إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

دليل المحقق اليومي

تحقيقات
برامج مراقبة تنتجها شركة إسرائيلية تخترق واتساب

تقول شركة واتسآب إنها عالجت الثغرة الأمنية الكبيرة التي عثرت عليها في تطبيق الرسائل المعروف، والتي سمحت لقراصنة إلكترونيين بتثبيت برنامج تجسس على هواتف محمولة.

وقالت شركة فيسبوك، التي تمتلك واتسآب، إن الهجوم استهدف عددا معينا من الأشخاص.

وحثت شركة فيسبوك مستخدمي تطبيق واتسآب في أنحاء العالم على تحديث التطبيق للحصول على آخر نسخة منه.

وأكدت الشركة أنها اكتشفت قبل 10 أيام أن شركة إسرائيلية طورت برمجيات تجسس، ونقلت تلك البرمجيات إلى هواتف الأفراد عبر خاصية المكالمات في واتسآب.واتس آب

كيف تعمل برامج التجسس؟

ويتيح برنامج التجسس للمهاجمين إجراء اتصال بشخص

ما باستخدام واتسآب، وتثبيت برمجيات خبيثة على هاتفه، حتى وإن لم يرد على المكالمة. وتسمح تلك البرمجيات بالتجسس على الشخص المستهدف، باستخدام سماعة هاتفه ومايكروفونه.

ويقول خبراء إن هذا الهجوم يحمل ملامح مشابهة لبرامج التجسس التي تطورها وكالات الاستخبارات، وهناك مخاوف من أن يكون برنامج التجسس قد استخدم لاختراق هواتف نشطاء حقوق الإنسان.

وتقول فيسبوك إن تقنية المراقبة استخدمت بالفعل في التجسس على مكالمات محامي حقوق الإنسان.

وتقول شركة واتسآب إن لديها حوالي مليار و500 مليون مستخدم في أرجاء العالم، وإنها أصدرت بالفعل تحديثا للتطبيق الاثنين لعلاج المشكلة.

وقالت فيسبوك إنها حذرت الشرطة في الولايات المتحدة من تلك الاخترقات.

وقالت واتساب إنه لا يزال من المبكر معرفة عدد المستخدمين الذين تضرروا من الثغرة التي كانت موجودة في التطبيق.

تفاصيل أوفى عن اختراق واتساب عبر بي بي سي عربية

تنظيم الدولة على شبكة الإنترنت المظلم

هناك الكثير من المؤلفات المكتوبة حول الDark web أو شبكة الويب المظلمة ونوع التحركات غير الرسمية التي تنشط هناك. لا شيء جيد على الإطلاق يأتي من الويب المظلم. وقد اكتسب سمعة كونه أعمق حتى من  Deep Web. حتى اليوم لا يفهم الكثير من مستخدمي الإنترنت الفرق بين شبكة الويب العميقة Deep Web والويب المظلمة (مثل Dark Net).

Dark web هو ببساطة ملاذ آمن لمجرمي الإنترنت وبيع المعلومات غير المشروعة والصور والمخدرات والأسلحة والخدمات السرية مثل القرصنة ونقاط الضعف في البرمجيات والبرامج الخبيثة. هناك أيضًا بعض المواقع الجيدة مثل ProPublica و Sci-Hub و Facebook و Keybase التي تعيش على شبكة الويب المظلمة أيضًا.

إن كنتم مستعدون لاستكشاف الجانب المظلم من الانترنت حيث تجارة الأعضاء والاعتداء الجنسي على الأطفال وأباطرة السلاح والتطرف.. اضغط هنا


رحبوا برفيق جديد!
من اليمن، تسعى منظمة جديدة  للارتقاء بمستوى الصحافة الاستقصائية، وتعزيز دورها في الرقابة والمسائلة والتي تقع في صلب عمل السلطة الرابعة، لصالح المجتمع و تعزيز الحاكمية الرشيدة، ودولة القانون والمؤسسات.

نرصد في دليلنا اليوم خبر انطلاق الشبكة اليمنية للصحافة الاستقصائية (يمان)،المتخصصة في صحافة الاستقصاء والبيانات وتدقيق الحقائق من قبل عدد من الصحفيين اليمنيين الاستقصائيين، والذين عملوا مع : شبكة إعلاميون من اجل صحافة استقصائية عربية (أريج)، وغيرها.

تؤكد الشبكة على التزامها بالمعايير الأخلاقية والمهنية العالمية، التي تحكم عمل صحافة الاستقصاء، لضمان الدقة وتوثيق الحقائق، ومواجهة المتسببين، كما أنها تلتزم بكافة القوانين التي تنظم العمل الصحفي في اليمن.
تابعوهم، انتقدوهم بإخلاص وساعدوهم!


هل هناك صلة بين المهاجرين غير الشرعيين والجريمة؟
بقلم آنا فلاج
أظهرت الكثير من الأبحاث أنه لا توجد علاقة سببية بين الهجرة والجريمة في الولايات المتحدة. ولكن بعد نشر تقرير واحد من هذه الدراسة بالاشتراك مع The Marshall Project و The Upshot العام الماضي، كان لدى القراء شكوى رئيسية واحدة: جادل الكثيرون بأن مهاجرين غير قانونيين يرفعون معدلات الجريمة وأنه لا يجب أن يظن المهاجرون إنهم فوق الجميع.

 أصدر مركز بيو للأبحاث مؤخرًا تقديرات حول عدد السكان الذين لا يحملون وثائق تم تصنيفهم حسب منطقة المترو المحيط بمناطق سكناهم، والتي قارنها مشروع مارشال بمعدلات الجريمة المحلية التي نشرها مكتب التحقيقات الفيدرالي. لأول مرة، هناك فرصة لإجراء تحليل أوسع لكيفية تأثير الهجرة غير المصرح بها على معدلات الجريمة منذ عام 2007.

كيف كذبت البيانات الشائعات في الولايات المتحدة؟
التفاصيل هنا

 

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

ورقة نصائح الأمن والأمان نصائح وأدوات

كيف يمكن للصّحفيين أن يعتنوا بأنفسهم عند التّحقيق في الصور القاسية للحرب والصراع

يواجه خبراء المصادر المفتوحة كمًا هائلاً من الصّور القاسية. فكيف يمكن للصّحفيين حماية أنفسهم من الأذى الناجم عن مشاهدة الصّور الصّادمة باستمرار؟
التّحقيقات مفتوحةُ المصدرِ التي كانت في السابق محصورةً بمواقع متخصّصة مثل Bellingcat، دخلت عالم الصحافة السائدة، مدفوعة بالحاجة إلى التحقُّق على الفور من كميات كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو والادّعاءات. بات لدى وسائل الإعلام الكبيرة مثل بي بي سي ونيويورك تايمز فرق مخصصة للتّحقيقات البصريّة، وتزايدت أهمية عملها في سياق حرب المعلومات.

العثور على سجلات أمريكية لمتابعة التّحقيقات العابرة للحدود

دليل لبعض مصادر البيانات الحكوميّة الأمريكيّة التي يمكن أن تساعد الصّحفيين الأجانب والأمريكيين في تغطية الحروب الأمريكيّة ومبيعات الأسلحة وتأثير السياسة الخارجيّة الأمريكيّة.

رون ديبرت في الجلسة الافتتاحية #gijc23

الأمن والأمان

أزمة القرصنة العالمية: كيف يمكن للصحفيين الاستقصائيين مواجهتها

تم تحذير أكبر تجمع على الإطلاق من الصحفيين الاستقصائيين من أنهم يواجهون وباء التجسس السيبراني ، ويجب أن يذهبوا إلى الهجوم لفضح الممثلين السيئين الذين يسعون إلى تقويض الأمن الرقمي.

توصّل الموقع الاستقصائيّ الفنزويلي Armando.info إلى أن ميامي ومواقع أخرى في جنوب فلوريدا أصبحت مراكز للشّركات والممتلكات المسجلّة من قبل مسؤولين سابقين رفيعي المستوى في الدّولة الفنزويليّة.

منهجية

كيف تمكن “أرماندوا. إنفو” من كشف أصول سرية لمسؤولين فنزويليين في فلوريدا

عندما شرع فريق في Armando.info في العثور على أفراد مرتبطين بالحكومة الفنزويلية والذين قد يكون لديهم استثمارات سرية – وحتى تصاريح إقامة – في الولايات المتحدة، لم يتخيلوا أبدًا حجم ما سيجدونه بمجرد أن يبدأوا في متابعة الأموال.