إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

أدواتي المفضلة: إيمانويل فرودنتال

English 

تحدثنا هذا الإسبوع مع إيمانويل فرودنتال، وهو صحفي إستقصائي مستقل يعمل في نيروبي جعله عمله يتجول في مختلف انحاء القارة الأفريقية. وقد أخبرنا عن إستخدامه للأدوات الإفتراضية مثل مسارات تحديد المواقع الجغرافية وجوجل سنوز والأدوات المادية كهوائيات تتبع مسار الطائرات والدراجات النارية.

أعد فرودنتال تقاريرا باللغتين الفرنسية والإنجليزية وهو يعمل في مناطق النزاعات وأصبح مؤخرا أول صحفي يمضي وقتا مع المجموعات المسلحة الناطقة باللغة الإنجليزية في الكاميرون وقد نقب في أكوام من المستندات ليكشف العديد من فضائح الفساد التي طالت مسؤلين أفارقة رفيعي المستوى الأمر الذي أدى إلى تحقيقات شرطية في إستراليا و كندا.

كشف أحدث تحقيقات فرودنتال والذي نشر على الصفحة الأولى من صحيفة لوموند عن كيفية أن عينات الإيبولا أُرسلت إلي مختبرات سرية حول العالم بدون موافقة المرضى. كما نشر تحقيق أخر له من قبل منظمة الإبلاغ عن الجريمة المنظمة والفساد، أظهر بالضبط كم الوقت الذي قضاه رئيس الكاميرون بول بيا خارج البلاد منذ توليه السلطة في عام ١٩٨۲، بما فيه الوقت الذي قضاه في فنادق خمس نجوم في جنيف. انتج فرودنتال التقرير الاستقصائي” تشريح القتل”  لصالح قناة بي بي سي  والذي حاز على جائزة بي بودي للتحقيقات مفتوحة المصدر عن قتل الجنود الكاميرونيين للنساء والأطفال.

و إليك أدواته المفضلة التي يستخدمها حاليا:

– تتبع مسارات تحديد المواقع الجغرافية

لقطة لتتبع مسارات المواقع الجغرافية

يشبه هاتفي النقال سكين الجيش السويسري- أقوم بتسجيل المحادثات، وإلتقاط الصور، وإعداد قوام للمهام وتتبع موقعي بإستخدام تطبيق تتبع مسارات تحديد المواقع الجغرافية. لقد إستخدمت تطبيق تتبع مسارات المواقع الجغرافية في العديد من المناسبات، على سبيل المثال، في جمهورية الكونغو الديمقراطية، أردت معرفة حجم أحد المناجم. لذا حولت هاتفي لوضع التتبع بينما كنت أسير حول المنجم. وحينما عدت للمنزل، إستطعت أن أرسم خريطة دقيقة ومفصلة للمنجم ، أين يتواجد ومدى إتساعه. 

مثال أخر: حينما كنت في الكاميرون، في القسم الإنجليزي من الدولة، قضيت أسبوعا أتنقل مع المجموعة المسلحة هناك. وعلي نحو بيّن، حين عدت، كان من الجيد معرفة أين كنت موجودا. في بعض القرى، يوجد حوالي خمس منازل فقط، ولم يكن بالامكان تهجئة أسماء تلك القرى ومن الصعب إيجادها مرة أخر بالفعل. حتى أنها لا تظهر على الخرائط. ولكن إن قمت بتسجيل أين كنت بالضبط، فهكذا يمكنك تزويد معلومات إضافية لسياق قصتك.

– تطبيق واتس آب لسطح المكتب

” أتواصل كثيرا مع الناس عبر تطبيق واتس آب، لذلك أستخدم نسخة سطح المكتب من واتس آب على جهاز الكمبيوتر الخاص بي. أستخدمه بشكل أساسي طوال اليوم، من أجل كل شيء كالتحدث إلى الزملاء حول مشروع ما حتى التحدث إلى أشخاص مسجونين في الكاميرون.

أحد أحدث مقالاتي عن النزاع الأفريقي كان حول تعذيب الناطقين باللغة الإنجليزية في الكاميرون. تعرض ما يقارب ١٠٠ شخص للتعذيب في مبنى  تابع للجيش في العاصمة ياوندي. بعد تعرضهم للتعذيب لعدة أشهر، إنتهى المطاف بالكثير من أولئك الأشخاص إلى السجن. 

تواصل أحدهم معي عبر تطبيق واتس آب وهو شخص تم تصويره وهو يتعرض للضرب أثناء القبض عليه، وقد ساعدت في التحقق من موقع هذا الفيديو لقناة بي بي سي. كنت على إتصال بشخص يعرفه، وعن طريقه حصل علي رقم هاتفي. قال، أهلًا ، أنا ذلك الشخص من الفيديو! “ما زلت حيا”! ولأن الكاميرون بلد فاسد للغاية، فإن الكثير من الناس يتمكنون من حمل هواتف في السجن. لذلك كان الأمر سرياليا قليلا، لكن كان بامكاننا التواصل مطولا عبر واتس آب.

ليست صورة لمحادثات إيمانويل فرودنتال الخاصة – مجرد صورة لعينة من إصدار واتس آب على الويب. مجاملة: واتس آب

والآن، كل شخص لديه واتس آب، وهو آمن بشكل معقول، لذلك فهو وسيلة جيدة للتواصل مع الناس. إذا كان لدى شخص ما إشارة ما، فأنا أفضل إستخدام واتس آب [لأنه أكثر أمانا]، لكن المشكلة في كونه غير مألوف، فمن المحتمل أن يجذب الانتباه. “

– جوجل سنوز

جوجل سنوز. لقطة

“أستخدم جوجل سنوز طوال الوقت. إنها إحدى وظائف جي ميل التي تسمح لك بوضع علامة على الرسائل (بما في ذلك الرسائل المرسلة) حتى ترتد إلى صندوق الوارد الخاص بك بعد بضع ساعات أو بضعة أيام – حينما تشاء.

إنه لشيء مفيد، فعلى سبيل المثال، ترسل سؤالا لمنظمة ما ولست متأكدا من أنهم سوف يجيبونك. فيمكنك فقط إضافة تلك الرسال الإلكترونية لمدة إسبوع أو الوقت الذي تريده، وسنوز سوف يذكرك أن ترسل لهم تذكرة. يسمح لك هذا الأمر بتصفية ذهنك فلا تحتاج إلى إضافة شيء أخر إلى المفكرة الخاصة بك. حتى أنا أستخدمها لطلبات حرية المعلومات ومع ذلك بالنسبة لطلبات حرية المعلومات فمن الأفضل الإبقاء على جدول مع موجز في الأعلى مع إستخدام سنوز.

– الدراجات النارية

أركب الدراجات النارية في كل مكان، في المدن والغابات المطيرة ” الدراجات النارية ممتعة، لكنها أيضا أفضل طريقة للتجول أثناء إعداد التقارير. حين تستخدم السيارات، هناك الكثير من الأماكن التي سوف تعلق فيها، وبعض الأماكن  لا يمكنك الوصول إليها حتى من خلال نظام الدفع الرباعي. ولكن بإستخدام الدراجة، يمكنك الوصول إلى أماكن بعيدة بالفعل – في بعض الأحيان يمكنك رفع الدراجة النارية فوق بقعة من الطين ، أو وضعها في قارب لعبور النهر.

الوقود بالطبع أرخص كثيرا، ومن السهل ملؤها. عندما تصل إلى مكان مجهول يبيع الناس فيه زجاجات صغيرة سعة لتر واحد أو لترين من الوقود، فمن السهل أن تملأ الخزان كاملا من عدد قليل من هذه الزجاجات، في حين لو كان لديك سيارة دفع رباعي مع خزان سعة ١٠٠ لترفإن ملؤه سوف يكون أصعب بكثير!

“من المهم أيضا ملاحظة أن السيارات التي تجدها في المناطق النائية عادة ما تكون قديمة جدا وتتعطل أكثر من الدراجات النارية “.

رجل على دراجة نارية، جنوب غرب الكاميرون في عام ۲٠١٣. تصوير: إيمانويل فرويدنتال

– الهوائيات (مستقبلات بث المراقبة التلقائية)

ترسل كل طائرة تقريبا رسالة مع إحداثيات الموقع والتسجيل الخاص بها، وذلك لتجنب الإصطدام ببعضها البعض. نظرا لأن الرسالة المقروءة آليا يتم بثها بشكل عام، تماما مثل بث محطة الراديو المحلية، لذا فهي أساسا معلومات مفتوحة المصدر طالما كان لديك هوائي لقراءتها.

تتوفر تلك الهوائيات لدى ألاف من المتحمسين وكذلك لدى المطارات. تسمح هذه الشبكة لمواقع مثل Flightradar24 بتتبع الطائرات. لكن كل تلك المواقع – باستثناء موقع واحد يسمى ADSB-Exchange  فهو يزيل معظم الطائرات الخاصة والطائرات العسكرية من خرائطه. وبالطبع، هذه الطائرات هي الأكثر إثارة للاهتمام بالنسبة للصحفيين.

قبل بضع سنوات، إلتقى فرانسوا بيليت، صحفي سويسري مستقل، بشخص يعيش بالقرب من مطار جنيف. كان هذا الشخص منزعجا من هبوط الطائرات في ساعات غريبة، لذلك، إشترى أحد هذه الهوائيات وبدأ بتتبع مدى ضجيج كل طائرة. كانت لدى فرانسوا تلك الفكرة العبقرية لإستخدام هوائي هذا الشخص للوصول إلى البيانات غير الخاضعة للرقابة من الطائرات التي تهبط في جنيف، وهو مكان يتواجد فيه العديد من البنوك الخاصة للغاية والمستشفيات الجيدة التي تجذب كل الأشخاص المثيرين للإهتمام، وخاصة الطغاة. و بهذه الطريقة تولدت فكرة بوت تويتر  GVA Dictator Alert، فيطلق تغريدة في كل مرة تمر فيها طائرة مملوكة لدكتاتوري عبر مطار جنيف.

موقع تتبع الطائرة ADS-B Exchange. (لقطة)

في تحقيق لمنظمة الإبلاغ عن الجريمة المنظمة والفساد، مع زملائي الكاميرونيين فرانك ويليام باتشو وجايل تجات ، قمنا بفحص ما يقارب ٤٠٠٠ صفحة أولى من صفحات صحيفة الكاميرون تريبيون المملوكة للحكومة لحساب كم الوقت الذي أمضاه الرئيس بول بيا خارج البلاد وتبين أن إجمالي هذه المدة لا يقل عن ٥ سنوات ونصف، بما في ذلك 4 سنوات ونصف قضاها في “رحلات خاصة”. استخدمنا بيانات GVA Dictator Alert لتأكيد أنه ذهب إلى جنيف خلال القليل من هذه الرحلات في السنوات الأخيرة. منذ نشرنا هذه القصة في فبراير ۲٠١٨م، بقي الرئيس بيا في الكاميرون لفترة طويلة بشكل غير معتاد، بقدر ما أعرف!

هذا العام، بدأت أنا وفرانسوا العمل على مشروع للحصول على مزيد من بوتات تويتر لتتبع  الحُكام الطغاة في جميع أنحاء العالم. يتم تمويل هذا المشروع من قبل منظمة الإبلاغ عن الجريمة المنظمة والفساد وينبغي أن يكون فعالا في غضون بضعة أشهر. تتمثل إحدى العقبات في وجود عدد قليل جدا من الهوائيات في إفريقيا التي تتغذى حاليا على ADS-B Exchange ، وهو مصدر المعلومات لدينا لأنه الموقع الوحيد للتتبع غير الخاضع للرقابة. لذلك اضطررت إلى تثبيت عدد قليل من الهوائيات بنفسي، وهي ليست بسيطة – إنها ليست صعبة تقنيا، لكن عليك أن تجد المكان المناسب لاستضافتها، والذي يتضمن العديد من الجوانب، بما في ذلك الكهرباء وإيجاد الشخص المناسب لاستضافته.”


جايل فوير: هي محررة مساعدة في الشبكة العالمية للصحافة الإستقصائية. عملت سابقًا في قناة فرنسا ۲٤حيث تخصصت في جمع الأخبارالاجتماعية والتحقق منها. كما عملت كمحررة في نيوز ديلي وأعدت تقاريرا لمجلة تايم.

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

ورقة نصائح الأمن والأمان نصائح وأدوات

كيف يمكن للصّحفيين أن يعتنوا بأنفسهم عند التّحقيق في الصور القاسية للحرب والصراع

يواجه خبراء المصادر المفتوحة كمًا هائلاً من الصّور القاسية. فكيف يمكن للصّحفيين حماية أنفسهم من الأذى الناجم عن مشاهدة الصّور الصّادمة باستمرار؟
التّحقيقات مفتوحةُ المصدرِ التي كانت في السابق محصورةً بمواقع متخصّصة مثل Bellingcat، دخلت عالم الصحافة السائدة، مدفوعة بالحاجة إلى التحقُّق على الفور من كميات كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو والادّعاءات. بات لدى وسائل الإعلام الكبيرة مثل بي بي سي ونيويورك تايمز فرق مخصصة للتّحقيقات البصريّة، وتزايدت أهمية عملها في سياق حرب المعلومات.

العثور على سجلات أمريكية لمتابعة التّحقيقات العابرة للحدود

دليل لبعض مصادر البيانات الحكوميّة الأمريكيّة التي يمكن أن تساعد الصّحفيين الأجانب والأمريكيين في تغطية الحروب الأمريكيّة ومبيعات الأسلحة وتأثير السياسة الخارجيّة الأمريكيّة.

رون ديبرت في الجلسة الافتتاحية #gijc23

الأمن والأمان

أزمة القرصنة العالمية: كيف يمكن للصحفيين الاستقصائيين مواجهتها

تم تحذير أكبر تجمع على الإطلاق من الصحفيين الاستقصائيين من أنهم يواجهون وباء التجسس السيبراني ، ويجب أن يذهبوا إلى الهجوم لفضح الممثلين السيئين الذين يسعون إلى تقويض الأمن الرقمي.