر، شاركت عشر صحفيات تجاربهن الشخصية وناقشن مجموعة من القضايا التي تواجه المرأة. كما تحدثن عن العديد مناستراتيجيات البقاء، وهي طرق عملية للتعامل مع العقبات التي تواجههن بانتظام.

اشتهرت شيوري إيتو، وهي صحفية ومخرجة أفلام مستقلة، بكتابها ” Black Box” الذي يوثق تجربتها مع الاغتصاب من قبل صحفي كبير، وفشل جهودها في توجيه اتهامات جنائية ضده. إنها رواية مقلقة للغاية تكشف عمق التمييز الجنسي في وسائل الإعلام اليابانية ومؤسساتها. تحدثت في الجلسة عن ضرورة مغادرتها اليابان لمواصلة العمل كصحفية، فيما تستمر في مواجهة رد الفعل العنيف والتهديدات الموجهة ضدها، ويقاضيها الرجل الذي تقول إنه اغتصبها.

ربما تكون القصة شخصية ويصعب مواجهتها ، لكن لدينا الأدوات والقدرة على التحقيق وهذه هي القوة التي لدينا.” – شيوري إيتو ، صحفية يابانية

شاركت مينا كنوس جالان ، مراسلة التحقيقات الاستقصائية في تلفزيون Yle  وهي شركة الإذاعة الفنلندية، تجربتها وقالت أنها وصفت علنًا بـصبية مراسلة تفتقر للخبرة ” – جالان صحفية عالية الخبرة تبلغ من العمر ما يقرب من أربعين عاما- وأضافت إنه على الرغم من أن فنلندا قريبة من القمة في مؤشرات قياس حرية الصحافة والفساد والتنمية الاجتماعية الاقتصادية، فإن التمييز الجنسي لا يزال مستوطناً. من الصعب للغاية وصف التعليقات والتصرفات القائمة على أساس الجنس حتى في المجتمعات التي يتساوى فيها الرجال والنساء، كما أظهرت حركة MeToo بوضوح. وتحدثت إيتو عن عُزلتها وعن رغبتها في تضامن وسائل الإعلام اليابانية مع قضيتها، لكنها قالت أيضًا: “ربما تكون القصة شخصية ومن الصعب أن نواجهها، لكننا نملك الأدوات والقدرة على التحقيق وهذه هي القوة التي نتمتع بها“. كما أكدت أن عملها الاستقصائي وتضامن النساء الأخريات يساعدها في التغلب على صدمتها المستمرة.

إلى جانب التمييز والعنف الجنسي، كان الإجهاد موضوعًا متكررًا في القصص الشخصية التي شاركتها المتحدثات. إن تغطية العنف الشديد يمكن أن يؤدي إلى الإجهاد والصدمة لدى جميع الصحفيات.

قدمت مارسيلا توراتي، التي شاركت في تأسيس مختبر Quinto Elemento في المكسيك، عرضًا مؤثرًا لمحاولتها هي وزميلات أخريات في التعامل مع الألم والخوفوالكوابيس التي لا تنتهيمن مهام الإبلاغ مثل تغطية ضحايا حرب المخدرات.

تقول جوليان لوفلر، مراسلة في BuzzFeed News في ألمانيا، إن الإبلاغ عن الناجيات من العنف الجنسي ولد لديها شعوراً بالإرهاق والذنب إزاء مشاعدها الشخصية.


لكن
توراتي وغيرها من المراسلات الصحافيات عرفن أن عليهن إيجاد استراتيجيات أفضل للتعامل مع المشاكل. وبدأن في تبادل مشاعرهن بشكل أكثر انفتاحًا مع بعضهن البعض. أنشأن مجموعة WhatsApp للدعم المتبادل عندما تحتاج المراسلات إلى التحدث؛ قمنَّ بإنشاءمواعيد نهائية عاطفيةللمراسلات اللاتي يحتجن إلى استراحة من كتابة التقارير عن القصص المستنزِفة مثل اكتشاف المقابر الجماعية؛ اجتمعن في مواقع صديقة للأطفال؛ ذَهبنَّ إلى حمامات البخار التقليدية، استفدن من الوقت لتبادل الخبرات في بيئة مريحة، بل إنهن دَعَونَ الشامان (معالج روحي) لتقديم الدعم الروحي لأولئك اللواتي طلبن ذلك في دورات تدريبية حول كيفية تغطية انتهاكات حقوق الإنسان. واختتمت حديثها بمطالبتنا جميعًا بالتفكير في العديد منالطرق غير الذكوريةللتعامل مع الإجهاد والألم والعنف ــ وهو ما ينصح به الرجال والنساء أيضا.اعتقدت
المراسلات أنه يتعين عليهن إخفاء خوفهن من المدراء لتجنب إعادة تكليفهن بمهام أخرى، لذا لم يكن ينظر إليهن على أنهن ضعيفات، لذلك شربوا وتبادلوا أفكارهم ومشاعرهم في الحانات.

 القصة الحقيقية (The Real Story)

تقول جوليان لوفلر، مراسلة في BuzzFeed News ومقرها ألمانيا، إن تقاريرها عن الناجيات من العنف الجنسي جعلتها مرهقة وتشعر بالذنب. أمر دفعها إلى التفكير في الصحة العقلية للصحفيين إذ قدمت عددًا من الاقتراحات بما في ذلك ضرورة الحصول على فترات استراحة، والتفكير فيما تحتاج إليه لمواصلة العمل بفعالية كمراسلة.

 قالت لوفلر أنها تعدُ قائمة بأسماء أصحاب المصلحة الذين قد يهتمون بقصة محددة. أحد أول الأشياء التي تقوم بها عند نشر القصة هو إرسالها إلى أصحاب المصلحة ما يساعد على نشر النتائج على أوسع نطاقٍ ممكن، بعد ذلك تنتظر الأثر الذي سيأخذ القصة إلى أبعد من ذلك.

كما برزت مواضيع الإجهاد، والإفراط في العمل، وفقدان التوازن في مساهمة ميراندا باتروك في الجلسة أيضا.

هل ترغب في سماع قصتي في Instagram أو قصتي الحقيقية؟

كانت هذه مقدمة لرواية صريحة عن طول ساعات العمل  وإجراء تحقيقات صعبة على مدى فترة طويلة من الزمن أدت إلى الإرهاق. جاء ذلك مع فقدان الذاكرة ونوبات الهلع والعجز عن التركيز والضباب الدماغي والإرهاق.

باتروك مراسلة تحقيق استقصائي ومحررة إقليمية لمشروع الإبلاغ عن الجريمة المنظمة والفساد ومقره البوسنة. وقد أبلغت عن قصص مهمة لم يروها أي شخص آخر في آسيا الوسطى وفازت بالعديد من الأوسمة والجوائز. ولكن في الوقت نفسه بسبب ساعاتها عملها الطويلة والإجهاد والعاطفة التي كانت تتوقعها من نفسها، شعرت وكأنهاتتهاوى” – وقالت إنها فشلت. في اللحظة التي كانت فيها أكثر شهرة وناجحة أصبحت مريضة للغاية واضطرت إلى التوقف عن العمل لمدة ستة أشهر.

 قالت إنها تعلمت أن تعتني بنفسها وأن تنام، وقد علمت أنها لا يمكن أن تكون مثالية – “على الأقل طيلة الوقت“.

كما تحدثت كنوس جالان عن كيفية مواجهة الضغوط العقلية الناجمة عن ضغوط التحقيقات الاستقصائية الصعبة ــ التي أطلقت عليها وصفالعواصف العنيفة“. عند العمل على قصة ما،قم بتوثيق كل شيء؛ لا تدع الانتقادات الحتمية لقصتك تخترق جلدك؛ شارك رسائل البريد الإلكتروني الخطيرة والبسيطة مع مدراءك وزملائكينبغي على الرؤساء الجيدين أن يكونوا بمثابة أداة عازلة لامتصاص الانتقادات والتصرف حيالها، ادعم الزملاء وذكّر نفسك بكل الصحفيات الاستقصائيات المذهلات.

وعلى سبيل المتابعة، تشرح لوفلر عن كثب الطريقة التي تتم بها معاملة النساء في غرف الأخبار في ألمانيا، وليس في مكان عملها فقط. قالت إنه من الضروري أيضًا الاستمرار في مواجهة الصورة النمطية لصحفي التحقيقات الجريءالذئب الوحيد الذي يسافر حول العالم، ثم يعود مع سبق صحفي عظيم. تحدثت عن ضرورة تقديم الدعم النفسي المهني للصحفيين وانتهت بأهمية الإجازات، وقضاء الوقت بلا اتصال، وكذلك حديقتها – “مكان للتأمل“.

سلطت آشا مويلو، صحفية التحقيق الاستقصائي ومحررة المشاريع الخاصة في تلفزيون المواطن الكيني، الضوء على أهمية حماية النفس من التهديدات بجميع أنواعهاالنفسية والجسدية.

قالت إن تجربتها في نشر قصص مهمة ولكنها خطيرة دون دعم حقيقي تعرضها لخطر شديد. دق ناقوس الخطر بعد مكالمات متقاربة جدًا. أهم شيء تعلمته هو ألا تكون متهورًا.

 “لقد تعلمت أن أقول لا تقول مويلر. قل لا، ما لم يتم تمويل التحقيق بشكل صحيح، لا تعمل بمفردك (قامت بتجنيد صحفي ذكر تعمل معه عن كثب)، أنشأ مجموعة، وتحمل مسؤولية الأمن الخاص بك. في نهاية المطاف، يتعلق الأمر بحياتك، القصة مهمة لكنك أكثر أهمية.”

محادثات هادئة (Quiet Conversations)

وعلى حد تعبير أليخاندرا شيانيك فون بيرتراب فإنعمق التفكيريشكل ضرورة أساسية. هي أحد مؤسسي مختبرQuinto Elemento في المكسيك، وأكدت على أهمية التوقف والتفكير ملياً في كل خطوة من خطوات التحقيق وإيلاء اهتمام حقيقي للحدس الخاص بك ـ للإنصات جيدا لذاك الصوت الداخلي الذكي. كما دعت الصحفيات إلى الاحتفال باللحظات السعيدة وهنّ يحققن الإنجازات الصغيرة على الطريق الطويل، للمساعدة في السيطرة على أعلى المستويات والقيم التي لا مفر منها.

وبالنسبة لها، ورغم أنها تجلس أمام الكمبيوتر وهي تملأ الوثائق والبيانات والذي يعد أمرا ضرورياً، فإنالشوارع هي المكان السحريــ وهي توصية صادقة وجهتها إلى القاعة بشأن جزء مهم من عملية إعداد التقارير. كما أشارت إلى أن الصحفيات اللواتي ليس لديهن أطفال مثلها، يملن إلى الإحساس بإرهاق أكبر لأنه ليس عليهن التوقف لرعاية الأطفالوهو أمر يجب أن يَكُنّ على دراية به. بطبيعة الحال، فإن العمل كصحفية وكونك أماً يمثل تحديات.

تحدثت مارثا مندوزا، مراسلة أسوشيتيد برس الحائزة على جائزة بوليتزر، حول ما أسمتهالمحادثة الهادئةالتي أجرتها وزملائها حول الجمع بين العمل والأبوة. كبر أطفالها الآن ولكن عندما كانوا أصغر سناً، كانت تنتقل معهم بانتظام في رحلات إعداد التقارير، طالما أنهم لن يتعرضوا للخطر. كانت تعتمد أيضا على المربيات المحليات عندما كانت تجري مقابلات، رغم أنها كانت أحيانًا تأخذ طفلاً معها لإجراء مقابلة.

وأضافت إنها عندما قابلت شيريل ساندبرج، التي كانت نائبة رئيس شركة فيسبوك في ذلك الوقت، قالت لميندوزالا أستطيع أن أصدق أنكِ قد تحضرين طفلك وانتهى بها الأمر بإعطاء ابنتها كتابًا وقميصًا. قالت مندوزا إنها لا تستطيع القيام بعملها دون دعم من شريكها، وهو رب المنزل، وعلى الرغم من أن هناك الكثير من الطرق لإدارة العمل والأسرة، إلا أن دعم الزملاء كان أمرًا بالغ الأهمية.

بطبيعة الحال، فإن الدعم المقدم من الإدارة والمنظمة الأوسع نطاقًا أمر مهم للغاية.

أشادت أوريانا زيل دي جرانادوس، المنتجة في برنامج 60 دقيقة من شبكة CBS News بالولايات المتحدة، برئيسها في العمل. وتشير إلى إن نصف المنتجين من النساء، وتقوليحصل الموظفون على دعم كبير لإنتاج التحقيقات“. تحدثت عن مسؤوليتها كصحفية في اختيار قصص عن النساء أو تتعلق بِهنَّ، والتحدث مع النساء بشكل خاص.

ووصفت باتريشيا إيفانجليستا صاحب عملها في موقع Rappler في الفلبين، بأنهأسري، نظام أموميله تاريخ طويل في توظيف الصحفيات. الفلبين واحدة من الدول التي تركز على تغطية حرب المخدرات، والعمل المروع بكل ما تحمل الكلمة من معنى.

وقالت إيفانجليستا إن مديريهانواياهم حسنة، يتدخلون في الظروف الصعبة، ويتفهمون متلازمة ما قبل الحيض. 

انتهت جلستنا التي استمرت لـ 90 دقيقة  بسرعة البرق، لكنها وفرتمكانًا للتوقف والتأمل“. اعترفت زانيك فون بيرتراب بأنها عندما دعيت للتحدث في الجلسة، سألت نفسها: “لماذا جلسة للنساء؟قالت إنها فوجئت كم من النساء اللاتي يمكنهن التعلم من بعضهن البعض. إيتو، أيضًا، قالت إن الجلسة منحتها القوة.

ومن الجدير أيضًا تذكير القراء بأن GIJN نشرت مؤخرًا مصدراً للصحفيات يتناول الشبكات الدولية والإقليمية؛ قضايا السلامة والتمييز والتحرش؛ جلسات تدريبية. المنح والزمالات والجوائز؛ الخبيرات، والقضايا الخاصة بالمرأة في الصحافة الاستقصائية، يمكن تحسين الدليل ونرحب في GIJN بجميع الإضافات والموضوعات الجديدة والاقتراحات الأخرى لتوسيع هذا الدليل وتحسينه.

نريد أن نقدم الأفضل ونرحب بجميع الأفكار، أرسلن لنا بريدًا إلكترونيًا على hello@gijn.org بهدف تحسين تمثيل المرأة في مؤتمراتنا وفي العمل الذي نقوم به بين المؤتمرات.


آن كوتش مديرة برنامج GIJN. عملت في بي بي سي نيوز لمدة 20 عامًا تقريبًا، وكان آخرها نائب مدير خدمة اللغة الإنجليزية العالمية. حتى عام 2017 كانت مديرة في منظمة الشفافية الدولية.

 

 

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

ورقة نصائح الأمن والأمان نصائح وأدوات

كيف يمكن للصّحفيين أن يعتنوا بأنفسهم عند التّحقيق في الصور القاسية للحرب والصراع

يواجه خبراء المصادر المفتوحة كمًا هائلاً من الصّور القاسية. فكيف يمكن للصّحفيين حماية أنفسهم من الأذى الناجم عن مشاهدة الصّور الصّادمة باستمرار؟
التّحقيقات مفتوحةُ المصدرِ التي كانت في السابق محصورةً بمواقع متخصّصة مثل Bellingcat، دخلت عالم الصحافة السائدة، مدفوعة بالحاجة إلى التحقُّق على الفور من كميات كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو والادّعاءات. بات لدى وسائل الإعلام الكبيرة مثل بي بي سي ونيويورك تايمز فرق مخصصة للتّحقيقات البصريّة، وتزايدت أهمية عملها في سياق حرب المعلومات.

العثور على سجلات أمريكية لمتابعة التّحقيقات العابرة للحدود

دليل لبعض مصادر البيانات الحكوميّة الأمريكيّة التي يمكن أن تساعد الصّحفيين الأجانب والأمريكيين في تغطية الحروب الأمريكيّة ومبيعات الأسلحة وتأثير السياسة الخارجيّة الأمريكيّة.

رون ديبرت في الجلسة الافتتاحية #gijc23

الأمن والأمان

أزمة القرصنة العالمية: كيف يمكن للصحفيين الاستقصائيين مواجهتها

تم تحذير أكبر تجمع على الإطلاق من الصحفيين الاستقصائيين من أنهم يواجهون وباء التجسس السيبراني ، ويجب أن يذهبوا إلى الهجوم لفضح الممثلين السيئين الذين يسعون إلى تقويض الأمن الرقمي.