إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

دليل المحقق اليومي

تحقيقات:

ولي العهد تحت المجهر.

كشف وثائقي بي بي سي عربي “ولي العهد تحت المجهر” سلسلة من عمليات الاختطاف والاعتداء التي تعرض لها معارضون سعوديون داخل السعودية أو في أوروبا على حد سواء، بالإضافة لشهادة جديدة عن وفاة لواء في الجيش السعودي أثناء احتجازه قبيل عام من حادث مقتل خاشقجي.

.

أخبر مصدر مقرب من الديوان الملكي السعودي بي بي سي عربي أن اللواء قد اعتقل في فندق ريتز كارلتون أواخر 2017، ثم ضُرب على وجهه بهراوة وسقط أرضاً.

السلطات السعودية تنفي وقوع أي حالات تعذيب أو اعتداء في فندق ريتز كارلتون، وقالت لبي بي سي عربي: “نرفض رفضًا قاطعًا (تلك) الادعاءات الواردة منكم… العارية من الصحة تماما.

كما أكد معارض سعودي مقيم في لندن إن الشرطة البريطانية وضعته تحت حراسة مشددة بعدما حذرته من وجود خطر وشيك يهدد حياته.

يُذكر أن هذا المعارض السعودي قد طلب اللجوء السياسي في بريطانيا منذ عدة سنوات، وتعرض للعديد من التهديدات إضافة لاعتداءات جسدية عليه.

ويأتي هذا بعد أكثر من شهر من مقتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، في عملية اتُهم بالضلوع فيها سعوديون جاءوا إلى اسطنبول خصيصا لتصفيته.

أدوات:

أسرار ونصائح للصحافين المستقلين

– فكر في الوقت المناسب للانتقال

قد يكون من الصعب معرفة متى تتخلى عن وظيفتك لبدء مهنة حرة بدوام كامل. إذا لم تكن لديك مشكلة في الحصول على وظيفة بدوام كامل مرة أخرى، فإن منح فرصة عمل لحسابك الخاص أقل خطورة حيث يمكنك دائمًا الرجوع إلى العمل بدوام كامل.

– العمل على الخدمات اللوجستية: هناك عدد قليل من الأشياء البسيطة إلى حد ما ولكنها مهمة جدًا يجب عليك فعلها، عندما تكون متفرغًا: أشياء مثل تتبع المشروعات والتسعير والفواتير وكتابة العقود والمقترحات على سبيل المثال لا الحصر. قم بتخطيط الخدمات اللوجستية في وقت مبكر حتى لا تقوم بالهرولة للقيام بذلك على الفور عند حلول العمل.

– تحديد العملية الخاصة بك: إذا كنت مصممًا، فيجب عليك إجراء عملية التصميم الخاصة بك قبل العمل الحر. هذا لا يعني أن أسلوبك هو نفسه لكل مشروع. ستواجه سيناريوهات مختلفة وسيتوفر للعملاء احتياجات مختلفة، ولكن يجب أن تكون على علم بوجه عام وتكون قادرًا على التعبير عن العملية.

– تعمق في التسعير: أحاول دائمًا تجنب الأسعار أو الفوترة بالساعة ، نظرًا لأنها محببة جدًا. في هذا الصدد، من السهل جدًا أن يصبح المال والتسعير هدفًا عند تقسيمه على مدار الساعة.

– كن مستعدًا لتسويق نفسك: إذا كنت متأهباً إلى العمل الحر، فعليك أن تتبنى الترويج الذاتي. لكن هذا لا يعني بالضرورة الصراخ في الشوارع وتوزيع النشرات! عليك فقط أن تكون مستعدًا للترويج لخدماتك وخبراتك.

هل تبحث عن المزيد؟ المقالة كاملة هنا

منح وتدريب. 

زمالة الصحفي الدولية

توفر هذه الزمالة الدعم للصحفيين الدوليين الذين يلتحقون بواحد من برامج الدراسات العليا لدينا في الصحافة في معهد آرثر إل كارتر للصحافة في جامعة نيويورك. جميع برامجنا هي 3 فصول دراسية ، باستثناء دراسات البرامج العالمية والمشتركة والتقارير الأدبية  وهي 4 فصول دراسية في أحد المواضيع التالية:

Business and Economic Reporting Cultural Reporting and Criticism Global and Joint Program Studies Literary Reportage Magazine Writing News and Documentary Reporting the Nation and New York Science, Health and Environmental Reporting Studio 20: Digital First

تغطي منحة 2019 نفقات الدراسة ورسوم التسجيل لفصلين من ثلاثة أو أربعة فصول دراسية في البرنامج. سيحصل الزميل أيضًا على راتب قدره 14000 دولار تقريبًا لكل فصلين دراسيين من الزمالة.

يرجى الاطلاع على المتطلبات الخاصة أدناه للتقدم بطلب للحصول على منحة World Journalist. إذا كنت لا تستوفي هذه المؤهلات، فكر في تقديم طلب للقبول خارج نطاق الزمالة. جميع المتقدمين المقبولين تتوفر لهم جوائز دراسية أخرى من معهد آرثر إل كارتر للصحافة.

المتطلبات يجب على المرشحين:

– الاحتفاظ بجواز سفر غير أمريكي – يجيد اللغة الإنجليزية ولغة إضافية واحدة على الأقل – أن تكون صحفية مستقلة أو صحفية تعمل في مؤسسة إخبارية مستقلة . – خبرة لا تقل عن أربع سنوات في منشورات صحفية مطبوعة أو إلكترونية. سيتم النظر في مجموعة من مهام الصحافة المستقلة التي تساوي ما لا يقل عن أربع سنوات من العمل بدوام كامل. لا يتم احتساب المنح التدريبية والعمل لمنشورات الطلاب نحو متطلبات السنوات الأربع. العلاقات العامة واتصالات الشركات غير مؤهلة. -امتلاك درجة جامعية لمدة أربع سنوات أو درجة جامعية لمدة ثلاث سنوات بالإضافة إلى سنة واحدة من الدراسات العليا.

– GRE: تتطلب بعض الدراسات العليا اختبار GRE وبعضها يجعله اختياريًا.

– TOEFL: قم باختبار TOEFL أو IELTS. لا يتم التنازل عن اختبار TOEFL إلا إذا كانت اللغة الإنجليزية هي لغة التدريس لمقدم الطلب في برنامج دراسته.

لمزيد من المعلومات حول البرنامج، اتصل بـ:

تيفاني شاربونير مساعد إداري متخرج، معهد آرثر إل كارتر للصحافة tiffany.charbonier@nyu.edu

من الأكثر فساداً برأيكم؟

ستقوم لجنة عالمية مكونة من تسعة خبراء معنيين بالجريمة المنظمة والفساد والإرهاب بانتقاء شخصية العام لعام 2018 في الجريمة المنظمة والفساد، لصحالح مشروع الإبلاغ عن الفساد والجريمة المنظمة (OCCRP).

OCCRP هي منظمة إعلامية غير ربحية تقدم منصة إعداد التقارير الاستقصائية للشبكة، وهي مكونة من 45 مركز تحقيق غير ربحي في 34 دولة وعشرات من الصحفيين والعديد من المؤسسات الإخبارية الإقليمية الرئيسية في جميع أنحاء أوروبا وأفريقيا وآسيا والشرق الأوسط الشرق و أمريكا اللاتينية.

منذ عام 2012، قبلت OCCRP الترشيحات من الجمهور والصحفيين وسلطات واختيارهم من الأفراد (أو المنظمات) التي قامت بأكبر نشاط إجرامي عابر للحدود والتواطؤ السياسي الذي يتماشى معه.

الترشيحات مفتوحة الآن وسيتم قبولها خلال 3 ديسمبر. وسيتم الإعلان عن شخصية العام في 27 ديسمبر.

يرجى إرسال ترشيحاتك عبر البريد الإلكتروني إلى رئيس قسم الاتصالات في شركة OCCRP ، Stella Roque على العنوانstella@occrp.org.. الرجاء تضمين الاسم الكامل لمرشحك والفقرة من واحد إلى ثلاث فقرات ، مع روابط دعم ، موضحًا أسبابك لماذا يجب الاعتراف بها كأفضل شخص للعام 2018 في OCCRP.

لكن من القضاة؟ وما خلفياتهم؟ الإجابة هنا

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

ورقة نصائح الأمن والأمان نصائح وأدوات

كيف يمكن للصّحفيين أن يعتنوا بأنفسهم عند التّحقيق في الصور القاسية للحرب والصراع

يواجه خبراء المصادر المفتوحة كمًا هائلاً من الصّور القاسية. فكيف يمكن للصّحفيين حماية أنفسهم من الأذى الناجم عن مشاهدة الصّور الصّادمة باستمرار؟
التّحقيقات مفتوحةُ المصدرِ التي كانت في السابق محصورةً بمواقع متخصّصة مثل Bellingcat، دخلت عالم الصحافة السائدة، مدفوعة بالحاجة إلى التحقُّق على الفور من كميات كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو والادّعاءات. بات لدى وسائل الإعلام الكبيرة مثل بي بي سي ونيويورك تايمز فرق مخصصة للتّحقيقات البصريّة، وتزايدت أهمية عملها في سياق حرب المعلومات.

العثور على سجلات أمريكية لمتابعة التّحقيقات العابرة للحدود

دليل لبعض مصادر البيانات الحكوميّة الأمريكيّة التي يمكن أن تساعد الصّحفيين الأجانب والأمريكيين في تغطية الحروب الأمريكيّة ومبيعات الأسلحة وتأثير السياسة الخارجيّة الأمريكيّة.

رون ديبرت في الجلسة الافتتاحية #gijc23

الأمن والأمان

أزمة القرصنة العالمية: كيف يمكن للصحفيين الاستقصائيين مواجهتها

تم تحذير أكبر تجمع على الإطلاق من الصحفيين الاستقصائيين من أنهم يواجهون وباء التجسس السيبراني ، ويجب أن يذهبوا إلى الهجوم لفضح الممثلين السيئين الذين يسعون إلى تقويض الأمن الرقمي.

توصّل الموقع الاستقصائيّ الفنزويلي Armando.info إلى أن ميامي ومواقع أخرى في جنوب فلوريدا أصبحت مراكز للشّركات والممتلكات المسجلّة من قبل مسؤولين سابقين رفيعي المستوى في الدّولة الفنزويليّة.

منهجية

كيف تمكن “أرماندوا. إنفو” من كشف أصول سرية لمسؤولين فنزويليين في فلوريدا

عندما شرع فريق في Armando.info في العثور على أفراد مرتبطين بالحكومة الفنزويلية والذين قد يكون لديهم استثمارات سرية – وحتى تصاريح إقامة – في الولايات المتحدة، لم يتخيلوا أبدًا حجم ما سيجدونه بمجرد أن يبدأوا في متابعة الأموال.