إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

دليل المحقق اليومي

جوائز ومنح: 

جائزة أريج لتقدير دور الصحافة الاستقصائية في العالم العربي

تكرم أريج سنوياً الصحفيين الذين يكافحون في وجه الانتقاد الرسمي وتردد المصادر وخطر الانتقام، كي يقدموا للمواطنين معلومات تكشف الفساد والظلم في مجتمعاتهم. وتحتفي جوائز أريج السنوية، التي بدأ تقديمها قبل عشر سنوات، بنزاهة ومهنية هؤلاء الصحفيين الذين يحددون المعايير التي تسير عليها أجيال المستقبل.

جوائز أريج  مستقلة و غير خاضعة لأي تأثيرات من فصائل او منظمات او أحزاب سياسية ومؤسسات دينية أو قضايا بعيدة عن  الصحافة الاستقصائية في حد ذاتها. بإختصار، تكرم مؤسسة أريج التعبيرعن الحقيقة المطلقة. سيحصل المرشحين في القوائم النهائية في سبع فئات على شهادات شرفية وجوائز عينية  للفائزين في حفل الجوائز الذي سيعقد في الثاني من ديسمبر كانون الأول بحضور صحفيين من أصحاب الخبرة  وقادة متميزين في مجال الإعلام والصحافة وممثلين لمؤسسات استقصائية من مختلف أنحاء العالم يتجمعون في ملتقى أريج السنوي في البحر الميت٬ الأردن. المسابقة مفتوحة لكل الأريجيين -الصحفيين الذين أنتجوا تحقيقات استقصائية بالتعاون مع أريج- وتوجد فئتان مفتوحتان لكل الصحفيين العرب من أريج أو خارجها. الموعد النهائي للمشاركة هو 30 أكتوبر تشرين الأول 2018. يجب أن تكون القصص المشاركة باللغة العربية وأن تغطي الشؤون الجارية في العالم العربي. وسيتم الحكم على القصص من حيث المضمون والإبداع والتأثير.

للتقديم اضغط هنا

منحة رويترز للمصورين الصحفيين

تحب التصوير الصحفي ولديك أفكار مميزة؟

طومسون رويترز تقيم مسابقة لتقديم منح لمحبي التصوير الصحفي.

سيحصل 8 فائزين على جائزة بقيمة US$5,000 لتعزيز قدراتهم ورواية قصص جديدة. وسوف تنشر الصور عل منصات رويترز الإعلامية. ليس هذا فحسب، يانيس بهراكيس المصور صحفي من رويترز وكبير المحررين سيقوم بتقديم تدريب خاص لمتلقي المنح. يشتهر يانيس بتغطيته لأزمة المهاجرين الأوروبيين وكان جزءًا من فريق من مصوري رويترز صور منحت جائزة بوليتزر لكسر أخبار التصوير لتغطيتهم للأزمة في عام 2016.

على  الراغبين بالمشاركة إرسال سيرتهم الذاتية اضافةً الى صور يبلغ عددها ما بين 35 و50 صورة.

الموعد النهائي للتقديم هو 15 تشرين الثاني/نوفمبر.

للمزيد من التفاصيل، إضغط هنا.

 منح للمبدعين في مجالات الآداب

بإمكان الكتّاب والفنانين والأدباء تحت سن 35 سنة من المنطقة العربية التقديم لحصول على منح لإنتاج مشاريعهم الإبداعية الأولى.

يهدف برنامج المنح الإنتاجية، الذي ينظمه المورد الثقافي إلى دعم وتشجيع جيل جديد من الفنانين والأدباء الشباب من المنطقة العربية على إنتاج أعمال فنية وأدبية.

تصل قيمة المنحة إلى 10000 دولار أميركي في مجالات الأدب، والموسيقى، وفنون الأداء، والفنون البصرية، وخمسة عشر ألف 15000 دولار في مجال السينما والفيديو. يسهم البرنامج في إعطاء فرصة للشباب لخلق أعمالٍ مبتكرة وفي تطوير أشكال جديدة للتعبير الفني.

الموعد النهائي للتقديم هو 7 كانون الأول/ ديسمبر.

للمزيد من المعلومات، إضغط هنا.

أخبار الإعلام:

بينات رسمية أوروبية تطالب السعودية بالكشف عن مصير خاشقجي

أصرت بريطانيا وفرنسا وألمانيا يوم الأحد على ضرورة “إلقاء الضوء” على مكان الصحفي جمال خاشقجي أثناء دعوتهما إلى إجراء تحقيق موثوق به في اختفائه.

وفي بيان مشترك قال وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت ونظيره الفرنسي جان إيف لو دريان والألماني هايكو ماس إنه يجب محاسبة المسؤولين عن اختفاء الصحفي السعودي.

اختفى خاشقجي، أحد المساهمين في صحيفة واشنطن بوست، بعد دخوله القنصلية السعودية في اسطنبول في 2 أكتوبر للحصول على وثائق رسمية لزواجه القادم.

وقال الوزراء في بيان أصدرته وزارة الخارجية في لندن “الدفاع عن حرية التعبير والصحافة الحرة وضمان حماية الصحفيين هما من الأولويات الرئيسية لألمانيا والمملكة المتحدة وفرنسا.”

وقال البيان “بهذه الروح يجب إلقاء الضوء على اختفاء الصحافي السعودي جمال خاشقجي” مشيرا إلى أن الدول الثلاث تعالج الأمر “بمنتهى الجدية”.

“هناك حاجة إلى إجراء تحقيق موثوق به لإثبات الحقيقة حول ما حدث لتحديد هوية المسئولين عن اختفاء جمال خاشقجي وضمان أن يتم محاسبتهم.

وفي الوقت الذي أعربوا فيه عن دعمهم للجهود السعودية التركية المشتركة للنظر في اختفائه، ذكر البيان إن الحكومة السعودية يجب أن تقدم “ردا كاملا ومفصلا” مشيرا إلى أن هذه الرسالة نُقلت “مباشرة” إلى الرياض. للمزيد اقرأ الخبر كاملاً 

 

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي