إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

دليل المحقق اليومي

مستعدون؟!
هذه هي الأعمال التي ترشحت للجولة النهائية للفوز بجائزة الضوء الساطع العالمية 

في الفترة التي تسبق انعقاد المؤتمر العالمي للصحافة الاستقصائية الحادي عشر في هامبورغ في الفترة من 26 إلى 29 سبتمبر، نعرض التحقيقات المرشحة لنيل جائزة Global Shining Light يومياً على مدار الأسبوعين المقبلين. سيتم الإعلان في المؤتمر عن الفائزين، الذين تم اختيارهم من بين 12 مشروع تحقيق متميز.

جائزة الضوء الساطع العالمية، التي تم منحها لأول مرة في المؤتمر العالمي لعام 2007، تكرم بشكل فريد الصحفيين الاستقصائيين في البلدان النامية أو التي تمر بمرحلة انتقالية الذين تم تنفيذ تحقيقاتهم تحت التهديد أو الإكراه أو في أقسى الظروف.

تم اختيار المرشحين النهائيين من قبل لجنة تحكيم دولية من 291 مشروعًا. تم نشر جميع القصص في عام 2017 أو 2018. وترعى الجائزة شبكتنا التي تضم 182 منظمة في 77 دولة.

في هذا العام، نظرًا للمجموعة الواسعة من الأعمال المقدمة، قسمنا الط إلى فئتين: مؤسسات صحفية كبيرة (مع 10 موظفين أو أكثر) ووسائل إعلام أصغر (مع أقل من 10 موظفين).

إليكم المرشح الأول:

قضية لافا جاتو … قصة وحدّت الصحفيين الاستقصائيين في أمريكا اللاتينية


المرشحون والمرشحات لعضوية مجلس إدارة GIJN 2019

فيما يلي المرشحون لمجلس إدارة GIJN، الذي سيتم التصويت على اختيارهم إلكترونيًا من قبل ممثلي المنظمات الأعضاء في GIJN. يمكن لأعضاء GIJN التصويت لأربعة أعضاء بحد أقصى من أعضاء مجلس الإدارة.

الأعضاء الإقليميون من أمريكا الشمالية وأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي والشرق الأوسط / شمال إفريقيا مؤهلون أيضًا لاختيار عضو واحد لتمثيل منطقتهم.

سيتم إرسال بطاقات الاقتراع إلى ممثلي الأعضاء المعينين. إذا لم تكن متأكدًا من هو ممثلك، تواصل معنا!

للاطلاع على خلفية الانتخابات وقواعدها ، انظر انتخابات مجلس إدارة GIJN – 2019.

 المرشحة لعضوية مجلس إدارة شبكتنا عن الشرق الأوسط، رنا صباغ.


معارف إعلامية – ركائز الإعلام

عارف حجاوي كاتب فلسطيني، من مواليد نابلس 1956، عمل في التعليم والإعلام. ومعظم كتبه قريبة من هذين المجالين. من أعماله: “غلط غلط: 268 حديثًا إذاعيًا، تم بثها من راديو أجيال، فلسطين”، و”اللغة العالية، العربية الصحيحة للمذيع والمراسل والصحفي“، و”حياتي في الإعلام“، وسلسلة “الزبدة”، أنطولوجيا الشعر العربي في خمسة أجزاء، صدرت الثلاثة الأولى.

يقدم لكم هذه المرة تفاصيل أدق حول المعلومة الصحيحة، الإعلام الاستقصائي، وحرية المعلومات في حلقة اليوم من سلسلة معارف إعلامية.


مكتب المساعدات الصحفية – GIJN

هل تعلمونا بأن شبكتنا توفر قاعدة بيانات واسعة للصحفيين بالمجان؟
تعملون على تحسين مهاراتكم الصحافية الاستقصائية؟

يحتوي مكتب مساعدة GIJN على مئات من النصائح والأدوات والموارد. في هذا العام فقط ، أطلقنا دليل مواردنا المتخصص أيضاً في مساعدة الصحفيات.

هل تحتاج لمساعدة أكثر تفصيلاً؟
اسألنا وسنجيبك مباشرة! 


إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

ورقة نصائح الأمن والأمان نصائح وأدوات

كيف يمكن للصّحفيين أن يعتنوا بأنفسهم عند التّحقيق في الصور القاسية للحرب والصراع

يواجه خبراء المصادر المفتوحة كمًا هائلاً من الصّور القاسية. فكيف يمكن للصّحفيين حماية أنفسهم من الأذى الناجم عن مشاهدة الصّور الصّادمة باستمرار؟
التّحقيقات مفتوحةُ المصدرِ التي كانت في السابق محصورةً بمواقع متخصّصة مثل Bellingcat، دخلت عالم الصحافة السائدة، مدفوعة بالحاجة إلى التحقُّق على الفور من كميات كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو والادّعاءات. بات لدى وسائل الإعلام الكبيرة مثل بي بي سي ونيويورك تايمز فرق مخصصة للتّحقيقات البصريّة، وتزايدت أهمية عملها في سياق حرب المعلومات.

العثور على سجلات أمريكية لمتابعة التّحقيقات العابرة للحدود

دليل لبعض مصادر البيانات الحكوميّة الأمريكيّة التي يمكن أن تساعد الصّحفيين الأجانب والأمريكيين في تغطية الحروب الأمريكيّة ومبيعات الأسلحة وتأثير السياسة الخارجيّة الأمريكيّة.

رون ديبرت في الجلسة الافتتاحية #gijc23

الأمن والأمان

أزمة القرصنة العالمية: كيف يمكن للصحفيين الاستقصائيين مواجهتها

تم تحذير أكبر تجمع على الإطلاق من الصحفيين الاستقصائيين من أنهم يواجهون وباء التجسس السيبراني ، ويجب أن يذهبوا إلى الهجوم لفضح الممثلين السيئين الذين يسعون إلى تقويض الأمن الرقمي.