إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

دليل المحقق الأسبوعي

التحقيقات من المصادر المفتوحة.. ضيف جديد على غرف الأخبار

في مقال ورد في مجلة الصحافة كتب الزميل لحسن سكور: التحقيقات المتوحة المصادر مفهوم جديد على التداول اليومي للصحفيين، لم يكسب بعدُ شهرة واسعة ولم يتعرض للتنظير بالشكل الكافي، ويشار إليه في لغة الصحفيين الحديثة بالتعبير الإنجليزي “أوسينت” (OSINT)، وهو اختصار لعبارة “Open Sources Intelligence”.

تشكل الخرائط ووسائل التواصل الاجتماعي وبيانات الطقس ومواقع رصد حركة الطيران المدني والعسكري وغيرها، العمود الفقري للتحقيقات المفتوحة المصادر. وقد تحولت في الآونة الأخيرة إلى روافد رئيسية لإنجاز تحقيقات استقصائية عن قضايا بالغة التعقيد لا تقل أهمية عن التحقيقات الاستقصائية التقليدية.

يتوقع مراقبون لمسيرة الإعلام الرقمي وتطوراته المتسارعة أن تجد التحقيقات المبنية على المصادر المفتوحة موطئ قدم في غرف الأخبار داخل المؤسسات الإعلامية خلال العام 2020.

ولعل ما يدعم هذه الفرضية هو الاعتماد المتزايد من قبل وسائل الإعلام على المصادر المفتوحة في التغطية الصحفية، وبدء هذا النوع من الاستقصاء الصحفي من كسب الاعتراف والفوز بجوائز مرموقة.

وحتى يتحقق هذا المراد، لا بد في البداية أن يضع الصحفيون رواد التحقيقات من المصادر المفتوحة مناهج علمية وإستراتيجيات عملية لتنفيذ هذا النوع من الاستقصاء الصحفي. كما يقتضي الأمر وضع معايير أخلاقية للتعامل مع هذه المصادر، وطريقة استغلالها في التحقيق الصحفي، حتى لا تتقاطع في جوانب منها مع عمل وكالات الاستخبارات.

نصائح AP Stylebook لتغطية فيروس كورونا الجديد.

يقوم المراسلون حول العالم بتغطية COVID-19، وهو المرض الناجم عن فيروس كورونا الجديد. في حال لم تكونوا صحفيين مختصين بالصحة العامة، ولمساعدتكم في تغطية الحدث، إليكم بعض النصائح من حساب Twitter الخاص بـ Associated Press Stylebook.

– ضع في اعتبارك أن COVID-19 هو اسم المرض الذي يسببه  الفيروس المسمى بـ SARS-CoV-2 وفقاً للجنة الدولية لتصنيف الفيروسات.

– أما Coronavirus فهي مجموعة من الفيروسات التي تحمل ذات الشكل: مكورة ولها مايشبه المسامير على أسطحها، ولها مظهر يشبه التاج.

أصدرت وكالة الأسوشييتد برس يوم الأربعاء الماضي دليلًا جديدًا لتغطية الفيروس التاجي (الكورونا) وعرفته بما يلي:

“عائلة من الفيروسات، يمكن أن يصيب بعضها أشخاصًا أوحيوانات، تم تسميتها نسبة لشكل الطفرات التاجية على أسطحها.”

– يمكن أن تتسبب الفيروسات في نزلات البرد الشائعة أو الأمراض الشديدة مثل:

SARS (متلازمة الجهاز التنفسي الحادة الوخيمة)

MERS (متلازمة الشرق الأوسط التنفسية التنفسية)

COVID-19، والذي ظهرت للمرة الأولى في أواخر عام 2019 في ووهان، الصين..

– COVID-19، هو اسم مرض فيروس كورونا 2019  واذي ينجم عن الإصابة بفيروس يسمى SARS-CoV-2. نظرًا لأن COVID-19 هو اسم المرض، وليس الفيروس، فإنه ليس من الدقة أن تكتب جملة مثل “الفيروس” المسمى بـ COVID-19″   بل عليك أن تكتب “المرض” المسمى ب 19-COVID.

الطريق الى الصحراء الكبرى

محمد سوري وبشير يمني. كلاهما قادم من بلد مزقته الحرب. يتلقيان بشكل منفصل دعوة للهرب من بلديهما والوصول إلى أوروبا. وجدا طريقا جديدة. فهما ليسا في حاجة إلى تأشيرة دخول إلى موريتانيا. لكن وفق هذه الخطة، كان عليهما اجتياز الصحراء الكبرى نحو المغرب، أملا في الوصول إلى أوروبا. خلال رحلتهما، يتحولان إلى هدف للمهربين.

عدد الذين يسلكون هذه الطريق بالآلاف. فرانس24 . واكبت رحلتهما المليئة بالعقبات والمآسي. تقرير سعادة عبد القادر وسامح اللبودي بدهم وإشراف شبكة أريج

تطبيق لتمكين الصحفيات من توثيق التحرش الجنسي ومكافحته.

تم تصميم التطبيق الجديد JSafe لمساعدة الصحفيات على مكافحة المضايقات والبلطجة والاعتداء الذي يتعرضن له للحصول على مساعدة مجتمع الصحافيين اللائي يحتجن إليه عندما يجدن أنفسهن في مواقف مهددة.

بمجرد استخدام التطبيق، يمكن للمستخدمين توثيق الحوادث عن طريق تحميل البريد الإلكتروني للمهاجم أو حساباته عبر مواقع التواصل الاجتماعي. كما يتيح التطبيق للمستخدمين تخزين أي صور أو أدلة فيديو قد تكون لديهم والإشارة إلى مستوى التهديد الذي يتعرضن له.

يمكّن التطبيق الصحفيات أيضًا من طلب العون من منظمات مثل  ائتلاف النساء في مجال الصحافة ، سواء كان ذلك للحصول على محام أودعم أو غير ذلك من المساعدات.

 

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي