إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

دليل المحقق اليومي

أين تتوافق الصحافة الاستقصائية مع العصر الرقمي؟
media
في عصر وسائل التواصل الاجتماعي، ما المساحة المتبقية للصحافة الاستقصائية؟ يقول الأعضاء المؤسسون لمنصة التحقيقات “Disclose” أن الحاجة أصبحت الآن أكبر من أي وقت مضى.

حصلت Disclose على جائزة Visa d’or لأفضل قصة رقمية جديدة في مهرجان Visa pour l’image للتصوير الصحفي في بربينيان. قام فريق من الصحفيين الذين أتموا بالكاد عامًا واحدًا سوياً بإعداد تحقيق “صنع في فرنسا” الذي يشرح دور فرنسا في بيع الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية وغيرها من أعضاء التحالف العسكري الذين استخدموا الأسلحة في الحرب في اليمن.

وقال جيفري ليفولسي، أحد مؤسسي Disclose، إن المشاركين نشروا النتائج التي توصلوا إليها في أبريل في معرض للوسائط المتعددة يجمع بين الصور والفيديو والصوت والنص، بالإضافة إلى ستة منشورات إعلامية أخرى “لمزيد من التأثير”.

منظمات غير الحكومية أم وسائل الإعلام؟

الفرق بين Disclose ومواقع التحقيقات الرئيسية الأخرى في فرنسا، مثل Mediapart، هو أنه يصف نفسه بأنه “موقع غير حكومي وموقع إعلامي”.

“المنظمة مكونة فقط من الصحفيين – ليس لدينا أهداف سياسية”، يشرح ليفولسي، مؤكداً أن الوشاح المزدوج للمنظمات غير الحكومية والموقع الإعلامي لا يضر بالموضوعية.

“نحن نعزز الحق في الوصول للمعلومات. الناس بحاجة إلى المعلومات والمعلومات يجب أن تكون علنية.”

يتم تمويل المنظمة من قبل الجهات المانحة الخاصة والقراء مما يتيح لهم التركيز فقط على التقارير الاستقصائية.

“لا نريد نشر أخبار يومية ، مثلما تفعل Mediapart. قررنا نشر ثلاثة أو أربعة موضوعات استقصائية كل عام ومشاركة هذه القصص مجانًا مع شركاء إعلام مختلفين.

تعرف على Disclose وتجربتهم الاستقصائية الفريدة.


أربعة تطبيقات (ليست لصحافة الموبايل) ضرورية لصحافة المحمول

smartphone with apps

سواء كنت صحافيًا ناشئًا أو خبيرًا متمرسًا ، فهناك تطبيقات يمكنك إضافتها إلى ترسانة “موجو” لإنتاج فيديو أفضل للهواتف الذكية.

في بعض الأحيان ، استخدام أدوات مختلفة لمساعدتك في حل أكبر المشاكل التي قد تواجهك في اثناء انتاج قصتك الصحافة عبر الموبايل.

-إيفرنوت
Evernote هو تطبيق مصمم لتدوين الملاحظات، سواء كان ذلك من خلال النص أو تنسيق الصوت أو الفيديو، وهو أداة مثالية لصياغة برنامج نصي أو تدوين ملاحظات في مقابلة.

PromptSmart – Teleprompter
PromptSmart هو تطبيق teleprompter مثالي للقراءة  من وإلى الكاميرا، سواء في الاستوديو أو بالخارج.
عندما تكون جاهزًا، اضغط على play وسيتحرك جهاز التحكم عن بُعد من خلال البرنامج النصي أثناء التحدث!

Google Photos
الكابوس لأي مراسل يصور بالمحمول هو اكتشاف نفاذ مساحة التخزين على هاتفك، وأنت على وشك التصوير.

تتخلص Google Photos من هذا الخوف عن طريق نسخ جميع صورك ومقاطع الفيديو الخاصة بك في  الحافظة احتياطيًا، مما يتيح لك توفير مساحة لمزيد من المقاطع على هاتفك.


معهد رادكليف يقدّم تمويلاً ودعمًا للصحفيين

أمام الصحفيين والفنانين العاملين في قطاعات الأفلام والفيديو والصوت والإعلام الجديد فرصة التقديم للحصول على هذه المنحة في كامبريدج،

برنامج زمالة معهد رادكليف هو عبارة عن مجتمع من العلماء، حيث يتابع الأفراد العمل على مجموعة واسعة من التخصّصات الأكاديمية المتقدّمة بالإضافة إلى المهن والفنون الإبداعية والصحافة.

تصل المنح إلى مبلغ US$77,500 لمدّة سنة واحدة مع تقديم تمويل إضافي لتغطية نفقات المشروع. يحظى الزملاء بمكتب أو مساحة استوديو صغير للعمل بالإضافة إلى تأمين قدرة الدخول إلى مكتبات وتأمين الموارد المختلفة من جامعة هارفارد خلال عام الزمالة، الذي سيمتدّ من أيلول/ سبتمبر 2020 حتى أيار/ مايو 2021.

يتم الحكم على جودة وأهمية المشروع المقترح وعلى ما يحمل سجلّ مقدّم الطلب من إنجازات.

يمكن للعاملين في الفنون البصرية، والأفلام، والفيديو، والصوت، وفناني الإعلام الجديد التقديم لحضور فصل واحد أو فصلين دراسيين.

على الراغبين بالتقديم من مجال الصحافة أن يكونوا عاملين في نفس هذا المجال لمدة خمس سنوات على الأقل.

الموعد النهائي للتقديم هو 12 سبتمبر/ أيلول.

قدموا الآن


منح مالية للصحفيين لإعداد مشاريع

يمكن للعاملين في وسائل الإعلام والذين يركزون على آثار تغير المناخ التقدم بطلب للحصول على منحة.

سيختار صندوق Fledgling ثلاثة أو أربعة مشاريع، لكي يحصل مقتروحها على منح تتراوح قيمتها بين 15000 دولار أميركي و25000 دولار أميركي.

تشمل المشاريع التي يمكن تقديمها الأفلام الوثائقية القصيرة والطويلة، والسرد القصصي.

يجب أن يكون لدى المتقدمين كفيل يقيم في الولايات المتحدة.

من المقرر إعطاء الأولوية للمشاريع التي تهدف للوصول إلى جمهور أميركي والتي تركّز على المجتمعات الأميركية.

الموعد النهائي للتقديم هو 1 أكتوبر/تشرين الأول.

قدموا الآن!


 

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

ورقة نصائح الأمن والأمان نصائح وأدوات

كيف يمكن للصّحفيين أن يعتنوا بأنفسهم عند التّحقيق في الصور القاسية للحرب والصراع

يواجه خبراء المصادر المفتوحة كمًا هائلاً من الصّور القاسية. فكيف يمكن للصّحفيين حماية أنفسهم من الأذى الناجم عن مشاهدة الصّور الصّادمة باستمرار؟
التّحقيقات مفتوحةُ المصدرِ التي كانت في السابق محصورةً بمواقع متخصّصة مثل Bellingcat، دخلت عالم الصحافة السائدة، مدفوعة بالحاجة إلى التحقُّق على الفور من كميات كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو والادّعاءات. بات لدى وسائل الإعلام الكبيرة مثل بي بي سي ونيويورك تايمز فرق مخصصة للتّحقيقات البصريّة، وتزايدت أهمية عملها في سياق حرب المعلومات.

العثور على سجلات أمريكية لمتابعة التّحقيقات العابرة للحدود

دليل لبعض مصادر البيانات الحكوميّة الأمريكيّة التي يمكن أن تساعد الصّحفيين الأجانب والأمريكيين في تغطية الحروب الأمريكيّة ومبيعات الأسلحة وتأثير السياسة الخارجيّة الأمريكيّة.

رون ديبرت في الجلسة الافتتاحية #gijc23

الأمن والأمان

أزمة القرصنة العالمية: كيف يمكن للصحفيين الاستقصائيين مواجهتها

تم تحذير أكبر تجمع على الإطلاق من الصحفيين الاستقصائيين من أنهم يواجهون وباء التجسس السيبراني ، ويجب أن يذهبوا إلى الهجوم لفضح الممثلين السيئين الذين يسعون إلى تقويض الأمن الرقمي.