إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

المنظمات الصحافية الداعمة للتحقيقات العربية

Image: Leon de Korte / De Correspondent

صحيح أن غرف الأخبار الصحفية الداعمة للعمل الصحافي الاستقصائي في دولنا ليست بالوفرة المطلوبة، لكن هناك عددا من المنظمات العالمية الإقليمية المهتمة بالتواصل معكم لتنفيذ تحقيقات إما عابرة للحدود إو لها بعدا دوليا.

وبالرجوع الى قائمة مصادر الشبكة المتخصصة  بالمؤسسات الصحفية  والمنظمات غير الربحية التي تعمل في دعم الصحافة الاستقصائية العالمية، إخترنا لكم بعضا منها، وأضفنا عليها مزيدا من المؤسسات غير الموجودة في القائمة العالمية. تضم المختارات مجموعة متنوعة من غرف الأخبار غير الربحية والناشرين على الإنترنت والجمعيات المهنية والمنظمات غير الحكومية ومعاهد التدريب والمراكز الأكاديمية.
هل لديكم مقترحات لمنظمات ينبغي أن تنضم لقائمتنا؟
راسلونا على: gijn.arabic@gijn.org

أريج:

إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج) هي أول شبكة في المنطقة مكرّسة لترسيخ صحافة الاستقصاء لدى وسائط الإعلام العربية؛ وفق منهجية متطورة حديثة العهد على غرف الأخبار.

تأسست شبكة أريج في عمان نهاية 2005 للمساهمة في دعم صحافة احترافية مستقلة ذات جودة عالية، من خلال تمويل مشاريع تقصّي في العمق، تنظيم ورشات تدريب نوعية متقدمة وتوفير خبرات إشراف على يد إعلاميين محترفين. وتساعد أريج الإعلاميين في الدول العربية العاملين الصحف، الإذاعات ومحطات التلفزة وكذلك مواقع الانترنت دول مثل: الأردن، سورية، فلسطين، لبنان، مصر، العراق، البحرين، اليمن وتونس.

OCCRP

Image result for OCcRPمشروع الإبلاغ عن الجريمة المنظمة والفساد (OCCRP)، منظمة إعلامية غير ربحية في 34 دولة يعمل فيها عشرات من الصحفيين والعديد من المنظمات الإخبارية الإقليمية الرئيسية في جميع أنحاء أوروبا وأفريقيا وآسيا والشرق الأوسط وأمريكا اللاتينية. تغطي تحقيقاتها الفساد، وتهدف الى بناء قدر أكبر من المساءلة من خلال الكشف عن إساءة استخدام السلطة على حساب الناس.

أنتجت OCCRP أكثر من 90 تحقيقًا عابرا للحدود وزار موقع المنظمة عبر شبكة الانترنت أكثر من ستة ملايين من القراء والمشاهدين في عام 2018. وتعتبر OCCRP بين أكبر منتجي المحتوى الاستقصائي في العالم. في عام 2017، وصلت إلى 200 مليون من القراء والمشاهدين من خلال وسائل الإعلام التقليدية التي نشرت وعلقت وكتبت حول عملهم.

الإتحاد الدولي للصحافيين الاستقصائيين ICIJ

ICIJ هي منظمة غير ربحية مقرها الولايات المتحدة، وهي مفجرة سلسلة تحقيقات أوراق بنما – أكبر علمية تسريب وثائق في التاريخ- تضم شبكة الاتحاد 249 مراسل من أفضل الصحافيين الاستقصائيين الموثوق بهم من أكثر من 90 دولة. ويشترك أيضًا مع أكثر من 100 مؤسسة إعلامية عالمية، بما في ذلك BBC و New York Times و The Guardian بالإضافة إلى مراكز تحقيق إقليمية صغيرة غير ربحية.

Wealth of Nations

ثروات الأمم
هو برنامج مدته ثلاثة سنوات تديره مؤسسة تومسون رويترز بالتعاون مع بعض  أفضل المؤسسات الأفريقية التي تلتزم بالتميز الصحفي. ويدرك البرنامج أنه بالرغم من الفقر الواضح في أنحاء القارة، فإن أفريقيا غنية للغاية بالموارد الطبيعية ورأس المال البشري.

يهدف ثروات الأمم لتشكيل إعلام قوي، مدرب بشكل جيد ومستقل ليستطيع أن يحقق في ويكشف التلاعبات المالية التي تمنع أفريقيا من الازدهار.

القصص الممنوعة Forbidden Stories
هو مشروع غير هادف للربح أسستها شبكة أصوات الحرية.تتمثل مهمتهم في مواصلة ونشر عمل الصحفيين الآخرين الذين يواجهون تهديدات أو السجن أو القتل.Forbidden Stories

الهدف  من المشروع هو الحفاظ على قصص  هؤلاء الصحافيين حية والتأكد من حصول أكبر عدد ممكن من المتابعين على أخبار غير خاضعة للرقابة حول مواضيع مهمة مثل، البيئة، الصحة، حقوق الإنسان أو الفساد.

في آذار (مارس) 2018 ، حصلت قصص المحرمة على “جائزة مشروع جائزة العام الكبرى للصحافة” في قمة الصحافة السنوية الفرنسية (journalisme.com).

100Reporters 100_reporters_2012-tag-348x1002
هي منظمة إخبارية مخصصة لصياغة حدود جديدة في الصحافة المسؤولة. ينضم إليهم عشرات من المراسلين المحترفين مع المخبرين والصحفيين المواطنين في جميع أنحاء العالم للإبلاغ عن الفساد بجميع أشكاله. تهدف المنظمة، التي يرأسها مراسلون مخضرمون، إلى رفع مستوى الصحافة الاستقصائية التي يقودها  الصحافيون وتغزيز تأثيرها ووضوحها، كوسيلة لدعم الشفافية والحكم الرشيد.

The Pulitzer Center
مركز بوليتزر للتقارير عن الأزمات: هو مؤسسة إخبارية غير ربحية حائزة على جوائز عالمية. يتعاون المركز مع الصحفيين وغرف الأخبار لدعم التقارير المتعمقة حول القضايا العالمية الحرجة لتثقيف الجمهور وتشجيع الحلول وتحسين الحياة. Image result for Pulitzer center

يمنح المركز أكثر من مليوني دولار سنويًا لدعم مباشر للصحافة في وقت تعاني فيه المهنة من ضغوط  مالية في صناعة الأخبار، تعمل مشاريع المركز مع مجموعة واسعة من المؤسسات الصحافية المحلية والدولية المرموقة. ومنذ تأسيس في عام 2006  فازت تقارير مركز بوليتزر بجوائز إيمي، وجورج بولك، وجوائز المجلة الوطنية، وجوائز نادى الصحافة لما وراء البحار، وجوائز بوليتزر.

FIJ
تأسس صندوق الصحافة الاستقصائية في عام 1969 على يد الراحل فيليب م. ستيرن. كان ستيرن مقتنعًا بأن المبالغ الصغيرة التي يتم استثمارها في عمل الصحفيين المصممين ستؤدي إلى نتائج هائلة في مكافحة العنصرية والفقر وجشع

الشركات والفساد الحكومي. لقد أثبتت نظرية ستيرن صدقها في العام الأول للصندوق، عندما مكنت منحة صغيرة قدرها 250 دولار المراسل سيمور هيرش من البدء في التحقيق في نصيحة تتعلق بمذبحة الجيش الأمريكي في قرية ماي لاي الفيتنامية.

على مدى خمسة عقود، منح الصندوق أكثر من 4.5 مليون دولار في شكل منح للصحفيين المستقلين والمؤلفين والمنشورات الصغيرة.

ICFJ

Home

يعمل ICFJ في رابطة الصحافة والتكنولوجيا، وبناء الخبرات ومهارات سرد القصص للصحفيين في جميع أنحاء العالم. من خلال عملهم، يعزز الصحفيون تغطيتهم الإخبارية ويتواصلون بعمق أكبر مع جماهيرهم. نتيجة لذلك، يقوم المركز بزيادة تدفقات الأخبار الموثوقة والجديرة بالثقة التي تعد حجر الزاوية في الديمقراطيات الحقة.

ICFJ هي منظمة غير ربحية عملت مع أكثر من 140،000 صحفي من 180 دولة.


إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

ورقة نصائح الأمن والأمان نصائح وأدوات

كيف يمكن للصّحفيين أن يعتنوا بأنفسهم عند التّحقيق في الصور القاسية للحرب والصراع

يواجه خبراء المصادر المفتوحة كمًا هائلاً من الصّور القاسية. فكيف يمكن للصّحفيين حماية أنفسهم من الأذى الناجم عن مشاهدة الصّور الصّادمة باستمرار؟
التّحقيقات مفتوحةُ المصدرِ التي كانت في السابق محصورةً بمواقع متخصّصة مثل Bellingcat، دخلت عالم الصحافة السائدة، مدفوعة بالحاجة إلى التحقُّق على الفور من كميات كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو والادّعاءات. بات لدى وسائل الإعلام الكبيرة مثل بي بي سي ونيويورك تايمز فرق مخصصة للتّحقيقات البصريّة، وتزايدت أهمية عملها في سياق حرب المعلومات.

العثور على سجلات أمريكية لمتابعة التّحقيقات العابرة للحدود

دليل لبعض مصادر البيانات الحكوميّة الأمريكيّة التي يمكن أن تساعد الصّحفيين الأجانب والأمريكيين في تغطية الحروب الأمريكيّة ومبيعات الأسلحة وتأثير السياسة الخارجيّة الأمريكيّة.

رون ديبرت في الجلسة الافتتاحية #gijc23

الأمن والأمان

أزمة القرصنة العالمية: كيف يمكن للصحفيين الاستقصائيين مواجهتها

تم تحذير أكبر تجمع على الإطلاق من الصحفيين الاستقصائيين من أنهم يواجهون وباء التجسس السيبراني ، ويجب أن يذهبوا إلى الهجوم لفضح الممثلين السيئين الذين يسعون إلى تقويض الأمن الرقمي.