إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

دليل المحقق الأسبوعي

في هذا العدد من #دليل_المحقق_الأسبوعي سنقرأ سوية تحقيقا من مجلة مصراوي عن الحالة الوبائية المتعلقة بفيروس كوفيد19 في المنطقة العربية. نقدم لكم منحة دراسية للصحفيين من مناطق الحرب ومناطق النزاع. وأداة تمكن المحررين من العثور على صحفيين في جميع أنحاء العالم.

تقرير الحالة الوبائية المتعلقة بفيروس كوفيد19 في المنطقة العربية

برسومات بيانية واضحة ومعطيات مستفيضة يقدم هذا التحقيق من مجلة مصراوي تقريرا مفصلا عن الحالة الوبائية المتعلقة بفيروس كوفيد19 في المنطقة العربية. فبعدما بدأت أغلب الدول العربية تطبيق المزيد من إجراءات التعايش مع فيروس كورونا والاستمرار في تخفيف الإجراءات الاحترازية، التي اتخذتها على مدار 3 شهور. مازال الفيروس يصيب الآلاف ويقتل المئات عالميا وإقليما، وهو ما انعكس على حجم الإصابات والوفيات بالدول العربية هذا الأسبوع.

منحة دراسية للصحفيين من مناطق الحرب ومناطق النزاع

تقدم منظمة مراسلون بلا حدود (RSF) بألمانيا منحة دراسية جديدة موجهة للصحفيين في جميع أنحاء العالم الذين يتعرضون لمخاطر وتحديات بسبب عملهم الصحافي. توفر المنحة للصحفيين من مناطق الحرب والأزمات ليأخذوا بعض الوقت للخروج من بيئتهم المجهدة والذهاب إلى برلين لمدة ستة أشهر، حيث يمكنهم الراحة والعمل على مشروع صحفي جديد. تتكلف المنحة بنفقات السفر والسكن، وتدفع راتبا شهريا بقيمة 1000 يورو، وتصريحًا للنقل العام المجاني في برلين لمدة ستة أشهر.

أداة تمكن المحررين من العثور على صحفيين في جميع أنحاء العالم 

نقدم لكم هذه الأداة المفيدة من Hostwriter والتي تساعد الصحفيين على التعاون بسهولة عبر الحدود. يملأ المحررون نموذجًا بسيطًا يقدم معلومات حول الموضوع المطلوب من أي بلد حول العالم. سيستخدم فريق Hostwriter بعد ذلك شبكته العالمية التي تضم أكثر من 5000 عضو في 154 دولة للعثور على الصحفيين المستعدين للعمل على هذا الموضوع. سيتلقى المحررون أهم العروض في البريد الوارد من الصحفيين المحليين الذين تم فحص سيرهم المهنية.

الشبكة العالمية للصحافة الاستقصائية تستنكر إدانة الزميلين ماريا ريسا رونالدو سانتوس قضائيا 

تعبر الشبكة العالمية للصحافة الاستقصائية عن استنكارها لإدانة زميلينا ماريا ريسا رونالدو سانتوس بتهمة التشهير السيبراني من قبل محكمة إقليمية في الفلبين. كانت ماريا ريسا، المؤسسة والمحررة التنفيذية لـمؤسسة Rappler، المتحدثة الرئيسية في مؤتمر GIJN لعام 2019، الذي يمثل 184 منظمة صحافة استقصائية غير ربحية في 77 دولة.

السيدة ريسا صحفية مشهود لها بالنزاهة التي لا جدال فيها، وتمثل أفضل تقاليد بلادها الطويلة في التقارير الاستقصائية. تمثل هذه المحاكمة ذات الدوافع السياسية وغير القانونية محاولة لإسكات الصحفيين الفلبينيين المستقلين. أعضاء GIJN في جميع أنحاء العالم يقفون بفخر مع ريسا وسانتوس والصحفيين من Rappler وهم يقاومون الهجمات المتكررة على حرية الصحافة.

ستقوم الشبكة العالمية للصحافة الاستقصائية (GIJN) بمراقبة تطورات القضية عن كثب.

 

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

ورقة نصائح الأمن والأمان نصائح وأدوات

كيف يمكن للصّحفيين أن يعتنوا بأنفسهم عند التّحقيق في الصور القاسية للحرب والصراع

يواجه خبراء المصادر المفتوحة كمًا هائلاً من الصّور القاسية. فكيف يمكن للصّحفيين حماية أنفسهم من الأذى الناجم عن مشاهدة الصّور الصّادمة باستمرار؟
التّحقيقات مفتوحةُ المصدرِ التي كانت في السابق محصورةً بمواقع متخصّصة مثل Bellingcat، دخلت عالم الصحافة السائدة، مدفوعة بالحاجة إلى التحقُّق على الفور من كميات كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو والادّعاءات. بات لدى وسائل الإعلام الكبيرة مثل بي بي سي ونيويورك تايمز فرق مخصصة للتّحقيقات البصريّة، وتزايدت أهمية عملها في سياق حرب المعلومات.

العثور على سجلات أمريكية لمتابعة التّحقيقات العابرة للحدود

دليل لبعض مصادر البيانات الحكوميّة الأمريكيّة التي يمكن أن تساعد الصّحفيين الأجانب والأمريكيين في تغطية الحروب الأمريكيّة ومبيعات الأسلحة وتأثير السياسة الخارجيّة الأمريكيّة.