إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

دليل المحقق اليومي

 

:تحقيقات

.الكلاب.. حرب أخرى تفتك باليمنيين

تسير زينب ابنة الاحد عشر ربيعا في ممرات مدرستها شمالي العاصمة اليمنية صنعاء، وتجول عيناها في الفصول تفتش عن طيف أبيها المدرس الذي كانت تأتنس بوجوده العام الماضي. ما زال صدى صوته يتردد في أذنيها، ولا تصدق أنها فقدت والدها الأربعيني بسبب عضة كلب.

قضى صالح مجلي حمود (43 عاماً) في أول أبريل الماضي، بعد نحو 50 يوماً من إصابته بعضة كلب في أصبع يده اليمنى، في منطقة سعوان شمال العاصمة اليمنية صنعاء. وخلال الأيام العشرة التالية للإصابة نقل مجلي ست مرات أثناء الدوام الرسمي إلى وحدة مكافحة داء الكلب بهيئة المستشفى الجمهوري الحكومي في صنعاء، وهي المركز الوحيد في العاصمة اليمنية المسؤول عن علاج داء الكلب، لكنها كانت مغلقة.


يقول ناطق باسم البرنامج الوطني لمكافحة داء الكلب، إن إغلاق الوحدة استمر نحو شهرين من 27 يناير 2018 وحتى 22 مارس لعدم توفر المخصصات المالية والأمصال واللقاحات اللازمة للحالات المصابة.

وخلال الفترات المتقطعة التي عملت فيها الوحدة على مدى عامي (2017 – 2018)، استقبلت أكثر من سبعة آلاف حالة من المصابين الذين تتزايد أعدادهم مع انتشار أكثر من سبعين ألف كلب في شوارع صنعاء والأحياء القريبة منها بحسب مختار عبد النور نائب مدير إدارة مكافحة الكلاب الضالة بمشروع النظافة التابع لأمانة العاصمة. تتزايد الإصابات وسط غياب دور البرنامج الوطني لمكافحة داء الكلب بوزارة الصحة العامة والسكان الذي أطلق عام 1990 وإدارة مكافحة الكلاب الضالة بمشروع النظافة بأمانة العاصمة والمختبر البيطري بإدارة صحة الحيوان التابع لوزارة الزراعة والري.

اقرأ التحقيق كاملاً عبر أريج

تدريب:

صندوق أدوات الصحافة الاستقصائية

ثلاثة من أعضاء أسرة شبكتنا GIJN سيشاركون في دورة تدريبية حول أهم الأدوات التي تساعد الصحفيين الاسقصائيين في تنفيذ تحقيقاتهم: مجدولين حسن – أليستر أوتر – ديفيد كابلن.

مهرجان الصحافة الاستقصائية سيستضيف فريقنا في مطلع ابريل المقبل.
لن تتمكنوا من الحضور؟
لا تقلقوا!
سنقدم لكم  خلاصة الجلسة لكم بالعربية ومجاناً أينما كنتم.

Datashare لتنظيم معلوماتكم وبياناتكم. 

عشنا جميعاً لحظات كثيرة من الإحباط المهني الشديد.أنت تعلم أنه في مكان ما ، منذ زمن بعيد ، صادفت اسم شخص مهم أو مكان أو شركة مهمة كجزء من البحث أو التغطية الصحافية. المشكلة هي، لا يمكنك تذكر المكان الذي شاهدته فيه.

فكرة إعادة قراءة المئات بل الآلاف من صفحات الوثائق لتجد إحدى المعلومات تبدو معقدة.

قام الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين ICIJ، بإنشاء Datashare، تطبيق يتيح لكم البحث عن مستنداتكم وتنظيمها بكفاءة. تم بناء Datashare على ذات التكنولوجيا نفسها التي ساعدت ICIJ على إنتاج أكبر مشاريعها، مثل أوراق بنما وأوراق الجنة ، ولكن بدلاً من الاعتماد على موقع ICIJ، يمكن تثبيت Datashare على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

لدى ICIJ خطط كبيرة لـ Datashare. في المستقبل، ستكونون قادرًين على استخدام البرنامج للتعاون بشكل آمن مع المراسلين، أو أي شخص آخر، حول العالم  دون الحاجة إلى فريق بيانات ICIJ لفهرسة مئات الملفات.

انتباه!
Datashare حاليا في وضع الاختبار أو كما يسميها التقنيون (بيتا).

وهذا يعني أنكم ستواجهون بالتأكيد حالات خلل ولحظات لا يعمل فيها البرنامج .في هذه المرحلة،لا تملوا! لكن اصبروا معنا وقموا بتوجيه ملاحظاتكم إلى ICIJ للمساعدة على تطوير الأداة بشكل أفضل.

إذا واجهتكم مشكلة، أرسلوا  لنا بريدًا إلكترونيًا على العنوان التالي: datashare@icij.org

خطوات استخدام Datashare

 أولا:  تحميل Datashare

ثانيا: تثبيت (الحوت)
تثبيت Datashare يأتي بالضرورة مع الحوت. ويعرف باسم Docker والذي سيظهر على جهاز الكمبيوتر الخاص بكم كحوت أزرق أو أبيض، هو برنامج يتيح لكم تشغيل التطبيقات بمعزل عن باقي نظام الكمبيوتر، هناك المزيد من الشرح الفني المتاح إذا كنتم تريدون معرفة المزيد.

   ثالثا: قوموا بإعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بكم  
بمجرد عمل نسخة احتياطية وتشغيلها، سيظهر الحوت الصغير (الذي يظهر الآن باللون الأبيض على Windows) أسفل الشاشة إذا كنتم تستخدمون جهاز كمبيوتر يعمل بنظام Windows . إذا كنتم تستخدمون نظام التشغيل Mac، فستظهر في شريط القائمة العلوي.

رابعا: فتح Datashare
افتحوا Datashare تمامًا كما تفعلون مع أي برنامج آخر.سيستغرق الأمر بعض الوقت للتحميل عند فتح Datashare لأول مرة. إذا كنتم تستخدمون نظام التشغيل Windows، فسيطلب منكم الوصول إلى محرك الأقراص C. اضغطوا على زر نعم.”بعد ذلك ، سيتم إطلاق Datashare في نافذة متصفح الإنترنت.

 خامسا: إضافة الوثائق
لا يمكن لـ Datashare تنفيذ مهمته إلا بعد معرفة المستندات المطلوب البحث عنها. ويمكن للتطبيق تنظيم كل من رسائل البريد الإلكتروني، والنصوص القضائية للمحاكم، والمقالات الأكاديمية والملاحظات الخاصة بكم للمقابلة المكتوبة والمسح الضوئي لتقارير اللغات الأجنبية .

سيقوم Datashare بإنشاء مجلد فارغ على جهاز الكمبيوتر الخاص بكم أثناء عملية التثبيت (في Windows، يكون هذا المجلد على سطح المكتب). ضعوا المستندات التي تريد البحث عنها في مجلد Datashare (بنفس الطريقة التي تنقلون بها أي مستندات موجودة على جهاز الكمبيوتر الخاص بكم).

تذكروا أنكم إذا نسيتم طريقة مسح المستندات، فهناك زر (كيفية إضافة المستندات) في صفحة Datashare في متصفحكم.

سادسا: تحليل المستندات الخاصة بكم 
يقوم الزر (تحليل المستندات) بإخبار Datashare بمسح المستندات التي قمت بوضعها في مجلد Datashare. بعد النقر فوق (تحليل المستندات)، انقروا  فوق (استخراج النص). أجيبوا  (بنعم) عندما يسألكم عما إذا كنت ترغبون في استخراج نص من الصور وملفات PDF. والآن إلى النتيجة السحرية: استخراج النص من المستندات الخاصة بكم!

– سابعا: انقر على (العثور على الأشخاص والمؤسسات والمواقع).
يمكنكم الآن النقر على الزر المجاور: (العثور على الأشخاص والمؤسسات والمواقع).هذه واحدة من أفضل وظائف Datashare. إذا نجح الأمر، فسوف يسمح لكم بمشاهدة أسماء كل شخص وشركة وشركة ومنظمة وبلد ومدينة أو قرية داخل المستند. لا مزيد من البحث عبر صفحات لا نهاية لها من الوثائق للعثور على المرجع الوحيد الذي تعرفونه فيه.

كلما زاد عدد الأشخاص الذين يحاولون Datashare الآن، كلما كان البرنامج أفضل.

تذكروا، يمكنكم مراسلة datashare@icij.org للاستفسار عن أي أسئلة أو للإبلاغ عن أي أخطاء.

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

ورقة نصائح الأمن والأمان نصائح وأدوات

كيف يمكن للصّحفيين أن يعتنوا بأنفسهم عند التّحقيق في الصور القاسية للحرب والصراع

يواجه خبراء المصادر المفتوحة كمًا هائلاً من الصّور القاسية. فكيف يمكن للصّحفيين حماية أنفسهم من الأذى الناجم عن مشاهدة الصّور الصّادمة باستمرار؟
التّحقيقات مفتوحةُ المصدرِ التي كانت في السابق محصورةً بمواقع متخصّصة مثل Bellingcat، دخلت عالم الصحافة السائدة، مدفوعة بالحاجة إلى التحقُّق على الفور من كميات كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو والادّعاءات. بات لدى وسائل الإعلام الكبيرة مثل بي بي سي ونيويورك تايمز فرق مخصصة للتّحقيقات البصريّة، وتزايدت أهمية عملها في سياق حرب المعلومات.

العثور على سجلات أمريكية لمتابعة التّحقيقات العابرة للحدود

دليل لبعض مصادر البيانات الحكوميّة الأمريكيّة التي يمكن أن تساعد الصّحفيين الأجانب والأمريكيين في تغطية الحروب الأمريكيّة ومبيعات الأسلحة وتأثير السياسة الخارجيّة الأمريكيّة.