إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

دليل المحقق اليومي

:دورات تريبية وزمالات دولية

دورة تدريبية للصحفيين على كتابة وتصوير القصة الإنسانية – صنعاء- الحديدة ابريل 2019

تقوم الوكالة الفرنسية للتنمية الإعلامية CFI بعمل دورة تدريبية للصحفيين اليمنيين في طرق واساليب انتاج التقارير الإنسانية الصحفية بحرفية ومهنية وذلك لرفع مستوى الحس للوضع الإنساني في اليمن.

وتهدف هذه الدورة ايضاً الى تسهيل مرور هذه المعلومات الإنسانية للمجتمع اليمني عبر الإعلام , حيث ستقوم الوكالة الفرنسية للتنمية الإعلامية بمنح الصحفيين المتدربين تمويل لإنتاج تقارير إنسانية بحتة.

ستقام هذه الدورة في صنعاء في ابريل عام 2019.

وسيتم اختيار المشاركين وفقا لمعاير اختيار، اهمها :-

1- ان يكون المتقدم او المتقدمة صحفياً وله أعمال صحفية في المجال الإنساني.
2- وجود الرغبة والالتزام بإعداد قصة إنسانية من قبل كل مشارك/ة، وسيعمل البرنامج على تمويل اعداد قصص إنسانية .
3- اعطاء اولوية للصحفيين المهتمين في كتابة القصص الانسانية.
4- تعبئة النموذج التالي قبل الموعد النهائي وهو 26 مارس 2019 مع الاخذ بعين الاعتبار توفر كافة المتطلبات الموضحة في النموذج.

افتتاح باب تقديم الطلبات الآن لبرنامج “خطوات رقمية” لعام 2020-2019.

البرنامج في هذا العام مصمّم لمساعدة المنظمات أو المبادرات السورية واليمنية على اكتساب المهارات الرقمية التي تسمح لها بزيادة تأثيرها على عملية الترابط الأجتماعي.

هل تعملون على تعزيز القيم السلمية ورأب الانقسامات وخلق روح الوحدة في المجتمعات في اليمن أو سوريا؟ هل لديكم فكرة لإدخال التكنولوجيا في عملك؟ املؤا هذا النموذج لتقديم طلب للانضمام إلى برنامج مدته 12 شهراً يساعدك في تطوير فكرتكم لتصبح مبادرة ملموسة

يمكنكم قراءة المزيد عن البرنامج لعام 2020-2019 في قسم الأسئلة المتكررة ومشاهدة فيديو تعريفي قصير عن دورة البرنامج السابقة والحصول على بعض الأفكار حول الترابط الأجتماعي والتكنولوجيا
Peacetech 101 في قسم
هل لديكم أسئلة لم نجب عليها؟ يمكنك مراسلتنا على
zeina@howtobuildup.org

قدّموا طلب الانضمام إلى برنامج “خطوات رقمية” لعام 2020-2019 هنا(سوريا) أو هنا (اليمن) قبل 30 أبريل/نيسان

أدوات:

مرحبا أيها الصحفيون! لكل من يستخدم محرّر مستندات Google … إليكم نصائح سريعة

كثير منا يستخدم مُحرر مستندات Google في كل شيء بدءًا من النشرات الإخبارية، إلى الأعمال الجماعية، وصولاً إلى كتابة القصة الاستقصائية. لكن هل جربتم doc.new ؟

هذه الأداة المبتكرة مؤخرا،  تمكنكم من فتح مستند Google Docs مباشرة من شريط عنوان الويب؟ يعد هذا الأمر رائعًا إذا كنت تريد فتح مستند قمت بإغلاقه للتو، أو كنت تريد توفير الوقت المستهلك في البحث عن المستند على جهازك الشخصي فيما يمكن أن يكون كإبرة في كومة قش إن كنت صحفياً!

عندما أشارك المستندات مع أشخاص آخرين، غالبًا ما يتعين علي عمل Hyperlink لبعض المواد. على سبيل المثال، إن أردت أن تكتب مستنداً ثم أرد إرفاق رابط لمقالة معينة، ما ستقوم بفعله هو التالي: فتح علامة تبويب جديدة ، والانتقال إلى شريط العنوان ، تظليل عنوان URL ، ولصقه في الرابط الخاص بك ، وإغلاق علامة التبويب.
أليست عملية مزعجة جدا؟!

لحسن الحظ، في مستندات Google و google هناك خاصية ستغنيك عن كل تلك العمليات التي قد تبدو بسيطة لكنها تستهلك الكثير من الوقت في الواقع.

ما هي نصائح وحيل مستندات Google المفضلة لديكم؟

ست نصائح للصحفيين العاملين على تقرير مولر، أو أي تحقيقات مماثلة

إليك ما يجب مراعاته أثناء انتظار تقرير قانوني، خصوصاً تقرير مولر
بقلم : إريك أومانسكي

يعني كونك صحفيًا استقصائيًا أنك تطرح باستمرار الأسئلة. ولكن هذه الأيام، يعني أيضًا أن الناس يوجهون الأسئلة إلينا. نسمع كثيراً هذه الأيام سؤال: “متى يظهر تقريرروبرت مولر، المحقق الخاص المكلف من قبل وزارة العدل الأمريكية للتحقيق في مزاعم تدخل روسيا في الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

جوابنا: لا نعرف. لكننا أدركنا أننا ربما نكون أكثر إفادة من ذلك. ليس لدينا معلومات داخلية عن مكتب المحقق الخاص روبرت مولر. (عذرا!) لكن فريق ProPublica أمضى الكثير من الوقت في التحقيق في الرئيس ترامب وشركاته. واليكم أهم النصائح والدروس التي تعلمها.

WASHINGTON – JUNE 25: FBI Director Robert Mueller speaks during a news conference at the FBI headquarters June 25, 2008 in Washington, DC. The news conference was to mark the 5th anniversary of Innocence Lost initiative. (Photo by Alex Wong/Getty Images)

1. عدم التنبوء.
لا نعرف ما الذي سيقدمه مولر، ومتى سيظهر وما إذا كان سيكون معلناً أو مقتصرا على جهات حكومية أو تشريعية.  ذلك لأن الكونغرس غير التشريع الخاص بهذه المسائل بعد تحقيق المدعي الخاص كينيث ستارحول الرئيس بيل كلينتون. عندما ينتهي مولر، عليه أن يقدم تقريرا إلى النائب العام وليام بار. لكن بإمكان بار اختيار الحفاظ على سرية التقرير. يجب على بار فقط تقديم ملخص للكونجرس. إذا كان بار لا يريد نشر تقرير مولر الفعلي علنًا، فمن المؤكد أن الديمقراطيين سوف يستدعون المدعي العام للكونجرس لمحاولة إجباره على نشر تفاصيل أكثر.

2. التوقف عن التركيز على “التواطؤ”.
لقد أصبح “التواطؤ” بمثابة نوع من الاختصار لقيام ترمب بأي تعاون مضر مع روسيا. لكن المصطلح غامض للغاية وضيق للغاية. لسبب واحد، “التواطؤ” ليس بحد ذاته جريمة محددة بوضوح. إنها جريمة ارتكاب مؤامرة ضد الولايات المتحدة – والتي يوجد أمامها عائق كبير: إثبات نية الرئيس لتقويض الحكومة.

3.  نحن نعرف الكثير بالفعل.
نحن نعلم بالفعل أن ترامب كان لديه تضارب خفي في المصالح شمل روسيا خلال الحملة. على الرغم من إنكاره علنا ​، كان ترامب يتفاوض لتطوير برج في موسكو بينما كان يترشح للرئاسة. وهذا يعني أن ترامب كانت له مصالح تشمل روسيا – وهو ما لم يكن الناخبون على علم به – والذي كان يمكن أن يؤثر على مواقفه السياسية. كل بند مما سبق مشكلة مستقلة بمفردها.

نعلم أيضًا أن الحكومة الروسية اخترقت رسائل البريد الإلكتروني للجنة الوطنية الديمقراطية، وسلمتها إلى ويكيليكس، وأن روجر ستون، حليف ترامب، كان على اتصال مع ويكيليكس.

4. لا تتوقع من التقرير إجابات لكل الأسئلة، أو حتى معظمها.
هذه ليست وظيفة مولر. إنه مدع عام. وظيفته هي أولاً وقبل كل شيء البحث عن الجرائم. وبينما كان بإمكانه، وقد نظر إلى أبعد من التدخل الروسي في الانتخابات بالفعل، إلا أنه من غير المرجح أن يتعمق في كل شيء. وبالطبع، هناك الكثير من المجالات التي تستحق التدقيق خارج روسيا: أعمال ترامب، وتنصيبه، ومدفوعاته المالية والمزيد.

5. مولر ليس وحده.
هناك الكثير من التحقيقات النشطة التي تبحث في المزيد من القضايا حول الرئيس. إليكم نبذة بسيطة فقط من تلك التحقيقات التي نعرفها: يقوم المدعون الفيدراليون في مانهاتن بالتحقيق في تنصيب ترمب ومسائل متعلقة باللجنة المعنية، ويقوم المدعي العام في نيويورك بالتحقيق في مؤسسة ترامب الخيرية، والمحامي العام في مقاطعة كولومبيا وولاية ماريلاند يقاضون ترامب على مكافآت. هناك أيضا مجموعة كاملة من التحقيقات القادمة في الكونغرس.

6. الأحكام النهائية بشأن تصرفات ترامب ستكون سياسية وليست قانونية. (احذر الخلط!)
أيا كانت نهاية التحقيق، فمن غير المرجح أن يتهم مولر الرئيس بارتكاب جريمة. منذ ووترغيت، كان لدى وزارة العدل سياسة تقضي بعدم اتهام الرئيس الحالي. ومولر متمسك بالقواعد.

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

ورقة نصائح الأمن والأمان نصائح وأدوات

كيف يمكن للصّحفيين أن يعتنوا بأنفسهم عند التّحقيق في الصور القاسية للحرب والصراع

يواجه خبراء المصادر المفتوحة كمًا هائلاً من الصّور القاسية. فكيف يمكن للصّحفيين حماية أنفسهم من الأذى الناجم عن مشاهدة الصّور الصّادمة باستمرار؟
التّحقيقات مفتوحةُ المصدرِ التي كانت في السابق محصورةً بمواقع متخصّصة مثل Bellingcat، دخلت عالم الصحافة السائدة، مدفوعة بالحاجة إلى التحقُّق على الفور من كميات كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو والادّعاءات. بات لدى وسائل الإعلام الكبيرة مثل بي بي سي ونيويورك تايمز فرق مخصصة للتّحقيقات البصريّة، وتزايدت أهمية عملها في سياق حرب المعلومات.

العثور على سجلات أمريكية لمتابعة التّحقيقات العابرة للحدود

دليل لبعض مصادر البيانات الحكوميّة الأمريكيّة التي يمكن أن تساعد الصّحفيين الأجانب والأمريكيين في تغطية الحروب الأمريكيّة ومبيعات الأسلحة وتأثير السياسة الخارجيّة الأمريكيّة.

رون ديبرت في الجلسة الافتتاحية #gijc23

الأمن والأمان

أزمة القرصنة العالمية: كيف يمكن للصحفيين الاستقصائيين مواجهتها

تم تحذير أكبر تجمع على الإطلاق من الصحفيين الاستقصائيين من أنهم يواجهون وباء التجسس السيبراني ، ويجب أن يذهبوا إلى الهجوم لفضح الممثلين السيئين الذين يسعون إلى تقويض الأمن الرقمي.