إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

دليل المحقق اليومي

:حريات

أن تكون صحفياً كولومبياً يعني الاعتياد على الهجوم المتكرر واستئجار الحراس الشخصيين

كانت والدة ليدرمان أورتيز، شقيقتها وأخوها وابن أخته تزوره في القوقاز في مايو / أيار 2010 عندما سمع دوي انفجار خارج المنزل حيث كانا نائمين.

وقال أورتيز “قفزت من سريري وبدأت في الصراخ، ابق أسفل! لا تتحرك”.

“كانت أمي المسكينة تصرخ. كانت مرعوبة.”

على عكس كثيرين آخرين ممن استهدفتهم الهجمات بالقنابل اليدوية في القوقاز، وهي مدينة صغيرة تبعد حوالي 670 كيلومتراً شمال العاصمة الكولومبية بوغوتا، لم يكن أورتيز مجرماً. بل كان يكتب عنهم. وكان هجوم عام 2010 هو الثالث في ما لا يقل عن خمس محاولات معروفة أو محاولات مشتبه بها للقضاء على  حياة هذا الصحافي البالغ من العمر 45 عاما.

حدث الأول في عام 2009 في ميديلين عندما كان يغادر مكتباً وكان هناك فرد مسلح ينتظره. رأى أورتيز مجهولا واتصل بالشرطة. في العام التالي، وقع الهجوم بقنبلة يدوية عام 2010. بعد يومين من الهجوم، ألقيت قنبلة أخرى على حديقته. في السنة التالية، تم دفع ما لا يقل عن اثنين من القتلة المشتبه بهم لمتابعة أورتيز، لكن فريقه الأمني ​​منع أي هجمات.

إن تغطية مدينة كانت دائما في قلب الصراع الكولومبي والأنشطة الإجرامية ليست مهمة سهلة- وكثير من الناس يريدون رؤية أورتيز ميتاً.

أسس أورتيز La Verdad del Pueblo وترجمتها  The Truth of the Town ، وهي صحيفة مستقلة منذ عقدين من الزمن بهدف كشف الجريمة والفساد الذي أصاب مسقط رأسه.

وهو يدير الجريدة وحده ، ويكشف عن الجرائم وصور أفراد العصابات البارزين، والقصص عن الأنهار الملوثة وتحديثات السياسة المحلية.

اقرأ عن المهمة الستحيلة والتهديدات المتتالية في تقرير الجزيرة.

مركز بحثي أميركي يفصل اثنين من مطلقي الصافرات بعد كشف تمويل الإمارات

قال موقع الانترسبت الأمريكي نقلاً عن مصادر مطلعة، إن مركز التقدم الأمريكي المتخصص في الأبحاث والعمل السياسي في العاصمة واشنطن، قد طرد اثنين من موظفيه يشتبه بتورطهم في تسريبات تعكس تأثيراً “غير لائق” للإمارات العربية المتحدة داخل المركز.

الموظفان طردا بعد تم التحقيق معهما اثر شكوك بأنهما سرّبا مراسلات داخلية إلى موقع الانترسبت تتعلق بالجدل الذي كان دائراً داخل المركز حول كيفية الاستجابة لحادثة مقتل الكاتب والصحفي السعودي  جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في اسطنبول في 2 أكتوبر 2018.

وتظهر المراسلات أن المسودة الأولية لبيان المركز كانت تشير إلى دور حكومة المملكة العربية السعودية في الجريمة، داعية إلى نتائج محددة، لكن بريان كاتوليس، الخبير الخليجي في المركز، والمعروف بقربه من الإمارات اعترض على العواقب المحددة التي اقترحها البيان، وتم إسقاط التفاصيل في المسودة، ليحل محلها دعوة إلى “اتخاذ خطوات إضافية لـ “إعادة تقييم” العلاقة الأمريكية السعودية، وتم إصدار البيان للجمهور في 12 أكتوبر.

ويعتبر كاتوليس صلة الوصل بين المركز والامارات إحدى أكبر الجهات المانحة له، وذلك عن طريق سفير دولة الإمارات العربية المتحدة في واشنطن يوسف العتيبة، الذي يعتبر الوسيط  للأموال الإماراتية التي تتدفق إلى واشنطن. وقد لعب العتيبة أيضاً دوراً رئيسياً في الدفع بمحمد بن سلمان إلى منصبه كولي للعهد، مستخدماً نفوذه الكبير داخل مؤسسة السياسة الخارجية الأمريكية لترويج بن سلمان على أنه رمز للاعتدال والاصلاح.

ووفقًا لرسائل البريد الإلكتروني التي سبق وسربّتها مجموعة تدعى جلوبال ليكس عام 2017 وانتشرت في الاعلام، فقد عمل كاتوليس مع السفير الامارتي للمساعدة في تنظيم رحلات لخبراء الأبحاث الأمركيين إلى الإمارات العربية المتحدة، كما أنه قدم نصائح للعتيبة حول كيفية الضغط على إدارة ترامب في القضايا المتعلقة بمصر.

الانترسبت بدورها نفت بدورها أن يكون أي الموظفين المطرودين من مصادرها التي حصلت بموجبها على المعلومات، مؤكدة انها توصلت للمراسلات خلال عملها على تحقيق صحفي نشر في 23 ديمسمبر 2018 حول دور مركز التقدم الامريكي في المعركة التشريعية في الكونغرس لإنها الحرب في اليمن، وتقول أنه لدى طلبها اجابات من المركز، قام الاخير بفتح تحقيق داخلي تضمن البحث في رسائل البريد الإلكتروني للموظفين دون علمهم، وعلى اثر ذلك تم طرد الموظفين، وفقا لثلاثة مصادر تحدثت للانترسبت في هذا التقرير.

أخبار الإعلام:

طبعات وهمية من الواشنطن بوست تنتشر في مواقع متعددة في العاصمة

صدرت طبعات وهمية من صحيفة واشنطن بوست تزعم أن الرئيس ترامب يغادر منصبه صباح اليوم الأربعاء في عدة مواقع في واشنطن.

كانت الأوراق المطبوعة – المؤرخة في 1 مايو 2019 ، وتبدو شبيهة بشكل مدهش بالنسخ الفعلية للجريدة – مليئة بقصص مناهضة لترامب والتي ظهرت أيضًا على موقع إلكتروني يحاكي الموقع الرسمي للبريد.

وقالت كريس كوراتي المتحدثة باسم الشركة “لن نتسامح مع الآخرين الذين يسيئون تمثيل أنفسهم في صحيفة واشنطن بوست ونشعر بقلق عميق من الارتباك الذي تسببه للقراء.” “نحن نسعى إلى إيقاف الاستخدام غير الصحيح لعلاماتنا التجارية”.

في وقت متأخر من صباح يوم الأربعاء ، قالت مجموعة تصف نفسها بأنها “جماعة ناشط محتال” تسمى the Yes Men أنها أنتجت الصحف والموقع على شبكة الإنترنت.

تحت عنوان “عزل الرئيس” ، قالت القصة الرئيسية للصحيفة المزيفة أن ترامب ترك رسالة استقالة على منديل في المكتب البيضاوي وغادر واشنطن إلى يالطا، منتجع القرم الذي كان مكانًا لاجتماع قادة الحلفاء خلال الحرب العالمية الثانية.

النسخة المطبوعة الحقيقية من صحيفة الواشنطن بوست اليوم هي على اليسار. على اليمين نسخة مزيفة من الواشنطن بوست. (مارفن جوزيف / واشنطن بوست)

وذكرت القصة الزائفة أيضاً أن رحيله المفاجئ كان مدفوعاً “باحتجاجات ضخمة تقودها النساء” في جميع أنحاء البلاد ، مما يوحي بأن العملية كانت ترويج لمسيرة نسائية مخططة يوم السبت.

قال جاك سرفن ، الذي يستخدم الاسم المستعار آندي بيكلباوم ، إنه أحد مؤسسي منظمة “نعم الرجال” وأن الورقة كانت تهدف إلى تقديم أفكار “الحركة الشعبية” لكيفية دعم عزل ترامب. وقال: “كانت الفكرة عبارة عن صحيفة من المستقبل وكيف وصلنا إلى هناك – مثل خريطة طريق للناشطين”.

وتكلف الصحف المطبوعة والصحف الرقمية حوالي 40 ألف دولار، كما يقول سرفن ، مضيفًا أنه تم جمع 36،000 دولار من القائمة البريدية للمنظمة. طبعت المجموعة 25000 نسخة، وقدر أن 10،000 من الأوراق تم توزيعها.

وقد جمعت نسخة مزيفة مماثلة لصحيفة نيويورك تايمز في عام 2008. وكانت تلك الطبعة الزائفة التي ظهرت بعد انتخاب الرئيس باراك أوباما تحتوي على قصص تصور نشطاء ليبراليين يمارسون الضغط على الإدارة الجديدة. لقد تظاهروا منذ أكثر من 20 عامًا بأنهم يمثلون جماعات رسمية ، مثل منظمة التجارة العالمية وغرفة التجارة الأمريكية ، في مؤتمرات صحفية زائفة.

شعار الطبعة المزيف “الديمقراطية تصحو بالعمل” بدلاً من “الديمقراطية تموت في الظلام”.

دورات ومنح:

تقصي المسارات المالية

Money Trail هو مشروع تعاوني بين مؤسسات الصحافة والتدريب وهي:  Journalismfund.euFinance UncoveredFree Press Unlimited –  Oxfam Novib.

في Money Trail ، تقدم Journalismfund.eu منحًا لعمل فرق مختلطة من الصحفيين الأفريقيين والآسيويين والأوروبيين للتحقيق في التدفقات المالية غير المشروعة عبر الحدود والإساءة الضريبية والفساد في إفريقيا وآسيا وأوروبا.

الفرق الصحفية العابرة للقارات وحدها مؤهلة للتقديم. يجب أن تتألف من صحافي أفريقي واحد على الأقل / آسيوي / أوروبي . يجب أن يتكون كل فريق من صحفيين من قارتين على الأقل.

لكي تكون مؤهلا للتقديم، يجب على الفرق التأكد من نشر قصتهم في قارتين على الأقل. لذلك، خلال إجراءات التقديم سيطلب منهم تحميل خطابات النوايا للنشر من المؤسسات الإعلامية في قارتين على الأقل.

لمزيد من المعلومات حول مشروع Money Trayl ككل، قم بزيارة موقع الويب www.money-trail.org

هل ترغب في التقدم بطلب للحصول على منحة Money Trayl  ؟ قم بزيارة هذه الصفحة.

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي