إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

دليل المحقق الأسبوعي

في دليل المحقق الأسبوعي نجمع لكم كل يوم ثلاثاء، أهم ما قرأنا خلال الأسبوع من تحقيقات، دورات وتدريبات، أدوات ونصائح تهم الصحافيين الاستقصائيين في المنطقة العربية، هذا الأسبوع  نتناول المظاهرات التي اندلعت في أمريكا مؤخرا، من خلال فيلم قصير لفريق تحقيقات نيويورك تايمز يعيد بناء أحداث مقتل جورج فلويد، استنادا على جمع وتحليل مقاطع فيديو ووثائق رسمية. ونقدم لكم أيضا مقالات حول تقصي نفقات الحكومات والعطاءات المخصصة لمكافحة جائحة كوفيد. وأدوات للتأكد من الحقائق باستخدام صور الأقمار الصناعية مفتوحة المصدر. ولمن يرغبون في تطوير مهاراتهم الصحفية نقدم لكم الجامعة الصحافية الصيفية بالمجان.

8 دقائق و 46 ثانية: كيف قتل جورج فلويد في قبضة الشرطة

في 25 مايو، اعتقل ضباط شرطة مينيابوليس جورج فلويد، رجل أسود يبلغ من العمر 46 عامًا،  اتهمه موظف مطعم برقم بشراء سجائر بورقة نقدية مزيفة. بعد مرور 17 دقيقة على الحادث وصلت أول فرقة إغاثة إلى عين المكان، كان فلويد فاقدًا للوعي تحت ركبة ضابط شرطة، لم تظهر عليه أي علامة على الحياة.

قامت صحيفة نيويورك تايمز بإعادة بناء أحداث وفاة جورج فلويد. وتوضح من خلال جمع وتحليل لقطات الشرائط الأمنية ومقاطع الفيديو التي صورها الشهود والوثائق الرسمية كيف أن سلسلة من الإجراءات التي اتخذها الضباط كانت مميتة.

البحث في العقود والصفقات الحكومية بخصوص كوفيد19:

ما الذي يجب أن يحقق فيه الصحفيون بشأن الإنفاق الحكومي لمكافحة جائحة فيروسات التاجية؟ ما الذي يجب أن يبحثوا عنه وأين يمكنهم العثور على المعلومات؟ هذا هو موضوع دليل GIJN الجديد ، المليء بالروابط والأمثلة. إليكم نسخة مركزة ومختصرة جدا.

التأكد من الحقائق بصور الأقمار الصناعية مفتوحة المصدر 

على الرغم من أنه يمكن القول إن هناك “فرصًا غير محدودة” لصور الأقمار الصناعية مفتوحة المصدر لدعم الصحافة الاستقصائية، إلا أنه غالبًا ما يكون من الصعب استخدامها في الميدان. هذا المقال يقنعكم بخلاف ذلك. وسيقدم لكم العديد من الأمثلة حيث تتفوق صور الأقمار الصناعية مفتوحة المصدر منخفضة الدقة وسيناقش كل حالة على حدة.

“الجامعة الإعلامية الصيفية”

قد يتم تعليق بعض البرامج التدريبية في هذا الصيف ولكن بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في تحسين مهاراتهم الصحفية، نقدم لكم هذه “الجامعة الإعلامية الصيفية” من The Information بالمجان.

ستتكون الدورة التكوينية من ثماني جلسات لمدة أربع ساعات على مدى أربعة أسابيع خلال شهر يوليو، على برنامج المحادثة Zoom.

أسماء صحافية عالمية من نيويورك تايمز، بازفيد، إنسايدر ومؤسسات أخرى ستقدم دروسا تغطي جميع المحاور الأساسية في العمل الصحافي من أساسيات المهنة إلى فرص الدعم والابتكار.

الموعد: الثلاثاء والخميس 7 يوليو 2020 حتى 30 يوليو 2020

للتسجيل: https://bit.ly/2TX9SNZ

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

ورقة نصائح الأمن والأمان نصائح وأدوات

كيف يمكن للصّحفيين أن يعتنوا بأنفسهم عند التّحقيق في الصور القاسية للحرب والصراع

يواجه خبراء المصادر المفتوحة كمًا هائلاً من الصّور القاسية. فكيف يمكن للصّحفيين حماية أنفسهم من الأذى الناجم عن مشاهدة الصّور الصّادمة باستمرار؟
التّحقيقات مفتوحةُ المصدرِ التي كانت في السابق محصورةً بمواقع متخصّصة مثل Bellingcat، دخلت عالم الصحافة السائدة، مدفوعة بالحاجة إلى التحقُّق على الفور من كميات كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو والادّعاءات. بات لدى وسائل الإعلام الكبيرة مثل بي بي سي ونيويورك تايمز فرق مخصصة للتّحقيقات البصريّة، وتزايدت أهمية عملها في سياق حرب المعلومات.