إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

ست نصائح للتصدي للهجمات ضد الصحفيين عبر الإنترنت

English 

يُدرك أي صحفي جرى ترهيبه أو مضايقته أو مهاجمته عبر الإنترنت “رعب التجربة”، والشعور بالعزلة الناشئ عن تلك التجربة.

لكن غرف الأخبار تستيقظ بشكل متزايد على حقيقة مفادها أن موظفيها بحاجة إلى تدريب متخصص للتعامل مع الإساءات المتزايدة عبر الإنترنت.

تَبَادل خبراء الأمن عبر الإنترنت في المؤتمر العالمي الحادي عشر للصحافة الاستقصائية تقنيات يمكن لغرف الأخبار حول العالم تنفيذها.

بالنسبة لجليندا غلوريا، مديرة تحرير موقع Rappler في الفلبين، وعضو GIJN ، والتي تعرضت للهجوم من قِبَل الحكومة والمتصيدين على حد سواء، فإن المعلومات المضللة عن الصحفيين لا تقل أهمية بالنسبة للقراء عن أهميتها بالنسبة لموظِفيها.

وقالت غلوريا “حتى إذا كنت لا ترغب في كشف الكذب، فما زال عليك أن تفعل ذلك من أجل جمهورك الأساسي”.وأضافت “عندما تكون الصحافة تحت الحصار، يتعين عليك الحفاظ على جوهرك”.

ووفقا لنائب مدير المعهد الدولي للصحافة في فيينا، سكوت جريفين، فإن العديد من غرف الأخبار تخلوا من وجود أقسام متخصصة في مساعدة الصحفيين على التعامل مع الهجمات. فيما يرى جيسون رايش، المسؤول الأمني في صحيفة نيويورك تايمز، أنه حتى بدون وجود قسم أمنيّ، هناك خطوات يمكن لأي مدير غرفة أخبار أن يتخذها لدعم المراسلين.

وقال رايش: “إن أدوات تقييم التهديد بين أيديكم بالفعل”.

وإليكم ما يجب على غرف الأخبار أن تفعله من أجل ضمان قدرة الصحفيين على القيام بوظائفهم دون فرض الرقابة الذاتية على أنفسهم، أو مواجهة التداعيات النفسية المترتبة على مهاجمتهم عبر الإنترنت.

تشجيع الإبلاغ 

هناك الكثير الذي يمكن لغرفة الأخبار فعله للحفاظ على أمنها رسم : فيل نينه

قال جريفين أنه يجب على غرف الأخبار أن تبني ثقافة دعم تَسمَحُ للصحفيين بالإبلاغ بسهولة عن الهجمات، ثقافة يؤكد ضرورة فرضها من القمة ــ على سبيل المثال ــ مع طرح المحررين أسئلة تتعلق بالسلامة أثناء اجتماعات التحرير. “أنت بحاجة إلى إدارة تتفهم أن هذه مشكلة وتقول” سنقف وراء صحافيينا”. من المهم للإدارة التأكد من أن كل شخص في غرفة الأخبار يعرف الخطوات التي يجب اتخاذها عند مهاجمته عبر الإنترنت.

حفظ التهديدات في ملف

قال رايش إنه لا يجب على الصحفيين الاحتفاظ بالمواد التي قد تفهم بأنها  أو مزعجة أو محرضة، لكن يجب على مدراء غرفة الأخبار الاحتفاظ بملفات حول التهديدات التي تلقاها الصحفيون،  يتيح لهم ذلك الأمر تعقب الأنماط المحتملة لمنفذي الاعتداءات دون وضع الصحفيين في المواجهة ودفعهم إلى مزيد من الصدمات.

فضح الأكاذيب

عندما تنتشر الأكاذيب عن الصحفيين، قد يكون من المغري تجاهلهم تحت شعار “لا تغذي المتصيدين”. وقالت جلوريا إن موقع Rappler إتخذ قرارًا بفضح المعلومات الزائفة التي تم نشرها عن الصحفيين. حيث تعرضت بيا رانادا صحفية في Rappler لحملة من الأكاذيب، ولبعض الوقت، تأكدت غلوريا إن الصفحة الأولى من نتائج Google لاسم رنادا كانت بالكامل مزاعم كاذبة. والآن عند البحث في اسم الصحافية عبر الانترنت، يظهر رانادا في مواد نتنقد الهجمات على حرية الصحافة.

قم ببحثك الخاص

غليندا غلوريا، مديرة التحرير في رابلر. تصوير: نيك جوسي

في بيئة مثل الفلبين، حيث يتم تحفيز الهجمات على وسائل الإعلام المستقلة انطلاقاً من كلمات وأفعال رئيسها، تقول غلوريا إن شبكة Rappler أجرت أبحاثها الخاصة حول من يهاجمون الصحفيين. حيث جمعت غرفة أخبار Rappler ملفًا يضم 40 ألف حساب مزيف يعرف بـ ” خزان القرش” لمراقبة حملات التضليل ضد الشبكة.

تشكيل مجموعات بين الصحافيين أنفسهم

وأكد رايش وجريفين على أهمية مجموعات من الصحافيين  حيث يمكنهم  مناقشة التهديدات ضدهم. ضارباً مثالا بشبكة رويترز لأفضل الممارسات في هذا المجال، فإنشاء مجموعة على تطبيق WhatsApp يُعد كافيا لبعض غرف الأخبار. وينصح جريفين الصحفيين الذين لا يواجهون إساءة المعاملة على الإنترنت بالانضمام إلى شبكات الأقران لتقديم الدعم لزملائهم.

الدمج الجندري في استجابات الأمان

توصلت الأبحاث التي أجراها المعهد الدولي للصحافة حول بروتوكولات السلامة في غرفة الأخبار إلى حقيقة أن ” الصحفيات هن الأكثر تعرضا للهجمات عبر الإنترنت، وأن الهجمات التي تتعرض لها النساء تكون مؤذية للغاية وغالبًا ما تأخذ طابعاً جنسياً “. وتشكل الإناث في شبكة Rappler ما نسبته 60 % وتترأسها ماريا ريسا، وتؤكد غلوريا أن ذلك ليس من قبيل الصدفة، عند النظر في مقدار المضايقات التي تلقتها المنظمة.

فيما أضافت هانا ستورم، مديرة شبكة الصحافة الأخلاقية ومقرها المملكة المتحدة، احدى الحاضرين للمؤتمر أن غرف الأخبار تحتاج إلى تضمين التهديدات الفريدة التي تواجهها النساء في بروتوكولات الأمن . ويشمل ذلك تعيين النساء كمحررين في مجال الأمن  في غرف الأخبار، والتي قالت إنها لا تزال غير مألوفة في المهنة.


ميغان كليمنت: صحافية ومحررة متخصصة في النوع الاجتماعي وحقوق الإنسان والتنمية الدولية والسياسة الاجتماعية. كما تكتب عن باريس، حيث عاشت منذ عام 2015

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

ورقة نصائح الأمن والأمان نصائح وأدوات

كيف يمكن للصّحفيين أن يعتنوا بأنفسهم عند التّحقيق في الصور القاسية للحرب والصراع

يواجه خبراء المصادر المفتوحة كمًا هائلاً من الصّور القاسية. فكيف يمكن للصّحفيين حماية أنفسهم من الأذى الناجم عن مشاهدة الصّور الصّادمة باستمرار؟
التّحقيقات مفتوحةُ المصدرِ التي كانت في السابق محصورةً بمواقع متخصّصة مثل Bellingcat، دخلت عالم الصحافة السائدة، مدفوعة بالحاجة إلى التحقُّق على الفور من كميات كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو والادّعاءات. بات لدى وسائل الإعلام الكبيرة مثل بي بي سي ونيويورك تايمز فرق مخصصة للتّحقيقات البصريّة، وتزايدت أهمية عملها في سياق حرب المعلومات.

العثور على سجلات أمريكية لمتابعة التّحقيقات العابرة للحدود

دليل لبعض مصادر البيانات الحكوميّة الأمريكيّة التي يمكن أن تساعد الصّحفيين الأجانب والأمريكيين في تغطية الحروب الأمريكيّة ومبيعات الأسلحة وتأثير السياسة الخارجيّة الأمريكيّة.

رون ديبرت في الجلسة الافتتاحية #gijc23

الأمن والأمان

أزمة القرصنة العالمية: كيف يمكن للصحفيين الاستقصائيين مواجهتها

تم تحذير أكبر تجمع على الإطلاق من الصحفيين الاستقصائيين من أنهم يواجهون وباء التجسس السيبراني ، ويجب أن يذهبوا إلى الهجوم لفضح الممثلين السيئين الذين يسعون إلى تقويض الأمن الرقمي.

توصّل الموقع الاستقصائيّ الفنزويلي Armando.info إلى أن ميامي ومواقع أخرى في جنوب فلوريدا أصبحت مراكز للشّركات والممتلكات المسجلّة من قبل مسؤولين سابقين رفيعي المستوى في الدّولة الفنزويليّة.

منهجية

كيف تمكن “أرماندوا. إنفو” من كشف أصول سرية لمسؤولين فنزويليين في فلوريدا

عندما شرع فريق في Armando.info في العثور على أفراد مرتبطين بالحكومة الفنزويلية والذين قد يكون لديهم استثمارات سرية – وحتى تصاريح إقامة – في الولايات المتحدة، لم يتخيلوا أبدًا حجم ما سيجدونه بمجرد أن يبدأوا في متابعة الأموال.