إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

دليل المحقق اليومي

واشنطن بوست: قتل خاشقجي كان له جذور في خلافات عائلية سعودية

وراء القتل الوحشي لجمال خاشقجي يكمن صراع السلطة داخل العائلة المالكة السعودية التي ساعدت في تغذية جنون العظمة والتهور من ولي العهد محمد بن سلمان. في نهاية المطاف، أدى هذا الغضب في البلاط الملكي إلى مقتل وتقطيع صحفي الواشنطن بوست.

يتطابقالتخطيطالوحشيداخلآلسعودخلالالسنواتالتاليةمع سلسلة “لعبةالعروش”. امتدتالتداعياتإلىالولاياتالمتحدةوالصينوسويسراوبلدانأخرى،حيثكانتالعشيرتانالأقوىفيالعائلةالملكيةتتنافسانعلىالسلطة.

لقد أصبح MBS، كما يعرف ابن سلمان، أكثر قلقا وعدوانية تجاه أولئك الذين يعتبرهم أعداء. ابتداء من ربيع عام 2017، بدأ فريق من عملاء الاستخبارات السعودية، تحت سيطرة المحكمة الملكية، تنظيم عمليات خطف المنشقين في الخارج وفي الداخل  وفقا للخبراء الأمريكيين والسعوديين. واحتُجز المعتقلون في مواقع سرية. استخدم السعوديون أساليب استجواب “تعزير” قاسية، وهو تعبير ملطف عن التعذيب، لجعل الأسرى يتحدثون. لقد أُجبروا على توقيع القسم الذي إذا كشفوا عن أي مما حدث، فإنهم سيدفعون ثمنًا باهظًا.

يحكم بيت آل سعود بيد مدمرة في بعض الأحيان. إن الولايات المتحدة، باعتبارها حليف المملكة الرئيسي، عليها الالتزام بتهدئة هذا الخلاف العائلي قبل أن تلحق ضرراً أكبر بالسعودية والعالم.

تفاصيل القصة هنا

أدوات:

كيف يمكن للصحفيين وغرف الأخبار الاستفادة من Twitter Threads لتعزيز تقاريرهم؟

مهمة الصحفي هي أن يكون على رأس القصة. وبشكل متزايد، هذا يعني إعلام القراء عن الصفحة وتويتر.

من خلال ربط تغريدات متعددة معًا في خيوط، يستطيع المراسلون تحطيم القصص المعقدة إلى أجزاء مكوِّنة لها وتوفير سياق للعناوين الرئيسية. يسمح هذا البرنامج للصحفيين بإظهار كيف وصلوا من النقطة A إلى النقطة B في تقاريرهم، مع تشجيع القراء للانضمام إلى المحادثة.

إذا كنت مستخدمًا جديدًا لهذه الميزة  فاطلع على هذا الدليل التفصيلي خطوة بخطوة حول كيفية إنشاء سلاسل المحادثات الخاصة بك.

– حافظ على الحقائق مباشرة وحديثة مع تطور القصة. في دورة إخبارية على مدار 24 ساعة، تتكشف القصص بسرعة. باستخدام الخيوط، يستطيع الصحفيون كسر الأخبار بتغريدهم في الوقت المناسب ثم العودة وإضافة التطورات الجديدة مع ظهور المزيد من التفاصيل. يساعد إرفاق الصور ومقاطع الفيديو والمقالات مع خيوط المناقشة في إعادة نشر القصة.

– استخدم خيوط لجلب التاريخ للحياة. المواضيع يمكن أن يكون لها عمر طويل. حتى أن بعض غرف الأخبار تستخدمها لعرض أرشيفاتها أو إلقاء الضوء على الصحفيين من عقود في الماضي.

– قم بشرح التفاصيل لجلب القراء وراء الكواليس. نادرًا ما يحصل الجمهور على كيفية وضع القصص معًا. المواضيع تسمح للصحفيين بإحضار أتباعهم وراء الكواليس وداخل تقاريرهم. يمكن للصحفيين أن يرافقوا Threads مع الصور، ويجعلون المتابعين يشعرون وكأنهم جزء من التقريرعن طريق الرد على التعليقات والأسئلة حول الموضوع.

– أخبر قصة أكبر بمرور الوقت. سواء كانت غرفة الأخبار تطلق سلسلة تحقيقات أو يقوم الصحفي بكتابة عمود شهري أو يقوم أحد المراسلين بجمع أفكاره حول موضوع ما، فالخيوط هي طريقة فعالة لرسم الروابط بين التغريدات الفردية على مدار فترة زمنية أطول.

يمكنكم دوماً الاطلاع على المزيد حول استخدام Twitter Threads

:تدريب

أصبح تأمين البيانات والاتصالات على الهاتف الخلوي أو الكمبيوتر يمثل أولوية للصحفيين في العصر الرقمي.

هل تود التعرف على أحدث الطرق والتطبيقات لتصفح أكثر أمانا، ولتأمين حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي وأثناء التواصل مع مصادرك؟

ستوفر هذه الجلسات الفرصة لك للحصول على المشورة في أجواء أقرب لأجواء العيادات الطبية. يمكنك حجز جلسة خاصة فردية لمدة 45 دقيقة في “عيادة” الأمان الرقمي مع خبراء السلامة الناطقين باللغة العربية، المدربة ريم المصري والمدرب عمر فارس.

الجلسات مجانية ومتاحة أمام كل الصحفيين الاستقصائيين العاملين في العالم العربي المشاركين في ملتقى أريج السنوي.

تعقد الجلسات يومي 1 و2 ديسمبر/كانون الأول، ضمن فعاليات الملتقى الذي يعقد في منتجع ومركز هيلتون، البحر الميت في الأردن.

عدد الجلسات محدود٬ لذلك قدم طلبك الآن واحجز جلستك الفردية. لتقديم طلبك٬ يرجى النقر هنا

منح دراسية:

برنامج التقارير العالمي

يطلق المركز العالمي للإبلاغ في UBC برنامجًا عالميًا جديدًا لإعداد التقارير يجمع الطلاب حول العالم معًا للبحث والتحقيق في القضايا التي لا تشملها التغطية، وإنتاج أعمال رئيسية للصحافة.

يقول بيتر كلاين، مؤسس البرنامج: “إن هدفنا هو صياغة طريقة جديدة لإعداد التقارير الدولية، وإحضار الصحفيين الشباب والباحثين من مختلف أنحاء العالم معًا، والمشاركة في السيطرة التحريرية على قدم المساواة ورؤية القضايا المعقدة من العديد من الزوايا”. مع اساتذة في جامعة كولومبيا البريطانية، حيث مقر الدورة.

للمقابلات أو لمزيد من المعلومات ، اتصل بجولي ساجرام، 604.822.3844

 

 

 

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

ورقة نصائح الأمن والأمان نصائح وأدوات

كيف يمكن للصّحفيين أن يعتنوا بأنفسهم عند التّحقيق في الصور القاسية للحرب والصراع

يواجه خبراء المصادر المفتوحة كمًا هائلاً من الصّور القاسية. فكيف يمكن للصّحفيين حماية أنفسهم من الأذى الناجم عن مشاهدة الصّور الصّادمة باستمرار؟
التّحقيقات مفتوحةُ المصدرِ التي كانت في السابق محصورةً بمواقع متخصّصة مثل Bellingcat، دخلت عالم الصحافة السائدة، مدفوعة بالحاجة إلى التحقُّق على الفور من كميات كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو والادّعاءات. بات لدى وسائل الإعلام الكبيرة مثل بي بي سي ونيويورك تايمز فرق مخصصة للتّحقيقات البصريّة، وتزايدت أهمية عملها في سياق حرب المعلومات.

العثور على سجلات أمريكية لمتابعة التّحقيقات العابرة للحدود

دليل لبعض مصادر البيانات الحكوميّة الأمريكيّة التي يمكن أن تساعد الصّحفيين الأجانب والأمريكيين في تغطية الحروب الأمريكيّة ومبيعات الأسلحة وتأثير السياسة الخارجيّة الأمريكيّة.

رون ديبرت في الجلسة الافتتاحية #gijc23

الأمن والأمان

أزمة القرصنة العالمية: كيف يمكن للصحفيين الاستقصائيين مواجهتها

تم تحذير أكبر تجمع على الإطلاق من الصحفيين الاستقصائيين من أنهم يواجهون وباء التجسس السيبراني ، ويجب أن يذهبوا إلى الهجوم لفضح الممثلين السيئين الذين يسعون إلى تقويض الأمن الرقمي.