إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

مجموعة الأدوات التحقيقية الخاصة بالشبكة العالمية للصحافة الاستقصائية : استقصاء الناس والأعمال

ِEnglish

عندما يتعلق الأمر بإجراء التحقيقات باستخدام الأدوات عبر الإنترنت، لا يوجد هناك  أداة واحدة للإجابة على جميع أسئلتك. بدلاً من ذلك، ستحتاج على الأرجح إلى السير ببطء نحو الإجابة باستخدام مزيج من قطع الأحجية المتحركة – كإسم هنا أو اتصال هناك. ومع ذلك، فإن الأخبار السارة هي أنه بفضل الإنترنت ووسائل الإعلام، هناك العشرات من الأدوات التي يمكن استخدامها للعثورعلى القطع الخاصة بلوحتك.

ومع أخذ هذه الميزة بعين الاعتبار، تركز مجموعة الأدوات الخاصة بهذا الشهر على تلك التي يمكن استخدامها لإنشاء الملف الشخصي لشخص ما نبحث عنه في قصتنا.

سدّد المطرقة

الأداة الأولى ذات الاسم المثير للاهتمام هي peoplefindThor وتعتبر بمثابة “أداة صحفية للعثور على الناس في فيسبوك.” وهذا ما تقوم بفعله، وتفعله بشكل جيد.

توفر الأداة واجهة بسيطة تجعل من السهل العثور على الأشخاص على فيسبوك باستخدام مجموعة من الفلاتر التي تضيق عمليات البحث باستمرار.

يمكن استخدام هذه الفلاتر بالعديد من الطرق المختلفة.على سبيل المثال، يمكنك البحث عن الأشخاص الذين لديهم أصدقاء أو يعملون مع الشخص الذي تبحث عنه. أو يمكنك البحث عن جميع الأشخاص الذين يعملون لصالح شركة معينة في مدينة معينة، الأمر الذي قد يؤدي غالبا إلى تبسيط عملية البحث عن مصادر جديدة لقصة ما.

إن الفلاتر على peoplefindThor تحتاج القليل من الممارسة لتصبح صحيحة، ولكن بمجرد اتقانها، فهي ستكون أداة مفيدة في أيديكم.

جميع الناس

يعد العثور على معلومات واحدة عن شخص ما هي إحدى الحيل لإجراء أبحاث جيدة عبر الإنترنت. ومن ثم استخدام ذلك البحث للعثور على معلومة أخرى، وهكذا حتى تقوم بإنشاء ملف تعريف جيد. وتعد PiPl واحدة من أفضل الأدوات للبحث عن معلومات  الناس.

وتعتبر PiPl بالمعنى الحرفي محرك بحث للأشخاص، مع أكثر من 3 ملايين سجل في قاعدة بياناته.

إن استخدام برنامج PiPl سهل إلى حد ما: أدخل اسم الشخص، وحدد موقعا إذا كنت تعتقد أنه سيساعدك، وأنقر البحث. إذا كنت تبحث عن أسماء شائعة، فمن المرجح أن تتم مكافأتك بمئات أو حتى آلاف النتائج، وفي هذه الحالة ستحتاج إلى المزيد من المجهود لتصفية القائمة.

ومع ذلك، ستحصل في معظم الحالات على بعض النتائج سهلة الإدارة. سيؤدي النقر على هذه العناصر إلى سحب جميع المعلومات ذات الصلة عن هذا الشخص، بما في ذلك الأشخاص الآخرين الذي يعرفهم أو لديه علاقة معهم وحساباتهم الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي – التي ربما نسوا بعضا منها – وأسماء المستخدمين المتعددة على الإنترنت وأكثر من ذلك بكثير.

أين يوجد هذا الهاتف؟

هناك الكثير من المعلومات الفنية والاختصارات المكونة من ثلاثة أحرف على صفحة HLR-Lookups ولكن الأمر يستحق القليل من المثابرة لما يمكن أن يقدمه من مزايا مهمة لتحقيقاتكم. تعتمد HLR على ما يعرف ب “تسجيل موقع المقر”.  وهو عبارة عن سجل تم إنشاؤه بواسطة مشغلي الشبكات لتتبع جميع أرقام الهواتف المحمولة الدولية الفريدة. تخبر هذه الأرقام التعريفية للهواتف المحمولة الفريدة المُشغلين بالشبكات التي يعمل عليها كل جهاز يحمل تلك الأرقام  وفي الأماكن التي يجب عليهم توجيه الرسائل والمكالمات فيها للوصول إلى المستلم الصحيح.

باستخدام نفس بيانات الشبكة، يجعل HLR-Lookups من السهل العثور على المعلومات الخاصة بإي رقم محمول. وللأغراض التحقيقية، على سبيل المثال، يساعد HLR-Lookups معرفة ما إذا كان مستخدم معين يظهر فجأة على شبكة جديدة ليست على الشبكة الخاصة به، ربما خارج بلده. سوف ينبهك HLR-Lookups  ما إذا كان المستخدم “يتجول من بلد لآخر” ويخبرك بالشبكة التي يتصل بها حاليا. هناك الكثير من المعلومات المتاحة عند إجراء البحث ولكن اعتمادا على مدى عمق ما تحتاج إليه أو تريده، قد يكون هذا أكثر مما تحتاج إليه.

يمكن لـ HLR-Lookups القيام بكل من عمليات البحث الفردية بالإضافة إلى البحث عن قائمة أرقام. وهو مفيد لحفظ علامات التبويب على شبكة من الهواتف.

تمنحك النسخة المجانية من HLR-Lookups عددا كبيرا من عمليات البحث المجانية قبل أن تحتاج إلى دفع بعض المال للاستمرار في استخدام الخدمة.

رجال الأعمال

عندما يتعلق الأمر باكتشاف اهتمامات رواد  الأعمال والتواصل مع الأشخاص، فهناك العديد من السجلات الخاصة بالدولة أو القطاعات التي يمكن البحث عنها، ولكن العثور على هذه المعلومات عبر السجلات المختلفة قد يكون بالغ الصعوبة.

يُعد (OpenCorporates ) قاعدة بيانات خاصة للشركات وموظفيها من جميع أنحاء العالم والتي يمكن البحث عنها في مكان واحد. تجمع OpenCorporates هذه السجلات المتباينة لمصالح الشركة وموظفيها في مصدر واحد. في وقت كتابة هذا التقرير، قامت OC بإدراج أكثر من 160 مليون شركة وأكثر من 200 مليون موظف من جميع أنحاء العالم. ويتيح الموقع البحث عبر المناطق الجغرافية، مما يجعل من السهل العثورعلى روابط قد تمتد إلى بلدان عدة.

يمكن البحث في قاعدة بيانات OpenCorporates الهائلة للعثور على شركات أو موظفين، ويمكن تصفية النتائج من خلال مجموعة واسعة من المعايير  كالبلد ونوع وحالة الشركة ونوع بيانات السجل الموجودة لدى الموقع.

الحصول على بعض المساعدة

في كثير من الأحيان، سيؤدي إجراء بحث استقصائي حول شخص ما أو شيء ما إلى الوصول إلى طريق مسدود. وسوف تنتهي الأفكار أو الخيوط وتصل إلى مرحلة توقف البحث. وهنا يأتي دور لوحة البيانات التحقيقية (Investigative Dashboard) لمشروع التقرير عن الفساد والجريمة المنظمة ((OCCRP

تعد لوحة البيانات الاستقصائية خدمة مجانية متاحة لمساعدة الصحفيين الذين لديهم طلبات بحث في أي مكان في العالم. تشمل هذه الخدمة الوصول إلى عدد من الموضوعات واللغة والخبراء الإقليميين الذي يمكنهم المساعدة في طلبات بحث محددة.

تسهل أيضا لوحة المعلومات البحث في قواعد البيانات المختلفة للمعلومات التي يجمعها مشروع التقرير عن الفساد والجريمة المنظمة OCCRP. ، مثل Aleph Database التي تبسط البحث من خلال مجموعة هائلة من المصادر العامة والمسربة. وفي وقت كتابة هذا التقرير، تضمنت قاعدة البيانات 178 مليون تسجيل وتسريبات.

تحميل وسائل التواصل الاجتماعية.

مع ظهور وسائل التواصل الاجتماعي، كان هناك نموا هائلا في كمية المعلومات التي ينشرها المستخدمون عبر الإنترنت، من الصور إلى المعلومات الشخصية ومعلومات الشركة ومقاطع الفيديو. يعد تويتر على وجه التحديد مصدرا ثريا ومحتملا للمعلومات لأي شخص يتطلع إلى تتبع مجموعات من المستخدمين ذوي التفكير المماثل أو أشخاص معينين قد يساعدونهم في الوصول الى مصادر معلومات جديدة.

ولكن استخراج جميع المعلومات التي قد تحتاجها من تويتر قد يستغرق وقتا طويلاً إذا لم تكن مستعدًا للقيام ببعض البرمجة لتتخلص من البيانات التي تحتاجها.

يعمل  Twlets  وهو امتداد من Chrome  بكامل طاقته من أجلك. ومن اجل استخدامه، قم بالتسجيل للحصول على حساب مجاني. بمجرد تسجيل الدخول، قم بزيارة أي من الصفحات المجمعة لأي استخدامات تويتر. على سبيل المثال، يمكنك فتح قائمة مشاركات تويتر أو قائمة المتابعين أو الأشخاص الذين يتابعونه. بمجرد اختيار المعلومات التي تريدها، انقر فوق زر Twlets في شريط الإشارات المرجعية، وسوف يقوم بتنزيل أحدث التغريدات أو الصور أو الفيديو أو أسماء المستخدمين إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

بشكل افتراضي، سيقوم Twlets بتنزيل 10 مشاركات أو صور أو متابعين، إلخ. ولكن يمكن تغيير ذلك بالنقر بزر الماوس الأيمن فوق رمز Twlets في شريط الإشارات وتغيير الإعدادات الافتراضية المختلفة. مع استخدام الحساب المجاني، يمكن زيادة حدود التنزيلات المختلفة إلى ما بين 3500 و50000 نتيجة.

يتم تنزيل النتائج كجدول بيانات اكسل ويتضمن مجموعة من المعلومات من تعداد المتابعين المختلفين إلى درجة الثقة في التغريدات (إيجابية ومحايدة وسلبية) والتي يمكن استخدامها للتحليل أو التمثيل البصري.

إذا كان لديك أية أدوات أو نصائح تعتقد أنها تستحق مشاركتها ، فيمكنك إرسالها إلى البريد الإلكتروني على العنوان alastair.otter@gijn.org

ألستير أوتر هو منسق تكنولوجيا المعلومات في الشبكة العالمية للصحافة الاستقصائية. وهو أيضا شريك إداري لشركة Media Hack Collective وهي عبارة عن مبادرة صحافة بيانات مقرها في جوهانسبرج ، حيث يدير برامج مرئية تفاعلية للبيانات ويدير عددا من مواقع الوسائط عبر الإنترنت.

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

ورقة نصائح الأمن والأمان نصائح وأدوات

كيف يمكن للصّحفيين أن يعتنوا بأنفسهم عند التّحقيق في الصور القاسية للحرب والصراع

يواجه خبراء المصادر المفتوحة كمًا هائلاً من الصّور القاسية. فكيف يمكن للصّحفيين حماية أنفسهم من الأذى الناجم عن مشاهدة الصّور الصّادمة باستمرار؟
التّحقيقات مفتوحةُ المصدرِ التي كانت في السابق محصورةً بمواقع متخصّصة مثل Bellingcat، دخلت عالم الصحافة السائدة، مدفوعة بالحاجة إلى التحقُّق على الفور من كميات كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو والادّعاءات. بات لدى وسائل الإعلام الكبيرة مثل بي بي سي ونيويورك تايمز فرق مخصصة للتّحقيقات البصريّة، وتزايدت أهمية عملها في سياق حرب المعلومات.

العثور على سجلات أمريكية لمتابعة التّحقيقات العابرة للحدود

دليل لبعض مصادر البيانات الحكوميّة الأمريكيّة التي يمكن أن تساعد الصّحفيين الأجانب والأمريكيين في تغطية الحروب الأمريكيّة ومبيعات الأسلحة وتأثير السياسة الخارجيّة الأمريكيّة.

رون ديبرت في الجلسة الافتتاحية #gijc23

الأمن والأمان

أزمة القرصنة العالمية: كيف يمكن للصحفيين الاستقصائيين مواجهتها

تم تحذير أكبر تجمع على الإطلاق من الصحفيين الاستقصائيين من أنهم يواجهون وباء التجسس السيبراني ، ويجب أن يذهبوا إلى الهجوم لفضح الممثلين السيئين الذين يسعون إلى تقويض الأمن الرقمي.