إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

دليل المحقق اليومي

تحقيقات
التهرب الضريبي في أوروبا

يقوم المحتالون في كل عام بسرقة مواطني أوروبا بما قيمته تتجاوز 50 مليار يورو من أموال الضرائب. في هذا التحقيق المتميز، قام 63 صحفيا من 30 دولة بالتنقيب على مستوى أوروبا وراء التهرب الضريبي بالتنسيق مع موقع التحقيقات الألماني CORRECTIV.

فماذا وجدوا؟

– إنها أكبر عملية احتيال ضريبي مستمرة في أوروبا: تقوم العصابات الإجرامية بسرقة 50 مليار يورو سنويًا من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، وفقًا للجنة الاتحاد.
– تتفاقم الخسائر بسبب عدم التعاون بين أعضاء الاتحاد الأوروبي. ألمانيا على وجه الخصوص تعرقل التدابير المشتركة في مكافحة الاحتيال الضريبي.
– يتطلع المتهربون الضريبيون الآن لغسيل الأموال في مجال الطاقة النظيفة.
– استخدمت الجماعات الإسلامية المتطرفة الاحتيال لتمويل الإرهاب.
– لقد اتبعت CORRECTIV خطوات المحتالين وكشف تحقيقهم كيف يعمل هذا النوع من الجريمة المنظمة وكيف تعمل الحكومات في أوروبا على لمكافحتها.

يمكنكم قراءة التحقيق كاملاً.

جوائز ومنح دولية
فتح باب الترشح في جائزة رائف بدوي للصحفيين الشجعان

تعلن مؤسسة فريدريتش ناومان من أجل الحرية عن فتح باب الترشح لجائزة “رائف بدوي للصحفيين الشجعان” 2019، والتي سيعلن عن الفائز بها خلال معرض فرانكفورت الدولي للكتاب هذا العام.

وتهدف الجائزة إلى تسليط الضوء على الأوضاع الصعبة التي يعمل فيها الإعلاميون في العالم العربي والإسلامي. وتعنى الجائزة بشكل أساسي بالصحفيين المحترفين والشجعان أو المنظمات الإعلامية من البلدان ذات الأغلبية المسلمة.

شروط التقديم:

– شرح في صفحة واحدة بحد أقصى عن أسباب ترشيح الصحفي أو المنظمة للحصول على الجائزة، مع وصف نوعية واهمية العمل الصحفي الذي يقدمونه، وتحديد آلياتهم لدعم الصحافة المستقلة والمهنية.

– إرفاق سيرة ذاتية للمرشح أو وصف مختصر للمنظمة المرشحة.

– روابط للمقالات أو الأعمال ذات الصلة (باللغة الأصلية).

يرجى الأخذ بعين الإعتبار أنه لن يتم النظر في الطلبات الغير مكتملة وفقا للشروط المذكورة أعلاه.

للتقديم، يرجى ارسال طلبات الترشح إلى Badawi-Award@freiheit.org

آخر موعد لاستقبال الطلبات: 11 حزيران/ يونيو ٢٠١٩

أدوات وتدريب
10 نصائح حول التحقيق في عمليات القتل خارج نطاق القضاء: دراسة حالة من الفلبين

 تتقلص مساحة حرية الصحافة في الفلبين بسرعة مع ارتفاع مستويات الترهيب ضد وسائل الإعلام، بحسب هيئات مراقبة الصحافة، موقع رابلر ليس سوى واحد من أعضاء الشبكة في تلك الأمة التي تتعرض الآن لهجوم مستمر من قبل الرئيس رودريغو دوترتي ورفاقه. يواجه موقع الأخبار 11 قضية قانونية ذات دوافع سياسية؛ رئيسة تحريرها ماريا ريسا تحت لائحة الاتهام؛ ويتلقى موظفوها تهديدات روتينية بالقتل بسبب تقاريرهم الشجاعة عن “الحرب على المخدرات” التي ترعاها الحكومة والتي، وفقًا لـ هيومن رايتس ووتش، قتلت نحو 23000 شخص منذ عام 2016.

مع أخذ مصير زملائنا في الاعتبار، تقدم الشبكة العالمية للصحافة الاستقصائية هذا الدليل للتحقيق في عمليات القتل خارج نطاق القانون المستمدة من تجارب اثنين من الصحفيين غير العاديين في الفلبين: باتريشيا إيفانجليستا ورويترز كلير بالدوين. تم تقديم هذه النصائح في الأصل في مؤتمر الصحافة الاستقصائية الآسيوي برعاية شبكتنا في سيول في أكتوبر الماضي.

القتل خارج نطاق القضاء- القتل الذي تقوم به جهات تابعة للدولة أو من قِبل مجرمين دوليين تحت غطاء الدولة- هو انتهاك مطلق للسلطة وانتهاك الحقوق. يفرض الإبلاغ عن مثل هذه الجرائم تحديات محددة أمام الصحافيين الاستقصائيين.

يتعين على الصحفيين معرفة كيفية فرز الحقيقة من الشائعات، و ابراز شهادة الأشخاص العاجزين وتحديد خطوط المساءلة عندما يتم حجبها. مراسلة التحقيقات في رابلر، باتريشيا إيفانجليستا والمراسلة الخاصة الحائزة على جائزة بوليتزر لرويترز كلير بالدوين، لديهما خبرة في تغطية مثل هذا الموضوع الصعب – فقد قامتا بالتحقيق دون خوف عن حرب الرئيس رودريغو دوترتي ضد المخدرات منذ توليه منصبه في عام 2016.

إن موقف دوترتي المتشدد ودعوته العلنية للمواطنين للقضاء على تجار المخدرات قد أسفرت عن مقتل الآلاف من المشتبه في كونهم من تجار المخدرات، بعضهم قُتلوا على أيدي مواطنين آخرين أوقتلهم رجال الشرطة بأنفسهم (تختلف حصيلة الوفيات على نطاق واسع وفقًا للوكالة التيتقوم بالإحصاء). كما أصدرت حكومته توجيهات تصحيحية خلال السنوات القليلة الماضية لتبرير سياستها المتطرفة لمكافحة المخدرات. ولمعالجة هذا الانتهاك الوحشي لحقوق الإنسان، تبادل إيفانجيليستا وبالدوين نصائحهما حول التعمق في عمليات القتل خارج نطاق القضاء.

النسخة الكاملة تجدونها عبر موقعنا. قريباً سنقوم بنشر النصائح مترجمة للعربية!

المنظمات التي تعمل مع الصحفيين في مجال التصوير باستخدام الأقمار الصناعية

صورة شاشة: ايرث رايز.ميديا

إيرث رايز ميدياتساعد “إيرث رايز ميديا” الصحفيين في الحصول على الصور الملتقطة بالأقمار الصناعية وترخيصها وتحليلها وإنتاجها، وتتضمن الخدمات التي تقدمها “إيرث رايز” نشرة إخبارية تضم القصص التي من شأنها أن تتحسن، إذا ما تم تعزيزها بصور أصلية تم التقاطها بالأقمار الصناعية، فضلًا عن تقديمها خدمة أخرى، وهي تحليل الصور الملتقطة بالأقمار الصناعية وتصميمها، حسب الطلب. ونظرًا إلى أن القارئ العادي/غير المتخصص من الصعب أن يفهم الصور الأولية، فإن “إيرث رايز” تستخدم فلاتر لتسهيل فهم الصور، وذلك بالتوازي مع تقديم تحليلات أولية وقياسات للصور. كم من الماء اختفى؟ كم عدد المباني الموجودة على إحدى جزر بحر الصين الجنوبي؟ وأخيرًا، فإن “إيرث رايز” تؤكد أن الصور مرخصة بما يتلاءم مع استخدامها في وسائل الإعلام. يمكنك التقدم بطلب من هنا.

  سكاي تروثوفق ما يشير إليه مؤسسها “جون إيموس”، فإن هذه المجموعة الاستقصائية المتواجدة في “فرجينيا الغربية” تبدي استعدادها لمناقشة مشروعات استقصائية، في جميع أنحاء العالم. يمكن التواصل عبر هذا البريد الإلكتروني: john@skytruth.org.

  إيزريتتيح “إيزري” الوصول إلى صور تم التقاطها بالأقمار الصناعية، فضلًا عن تقديمها تحليلات، وأدوات من أجل التصميم البصري، الأمر الذي يسمح بالمزج بين الصور وغيرها من البيانات، من أجل عرض موضوعات صحفية رائعة، مدفوعة بالبيانات، باستخدام الخرائط. وتمتلك “إيزري” قاعدة يتم تحديثها باستمرار من صور لخريطة العالم (بالإضافة إلى نسخة خالية من السحب، يُطلق عليها “صفاء“)، وتقدم أيضًا مصادر واسعة النطاق مختصة باستكشاف وتحليل البيانات التاريخيةوالحالية الواردة من أقمار “لاندسات”، وتقوم أيضًا باختيار وتنظيم وعرض مجموعة من الصور من خلال الأطلس الحي لمحتوى العالم. يمكنك متابعة تحديثات الصور بمساعدة هذا المخطط التوضيحي. وتوفر “إيزري” أيضًا مجموعة متنوعة من أدوات التعامل مع الصور، بما في ذلك ArcGIS Earth، وهي أداة مجانية لعرض الصور ثلاثية الأبعاد؛ مصممة لمن يمتلكون قدرًا أقل من المعرفة بنظم المعلومات الجغرافية، بينما يُقدم موقع “ستوري مابس” عددًا متنوعًا من طُرق عرض الخرائط المصحوبة بالوسائط المتعددة والنصوص السردية.

  وتحافظ “إيزري” على شراكات قوية مع شركات رائدة في مجال الصور الملتقطة بالأقمار الصناعية، وكثيرًا ما تنشر صورًا مُحدَّثة ذات صلة بالأحداث الجارية المهمة مثل الألعاب الأولمبية أو الكوارث، على منصتها للتحليل وإعداد الخرائط ArcGIS Online.

 وبفضل اتفاقية سخية مع “إيزري”، يمكن للمنظمات الأعضاء في الشبكة العالمية للصحافة الاستقصائية التقدم بطلب من أجل الحصول على ترخيصات مجانية لبرنامج ArcGIS المستخدم في التعامل مع الصور وإعداد الخرائط، ومن أجل المزيد من المعلومات يمكن التواصل مع الشبكة العالمية للصحافة الاستقصائية هنا.

  مكتب ماكسار الإخباري: تدير “ماكسار” للتكنولوجيا، وهي مقدم “حلول تكنولوجية فضائية متقدمة” للأسواق الحكومية والتجارية، منذ مارس 2017، “مبادرة المكتب الإخباري التي تستفيد من قوة الصور عالية الجودة الملتقطة بالأقمار الصناعية، ومن التحليل، من أجل الصالح المجتمعي والشفافية الدولية”، بينما تلتقط “ديجيتال جلوب”، وهي وحدة تابعة لـ”ماكسار”، بعضًا من أعلى الصور المتاحة جودة، ومن المُقرر أن يعقد المكتب الإخباري شراكات مع مؤسسات إعلامية محل ثقة، بشأن مشروعات، مُقَدِّمًا خبرته وصوره المجانية، ويمكن التواصل مع “ترنر برنتون”، عبر هذا البريد الإلكتروني turner.brinton@maxar.com، من أجل الاستفسارات.

  ماكروسكوب ميديا: تقدم دعمًا مجانيًّا إلى الصحفيين، عندما يتعلق الأمر بقصص تحتوي على صور ملتقطة بالأقمار الصناعية، وتتيح المساهمة التي يقدمها “جيف شتاين”، المؤسس والمدير التنفيذي، مناقشة مشروعات إعلامية ذات صلة بالأقمار الصناعية. (لا يوجد موقع إلكتروني)، لكن يمكنك الاطلاع على عرضه الحيوي في مؤتمر الشبكة الذي عُقد عام 2017، والتواصل معه عبر هذا البريد الإلكتروني: Jeff.Stein@macroscope.com.

  بلانيتتمتلك قاعدة بيانات تُسمى “قصص بلانيت“، تتيح لأي شخص تصفح الصور والمقارنة بينها ومشاركتها، وتحتوي على أداتين: Compare وTimelapse، وبينما تسمح Compare للأشخاص باختيار صورتين ووضعهما في شريط تمرير بغرض المقارنة، تتيح Timelapse اختيار صور متعددة وابتكار نموذج متحرك لتغير ما. وبشكل غير معتاد، تجمع “بلانيت” صورًا يومية لمساحات اليابسة حول العالم بأسره، بالإضافة إلى أن “بلانيت” من المُقرر أن يتشارك الصور ويتبادل الخبرات مع مؤسسات إخبارية معتمدة، ويمكن التواصل معه من خلال هذا البريد الإلكتروني: press@planet.com.

  معامل ديكارتوهي مُقدم خدمة تجارية، تقوم يوميًّا بجمع البيانات ممن يوفرون الصور بطريقة تجارية وعمومية، من شأنها أن تساعد الصحفيين أيضًا. ومن جانبه، يوضح “شون باتريك” وهو جهة الاتصال بـ”معامل ديكارت”: “كثيرًا ما يتم التواصل معنا من أجل إنتاج صور للجهات الإعلامية، ومن دواعي سرورنا أن نقدم المساعدة طالما كان الأمر بوسعنا، ونحن لا نطلب مقابلًا لها، وإنما نطلب فقط نسبتها إلينا”. يمكن التواصل مع “باتريك” عبر هذا البريد الإلكتروني: mailto:shawn@descarteslabs.com.

  إي. أو. إس.: تقدم “إي. أو. إس. لاند فيوَّر” خدمة مجانية تصل إلى 10 صور، وتُتيح المزيد من الصور والتحليلات بسعر مخفض للصحفيين، وتعكف “إي. أو. إس.” على تطوير خدمة اسمها المؤقت “إي. أو. إس. ميديا”؛ من المُقرر أن توفر صورًا وتحليلات مجانية لكوارث طبيعية كُبرى، ويمكن التواصل معها عبر هذا البريد الإلكتروني: mailto:artem.seredyuk@eosda.com

ريديانت إيرث: هي مجموعة غير هادفة للربح تساعد المجتمع الإنمائي العالمي في استكشاف أرشيف الصور الجوية وتلك الملتقطة بالطائرات الآلية والأقمار الصناعية، وبحثها وتحليلها، وتعمل “ريديانت إيرث” من بين آخرين، مع “كود أوف أفريكا” ويمكن التقدم بطلب من أجل الحصول على المساعدة من هنا، أو من هنا.

  ريسورس ووتشوهي منصة غير هادفة للربح، لا تزال قيد التجريب، وتقدم المئات من المجموعات البيانية المتعلقة بوضع موارد الكوكب والمواطنين، وتحظى بدعم من معهد الموارد العالمية وغيره من المنظمات، ويُشار إلى أن بيانات “ريسورس ووتش” مجانية، ويمكن للمستخدمين تنزيل البيانات من عليها. يمكن التواصل معها من خلال هذا البريد الإلكتروني: Rose.Gilroy@wri.org.

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

ورقة نصائح الأمن والأمان نصائح وأدوات

كيف يمكن للصّحفيين أن يعتنوا بأنفسهم عند التّحقيق في الصور القاسية للحرب والصراع

يواجه خبراء المصادر المفتوحة كمًا هائلاً من الصّور القاسية. فكيف يمكن للصّحفيين حماية أنفسهم من الأذى الناجم عن مشاهدة الصّور الصّادمة باستمرار؟
التّحقيقات مفتوحةُ المصدرِ التي كانت في السابق محصورةً بمواقع متخصّصة مثل Bellingcat، دخلت عالم الصحافة السائدة، مدفوعة بالحاجة إلى التحقُّق على الفور من كميات كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو والادّعاءات. بات لدى وسائل الإعلام الكبيرة مثل بي بي سي ونيويورك تايمز فرق مخصصة للتّحقيقات البصريّة، وتزايدت أهمية عملها في سياق حرب المعلومات.

العثور على سجلات أمريكية لمتابعة التّحقيقات العابرة للحدود

دليل لبعض مصادر البيانات الحكوميّة الأمريكيّة التي يمكن أن تساعد الصّحفيين الأجانب والأمريكيين في تغطية الحروب الأمريكيّة ومبيعات الأسلحة وتأثير السياسة الخارجيّة الأمريكيّة.

رون ديبرت في الجلسة الافتتاحية #gijc23

الأمن والأمان

أزمة القرصنة العالمية: كيف يمكن للصحفيين الاستقصائيين مواجهتها

تم تحذير أكبر تجمع على الإطلاق من الصحفيين الاستقصائيين من أنهم يواجهون وباء التجسس السيبراني ، ويجب أن يذهبوا إلى الهجوم لفضح الممثلين السيئين الذين يسعون إلى تقويض الأمن الرقمي.