إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

دليل المحقق اليومي

نيويورك تايمز تطلق خدمة متلفزة جديدة
The Weekly

ألف وستمائة صحفي يغطون أخبار 160 دولة لصالح نيويورك تايمز. لذلك، تم إطلاق”The Weekly” وهو برنامج تلفزيوني جديد يقدم قصة واحدة كل أسبوع – مع صحفيي التايمز الذين تابعوا تلك القضية لمدة شهور أو لسنوات – في حالات كثيرة – لإنتاج أفلام وثائقية موثوقة عن أهم القضايا في عصرنا.

الآن.. لنلق نظرة سوية على المنتج الصحفي الجديد!

لماذا أمضت نيويورك تايمز 7 سنوات في توثيق سجون سورية السرية للتعذيب؟
بقلم: Anne Branerd 

تشرح Times Insider من هم وما هي طبيعة عملهم، وتقدم رؤى وراء الكواليس حول كيفية توحيد صحافتنا.

بعض القصص كبيرة جدًا وشاملة، فهي مثل الهواء: يصعب رؤيتها، لكنها تُعتبر أمراً مفروغًا منه، وبشكل أو بآخر واضحة تمامًا لكن يصعب فهمها وإثباتها.

كيف تنفذ نيويورك تايمز تحقيقاتها؟ وأين تبدأ الحكاية ومتى تعلم إن النهاية وجبت؟ سنعرف ذلك مع عرض نموذج واحد لما وراء التحقيق الذي كشف عن تعذيب ممنهج داخل سجون نظام بشار الأسد.
اضغط هنا لتعرف المزيد


مسابقات وزمالات دولية

مسابقة الأمم المتحدة لمصوري الفيديو الشباب تستقبل التقديمات في الصحافة متعددة الوسائط بلورال+ ومهرجان الفيديو للشباب هي مسابقة برعاية تحالف الأمم المتحدة بين الحضارات (UNAOC)، والمنظمة الدولية للهجرة IOM.

يجب أن لا تزيد مدّة الفيديو المقدّم عن خمس دقائق، على أن يكون مرفقًا بترجمة إلى اللغة الإنجليزية. المسابقة مؤلفة من ثلاث فئات موزّعة على أساس السن. وسيحصل الفائز عن كل فئة على رحلة الى نيويورك لحضور مهرجان PLURAL+ 2019، كما ستوزّع أعمال الفائزين على نطاق واسع عبر عدة منصات. الموعد النهائي للتقديم 16 حزيران/يونيو.

لتعرف المزيد حول المسابقة وللتقديم، اضغط هنا


ما هي الصحافة الاستقصائية وكيف تختلف عن الصحافة التقليدية؟

مساق على درب الحقيقة: الصحافة الاستقصائية هو مساق مجاني من إدراك يتحدث في تعريف الصحافة الاستقصائية وأركانها ودورها وطريقة عملها بشكلٍ خاص، وأهداف الصحافة الاستقصائية بشكلٍ عام بالإضافة إلى تاريخ الصحافة الاستقصائية وأنواعها، كما يتحدّث عن الفرق بين الصحافة الاستقصائية والصحافة التقليدية وأخلاقيات الصحافة الاستقصائية وأهمية الالتزام بأقصى درجات الإخلاص والنزاهة والدقة في تدوين الخبر ونقله ونشره.

حيث أطلقت شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج) أول تدريباتها الرقمية بعنوان على درب الحقيقة: الصحافة الاستقصائية ، وهو دليل عربي شامل للإعلاميين بمثابة مرجع متكامل يساعدهم على تطبيق الصحافة الاستقصائية والقائمة على توثيق المعلومات والحقائق وذلك باتباع أسلوب منهجي وموضوعي في ملاحقة الخبر بهدف كشف الحقيقة وإحداث تغيير للمنفعة العامة.

وقد أطلقت شبكة (أريج) تدريب على درب الحقيقة: الصحافة الاستقصائية ، إيماناً منها بأن صحافة الاستقصاء هي أفضل طريقة للوصول إلى قلب الحقيقة والخروج من دائرة الشك والتأثير المبرمج والتي تتم ضمن حلقات صناعة الإعلام العام والخاص وتمرير المعلومات وخلق حوار مجتمعي وتحسين الواقع المعاش وأخذ قرارات شخصية بناءً على حقائق مثبتة.

ويغطي الدليل المواضيع التالية: استخدام الفرضيات وبلورتها ومزايا الاستقصاء القائم على الفرضية وهو جوهر الأسلوب الاستقصائي ، وعبور الأبواب المفتوحة من خلفيات واستنتاجات وأنواع المصادر العلنية وطرق العثور عليها، واستخدام المصادر البشرية لرسم خريطة المصادر وتوفير أسباب تشجيع المصادر على الإفصاح وخطوات الحصول على المعلومة وتحديد دوافع التعاون وتوظيف العواطف والعمل بموضوعية.

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

ورقة نصائح الأمن والأمان نصائح وأدوات

كيف يمكن للصّحفيين أن يعتنوا بأنفسهم عند التّحقيق في الصور القاسية للحرب والصراع

يواجه خبراء المصادر المفتوحة كمًا هائلاً من الصّور القاسية. فكيف يمكن للصّحفيين حماية أنفسهم من الأذى الناجم عن مشاهدة الصّور الصّادمة باستمرار؟
التّحقيقات مفتوحةُ المصدرِ التي كانت في السابق محصورةً بمواقع متخصّصة مثل Bellingcat، دخلت عالم الصحافة السائدة، مدفوعة بالحاجة إلى التحقُّق على الفور من كميات كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو والادّعاءات. بات لدى وسائل الإعلام الكبيرة مثل بي بي سي ونيويورك تايمز فرق مخصصة للتّحقيقات البصريّة، وتزايدت أهمية عملها في سياق حرب المعلومات.

العثور على سجلات أمريكية لمتابعة التّحقيقات العابرة للحدود

دليل لبعض مصادر البيانات الحكوميّة الأمريكيّة التي يمكن أن تساعد الصّحفيين الأجانب والأمريكيين في تغطية الحروب الأمريكيّة ومبيعات الأسلحة وتأثير السياسة الخارجيّة الأمريكيّة.

رون ديبرت في الجلسة الافتتاحية #gijc23

الأمن والأمان

أزمة القرصنة العالمية: كيف يمكن للصحفيين الاستقصائيين مواجهتها

تم تحذير أكبر تجمع على الإطلاق من الصحفيين الاستقصائيين من أنهم يواجهون وباء التجسس السيبراني ، ويجب أن يذهبوا إلى الهجوم لفضح الممثلين السيئين الذين يسعون إلى تقويض الأمن الرقمي.