إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

دليل المحقق اليومي

تجربة صحفية فريدة.. موقع في ألمانيا من اللاجئين السوريين ولهم

منذ العام 2012، لجأ عدد كبير من السوريين والعراقيين والأفغانيين إلى ألمانيا، وبعدما أصبح الإندماج الاجتماعي لهؤلاء القادمين الجدد أحد التحديات الرئيسية التي يواجهها المجتمع الألماني، انطلق موقع “أمل” الإلكتروني، الذي يقدّم الأخبار المحلية الألمانية باللغتين العربية والفارسية.

صورة لفريق أمل في 2017

وعن هذا الموقع، قالت جوليا جيرلاخ، الصحفية الألمانية ورئيسة تحرير “أمل”، إنّ فريقًا من ثمانية مراسلين وعددًا من الموظفين المستقلين جاؤوا جميعهم إلى ألمانيا في السنوات الأخيرة كلاجئين من دول مثل سوريا وأفغانستان. ولفتت الى أنّ المشروع يهدف إلى تسهيل دمج القادمين الجدد في المجتمع من خلال تزويدهم بالمعلومات التي يحتاجونها بلغة يفهمونها.

وتحدّثت جيرلاخ التي شاركت في تأسيس “أمل” مع أختها الصحفية كورنيليا جيرلاخ لشبكة الصحفيين الدوليين حول الطريقة التي انطلق فيها المشروع والتحديات التي واجهها الفريق، إضافةً الى الدور الذي يلعبه المشروع في المجتمع الألماني.

اضغط هنا لمتابعة الحوار كاملاً

حريات:

انتخابات نيجيريا.. تأجيل مباغت وأخبار مزيفة

أصبح استخدام WhatsApp كأداة للحملات السياسية ومشاركة الأخبار المزيفة في جميع أنحاء جنوب الكرة الأرضية واضحًا بشكل متزايد في العام الماضي. تأثرت الانتخابات في الهند في شهر مايو بشكل كبير بالتناحر عبر واتساب، بحسب ما ذكره مراسلو واشنطن بوست ومراقبون آخرون. تم تشكيل تصويت البرازيل الرئاسي في أكتوبر من خلال مشاركة WhatsApp لأخبار مزيفة، والكثير منها تم إجراؤه بواسطة برامج التتبع الآلية.

هذا ما يحدث أيضًا في الانتخابات النيجيرية. على سبيل المثال: استخدم رئيس البلاد، محمد بخاري، رحلته إلى قمة الأمم المتحدة لإنكار شائعة بأنه قد مات.

لمعرفة المزيد حول أخبار واتساب المزيفة في نيجيريا، اقرأ تقرير واشنطن بوست

 

جانب من تجمع انتخابي لأنصار الرئيس محمد بخاري في أبوجا (الأناضول)

 

على الطريقة الصينية: الهند بصدد فرض رقابة على الإنترنت

اقترحت حكومة الهند فرض سلطات جديدة هائلة لقمع محتوى الإنترنت لتشعل معركة ساخنة مع عمالقة التكنولوجيا العالمية  في مشهد مقارب للرقابة في الصين.

بموجب القواعد المقترحة، يمكن للمسؤولين في الهند أن يطلبوا من Facebook و Google و Twitter و TikTok وغيرهم إزالة المشاركات أو مقاطع الفيديو التي يرون أنها تشهيرية أو تنتهك الخصوصية أو تحرض على الكراهية أو الخداع. كما يتعين على شركات الإنترنت بناء أدوات فحص تلقائية لمنع الهنود من رؤية “معلومات أو محتوى غير قانونيين”. من شأن قاعدة آخرى إضعاف حماية خصوصية خدمات المراسلة مثل WhatsApp بحيث يمكن للسلطات تتبع الرسائل وصولاً إلى مرسليها الأصليين.

ستفرض القوانين الجديدة من قبل حكومة رئيس الوزراء نارندرا مودي . كانت الإدارة حريصة على تفعيل القوانين الصارمة قبل تحديد موعد الانتخابات الوطنية في الربيع المقبل، الأمر الذي سيدفع إلى وضع قواعد خاصة قبل الانتخابات تحد من السياسات الجديدة.

وقالت جماعات الحريات المدنية وغيرها من المنتقدين إن التغييرات تنتهك الحماية الدستورية لحرية التعبير والخصوصية وتضع الهند في نفس عصبة الدول المستبدّة مثل الصين وروسيا. اقترح البعض منهم أن إدارة مودي كانت تسارع إلى تبني اللوائح بحيث يمكن بسهولة أن تضغط على منصات التكنولوجيا لإزالة مواقع وسائل الإعلام الاجتماعية من قبل المعارضين السياسيين في الانتخابات القادمة.

مهتم بمعرفة المزيد؟
يمكنكم متابعة تقرير نيويورك تايمز حول حرية الانترنت في الهند

أخبار الإعلام

نيويورك تايمز توقف قناة Snapchat الخاصة بها

بعد أن اعتادت  النشر عبر قناة Snapchat Discover كل يوم من أيام الأسبوع، أوقفت نيويورك تايمز قناتها بهدوء.

انتهت خدمة الصيحفة المرموقة عبر Snapchat بعد أن بدأت في 24 أبريل 2017 – بعد حوالي سبعة أسابيع من أول ظهور لـ “وول ستريت” في Snap – حيث شاركت في نشر قصص الصحف والمجلات بالإضافة إلى نسخة مصغرة من الكلمات المتقاطعة على المنصة. خصصت التايمز 20 شخصًا من محتلف التخصصات وقت إطلاق القناة  ثم قلصتهم  ليصبح الفريق من حوالي 10 أشخاص. رفضت The Times تقديم سبب محدد لوقف قناتها.

يقول متحدث باسم نيويورك تايمز”نحن سعداء بما أنشأناه عبر Discover  ما ساعدنا في الوصول إلى ملايين القراء الشباب كل شهر. نحن نعمل بنشاط على بعض الأفكار الجديدة التي ستعطي أفضل تمثيل لـ The Times على المنصة .


حاليًا، لا تنشر صحيفة The Times على Snapchat Discover ، ولكن يمكنها توقيع عقد جديد مع النظام الأساسي في المستقبل كما فعل الناشرون الآخرون. على سبيل المثال، توقفت قناة CNN عن النشر على Snapchat في 2017.

لكن يبدو أن هذه الخطوة ليست نهاية التعاون بين سناب تشات وتايمز. قال متحدث رسمي باسم الصحيفة إن الشركة تجري “محادثات مبتكرة” مستمرة مع التايمز حول إطلاق خدمة جديدة على Snapchat. وقال المتحدث إن هذا الجهد يمكن أن يكون نسخة مختلفة من قصة الناشر التقليدية أو عرض فيديو سناب شات.

“نيويورك تايمز هي شريك لا يصدق ومصدر مهم للأخبار لمجتمعنا، وخاصة في هذا المناخ السياسي غير المسبوق. نحن نعمل حاليًا مع فريقهم حول التطور القادم لصحيفة نيويورك تايمز على Snapchat. نحن متحمسون لإعادة تصور ما يمكن أن تكون عليه NYT على Snapchat ونتطلع إلى مشاركة المزيد من التفاصيل عندما نصبح جاهزين” قال المتحدث باسم Snap.

كيف سيكون التعاون الجديد؟

قد تجد بعض الإجابات عبر التقرير حول سناب تشات و نيويورك تايمز

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي