إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

دليل المحقق اليومي

:أدوات

مقدمة لصحافة البيانات

أهلا بكم!
سوف تعلمكم هذه الدورة التدريبية للمبتدئين كيفية الإجابة عن الأسئلة باستخدام البيانات بطريقة شفافة وقابلة للتكرار، دون الحاجة إلى تعلم البرمجة.

سوف تتعلمون كيفية التصفية، الجمع، إنشاء المخططات، حل مشكلات تنسيق البيانات الشائعة، والجمع بين مجموعات البيانات المختلفة. ستتعرفون أيضًا على الحسابات المفيدة مثل معدلات نصيب الفرد، وتغير النسبة المئوية، والتكيف مع التضخم.

طوال التدريب، ستعملون مع البيانات التي يستخدمها الصحفيون عادة، بما في ذلك تمويل الحملات الانتخابية، الجريمة، الإسكان، والبيانات البيئية.

مستعدون للبدء؟
اضغطوا هنا

الحصول على المعلومات: الحق العربي المنسي

يعتبـر حـق الجمهـور فـي الحصـول علـى المعرفـة والمعلومـات مـن أحـد أهـم ركائـز البنـاء الديمقراطـي لأيـة دولـة فـي العالـم. كمـا أن الوصـول إلـى المعلومـات يعـد متطلبـا أساسـيا لـكل فـرد للمشـاركة فـي الحيـاة العامـة فـي المجتمـع واتخـاذ قـرارات حكيمـة مـن بـين عـدة بدائـل فـي مسـائل مثـل الانتخـاب، والمشـاركة فـي الشـؤون العامـة للدولـة، ومناقشـة السياسـات ومشـاريع القوانـين، ومراقبـة الحكومـات، وكشـف انتهـاكات حقـوق الإنسـان، وكشـف الفسـاد وترهـل أجهـزة الحكومـة، وتسـهيل إقامـة المشـاريع التجاريـة والاقتصاديـة والمعلومـات مـن أفضـل الوسـائط للحـوار بـين المواطنـين للوصـول إلـى أكبـر قـدر مـن الاتفـاق حـول مختلـف القضايـا السياسـيةوالاقتصاديـة والاجتماعيـة.

توجـد تسـميات مختلفـة لحـق الحصـول علـى المعلومـات، أبرزهـا: “حريـة المعلومـات” Freedom Right“ أو “الحـق فـي المعلومـات Access to information ”أو «الوصـول إلـى المعلومـات ،of information to information. وهـي جمعيهـا مصطلحـات تعنـي شـيئاً واحـداً وهـو «حـق الفـرد الـذي يعيـش في مجتمـع مـا أن يحصـل علـى معلومـات كافيـة مـن الإدارة أو السـلطة التـي تحكـم هـذا المجتمـع، حـول الأمـور التـي تعنيـه ويرغـب فـي معرفتهـا ويشـمل ذلـك «تلبيـة طلبـه فـي الحصـول علـى المعلومـات التـي تحتفـظ بهـا الجهـات والهيئـات العامـة» ويقـع مبـدأ احتفـاظ الهيئـات العامـة بالمعلومـات نيابـة عـن الجمهـور فـي صلـب ضمـان التدفـق الحـر للمعلومـات والأفـكار بشـكل فعلـي، ومـن الواجـب تسـهيل الوصـول إليهـا مـا لـم يكـن هنـاك سـبب لعـدم كشـفها وكانـت السـويد أول دولـة تضع قانونـاً للحصـول علـى المعلومـات Freedom of Information Act FOIA فـي العالـم وذلـك عـام 1766 (وكانـت مملكـة السـويد تضـم فنلنـدا الحاليـة، ولذلـك جـرى احتفـال اليونسـكو باليـوم العالمـي لحريـة الصحافـة عـام 2016 فـي فنلنـدا). وبعـد مـرور 200 سـنة (أي عـام 1966) كانـت أربـع دول فـي العالـم فقـط يتوفـر فيهـا مثـل هـذا القانـون. وحتـى عـام 1990 كانـت هنـاك ثمانـي عشـرة دولـة فيهـا مثـل هـذا القانـون. ومنـذ ذلـك الحـين حـدث تسـارع فـي إقـرار مثـل هـذه القوانـين، حيـث يشـهد العالـم توجهـا نحـو إقـرار قوانـين الحصـول علـى المعلومـات، ويوجـد الآن 119 دولـة فيهـا هـذا القانـون7، ويلاحـظ أن الاسـتثناء هـو الـدول العربيـة وأفريقيـا. كمـا جـرى إقـرار هـذا الحـق فـي دسـاتير حوالـي 74 دولـة8 منهـا أربـع دول عربيـة، هـي المغـرب عـام 2011، تونـس 2014، مصـر عـام 2014 والجزائـر عـام 2016

حق الحصول على المعلومة حق مشروع يساعد الصحفي في التثبت من المعلومة لتعزيز مفهوم الصحافة الاستقصائية القائمة على كشف قضية تهم الرأي العام من خلال توثيق الحقائق ومواجهة المتسببين لصالح الشفافية والحاكمية الرشيدة.

تعرف على المزيد حول هذا الحق في الدول العربية الأربع في تقرير أريج

منح وزمالات دولية

دورة مجانية عبر الإنترنت: الصحافة البصرية في عصر الـ selfie

 دورة في التصوير الفوتوغرافي في العصر الرقمي. إن حقيقة امتلاك معظمنا نوعًا ما من الأجهزة التي تلتقط الصور بجودة عالية جدًا، مكنتنا من التمكن من توثيق عالمنا الخاص. من عجيب المفارقات، أنه مع زيادة وسائل الإعلام الاجتماعية، يستهلك معظمنا التصوير الفوتوغرافي بنسب غير عادية على أساس يومي، ولكن المحتوى الموجود على تلك الصور غالبًا ما يكون في نسخة منظمة للغاية من حياة الناس “الفاتنة”.

كيف تحول عقلك وكاميراك بعيداً عن وضع “selfie”؟
كيف تركز على سرد قصص الآخرين؟
كيف تستخدم تقنيات التصوير باستخدام المحمول في تحقيقاتك؟

من خلال دراسة التقاليد الإنسانية نحو التصوير الفوتوغرافي ذو الجذور العميقة في أوائل القرن العشرين، سيوثق الطلاب تاريخ التصوير الصحفي ويفهموا كيف تتحدث هذه اللغة العالمية عن نفسها رغم كل الجوانب التكنولوجية.

مستعد للدراسة؟ ابدأ هنا

مع اقتراب اطلاق جائزة الضوء الساطع اليكم تذكيرا بالفائز العربي. 

تعرض شبكة الصحافة الاستقصائية العالمية كل سنتين جائزة Global Shining Light Award ، وهي جائزة فريدة تكرم الصحافة الاستقصائية في بلد نام أو بلد يمر بمرحلة انتقالية ، ويتم ذلك تحت التهديد أو الإكراه أو في ظروف قاسية.

تقدم لكم شبكتنا  فيديو تعرض  فيه الفائز عن عام 2017 منGlobal Shining Light Award – والفائزين المشتركين والصحفيين . يتحدثون في الفيديوهات عن سبب كونهم مراسلين استقصائيين ولماذا تستحق مهنتهم كل هذا العناء  والمخاطر التي يواجهونها وكيف يمكن للصحفيين الآخرين دعم بعضهم البعض.

ويركز المقطع الأول من أربعة أشرطة فيديو على الصحفي أسعد الزلزلي، أحد الفائزين المشتركين في الجائزة، والذي يطلق عليه التحقيق في القناة التلفزيونية العراقية بلادي “المشروع رقم 1”.

عندما اختفى أكثر من 200 مليون دولار مخصص للمدارس العامة في العراق ، اتبع الزلزلي الأموال ، مما كشف الفساد الهائل في وزارة التربية والتعليم في البلاد. أدى تحقيقه إلى إدانة محلية وعودة نصف الأموال المسروقة.

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

ورقة نصائح الأمن والأمان نصائح وأدوات

كيف يمكن للصّحفيين أن يعتنوا بأنفسهم عند التّحقيق في الصور القاسية للحرب والصراع

يواجه خبراء المصادر المفتوحة كمًا هائلاً من الصّور القاسية. فكيف يمكن للصّحفيين حماية أنفسهم من الأذى الناجم عن مشاهدة الصّور الصّادمة باستمرار؟
التّحقيقات مفتوحةُ المصدرِ التي كانت في السابق محصورةً بمواقع متخصّصة مثل Bellingcat، دخلت عالم الصحافة السائدة، مدفوعة بالحاجة إلى التحقُّق على الفور من كميات كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو والادّعاءات. بات لدى وسائل الإعلام الكبيرة مثل بي بي سي ونيويورك تايمز فرق مخصصة للتّحقيقات البصريّة، وتزايدت أهمية عملها في سياق حرب المعلومات.

العثور على سجلات أمريكية لمتابعة التّحقيقات العابرة للحدود

دليل لبعض مصادر البيانات الحكوميّة الأمريكيّة التي يمكن أن تساعد الصّحفيين الأجانب والأمريكيين في تغطية الحروب الأمريكيّة ومبيعات الأسلحة وتأثير السياسة الخارجيّة الأمريكيّة.

رون ديبرت في الجلسة الافتتاحية #gijc23

الأمن والأمان

أزمة القرصنة العالمية: كيف يمكن للصحفيين الاستقصائيين مواجهتها

تم تحذير أكبر تجمع على الإطلاق من الصحفيين الاستقصائيين من أنهم يواجهون وباء التجسس السيبراني ، ويجب أن يذهبوا إلى الهجوم لفضح الممثلين السيئين الذين يسعون إلى تقويض الأمن الرقمي.