إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

Photo: Travis Warren / Flickr

القصص

كيفية استخدام “تويت ديك” في التحقيقات مفتوحة المصدر

English  

الصورة : تراﭭيس وارين / فليكر

إذا كنت محققا في الإستخبارات المفتوحة المصدر (OSINT) أو تستخدمها في أي من أعمالك، فمن المستحيل أن تتجاهل تويتر كمصدر لجمع المعلومات. ونظرا لكون خصوصية البيانات موضوعا ساخنا، لذا فكثير من شبكات التواصل الإجتماعي تتخذ إجراءات حازمة على واجهة مبرمج التطبيقات الخاص بها، ما يجعل الأمر صعبا على الناس أن يجمعوا إستخبارات مفتوحة المصدر من على المنصات الإجتماعية. يبقي تويتر هو مصدري للتحقيقات على وسائل التواصل الإجتماعي.

أنا أستخدم تويت ديك، وهي لوحة معلومات تسمح لك بمشاهدة تدفقات التغريدات بناء على المتغيرات التي تختارها كإسم المستخدم، والوسومات، والكلمات الدلالية وكثير من المميزات الأخرى المتضمنة . إليكم الدليل حول كيفية البدء بإستخدام تويت ديك.

إذهب إلى تويت ديك 

إذا كنت تقرأ هذا المقال، فإنني أفترض أن لديك بالفعل حساب على تويتر. و إن كان الأمر كذلك، فهناك أخبار جيدة – هذا كل ما تحتاجه! إذا قمت بزيارة موقع تويت ديك، فسيأخذك مباشرة إلى لوحة المعلومات. أنت الآن مستعد للبدء.

أولا: صمم صفحتك الرئيسية 

واحدا من الأعمدة الرئيسية الموجودة هو صفحتك الرئيسية. وهذا العمود سوف يؤدي بشكل أساسي ما يفعله تطبيق تويتر، سوف يظهر لك المحتوى الذي نشره من تتابعهم. كثير من الأشخاص يقومون بإلغاء هذا العمود ويبدأون بالتخصيص مباشرة، لقد إخترت الإبقاء على الصفحة الرئيسية وتخصيص الأشخاص الذين أتابعهم كرادار مبكر لأخر الأخبار وأي محتوى نافع أخر. أقترح عليك أن تقوم بذلك أيضا. إذا كنت تتابع أشخاصا لا يمدونك بمحتوى نافع، فقم بإلغاْء المتابعة.إذا كنت قلقا من إلغاء متابعتك للأصدقاء و أفراد الأسرة، إنشئ حسابا منفصلا لمجموعة التحقيقات المفتوحة المصدر.

 ثانيا: الأخبار

وسم (هاشتاج #) الأخبار هو شيء إعتدت إستخدامه لتحديد الأحداث العاجلة، من نوعية مطلقي النار النشطين والكوارث الطبيعية وغيرها من أحداث جديرة بالإهتمام والتي تظهر عادة على وسائل التواصل الإجتماعي قبل بثها علي الهواء. يمكنك إجراء ما يقارب من ١٠۲٠ دقيقة من التحقيق قبل عرضها على الهواء مباشرة! تحذير: معظم محتوى هاشتاج الأخبار بلا قيمة، ولكنه أداة مفيدة للمتابعة السلبية. 

ثالثا:البحث عن الكلمات الدلالية بإستخدام عوامل التشغيل المنطقية

عند إجرائك بحث لمصطلح جديد، سوف تتعلم سريعا أن البحث بإستخدام أكثر من كلمة سوف يعطي نتائج تحتوي على  أي من/أو. فمثلًا، إذا كنت تبحث عن مطلق نار نشط فستحصل على نتائج تحتوي على كلمة نشط و/أو مطلق نار. سيعطي البحث بهذه الطريقة نتائج غير مرغوبة، الأمر الذي يجبرك على تنقيح النتائج يدويا. 

يمكنك إصلاح ذلك بإستخدام عوامل التشغيل المنطقية. إذا قمت بتغيير سؤالك إلى “مطلق نار نشط” (في علامات إقتباس) بدلاً من مطلق نار نشط، فإن تويتر يعرف أن يجمع هذه الكلمات معا. إذا كنت تريد البحث عن حالات متعددة لنفس الكلمة  فيمكنك الاستعلام عن “مطلق نار نشط” أو كتابة الكلمات بدون وضع فواصل ووضعها بين علامتي إقتباس. إنتبه إلى كلمة أو فهذا سوف يظهر كل حالات الكلمة.

في سياق الموضوع، إليك نصيحة سريعة. سيخطئ كثير من الناس في تهجئة الكلمات على تويتر. تذكر أن تبحث عن كلماتك الدلالية المستهدفة بتهجئة خاطئة لتحصل على الصورة كاملة.

رابعا:إستخدام الفلترز

إذا نقرت على الأيقونة الزرقاء على يمين الكلمة المستهدفة في عمود، ستجد قائمة من المرشحات (الفلترز) القابلة للتعديل. سترى المحتوى والموقع والتفاعل والتفضيلات. سوف يساعدك هذا على ضبط تدفق المعلومات.

ومع ذلك، أحذرك من إستخدام هذه  الفلترز على الفور. الأسباب التي أوصي بالانتظار من أجلها هي أنه يمكنك تنقيح المحتوى بدون قصد والذي قد يكون مفيدا، بسبب نقص الخبرة في مراقبة تلك الكلمة الدلالية. على سبيل المثال، قد تقوم بتنقيح محتوى جيد لعدم وجود تفاعل عليه مثل الإعجاب وإعادة التغريد. قد يكون هذا المحتوى تقرير مبدئي عن مطلق النار في مدرسة، فخذ هذا الأمر بعين الإعتبار.  

رجوعا للموضوع الأساسي، المرشحات الرئيسية التي أستخدمها هي المحتوى والتفاعل. لا أستخدم  مرشح الموقع لأن تحديد موقع معين يقلل من المحتوى الذي تتلقاه. 

إذا كنت تستهدف منطقة محددة جدا وتريد فقط العثور على معلومات داخل تلك المنطقة، فهذا مفيد جدا. الشيء نفسه ينطبق على المستخدمين. إذا كنت تستهدف منطقة معينة وتريد فقط الحصول على معلومات في نطاق هذه المنطقة فسيكون هذا الفلتر مفيدا جدا لك. كذلك يسري هذا الأمر أيضا مع فلتر المستخدمين. 

يعجبني فلتر المحتوى، إذ يمكنك من إزالة الكلمات أو العبارات التي تظهر وغالبا لا تكون مفيدة. يرجع هذا إلى معرفة مجرى الأخبار ومعرفة تاريخ الكلمة الدلالية أو إستعلام الوسم.

يمكنك أيضا فلترة المحتوى من مستخدِم معين ومراقبة المحتوى الذي ينشره والذي يرتبط بالتحقيق الخاص بك فقط. على سبيل المثال، يمكنك تصفية جميع تغريدات عن دونالد ترامب التي تذكر هيلاري.

مؤخرا، أنا أستخدم مرشح (فلتر) الارتباط عند مراقبة التغريدات الأكثر والتي تحتوي على الذي يحتوي على كمية من المحتوى الغير مفيد. ومن الأمثلة الجيدة على ذلك إعصار هارفي. لم أكن أرغب في رؤية 100 مشاركة في الثانية ، فقط تلك المشاركة مع الأشخاص الذين لهم علاقة بذلك.

خامسا: نصائح أخرى مفيدة

لقد قمنا بتغطية أساسيات إستخدام تويت ديك بشكل كبير في التحقيقات مفتوحة المصدر. سيتطلب الأمر الكثير من التعليم بإستخدام المنصة والتحكم فيها حسب رغبتك، مع وضع هذا الأمر في الإعتبار، إليك بعض النصائح الإضافية.

– يمكنك مسح التدفق الخاص بك عن طريق النقر فوق الأيقونة الزرقاء الموجودة بجانب كلمة البحث (وهي نفس الأيقونة الخاصة بالفلترز) والنقر فوق زر “مسح” ذو صورة قطرة الماء. سوف يؤدي ذلك إلى مسح العمود، معطيا لك الفرصة بالتركيز على المحتوى الجديد فقط.

– يمكنك مشاركة المحتوى الذي  تحلله بالنقر فوق الزر “مشاركة” بجوار زر “مسح”. ثم يمكنك تضمين المحتوى على موقع الويب الخاص بك أو مشاركته مع الأصدقاء. إليك مثال: #الأخبار

– تجنب المصطلحات العامة مثل “إطلاق نار” أو “القنبلة” لأنك ستحصل في الغالب على محتوى غير ذات صلة.

– لا تعلق في عمود واحد. إذا لم يكن الأمر مناسبا لك، فقم بإلغاؤه أو تخصيصه لتحصل على نتائج أفضل.

– لا تنس التحقق من حسابات تويتر لقوات الشرطة . فسوف يقدمون لك معلومات يمكنك الوثوق بها عن الأخبار العاجلة.

– أوقف متابعتك للحسابات العشوائية حتى لا ترى المحتوى غير قيم طوال الوقت.

– أوقف تشغيل معاينات الوسائط إذا كنت في العمل (تحتوي على الكثير من المواد الإباحية).


هذا المقال، ظهر لأول مرة على مدونة  جايك كريبس، وتم إعادة نشره هنا بإذن مسبق.

جايك كريبس هو محلل استخبارات مفتوحة المصدر (OSINT) يتمتع بخبرة في القطاعين العام والخاص. وهو مبتكر ومضيف إذاعة الإستخبارات المفتوحة. لمزيد من التفاصيل تحقق من @osintpodcast على تويتر و osintpodcast.com

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

ورقة نصائح الأمن والأمان نصائح وأدوات

كيف يمكن للصّحفيين أن يعتنوا بأنفسهم عند التّحقيق في الصور القاسية للحرب والصراع

يواجه خبراء المصادر المفتوحة كمًا هائلاً من الصّور القاسية. فكيف يمكن للصّحفيين حماية أنفسهم من الأذى الناجم عن مشاهدة الصّور الصّادمة باستمرار؟
التّحقيقات مفتوحةُ المصدرِ التي كانت في السابق محصورةً بمواقع متخصّصة مثل Bellingcat، دخلت عالم الصحافة السائدة، مدفوعة بالحاجة إلى التحقُّق على الفور من كميات كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو والادّعاءات. بات لدى وسائل الإعلام الكبيرة مثل بي بي سي ونيويورك تايمز فرق مخصصة للتّحقيقات البصريّة، وتزايدت أهمية عملها في سياق حرب المعلومات.

العثور على سجلات أمريكية لمتابعة التّحقيقات العابرة للحدود

دليل لبعض مصادر البيانات الحكوميّة الأمريكيّة التي يمكن أن تساعد الصّحفيين الأجانب والأمريكيين في تغطية الحروب الأمريكيّة ومبيعات الأسلحة وتأثير السياسة الخارجيّة الأمريكيّة.

رون ديبرت في الجلسة الافتتاحية #gijc23

الأمن والأمان

أزمة القرصنة العالمية: كيف يمكن للصحفيين الاستقصائيين مواجهتها

تم تحذير أكبر تجمع على الإطلاق من الصحفيين الاستقصائيين من أنهم يواجهون وباء التجسس السيبراني ، ويجب أن يذهبوا إلى الهجوم لفضح الممثلين السيئين الذين يسعون إلى تقويض الأمن الرقمي.