إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

دليل المحقق الأسبوعي

ورشتان تدريبيتان في تونس وفي صفاقس حول السلامة البدنية والرقمية للصحفيين/ـات

تدريبات السلامة الشخصية للصحفيين/ـات هي عملية مستمرة مع استمرار التهديدات التي تطالهم/ـن. في هذا الإطار تدعو مؤسسة طومسون بالتعاون مع جمعية الخط الصحفيين/ـات التونسيين/ـات الراغبين/ـات في اكتساب المعرفة من كبار الخبراء في مجال الأمن المادي والرقمي للمشاركة في ورشة عمل شاملة للسلامة. هذا التدريب مناسب للصحفيين/ـات الذين /اللّاتي لم يحضروا/ـن بعد تدريباً في مجال السلامة الرقمية والبدنية والتي باتت أولوية كبرى في ظل المجتمع المدني والإعلامي

معايير الأهلية:
– أن تكون للصحفيـ/ـة خبرة سنة واحدة على الأقل في مجال تغطية الشؤون الوطنية أو المحلية
– الصحفيون/ات العاملون/ات بالمؤسسات الإعلامية (إذاعة، تلفزة، صحافة مكتوبة أو إلكترونية).
استثناء:
سيتم الأخذ بعين الاعتبار طلبات المشاركة بالنسبة للصحفيين/ـات المستقلين/ـات حتى لو لم يتم استيفاء جميع معايير الأهلية. بالمثل، سيتم النظر في الطلبات ذات الصلة بالمدونين/ـات والصحفيين/ـات المواطنين/ـات إذا تمكنوا/ن من إظهار سجل حافل ولهم/ن جمهور معتبر على منصاتهم/ـهن.

مكان انعقاد الورشتين:
ستعقد ورشة العمل الأولى بمقر جمعية الخط بتونس العاصمة يومي 18 و19 مارس 2020، وستعقد الورشة الثانية بصفاقس من 25 إلى 26 مارس 2020.
وستضم الورشتين مدربين/ـات مختصين/ـات في الأمن الرقمي والسلامة البدنية.

طاقة الاستيعاب :
25 صحفي/ـة بالنسبة لكل ورشة تدريبية.
سيتم تغطية نفقات الصحفيين/ـات وتنقلهم/هن من المناطق خارج تونس العاصمة وصفاقس.

كيفية المشاركة:
تـ/يقدم الصحفي/ـة المترشح/ـة مطلب مشاركة وسيرة ذاتية في أجل اقصاه يوم الأحد 01 مارس 2020 عبر البريد الالكتروني training@inkyfada.com


فتح باب التقديم إلى ورشة أساسيات الصحافة الاستقصائية لصحفيي المغرب العربي

تدعو شبكة أريج “إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية” الزميلات والزملاء الصحفيين من الدول العربية: ليبيا وتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا إلى التقدم لمنحة تدريب مجانية على أساسيات الصحافة الاستقصائية لإنتاج تحقيقات متعددة الأشكال. تشمل المنحة تذكرة السفر والإقامة وتكاليف التدريب كاملة.

مدة الورشة خمسة أيام وتعقد في العاصمة تونس الاثنين – الجمعة ١ إلى ٥ يونيو/حزيران ٢٠٢٠، بدعم الصندوق الوطني للديمقراطية (NED).

يشمل التدريب أساسيات الصحافة الاستقصائية، والفرق بينها وبين الصحافة التقليدية، وتطوير فكرة الموضوع إلى فرضية ومعالجة، وتحديد المصادر المتاحة والمغلقة، بالإضافة إلى تنظيم المعلومات لإنجاز التحقيق، والكتابة السليمة وأساسيات السرد القصصي وأساسيات الحماية الرقمية خلال العمل على التحقيق.

شروط التقديم:

1-    صحفي/ة مستقل أو مرتبط بمؤسسة إعلامية.

2-    رسالة من ٢٥٠ كلمة توضح دوافع الصحفي/ة للتقدم من أجل الحصول على المنحة.

3-    سيرة ذاتية للصحفي/ة.

4-    ثلاثة روابط لنماذج من أعمالكم الصحفية السابقة من أي نوع (مكتوب أو رقمي أو سمعي أو بصري) سواء كانت تقارير أو فيتشرز أو تحقيقات. رجاء التأكد أن الروابط تعمل بفعالية لأن لجنة الاختيار لن تنظر في أي طلبات روابطها لا تعمل.

5-    شهادات إنهاء مساقات أريج الرقمية الثلاث المجانية، والمساقات هي:

a.      مساق على درب الحقيقة: الصحافة الاستقصائية

b.     مساق السرد القصصي الرقمي

c.     مساق إدارة القلق والصدمات النفسية

6- صورة جواز السفر – تظهر مدة صلاحية الجواز وأن يكون صالحا لمدة ستة أشهر من تاريخ بدء الورشة ١ يونيو/حزيران ٢٠٢٠.

7-    التزام خطي يوقع عند حضور الورشة بإنتاج تحقيق.

آخر موعد للتقديم الخميس ٥ مارس/آذار الساعة ١٦:٠٠ عصرا بتوقيت عمان – الأردن. 

للتقديم، رجاء الضغط على هذا الرابط


الاعتداء بالضرب على فيصل النتشة

في إبريل / نيسان 2017، شهد دين يساخروف، وهو ضابط سابق في الجيش الإسرائيلي، على الاعتداء الشديد الذي وقع لفلسطيني في مدينة الخليل المحتلة بشكل غير قانوني. في وقت اعترافه، كان يساخروف متحدثًا باسم “كسر الصمت”، وهي منظمة لجنود الاحتياط الإسرائيليين يتحدثون عن العنف الذي يرتكبونه ضد الفلسطينيين.

حاولت الحكومة الإسرائيلية استخدام هذه القضية لحظر الجماعة. في يونيو 2017 ، بدأ المدعون العامون تحقيقًا غير مسبوق في الاعتداء، متطلعين إلى محاكمة يساخروف. عندها، رحبت “كسر الصمت” باحتمال إجراء محاكمة. والذي يعني  نشر انتهاكات علنية لحقوق الإنسان تمت على أيدي الجيش الإسرائيلي. خوفاً من ذلك، تراجعت الحكومة وأغلقت القضية وادعت أن المنظمة كذبت.

نظرًا للفصل العنصري في الخليل، لم تتمكن Forensic Science من الوصول إلى موقع الاعتداء لإجراء تحقيق ميداني على الأرض. بدلاً من ذلك، أنشأ الفريق قصة رقمية دقيقة وقابلة للتعديل دارت أحداثها في موقع الاعتداء، وطلبوا من الشهود إعادة بناء تجربتهم عن طريق استخدام تقنية الواقع الافتراضي (VR).


دورات مجانية عبر Totem

تم تطوير Totem بالتعاون مع  Greenhost و Free Press Unlimited، وهي عبارة عن منصة تعليمية عبر الإنترنت تقدم دورات تدريبية حول الأمن والخصوصية الرقمية والأدوات والتكتيكات ذات الصلة، وتستهدف التدريبات الصحفيين والناشطين والمدافعين عن حقوق الإنسان.

تقدم منصة Totem دورات تفاعلية لتعلم كيفية زيادة الأمن والخصوصية الرقمية.  للحصول على أفضل النتائج، جربوا الموقع عبر الكومبيوتر المنزل وليس الهاتف. الهدف من المنصة هو دعم الصحفيين والمدافعين عن حقوق الإنسان والناشطين الذين يحتاجون أدوات وتكتيكات الخصوصية بشكل أكثر فعالية في عملهم.

أمثلة الدورات:

كيف يعمل الانترنت

كيف تتعرف على الهجمات الإلكترونية قبل وقوعها

تأمين تطبيقات المحادثة

لستم صحفيو تحقيقات؟ لا مشكلة! فهذه الدورات  للجميع.

تم تصميم منصة Totem باستخدام برنامج Open edX MOOC (الدورة التدريبية المفتوحة على الإنترنت). تم تصميم النظام الأساسي بعناية ليكون آمنًا ويحافظ على الخصوصية من خلال جمع الحد الأدنى من البيانات حول مستخدميه وأيضًا استخدام تشفير آمن وحديث لمنع أي عملية للتنصت. يمكنكم التسجيل في تلك الدورات عبر الرابط المرفق بالعنوان.

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

ورقة نصائح الأمن والأمان نصائح وأدوات

كيف يمكن للصّحفيين أن يعتنوا بأنفسهم عند التّحقيق في الصور القاسية للحرب والصراع

يواجه خبراء المصادر المفتوحة كمًا هائلاً من الصّور القاسية. فكيف يمكن للصّحفيين حماية أنفسهم من الأذى الناجم عن مشاهدة الصّور الصّادمة باستمرار؟
التّحقيقات مفتوحةُ المصدرِ التي كانت في السابق محصورةً بمواقع متخصّصة مثل Bellingcat، دخلت عالم الصحافة السائدة، مدفوعة بالحاجة إلى التحقُّق على الفور من كميات كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو والادّعاءات. بات لدى وسائل الإعلام الكبيرة مثل بي بي سي ونيويورك تايمز فرق مخصصة للتّحقيقات البصريّة، وتزايدت أهمية عملها في سياق حرب المعلومات.

العثور على سجلات أمريكية لمتابعة التّحقيقات العابرة للحدود

دليل لبعض مصادر البيانات الحكوميّة الأمريكيّة التي يمكن أن تساعد الصّحفيين الأجانب والأمريكيين في تغطية الحروب الأمريكيّة ومبيعات الأسلحة وتأثير السياسة الخارجيّة الأمريكيّة.

رون ديبرت في الجلسة الافتتاحية #gijc23

الأمن والأمان

أزمة القرصنة العالمية: كيف يمكن للصحفيين الاستقصائيين مواجهتها

تم تحذير أكبر تجمع على الإطلاق من الصحفيين الاستقصائيين من أنهم يواجهون وباء التجسس السيبراني ، ويجب أن يذهبوا إلى الهجوم لفضح الممثلين السيئين الذين يسعون إلى تقويض الأمن الرقمي.