إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

الزوجان سلافة سلام وحسام الصياد، المصدر: فيسبوك

القصص

رسالة صحافية مصرية من سجن القناطر

English 

الزوجان سلافة سلام وحسام الصياد، المصدر: فيسبوك

اعتقلت السلطات المصرية في تشرين أول (نوفمبر) الماضي، الصحافية المصرية سولافة سلّام وزوجها المصور الصحافي حسام الصّياد، وزميلهما المدون محمد صلاح أثناء عودتهما من مقهى في حي الدقي في القاهرة.

وقالت تقارير صحافية وحقوقية، إن الإدعاء العام المصري اتهم سلام وصلاح بتأييد جماعة ارهابية ونشر أخبار كاذبة، في حين وجه للصياد تهمة الانضمام لجماعة إرهابية. تقبع سلاّم الآن في سجن القناطر للنساء، وأودع الصياد وصلاح في سجن طرة في القاهرة والمخصص للمعتقلين السياسيين والمجرمين على حد سواء.

سلاّم، وهي صحافية مستقلة، حصلت مؤخرا على زمالة برنامج ريهام الفرا التذكارية للصحافة  لعام ٢٠١٩، وظهرت أعمالها في مدى مصر ودويتشه فيله وبي بي سي مصر. تدير سلاّم والصياد مبادرة لتدريس تقنيات صحافة المحمول للنساء في الريف المصري. ويعمل صلاح كمدون وصحفي مستقل. واحتجز ثلاثتهما ضمن حملة اعتقالات يقودها نظام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ضد صحافيين وناشطين. وفقًا للجنة حماية الصحفيين، تم اعتقال ما لا يقل عن 26 صحفياً في جميع أنحاء البلاد العام الماضي.

أرسلت الزميلة سولافة سلام في عيد ميلادها ال ٣٢ الذي صادف في ٣١ من كانون الثاني (يناير) الماضي رسالة من السجن، حثت فيها الصحفيين في جميع أنحاء العالم على الكفاح من أجل مهنتهم. نُشرت الرسالة على صفحة فيسبوك حملت اسم “الحرية لسلافة وحسام، القضية “488”، والتي أنشئت بعد اعتقالهما مباشرة. ويشير رقم “488” إلى رقم قضية التي تم على أساسها الاعتقال.

تنشر الشبكة العالمية للصحافة الاستقصائية الرسالة على موقعها باللغتين العربية والإنجليزية.

اليكم النص كاملا كما ورد من المصدر:

أتم عامي ال 32 وأنا سجينة، بعيدا عن ابني الوحيد، بعيدا عن زوجي زميل الكفاح ورفيق الدرب حسام، يفصلني عنه أسوار عالية وسجن وحراس وحديد،  لكن الحب والحلم باقي.

أتمنى أن نعود قريبا لابننا ذو السنوات الستة، لأنه لا يستحق أن يعيش بعيدا عن أبويه، وهو لا يعلم حتى أننا سجناء!

من محبسي أوصي كل زميل وزميلة أن يحاربوا من أجل المهنة، كونوا فخورين بأنكم صحفيات وصحفيين، وأكملوا ما نعجز نحن عن تنفيذه ونحن سجناء رغما عنا، الصحافة شرف وعهد فكونوا على قدر المسؤولية وحافظوا على العهد.

أتمنى في نهاية المطاف أن يكون الثمن الذي ندفعه نحن وغيرنا من حريتنا فداء لكل شخص يستحق العيش حرا. لم أذنب لأنني صحفية أقوم بعملي وأدافع عن حرية الصحافة والرأي، فأنا فخورة لكوني صحفية، وفخورة لكوني سجينة رأي، السجن ليس رفاهية ولكنه عمره ما هيكسرنا.

سنظل نحب هذا الوطن رغم السجن والسجان..

سولافة- سجن القناطر للنساء

مجدولين حسن: المحررة العربية للشبكة العالمية للصحافة الاستقصائية، أنتجت حسن العديد من التحقيقات الاستقصائية في مجالات حقوق الإنسان، التنمية، وحق الحصول على المعلومات. حصدت خلالها على عدّة جوائز عربية. كما عملت سابقا منسقا إقليميا وباحثا رئيسا في عدد من المنظمات غير الربحية في واشنطن . وتعد أول من  سجل قضية ضد الحكومة الأردنية عام ٢٠١٠  بسبب حجبها لمعلومات  غير سرية.

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

ورقة نصائح الأمن والأمان نصائح وأدوات

كيف يمكن للصّحفيين أن يعتنوا بأنفسهم عند التّحقيق في الصور القاسية للحرب والصراع

يواجه خبراء المصادر المفتوحة كمًا هائلاً من الصّور القاسية. فكيف يمكن للصّحفيين حماية أنفسهم من الأذى الناجم عن مشاهدة الصّور الصّادمة باستمرار؟
التّحقيقات مفتوحةُ المصدرِ التي كانت في السابق محصورةً بمواقع متخصّصة مثل Bellingcat، دخلت عالم الصحافة السائدة، مدفوعة بالحاجة إلى التحقُّق على الفور من كميات كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو والادّعاءات. بات لدى وسائل الإعلام الكبيرة مثل بي بي سي ونيويورك تايمز فرق مخصصة للتّحقيقات البصريّة، وتزايدت أهمية عملها في سياق حرب المعلومات.

العثور على سجلات أمريكية لمتابعة التّحقيقات العابرة للحدود

دليل لبعض مصادر البيانات الحكوميّة الأمريكيّة التي يمكن أن تساعد الصّحفيين الأجانب والأمريكيين في تغطية الحروب الأمريكيّة ومبيعات الأسلحة وتأثير السياسة الخارجيّة الأمريكيّة.

رون ديبرت في الجلسة الافتتاحية #gijc23

الأمن والأمان

أزمة القرصنة العالمية: كيف يمكن للصحفيين الاستقصائيين مواجهتها

تم تحذير أكبر تجمع على الإطلاق من الصحفيين الاستقصائيين من أنهم يواجهون وباء التجسس السيبراني ، ويجب أن يذهبوا إلى الهجوم لفضح الممثلين السيئين الذين يسعون إلى تقويض الأمن الرقمي.

توصّل الموقع الاستقصائيّ الفنزويلي Armando.info إلى أن ميامي ومواقع أخرى في جنوب فلوريدا أصبحت مراكز للشّركات والممتلكات المسجلّة من قبل مسؤولين سابقين رفيعي المستوى في الدّولة الفنزويليّة.

منهجية

كيف تمكن “أرماندوا. إنفو” من كشف أصول سرية لمسؤولين فنزويليين في فلوريدا

عندما شرع فريق في Armando.info في العثور على أفراد مرتبطين بالحكومة الفنزويلية والذين قد يكون لديهم استثمارات سرية – وحتى تصاريح إقامة – في الولايات المتحدة، لم يتخيلوا أبدًا حجم ما سيجدونه بمجرد أن يبدأوا في متابعة الأموال.