إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

الصورة : www.shopcatalog.com

القصص

مقابلة مع كارول كادوالادر: كاتبة المقالات التي غطت قصة كامبريدج أناليتيكا

 

بقلم ﭼاكوب فيلبس

الصورة : www.shopcatalog.com

ملاحظة المحرر: هذا العام ، كارول كادوالادر، التي تعمل صحفية تحقيقات في الأوبزرفر، أول من نشرت قصة فضيحة كامبريدج أناليتيكا وبمساعدة من مفشي الأسرار(المخبرين)، كشفت أن مكتب تحليل البيانات في الشركة  قد أساء إستخدام البيانات التي جمعها من ۸۷ مليون مستخدم للفيسبوك دون معرفتهم و إستخدامها لأغراض سياسية. كانت كامبريدج أناليتيكا   وراء حملة ترامب الرئاسية لعام ۲۰۱٦  و لعبت أيضاً دوراً في انسحاب بريطانيا من الإتحاد الأوروبي. أدى التقرير الذي أعدته كادوالادر إلى إغلاق المكتب واستجواب  مارك زوكربيرج مؤسس فيسبوك من قبل الكونغرس الأمريكي. أجرى جاكوب فيليبس معها مقابلة في مهرجان بيلين في المملكة المتحدة.

كيف دخلت مجال الصحافة الإستقصائية؟

أنا لست صحفية إستقصائية وأتردد كثيراً في تعريف نفسي هكذا. أنا أقرب ما يمكن لكاتبة مقالات صحفية و أقوم بتغطية قصة  (كامبريدج أناليتيكا) من هذا المنظور. إنها قصة معقدة للغاية، لذا فرواياتها في مقال صحفي حيث يمكنك شرح بعض التعقيد وإستخدام أسلوب السرد كان أمر مفيداً في المراحل المبكرة من القصة.

في أولى المقالات الطويلة التي كتبتها حول روبرت ميرسر، حدثت عدة تغييرات في مسار القصة، الأمر الذي لم أكن لأفكر فيه إذا ما كنت صحفيا عاديا أكتب تقارير إخبارية عادية. لذا، فإن هذا النوع من القصص كان مناسباً جداً

هل تشجعين الشباب على أن يصبحوا صحفيين إستقصائيين؟

فيما يلي بعض الإرشادات للصحفيين للعمل مع المبلغين عن المخالفات مع قائمة بالمؤسسات المبلغ عنها في جميع أنحاء العالم.

نعم ، أعتقد أن هذا مثيرا للإهتمام حقا. كنت أظن دائماً أن الصحفيين الإستقصائيين مفتولي العضلات وكبار سن يعلو رأسهم الشيب يمارسون أشياء سرية. ولكن في الواقع ما كان إيجابيا حقاً هو أن جيلا جديدا من الصحفيين الإستقصائيين  قد ظهر. كثير منهم من النساء من خلفيات صحفية غير تقليدية. ولكن الشيء الوحيد الذي كنت أملكه هو التحدث إلى الناس،  فالقصص تأتي من الناس. هذه طريقة الدخول في هذا المجال. قال لي أحد زملائي في وقت سابق أن الصحافة الإستقصائية هي مجرد صحافة بالإضافة إلى الوقت المبذول.

الناس في المنزل أو الصحفيون الأصغر سناً لديهم الوقت للانخراط بقوة في أمر ما وأنا أشجعهم حقاً، أنه شئ مهم جدا. الشيء الجيد الوحيد الذي حدث في العالم الآن هو أننا أدركنا مدى أهمية الصحافة وحاجتها لتمويل أفضل مع أشخاص أكثر للعمل بها.

إعتدت أن أكون متشائمة جداً وأن أحاول وضع الشباب خارج نطاق مهنة الصحافة وما زال الأمر صعباُ للغاية، لكن هناك الآن روح  شعبية حقيقية للخدمة العامة.

هل تعتقد أننا على مشارف عصر جديد من الصحافة الإستقصائية؟

اسأل دائماً هذا السؤال: من أين يأتي هذا؟ هل هذا حقيقي؟ هل هذه أخبار مزيفة؟ من يقوم بنشرها ولما يفعلون ذلك؟

شيئ مثل بيلين هو نموذج  جديد مثير للإهتمام جدا ويصلح بالفعل للصحفيين الشباب. وهي عبارة عن منصة لانتاج القصص الصحافية ومن ثم إستخدامه لجمع الأموال لدعم المشاريع الصحفية المستقبلية. جيمس باتريك (وهو شخص أكن له الإعجاب) هو ضابط الشرطة السابق الذي كان يحقق في أمور مختلفة تتعلق بالخروج البريطاني من الإتحاد الأوروبي والبيانات. ومن خلال منصته يدعم هذا النموذج عبر التمويل الجماعي . إنه لأمر صعب و لكنه ممكن.

ما الذي يحتاج الشباب إلى معرفته عن فيسبوك ووسائل التواصل الإجتماعي؟

هناك مجموعة إعلانية من الفيسبوك في الوقت الحالي إسمها “الأخبار المزيفة ليست صديقة”. ما أود قوله للشباب هو أن فيسبوك ليس صديقك. فهو مجموعات كبيرة، عدوانية، متعددة الجنسيات تعمل على حصاد بياناتك الخاصة لجني الكثير من المال. الأمر لا يتعلق بربطك بأصدقائك، بل يتعلق بإستغلالك لتحقيق مكاسب مالية. إن إدراكك أنك تمثل رهنا في هذه الصفقة أمر يستحق أن تتذكره وتستمر في التفكير في ما تقرأه في صفحة الأخبار الخاصة بك. إسأل دائما هذا السؤال: من أين يأتي هذا؟ هل هذا حقيقي؟ هل هذه أخبار مزيفة؟ من يقوم ينشرها ولما يفعلون ذلك؟

كنت أظن دائماً أن الصحفيين الإستقصائيين مفتولي العضلات و كبار سن يعلو رأسهم الشيب يمارسون أشياء سرية. ولكن هناك  جيلاً جديداً من الصحفيين الإستقصائيين قد ظهر

ما الذي تشعر به لإستقطاعك مبلغ 100 مليار جنيه إسترليني من فيسبوك؟ ماهي خطوتك القادمة؟

لقد إتخذت قراري بمواصلة العمل بجدية في تحقيقاتي الاستقصائية حتى خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي. إنني أشعر بالانزعاج والضيق بسبب إنتهاكات القانون الواسعة النطاق والتي لا يتم التحقيق فيها بشكل صحيح. وأنا أفعل كل ما بوسعي لكشف ذلك الأمر. أشعر بضرورة هذا الأمر لمواصلة الحياة قدر المستطاع وجعل السياسيين يأخذون المسألة على محمل الجد. أعتقد أننا بدأنا جني ثمار التأثير منذ هذه اللحظة.

ظهر هذا المنشور لأول مرة على موقع ناوس، وتمت إعادة نشرة هنا بإذن رسمي.

جاكوب فيليبس هو محرر سابق في صحيفة ناوس الطلابية في جامعة يورك

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

ورقة نصائح الأمن والأمان نصائح وأدوات

كيف يمكن للصّحفيين أن يعتنوا بأنفسهم عند التّحقيق في الصور القاسية للحرب والصراع

يواجه خبراء المصادر المفتوحة كمًا هائلاً من الصّور القاسية. فكيف يمكن للصّحفيين حماية أنفسهم من الأذى الناجم عن مشاهدة الصّور الصّادمة باستمرار؟
التّحقيقات مفتوحةُ المصدرِ التي كانت في السابق محصورةً بمواقع متخصّصة مثل Bellingcat، دخلت عالم الصحافة السائدة، مدفوعة بالحاجة إلى التحقُّق على الفور من كميات كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو والادّعاءات. بات لدى وسائل الإعلام الكبيرة مثل بي بي سي ونيويورك تايمز فرق مخصصة للتّحقيقات البصريّة، وتزايدت أهمية عملها في سياق حرب المعلومات.

العثور على سجلات أمريكية لمتابعة التّحقيقات العابرة للحدود

دليل لبعض مصادر البيانات الحكوميّة الأمريكيّة التي يمكن أن تساعد الصّحفيين الأجانب والأمريكيين في تغطية الحروب الأمريكيّة ومبيعات الأسلحة وتأثير السياسة الخارجيّة الأمريكيّة.

رون ديبرت في الجلسة الافتتاحية #gijc23

الأمن والأمان

أزمة القرصنة العالمية: كيف يمكن للصحفيين الاستقصائيين مواجهتها

تم تحذير أكبر تجمع على الإطلاق من الصحفيين الاستقصائيين من أنهم يواجهون وباء التجسس السيبراني ، ويجب أن يذهبوا إلى الهجوم لفضح الممثلين السيئين الذين يسعون إلى تقويض الأمن الرقمي.

توصّل الموقع الاستقصائيّ الفنزويلي Armando.info إلى أن ميامي ومواقع أخرى في جنوب فلوريدا أصبحت مراكز للشّركات والممتلكات المسجلّة من قبل مسؤولين سابقين رفيعي المستوى في الدّولة الفنزويليّة.

منهجية

كيف تمكن “أرماندوا. إنفو” من كشف أصول سرية لمسؤولين فنزويليين في فلوريدا

عندما شرع فريق في Armando.info في العثور على أفراد مرتبطين بالحكومة الفنزويلية والذين قد يكون لديهم استثمارات سرية – وحتى تصاريح إقامة – في الولايات المتحدة، لم يتخيلوا أبدًا حجم ما سيجدونه بمجرد أن يبدأوا في متابعة الأموال.