إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

دليل المحقق الأسبوعي

المعهد العالمي للصحافة يقدّم زمالة للصحفيين

يمكن للصحفيين الذين يعيشون خارج الولايات المتحدة التقدم بطلب للحصول على زمالة. يقدم المعهد العالمي للصحافة (WPI) زمالات للصحفيين من اجل أن يعززوا معرفتهم وفهمهم للصحافة الأميركية. يهدف البرنامج إلى مشاركة الصحفيين في ورش تدريبية  للتعرف إلى ظروف العمل في وسائل الإعلام الأميركية. ويتوجّب عليهم إعداد تقارير عن مجموعة متنوعة من القضايا الاجتماعية لمعرفة كيف تعمل المؤسسات الأميركية وطريقة نقلها للقضايا الاجتماعية. تبدأ الزمالة في منتصف آب/أغسطس وتنتهي في منتصف تشرين الأول/أكتوبر 2020. سيمضي المشاركون ثلاثة أسابيع في مينيسوتا ثم ينتقلون إلى العديد من المدن الأميركية، بما في ذلك نيويورك وواشنطن، من أجل المقابلات والزيارات. وسوف يعودون إلى مينيسوتا في الأسبوع الأخير من البرنامج. يجب أن يتمتع مقدمو الطلبات بمهارات قياديّة إضافةً الى خمس سنوات من الخبرة في مجال الأخبار بدوام كامل وطلاقة في اللغة الإنجليزية.  الموعد النهائي للتقديم هو 14 شباط/فبراير. قدموا الآن


برنامج حقوق الإنسان بجامعة كولومبيا يستقبل طلبات الصحفيين

أمام الصحفيين من البلدان ذات الدخل المنخفض التقديم لهذا البرنامج في جامعة كولومبيا في نيويورك.

يستقبل معهد دراسة حقوق الإنسان طلبات الصحفيين للالتحاق ببرنامج المدافعين عن حقوق الإنسان الذي سيبدأ في النصف الثاني من آب/ أغسطس ويستمر حتى منتصف كانون الأول/ ديسمبر 2020. يستفيد البرنامج من قدرة موارد جامعة كولومبيا والمنظمات الدولية مثل “هيومن رايتس ووتش” و“ويتنس” لتقديم قادة أقوياء وبناء المهارات وفرص التواصل.

من خلال ورش العمل والندوات ودروس جامعة كولومبيا والاجتماعات مع صانعي السياسات والممولين المحتملين، سيتبادل المشاركون تجاربهم، مما سينعكس على استراتيجياتهم المتّبعة وخطط الحملات المستقبلية. تم تصميم البرنامج للمحامين والصحفيين والأطباء والمعلّمين والأخصائيين الاجتماعيين ومنظمي المجتمعات المحيطة والناشطين في مجالات أخرى من حقوق الإنسان.

يجب على المدافعين عن حقوق الإنسان أن يقدّموا دليلاً على تأييد المؤسسة التي يعملون لصالحها على مشاركتهم في البرنامج ويجب على المُلتحق بالبرنامج أن يلتزم العودة إلى تلك المنظمة.

لن يتم النظر في الطلبات من الدول ذات الدخل المرتفع باستثناء تلك التي تمثل المجتمعات المهمّشة.

يضع معهد دراسة حقوق الإنسان كل مجهوده لتوفير التمويل الكامل لتغطية تكاليف المشاركين في البرنامج فضلًا عن السفر والسكن. كذلك تقدّم راتباً لتغطية التكاليف الأساسية. الموعد النهائي للتقديم هو 16 كانون الأول/ديسمبر.


مراسل وحدة الجزيرة الاستقصائية يشرح: كيف نفذنا تحقيق Anatomy of a Bribe؟
كانت وحدة التحقيقات في الجزيرة هي حديث ناميبيا قبل انتخابات الشهر الماضي.

في قلب النقاش، كان الفيلم الوثائقي “Anatomy of a Bribe” ، الذي حقق في ارتفاع معدل الفساد في صناعة صيد الأسماك في ناميبيا. قامت الجزيرة بانتاج الفيلم الوثائقي، باستخدام تحقيقات متعمقة لإظهار مدى سهولة حصول المواطنين الأجانب على تراخيص الصيد من خلال العمل عن كثب مع الوزراء والمحامين ورجال الأعمال الذين يتمتعون بسلطة التأثير على القرارات السياسية. سجل الفيلم الوثائقي ما يتخطى 200 ألف مشاهدة على YouTube  منذ إطلاقه قبل أسبوعين.

ستصدر وحدة التحقيق قريبًا نسخة باللغة المحلية Oshiwambo من الفيلم الوثائقي. سأل شينوفين إيمانويل من ناميبيا المراسل جيمس كلاينفيلد من وحدة التحقيق في الجزيرة عن كيفية التحقيق في هذه القصة.

إليكم جانباً من النقاش:
إيمانويل: كم عدد الصحفيين الذين عملوا على القصة؟

كلاينفيلد: تألف الفريق الأساسي من المنتج، أنا والمراسل سايمون بوزمان والمخرج المنتج شيموس ميران. ما كان لهذا المشروع أن ينجح لولا الجهود الدؤوبة التي يبذلها فريق دائر من الزملاء – الصحفيين والصحفيين السريين والمصورين والمحررين والموظفين من مكاتبنا في لندن وواشنطن العاصمة والدوحة، فضلاً عن المستقلين، ما يقرب من عشرة ممن سافروا إلى ناميبيا وآيسلندا واليابان وجنوب أفريقيا وألمانيا وفرنسا والنرويج والمغرب للعمل في هذا المشروع.

تعرفوا أكثر على المشروع، فريقه، منهجيته والكثير في هذا الحوار


دورة مجانية في كلمات المرور وتشفير البيانات

https://youtu.be/trk5ZeRz_0w

الخُلاصة: بات الصحفيون والنشطاء ضحايا مشكلات الأمن الرقمي على نحو متزايد من، مثل الاختراق والرقابة على الإنترنت. تُعلم هذه الدورة التدريبية المشاركين طرق بسيطة ولكنّها فعّالة للتعرّف على الأسباب الأكثر شيوعًا لحدوث تلك المشكلات ومنعها.

معلومات حول الدورة: صُممت هذه الدورة التدريبية بناءً على حالات واقعية لتقديم يد العون للصحفيين والنشطاء لحماية أنفسهم من السقوط ضحايا للأسباب الأكثر شيوعًا لخروقات الأمن الرقمي. سيتعلم المستخدمون كيفية معرفة وحماية معلوماتهم عن الطرق الأكثر شيوعًا التي يستهدفها المتسللون ويصلون إليها. سيتعلمون أيضًا كيفية تخطي الرقابة على الإنترنت.

ماذا سأتعلم: بنهاية الدورة التدريبية، ستتمكّن من تحديد الأسباب العامة للخروقات الأمنية الرقمية، مثل التصيّد والهندسة الاجتماعية. وأيضًا كيفية تنفيذ الاحتياطات اللازمة للحماية من الفيروسات والبقاء آمنًا على الإنترنت في البلدان القمعية.

ما الذي أحتاج معرِفَته: تُخاطب الدورة التدريبية الأشخاص الذين ليس لديهم سوى معرفة أساسية بالموضوع. كل ما تحتاجه هو جهاز كمبيوتر واتصال ثابت بالإنترنت.

قدموا الآن


 

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

ورقة نصائح الأمن والأمان نصائح وأدوات

كيف يمكن للصّحفيين أن يعتنوا بأنفسهم عند التّحقيق في الصور القاسية للحرب والصراع

يواجه خبراء المصادر المفتوحة كمًا هائلاً من الصّور القاسية. فكيف يمكن للصّحفيين حماية أنفسهم من الأذى الناجم عن مشاهدة الصّور الصّادمة باستمرار؟
التّحقيقات مفتوحةُ المصدرِ التي كانت في السابق محصورةً بمواقع متخصّصة مثل Bellingcat، دخلت عالم الصحافة السائدة، مدفوعة بالحاجة إلى التحقُّق على الفور من كميات كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو والادّعاءات. بات لدى وسائل الإعلام الكبيرة مثل بي بي سي ونيويورك تايمز فرق مخصصة للتّحقيقات البصريّة، وتزايدت أهمية عملها في سياق حرب المعلومات.

العثور على سجلات أمريكية لمتابعة التّحقيقات العابرة للحدود

دليل لبعض مصادر البيانات الحكوميّة الأمريكيّة التي يمكن أن تساعد الصّحفيين الأجانب والأمريكيين في تغطية الحروب الأمريكيّة ومبيعات الأسلحة وتأثير السياسة الخارجيّة الأمريكيّة.

رون ديبرت في الجلسة الافتتاحية #gijc23

الأمن والأمان

أزمة القرصنة العالمية: كيف يمكن للصحفيين الاستقصائيين مواجهتها

تم تحذير أكبر تجمع على الإطلاق من الصحفيين الاستقصائيين من أنهم يواجهون وباء التجسس السيبراني ، ويجب أن يذهبوا إلى الهجوم لفضح الممثلين السيئين الذين يسعون إلى تقويض الأمن الرقمي.