إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

ICIJ Offshore Data Hackathon. Speakers: Marina Walker Guevara, Bastian Obermayer, Will Fitzgibbon. Pic by: Madelene Cronjé

القصص

أوراق الجنة… خمس نصائح حول التعمق في البيانات

كتابة: أديل همبرت

ترجمة: ربى عنبتاوي

كشف الاتحاد الدولي للصحفيين مؤخراً عن أوراق الجنة “ملاذات التهرب الضريبي” وجعلها متاحة للعموم، أمام هذا الكم من المعلومات المهمة، يأتي دور الصحفي في البحث والتقصي في بحر من الوثائق ( 13,5 مليون وثيقة).

مديرة الاتحاد الدولي “مارينا والكر”  والمراسل ويل فيتزجيبون، والصحفي باستين اوبيرميار تحدثوا في ندوة خاصة بالمؤتمر الدولي للصحافة الاستقصائية في جوهانسبرغ، عن أوراق الجنة وطرق لمساعدة الصحفيين الاستقصائيين في التعامل مع هذه الوثائق.

الصحافي “ويل فيتزجيبون” متحدثا في “المؤتمر العالمي للصحافة الاستقصائية حول وثائق برادايس

اليكم بعض النصائح إن أردتم التعمق في أوراق الجنة، وأسرار التهرب الضريبي:

أولا: يمكن لأي شخص البدء بقصته إذا وجد مداخلَ مثيرة في قاعدة البيانات العامة التي يوفرها الاتحاد الدولي للصحافيين،  التواصل مع الاتحاد عبر الإيميل contact@icij.org. واطلاعه على بحثه الأولي، وبناءً عليه وبعد المقارنة مع الوثائق سيسمح الأخير باطلاع الصحفي على البيانات المتعلقة ببحثه الخاص.

ثانيا: لا تنسى كصحفي تشفير رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك، عبر أداة بسيطة جدا ستسمح لك أن تفعل ذلك: mailvelope. يتيح لك هذا البرنامج إنشاء مفتاح لقفل الرسائل وفتح تلك المشفرة التي تتلقاها. (لمزيد من المعلومات حول الاتصال الآمن،  راجع موقع الاتحاد (زاوية التسريبات)

ثالثا:  تأمين المستندات الخاصة بك على جهازك الخاص. تذكر أن المعلومات المتاحة في أوراق الجنة لا ينبغي أبدا الكشف عنها. لذلك مع برنامج VeraCrypt يمكنك إنشاء مجلد “شبح” على سطح المكتب، بحيث يمكن أن يحمل المجلد آلاف المستندات ولا يظهر على جهاز الكمبيوتر.

رابعا: الأسماء الأكثر وضوحا ليست بالضرورة تلك التي سوف تجدها في قاعدة البيانات. وبعبارة أخرى، إذا كنت مهتما بشخصية سياسية، ضع قائمة بأسماء أقارب تلك الشخصية، بما في ذلك أسماء زوجه/ زوجته وأطفاله.

خامسا: لتوفير الوقت، أعدَّ بعض قوائم الأسماء (على سبيل المثال، النواب من بلدك، لاعبي كرة القدم من فريقك المفضل). ثم يمكنك مقارنة القوائم الخاصة بك مع وثائق الجنة والتحقق مما إذا كانت بعض الأسماء تتطابق مع قاعدة البيانات التي أعددتها.

للاطلاع على المقال الأصلي باللغة الانجليزية يرجى زيارة الضغط هنا

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

ورقة نصائح الأمن والأمان نصائح وأدوات

كيف يمكن للصّحفيين أن يعتنوا بأنفسهم عند التّحقيق في الصور القاسية للحرب والصراع

يواجه خبراء المصادر المفتوحة كمًا هائلاً من الصّور القاسية. فكيف يمكن للصّحفيين حماية أنفسهم من الأذى الناجم عن مشاهدة الصّور الصّادمة باستمرار؟
التّحقيقات مفتوحةُ المصدرِ التي كانت في السابق محصورةً بمواقع متخصّصة مثل Bellingcat، دخلت عالم الصحافة السائدة، مدفوعة بالحاجة إلى التحقُّق على الفور من كميات كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو والادّعاءات. بات لدى وسائل الإعلام الكبيرة مثل بي بي سي ونيويورك تايمز فرق مخصصة للتّحقيقات البصريّة، وتزايدت أهمية عملها في سياق حرب المعلومات.

العثور على سجلات أمريكية لمتابعة التّحقيقات العابرة للحدود

دليل لبعض مصادر البيانات الحكوميّة الأمريكيّة التي يمكن أن تساعد الصّحفيين الأجانب والأمريكيين في تغطية الحروب الأمريكيّة ومبيعات الأسلحة وتأثير السياسة الخارجيّة الأمريكيّة.

رون ديبرت في الجلسة الافتتاحية #gijc23

الأمن والأمان

أزمة القرصنة العالمية: كيف يمكن للصحفيين الاستقصائيين مواجهتها

تم تحذير أكبر تجمع على الإطلاق من الصحفيين الاستقصائيين من أنهم يواجهون وباء التجسس السيبراني ، ويجب أن يذهبوا إلى الهجوم لفضح الممثلين السيئين الذين يسعون إلى تقويض الأمن الرقمي.