إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

Pictured: Global Investigative Journalism Conference in Hamburg 25. - 29.09.2019 Copyright: Nick Jaussi / nickjaussi.com

القصص

كيف تصبح متقصياً ممتازاً على الشبكة العنكبوتية

صحفيون استقصائيون من جميع أنحاء العالم في مؤتمر الشبكة العالمية للصحافة الاستقصائية (#GIJC19) في هامبورغ لعام 2019م. مجموعة نقاش: نيك ﭼوسي /

 

يستخدم أغلب الصحفيون حول العالم محرك البحث جوجل بشكل يومي، ولكن  ما يعرض على محركات البحث لا يتعدى 4٪ من المحتوى الفعلي المتاح على شبكة الإنترنت، بحسب ما ذكره ألبرت يودا، الصحفي والباحث والمدرب الألماني في المؤتمر العالمي الحادي عشر للصحافة الاستقصائية  

وقال يودا: ” انه لا فائدة من محركات البحث على الإطلاق للعثور على أي محتوى على الشبكة العنكبوتية”.

إذن كيف يمكن للصحفيين أن يحصدوا أفضل ما هو متوفر على الشبكة العنكبوتية؟

 ويضيف يودا “فكّر في الإستنباط”. لا تفكر في المحتوى المحدد الذي تريد البحث عنه، بل  فكر فيما يمكن أن يتواجد فيه هذا المحتوى ومن ثم ابحث عن قواعد البيانات ذات الصلة. محركات البحث لن تدرج أسماء في قواعد البيانات، لذلك عليك البحث عنها بنفسك.

فعلى سبيل المثال، إذا كنت بحاجة  لمعلومات اتصال تخص مهندساً معماريأ معيناً تعرف أين يعيش، فتحقق ما إذا كان هنالك روابط مهنية إقليمية لها قواعد بيانات. هكذا تتبع يودا مصدراً بدا وكأنه ليس لبريده الإلكتروني وجود على الإنترنت.

إليكم أربعة نصائح لتحديد قواعد البيانات التي يمكن أن توفر لكم جميع المعلومات التي لن يقدمها محرك البحث جوجل.

– من يدير قاعدة البيانات؟

من يمكن أن  يستثمر الوقت والمال في إنشاء وإدامة قاعدة بيانات قد تحتوي على نوع المعلومات التي تبحث عنها؟ أجاب يودا ” هذه المسألة لن تحل بإستخدام محركات البحث، ولكن بإستخدام عقلك”

– تحايل على محركات البحث 

احصل على قواعد البيانات عبر البحث عميقاً عن الموضوع الخاص بك باستخدام ” قاعدة بيانات أو دليل أو سجلعلى محرك البحث. وإذا كنت ترغب في بعض الخصوصية ، فإن الشركة الهولندية www.startpage.com سوف تقوم بالبحث نيابة عنك على جوجل دون أن تعطي بياناتك لعملاق التقنية.

– وظّف ويكيبيديا 

ابحث عن الموضوع على ويكيبيديا، وتحقق من قسم “الروابط الخارجية” أسفل الصفحة. هذه الروابط  بشكل عام ذات جودة عالية أكثر من الروابط التي تقدمها محركات البحث، حسب ما يضيف يودا. تتبع صفحات تصنيف الويكيبيديا وروابط الكلمات المفتاحية. وابحث باللغات المحلية.

يمكنك أيضا العثور على قوائم لقواعد البيانات على ويكيبيديا. على سبيل المثال، قوائم قواعد البيانات الأكاديمية، وقائمة بقواعد البيانات على الإنترنت.

 – البحث عن القوائم وأعد البيانات

إذا كنت تبحث باللغة الإنجليزية، فاكتب جملة “a * z database” في محرك البحث. فذلك سوف يرجع قائمة مرتبة أبجديا لقواعد البيانات.

استخدم مكتبة الجامعة في مدينتك، سوف يمكنك هذا من الوصول للآلاف من قواعد البيانات العلمية التي عادة ما تتطلب دفع اشتراك. تفرض بعض الجامعات رسوماً سنوية لاستخدام  مرافقها إذا لم تكن طالباً، ولكن هذا أرخص بكثير من دفع رسوم الاشتراك لقواعد البيانات.

– ميزة إضافية

قام يودا بمشاركة قواعد البيانات التي لابد لك من معرفتها تماماً:

تعد ملفات الأرشفة واحدة من أفضل أدوات البحث عن السجلات، بالأخص الصفحات الملغية. على سبيل المثال، يمكنك إيجاد معلومات  قد تكون أزالتها شركة أو غيرتها بعد حدث ما. إبحث في هذا الموقع WaybackMachine عن صفحات الأرشيف أو قم بأرشفة صفحة تريدها على Archive.today

تحتوي قاعدة بيانات (IANA Root Zone Database )على معلومات عمن يملك كل المعلومات الصالحة والأكثرلى قواعد البيانات. تمتلك  ويكيبيديا قائمة من المكتبات الوطنية والحكومية.

قامت بوابة الأخبار الألمانية Zeit Online  بتجميع جميع أسماء الشوارع الألمانية بمساعدة OpenStreetMap. إذا كنت تعرف اسم الشارع فقط ولا تعرف المدينة، فقد يكون ذلك مصدرا مفيدا.


ليوني كيجوسكي هى مراسلة مستقلة مقرها كمبوديا. نشرت أعمالها في صحيفة الجارديان، والجزيرة وصوت أمريكا والعديد من المنشورات الأخرى. تتحدث اللغة الألمانية والإنجليزية والفرنسية والهولندية. عملت سابقًا لدى بنوم بنه في كمبوديا كمحرر مساعد ومراسلة، تحمل ليونى درجة الماجستير في القانون الدولي.

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

ورقة نصائح الأمن والأمان نصائح وأدوات

كيف يمكن للصّحفيين أن يعتنوا بأنفسهم عند التّحقيق في الصور القاسية للحرب والصراع

يواجه خبراء المصادر المفتوحة كمًا هائلاً من الصّور القاسية. فكيف يمكن للصّحفيين حماية أنفسهم من الأذى الناجم عن مشاهدة الصّور الصّادمة باستمرار؟
التّحقيقات مفتوحةُ المصدرِ التي كانت في السابق محصورةً بمواقع متخصّصة مثل Bellingcat، دخلت عالم الصحافة السائدة، مدفوعة بالحاجة إلى التحقُّق على الفور من كميات كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو والادّعاءات. بات لدى وسائل الإعلام الكبيرة مثل بي بي سي ونيويورك تايمز فرق مخصصة للتّحقيقات البصريّة، وتزايدت أهمية عملها في سياق حرب المعلومات.

العثور على سجلات أمريكية لمتابعة التّحقيقات العابرة للحدود

دليل لبعض مصادر البيانات الحكوميّة الأمريكيّة التي يمكن أن تساعد الصّحفيين الأجانب والأمريكيين في تغطية الحروب الأمريكيّة ومبيعات الأسلحة وتأثير السياسة الخارجيّة الأمريكيّة.

رون ديبرت في الجلسة الافتتاحية #gijc23

الأمن والأمان

أزمة القرصنة العالمية: كيف يمكن للصحفيين الاستقصائيين مواجهتها

تم تحذير أكبر تجمع على الإطلاق من الصحفيين الاستقصائيين من أنهم يواجهون وباء التجسس السيبراني ، ويجب أن يذهبوا إلى الهجوم لفضح الممثلين السيئين الذين يسعون إلى تقويض الأمن الرقمي.