إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

دليل المحقق اليومي

أخبار الإعلام
وسائل إعلام بريطانية تنقل أكثر من ١٠٠ تغريدة مزيفة عن حسابات روسية وهمية

نقلت منظمات إخبارية بريطانية تغريدات عن حسابات وهمية روسية أكثر من 100 مرةوذلك وفقاً لتحقيق أجرته صحيفة الغارديان، في قصص عن مواضيع من بينها دونالد ترامب ودونالد جلوفر ولينا دونهام.

في يونيو أصدر الكونجرس الأمريكي تفاصيل عن 1000 حساب يعتقد موقع تويتر أنها تديرها وكالة أبحاث الإنترنت (IRA) ، وهي عملية معلومات مضللة تدعمها الدولة ومقرها في سان بطرسبرج ، إضافة إلى أكثر من 2000 حساب كانت الشركة قد حددتها بالفعل.

تم ذكر الحسابات في قصص إخبارية من قبل الصحافة البريطانية أكثر من 20 مرة. إضافة إلى 80 استشهاداً كشف عنها الجارديان في نوفمبر 2017 ، انتهى نشر الدعاية الروسية من قبل الصحافة البريطانية أكثر من 100 مرة.

تم تضمين حساب روسي@wokeluisa خمس مرات  في قصص نشرتها صحف الغارديان والتلغراف والبي بي سي. منذ ذلك الحين ، قامت الجارديان و BBC بإزالة التغريدة واعترفت بأن الحساب يعتقد أنه مزيف.

المقال كاملاً هنا

منح
حطم دورة أخبار 24/7 من أجل صحافة أكثر دقة

من الواضح أن السرعة المتزايدة للدورة الإخبارية تؤثر على قدرة الصحفيين على القيام بعملهم بدقة.  فقد فرضت -التحديثات المستمرة والمنصات الرقمية التي تسمح بالنشر على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع- الضغط على الصحفيين والمحررين ومدققي الحسابات الالكترونية. اعتاد القراء على التغطية الفورية. الوقت المتاح للحقائق المؤكدة ، والتحقق من المصادر المتعددة والتدقيق اللغوي قد انخفض بشكل كبير.

علاوة على ذلك ، فقد خسر القطاع ، منذ ظهور وسائل الإعلام عبر الإنترنت، عائدات الإعلانات وكان يسعى إلى تعويض الخسارة من خلال التبرعات وPay wall ونماذج الاشتراك الأخرى. عدد الأشخاص الراغبين في الدفع لصحافة الإنترنت أعلى في النرويج عما هو عليه في معظم البلدان الأخرى (30٪ دفعوا مقابل الأخبار في العام الماضي). في الوقت نفسه، لم يتطابق مصدر الدخل هذا مع ما تم فقده، وقد استغرق الأمر بعض الوقت لجذب القراء إلى فكرة الدفع مقابل الأخبار عبر الإنترنت. اضطرت العديد من غرف الأخبار إلى تقليص دعم الصحفيين.

استجابة للتحديات الجديدة ، قامت CMDS بإنشاء برنامج جديد للمنح.

يقول د.كنوت أولاف أوموس، السياسي النرويجي السابق والمدير التنفيذي لمؤسسة فريت أورد:

“نقوم بتمويل عدد من أنواع الصحافة المختلفة ، لكننا نمنح الأولوية لمنح الصحافة الاستقصائية ، ومنح للذين يعملون لحسابهم الخاص، ومنح للصحافة المحلية. غالباً ما يتم تزويد الصحف المحلية بعدد أقل من الصحفيين الذين يمكن الاعتماد عليهم . وهم يستخدمون منحهم لتوظيف مساعدات إضافية لتغطية دورة الأخبار العادية لفترات من الزمن ، مما يسمح للصحفيين  بالتركيز على المزيد من القصص ذات الوقت المكثف. بالإضافة إلى هذا البرنامج الجديد، لدينا رواتب لنقاد الفن والثقافة. هذا هو رد مباشر على ميل غرف الأخبار إلى إلغاء تمويل أقسام ثقافتها بمجرد أن تصبح ميزانياتها ضيقة.

لدينا أيضًا منحة سنوية لأحد الصحفيين للذهاب إلى جامعة أكسفورد للبحث في موضوع من اختيارهم. بالإضافة إلى ذلك، نتعاون مع مؤسسات أخرى في برنامج تدريب إعلامي للصحفيين في روسيا وأوروبا الشرقية ، كما نمنح جوائز للصحفيين المستقلين من هذه المناطق.”

يمكنكم التواصل مع المؤسسة والتقدم لتك المنح هنا

 مراسلون بلا حدود تطلق لجنة عالمية للمعلومات والديمقراطية

بمناسبة مرور 70 سنة على اعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة للإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

يجري إنشاء هذه اللجنة المستقلة في وقت “تشكل فيه أزمة الثقة في الديمقراطيات والتأثير المتنامي للأنظمة الاستبدادية تهديدًا كبيرًا للحريات والوئام المدني والسلام” ، كما يقول الرؤساء المشاركون في الرسالة التي تحدد مهمتها. إن الأسباب الرئيسية لإنشاء اللجنة هي توغل السيطرة السياسية على المعلومات في الفضاء العام المعولم ، وتأثير المصالح الخاصة، والقوة المتنامية للشركات الفاعلة التي تفلت من السيطرة الديمقراطية وتقويض الصحافة النوعية .

تعرف على المزيد بالنقر على الصورة

الهدف الأساسي لهذه المبادرة هو الالتزام الدولي من جانب الحكومات وشركات القطاع الخاص وممثلي المجتمع المدني. وتحقيقاً لهذه الغاية ، تتوقع منظمة مراسلون بلا حدود أن يتم إطلاق عملية سياسية بمبادرة من قادة العديد من الدول الديمقراطية على أساس الإعلان، وأن هذا سيؤدي إلى “تعهد دولي بشأن الإعلام والديمقراطية”. للقادة في جميع قارات العالم ، وتأمل منظمة مراسلون بلا حدود في أن تلتزم في منتصف نوفمبر، عندما يلتقي العشرات من رؤساء الدول والحكومات في باريس للاحتفال بالذكرى المئوية لإنهاء الحرب العالمية الأولى ( 11 نوفمبر) ، لمنتدى باريس للسلام (11-13 نوفمبر) ومنتدى إدارة الإنترنت 12-14 نوفمبر.

يمكنكم  المشاركة عبر إرسال مساهماتكم بالإنجليزية أو الفرنسية إلى informationdemocracy@rsf.org.

تدريب
الخوارزميات للصحافة

هل أنت من عشاق تحليل لغز خوارزميات الـNews feed ؟

إليكم دورة في تحليل البيانات الخوارزمية الصحافية، وكذلك التحليل الصحفي للخوارزميات المستخدمة في المجتمع. وتتمثل الموضوعات الرئيسية في معالجة النصوص، وتصور البيانات ذات الأبعاد العالية ، والانحدار ، والتعلم الآلي ، والتحيز الخوارزمي ، والمساءلة ، ومحاكاة مونت كارلو ، والتنبؤ بالانتخابات.

هناك سبعة أسابيع من المواد و 13 فئة. تتضمن معظم الفصول دفتر Jupyter الذي قام الطلاب بتعبئته خلال وقت الفصل الدراسي ، بعد المدرب على الشاشة. يدعى دفتر الدرجات كامل الفصل class-day-day-topic.ipynb في حين أن نفس دفتر الملاحظات الجاهز لتعبئته في الفصل يسمى class-week-day-topic-empty.ipynb على الرغم من أننا نعتقد أنه من المهم تعلم الطلاب كتابة التعليمات البرمجية نفسها.

هناك واجب منزلي بعد معظم الفصول، يتم تقديمه على شكل دفتر ملاحظات يجب على الطلاب ملء أنفسهم به. حلول الواجبات المنزلية متوفرة بشكل منفصل للمدربين –  يمكنك الاتصال بالمدرب jonathanstray (عبر تويتر).

كافة المواد التعليمية والمراجع متوافرة مجاناً هنا

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

ورقة نصائح الأمن والأمان نصائح وأدوات

كيف يمكن للصّحفيين أن يعتنوا بأنفسهم عند التّحقيق في الصور القاسية للحرب والصراع

يواجه خبراء المصادر المفتوحة كمًا هائلاً من الصّور القاسية. فكيف يمكن للصّحفيين حماية أنفسهم من الأذى الناجم عن مشاهدة الصّور الصّادمة باستمرار؟
التّحقيقات مفتوحةُ المصدرِ التي كانت في السابق محصورةً بمواقع متخصّصة مثل Bellingcat، دخلت عالم الصحافة السائدة، مدفوعة بالحاجة إلى التحقُّق على الفور من كميات كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو والادّعاءات. بات لدى وسائل الإعلام الكبيرة مثل بي بي سي ونيويورك تايمز فرق مخصصة للتّحقيقات البصريّة، وتزايدت أهمية عملها في سياق حرب المعلومات.

العثور على سجلات أمريكية لمتابعة التّحقيقات العابرة للحدود

دليل لبعض مصادر البيانات الحكوميّة الأمريكيّة التي يمكن أن تساعد الصّحفيين الأجانب والأمريكيين في تغطية الحروب الأمريكيّة ومبيعات الأسلحة وتأثير السياسة الخارجيّة الأمريكيّة.

رون ديبرت في الجلسة الافتتاحية #gijc23

الأمن والأمان

أزمة القرصنة العالمية: كيف يمكن للصحفيين الاستقصائيين مواجهتها

تم تحذير أكبر تجمع على الإطلاق من الصحفيين الاستقصائيين من أنهم يواجهون وباء التجسس السيبراني ، ويجب أن يذهبوا إلى الهجوم لفضح الممثلين السيئين الذين يسعون إلى تقويض الأمن الرقمي.